نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 36- الحلقة السادسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitimeأمس في 11:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» موعظة الصباح لمن نوى الحج !!!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitimeأمس في 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35-الحلقة الخامسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitimeأمس في 12:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-09, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-09, 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-09, 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-09, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 77 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 77 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3939
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
العرين - 1193
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
زهره النرجس
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
معتصم
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
معمر حبار
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
هيام الاعور
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
sa3idiman
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
لينا محمود
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66005 مساهمة في هذا المنتدى في 20017 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 قاعدة جليلة في علوم التوحيد والعقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3939
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة جليلة في علوم التوحيد والعقيدة   قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2018-11-24, 11:06 pm

قاعدة جليلة في علم العقيدة والتوحيد
لاقياس الا بين متماثلين متشابهين متحدين في الجنس والنوع،وليبطل الله تعالى القياس في حقه تعالى بمخلوقاته، والذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه وانتفى التشبيه، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل،ولينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد)والاحد هو المتفرد في وجوده و الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لانوع له لينحدر وينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد)اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة،والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هوالزمن فهو تعالى فوق مدارك الاحساس وبالتالي فوق مدارك العقل فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية كونها فوق قدرات الانسان الادراكية فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده ولا يستند في وجوده الى وجود. فهو الغني عن الوجود والوجود مفتقر اليه.
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى الظاهر والباطن فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه واياته والباطن المستتر عن الالباب بذاته.ومن معاني الصمد الذي لا جوف له،فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء ومن ثم اخراج لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)75 المائدة، قال الزمخشري فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام))
قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)):
((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان .
أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج .
والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية ))اهـ.
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره، قال الله - وله المثل الأعلى:
" كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان.
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة والتماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات. فسبح باسم ربك العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3939
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاعدة جليلة في علوم التوحيد والعقيدة   قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-07-05, 8:38 am

قاعدة جليلة في علم العقيدة والتوحيد
لاقياس الا بين متماثلين متشابهين متحدين في الجنس والنوع،وليبطل الله تعالى القياس في حقه تعالى بمخلوقاته، والذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه وانتفى التشبيه، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل،ولينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد)والاحد هو المتفرد في وجوده و الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لانوع له لينحدر وينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد)اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة،والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هوالزمن فهو تعالى فوق مدارك الاحساس وبالتالي فوق مدارك العقل فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية كونها فوق قدرات الانسان الادراكية فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده ولا يستند في وجوده الى وجود. فهو الغني عن الوجود والوجود مفتقر اليه.
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى الظاهر والباطن فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه واياته والباطن المستتر عن الالباب بذاته.ومن معاني الصمد الذي لا جوف له،فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء ومن ثم اخراج لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)75 المائدة، قال الزمخشري فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام))
قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)):
((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان .
أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج .
والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية ))اهـ.
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره، قال الله - وله المثل الأعلى:
" كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان.
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة والتماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات. فسبح باسم ربك العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعدة جليلة في علوم التوحيد والعقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: