نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitimeاليوم في 4:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitimeأمس في 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 84 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 84 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38784
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
معتصم - 12434
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3916
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
العرين - 1193
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
زهره النرجس
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
معتصم
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
معمر حبار
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
هيام الاعور
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
sa3idiman
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
لينا محمود
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65974 مساهمة في هذا المنتدى في 19999 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3916
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1-   عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2021-08-30, 9:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم
عقيد التوحيد تقتضي فهم الاحدية  ... (ج1)
بُعث النبي محمد صلى الله عليه واله ويلم وليس على وجه الارض موحدا خالص التوحيد، وقد قرض الموحدين فكر التجسيم والتجسيد لكل فكرة متخيلة او متصورة،بحيث لم يستطع العقل البشري استيعاب وجود مطلق عن حدود وقيود المادة المتمثلة في الماهية والصورة والجسم او الجسد، وكان للفلسفات السابقة الاثر الاكبر على اهل الاديان السابقة ومنهم اهل الكتاب الذين تاثروا بفلسفات الاغريق التي اعتبرت الواقع المادي المحسوس مقياسا لواقع عالم الغيب، او ما يعرف بما وراء الطبيعة مما لا يقع تحت مدارك الحس.
فلما اثبتوا بالعقل وجوب وجود خالق الوجود وان الوجود شاهدهم على وجوب وجوده وانه مدرك وجوده من اثاره في الوجود ، ولولا وجوب وجوده لما كان هناك وجود ، واختلفوا في ماهية هذا الخالق الموجد وتصوره وذهبوا  في ذلك مذاهب شتى ، ولما كانت ذاته جل وعلا غائبة عن مدارك حواسهم وبالتالي ادراك عقولهم فذهبوا للقول بقياس الغائب على الحاضر، متناسين ان المماثلة والمقايسة والمابهة لا تكون الا بين متماثلين او متابهين او متجانسين ،ومن هنا دخل عليهم فكر التجسيد والتجسيم والتمثيل والمشابهة، وفسحوا المجال لمخيلاتهم لتتخيل صورا متعددة لللاله، بل عددوا الالهة واعتبروا ان الاله الاول  هوجوهر وان الالهة الاخرى عرض لذلك الجوهر. بل ان بعصهم قال بوحدة الوجود مستندا الى ان الجوهر القائم بذاته افاض عنه الوجود فالموجودات اعراض لذلك الجوهر. ومن هنا كانت بداية الشرك المفلسف والذي اخذ مذاهب  ومدارس شتى طال اثرها اهل رسالات التوحيد الذين حرفوا كتب رسالاتهم لتتوائم مع هذه الفلسفات الضالة المضلة. والى مثل ذلك التاثر اشار القران الكريم بقوله تعالى: ( {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30)التوبة }. والمضاهاة المشابهة زالمتابعة والمماثلة.
والعرب كغيرهم من الامم جزء من العالم يتاثرون يثقافاته وافكار اهله، لاختلاطهم بالامم الاخرى، فقد نقلوا عبادة الاصنام عن اهل الام وكانت عندهم رموزا مجسمة ومجسدة للالهة التي يعبدونها لتقربهم الى الله زلفى .
في هذا الوسط وفي هذا العالم المشحون بعقلية التجسيد والتجسيم والتصور المادي لكل وجود ، بحيث لا يتصور احد من بشىه وجودا بلا شكل متخيل او صورة متوهمة ، نشأ محمد صلى الله عليه وسلم ومكث بين ظهراني قومه اربعين سنة محاطا بالعناية والرعاية الالهية التي اختارته للنبوة و الرسالة. فرفض كل مظاهر الشرك من تجسيد وتجسيم وتصور وتصاوير للاه وتوجه بقلبه ةفكره لمن خلق السموات والارض وما فيهن ليهديه سبيل الهداية والرشاد، فاعتزل قومه وصعد يختلي بنفسه ويتعبد في قمة جبل النور ، واقام في غار ثور لا يذهب الى اهله الا ليتزود الزاد والماء فترة من الزمن، ليفاجئه الوحي بانه النبي المرسل للعالمين خاتما للانبياء والمرسلين .
وكان اول ما بدأ به النزول القراني هو حل مشكلة البشرية العقائدية في تصورها المادي الالهي فقال سبحانه وتعالى : [size=32]اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)[/size][size=32] .[/size]
وهذا من اسرار واشارات وايحاءات: (اقرأ باسم ربك) ومن اسرار (سبح اسم ربك الاعلى) ومن اسرار (فسبح باسم ربك العظيمومن اسرار ( بسم الله الرحمن الرحيم) التي التقطها صلى الله عليه وسلم ويجب ان يلتقطها ويعيها كل مخاطب بها ، والتي تعني انك لن تستطيع ادراك الا اسمه من خلال ادراك وجوب وجوده من اثاره المبثوثة في الوجود وانت ايها الانسان واحد منها. فتعاملك سيكون مع الاسم تبركا وتنزيها للذات العلية عن التجسيد والتجسيم وتصور الصورة و تخيل الماهية والكيفية والمماثلة والمشابهة ، فشتان بين الخالق والمخلوق.
فلما بلغ قومه بذلك وادركوا انه فارق عقيدتهم ومنهجهم وقلب تصورهم الموروث في الاعتقاد سخروا منه واتخذوه هزوا : ([size=40]وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ( التوبة 65)[/size]
فلما حار امرهم واستعجم فهمهم عن ادراك هذه الحقيقة المطلقة عن حدود المادة والمدركة الوجود عقلا ، واقروا بذلك كما سجل القران اعترافهم: (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ وَسَخَّرَ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (العنكبوت - 61) وفي قوله تعالىSadوَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ(87الزخرف) و كذلك في قوله تعالى Sadوَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ (38 الزمر) .
ولما لم يبق لهم حجة وبرهان يعجزونه به ارادوا ان يحرجوه في هذا الامر ، فتوحه اليه نفر منهم وقالوا يا محمد : صف لنا ربك الذي تدعونا لعبادته، اهو من ذهب ام من فضة ام من زبرجد ؟! وجاء نفر اخر منهم فسالوه يا محمد انسب لنا ربك؟؟!
الناظر في هذه الاسئلة يجد ان مدارها خول نسب الاله حيث السؤال محرج لتعطيم العرب للانساب واجلالها لقدرها وحيث ان العرب لا تذعن ولا تنقاد لمجهول النسب، ويجد ان سؤالهم الاول عن المعدن المكون للذات وهذ تاثر كما اشرنا انفا بالثقافات السائدة بين الامم ان ذاك.
وهنا يتولى الله تعالى الاجابة فاوحى لنبيه بالسورة التي سميت سورة الاخلاص لان من ادرك معانيها حقق الاخلاص في التوحيد والايمان، وسميت نسب الله تعالى، ولتلك المعاني التي حوتها عدلت ثلت القران، فقال سبحانه: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4).
قل يا محمد مجيبا لهم : هو اي الذي تتساءلون عنه، احدٌ ، وكلمة احد صفة عدد وليست عدد، وعادة تاتي في كلام العرب في مقام السلب اي النفي، فتقول ما رايت احد وما وجدت احد وما جائني احد وهكذا ، ولكنها هنا جاءت في مقام الايجاب والاثبات لتفيد السلب والنفي للجنس والنوع عن الله تعالى، فالاحد الذي لا ثاني له ولا  جنس ولا نوع، قهو فريد متفرد في وجوده، ولا ينسب ولا ينتسب لامتناع النوع فامتنع بذلك التعدد. قال ابن كثير رحمه الله معنى الاحد :يعني : هو الواحد الأحد ، الذي لا نظير له ولا وزير ، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل ، ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله عز وجل ; لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله . , اللهُ الصمد: الذي لا يموت والذي لا يعتريه التبديل ولا التغير لعدم  جريان الدهر واحوله عليه، والذي لا يستند في وجوده الى وجود وكل موجود يستند في وجوده الى وجوده. فلذلك: لم يلد ولم يولد، لان الولد حاجة الكبر والسن وهو صمد مستغن و قائم بذاته وكمال صفاته غني لا يحتاج، والولد يكون من تزاوج بين الجنس وهو لا جنس له ولا نوع، فامتنع القياس وامتنع التمثيل والتشبيه فلذلك : ولم يكن له كفوا احد، لان المكافأة تقتضي المماثلة والشبه والمقايسة، والتي امتنعت باحديته سبحانه وتفرده في الوجود فكان سبحانه كما وصف نفسه Sadلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [الشورى:11].
اللهم علمنا القران وفقهنا اياته واحكامه واجعلنا من عبادك الموحدين المخلصين الصادقين اهل الحق واليقين وارزقنا تقواك في سرنا وعلننا

ولنا لقاء اخر ان شاء الله تعالى في نفس السياق ان بقينا من الاحياء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2021-09-02, 1:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3916
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1-   عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1- I_icon_minitime2021-08-31, 9:42 am

بسم الله الرحمن الرحيم
عقيد التوحيد تقتضي فهم الاحدية ... (ج1)
بُعث النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم، وليس على وجه الارض موحدا خالص التوحيد، وقد قرض الموحدين فكر التجسيم والتجسيد لكل فكرة متخيلة او متصورة، بحيث لم يستطع العقل البشري استيعاب وجود مطلق عن حدود وقيود المادة المتمثلة في الماهية والصورة والجسم او الجسد، وكان للفلسفات السابقة الاثر الاكبر على اهل الاديان السابقة ومنهم اهل الكتاب، الذين تاثروا بفلسفات الاغريق التي اعتبرت الواقع المادي المحسوس مقياسا لواقع عالم الغيب اللامحسوس، او ما يعرف بما وراء الطبيعة مما لا يقع تحت مدارك الحس.
فلما اثبتوا بالعقل وجوب وجود خالق الوجود وان الوجود شاهدهم على وجوب وجوده، وانه مدرك وجوده من اثاره في الوجود ، ولولا وجوب وجوده لما كان هناك وجود ، اختلفوا في ماهية هذا الخالق الموجد وتصوره وذهبوا في ذلك مذاهب شتى ، ولما كانت ذاته جل وعلا غائبة عن مدارك حواسهم وبالتالي ادراك عقولهم، فذهبوا للقول بقياس الغائب على الحاضر، متناسين ان المماثلة والمقايسة والمشابهة لا تكون الا بين متماثلين او متشابهين او متجانسين ، ومن هنا دخل عليهم فكر التجسيد والتجسيم والتمثيل و المشابهة، وفسحوا المجال لمخيلاتهم لتتخيل صورا متعددة للاله، بل عددوا الالهة واعتبروا ان الاله الاول هو جوهر، وان الالهة الاخرى عرض لذلك الجوهر. بل ان بعصهم قال بوحدة الوجود مستندا الى ان الجوهر القائم بذاته افاض عنه الوجود فالموجودات اعراض لذلك الجوهر. ومن هنا كانت بداية الشرك المفلسف والضلال، والذي اخذ مذاهب ومدارس شتى، طال اثرها اهل رسالات التوحيد، الذين حرفوا كتب رسالاتهم لتتوائم مع هذه الفلسفات الضالة المضلة. والى مثل ذلك التاثر اشار القران الكريم بقوله تعالى: ( {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30)التوبة }. والمضاهاة المشابهة والمتابعة والمماثلة.
والعرب كغيرهم من الامم جزء من العالم يتاثرون يثقافاته وافكار اهله، لاختلاطهم بالامم الاخرى، فقد نقلوا عبادة الاصنام عن اهل الشام، وكانت عندهم رموزا مجسمة ومجسدة للالهة التي يعبدونها لتقربهم الى الله زلفى .
في هذا الوسط وفي هذا العالم المشحون بعقلية التجسيد والتجسيم والتصور المادي لكل وجود ، بحيث لا يتصور احد من البشرىة وجودا بلا شكل متخيل او صورة متوهمة ، نشأ محمد صلى الله عليه وسلم ومكث بين ظهراني قومه اربعين سنة، محاطا بالعناية والرعاية الالهية التي اختارته واصطفته للنبوة و الرسالة. فرفض كل مظاهر الشرك من تجسيد وتجسيم وتصور وتصاوير للاله، وتوجه بقلبه و فكره لمن خلق السموات والارض وما فيهن ليهديه سبيل الهداية والرشاد، فاعتزل قومه وصعد يختلي بنفسه ويتعبد في قمة جبل النور ، واقام في غار ثور لا يذهب الى اهله الا ليتزود الزاد والماء فترة من الزمن، ليفاجئه الوحي بانه النبي المرسل للعالمين خاتما للانبياء والمرسلين .
وكان اول ما بدأ به النزول القراني هو حل مشكلة البشرية العقائدية في تصورها المادي للاله، فقال سبحانه وتعالى : [ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) .
وهذا من اسرار واشارات وايحاءات: (اقرأ باسم ربك) ومن اسرار (سبح اسم ربك الاعلى) ومن اسرار (فسبح باسم ربك العظيم) ومن اسرار ( بسم الله الرحمن الرحيم) التي التقطها صلى الله عليه وسلم، ويجب ان يلتقطها ويعيها كل مخاطب بها ، والتي تعني انك لن تستطيع ادراك الا اسمه جل وعلا، من خلال ادراك وجوب وجوده من اثاره المبثوثة في الوجود، وانت ايها الانسان واحد منها. فتعاملك سيكون مع الاسم تبركا واستعانة وتنزيها للذات العلية عن التجسيد والتجسيم، وتصور الصورة و تخيل الماهية والكيفية والمماثلة والمشابهة ، فشتان بين الخالق والمخلوق.
فلما بلغ قومه بذلك المنهج، وادركوا انه فارق عقيدتهم ومنهجهم وقلب تصورهم الموروث في الاعتقاد، سخروا منه واتخذوه هزوا : (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ( التوبة 65),
ولما حار امرهم واستعجم فهمهم عن ادراك هذه الحقيقة المطلقة عن حدود المادة والمدركة الوجود عقلا ، واقروا بذلك كما سجل القران اعترافهم: (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ وَسَخَّرَ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (العنكبوت - 61) وفي قوله تعالى : (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ(87الزخرف) و كذلك في قوله تعالى: (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ (38 الزمر) .
ولما لم يبق لهم حجة وبرهان يعجزونه به، ارادوا ان يحرجوه في هذا الامر ، فتوحه اليه نفر منهم وقالوا يا محمد : صف لنا ربك الذي تدعونا لعبادته، اهو من ذهب ام من فضة ام من زبرجد ؟! وجاء نفر اخر منهم فسالوه يا محمد انسب لنا ربك؟؟!
الناظر في هذه الاسئلة، يجد ان مدارها حول نسب الاله ،حيث السؤال محرج لتعطيم العرب للانساب واجلالها لقدرها، وحيث ان العرب لا تذعن ولا تنقاد لمجهول النسب، ويجد ان سؤالهم الاول عن المعدن المكون للذات، وهذ تاثر كما اشرنا انفا بالثقافات السائدة بين الامم ان ذاك.
وهنا يتولى الله تعالى الاجابة فاوحى لنبيه بالسورة التي سميت سورة الاخلاص، لان من ادرك معانيها حقق الاخلاص في التوحيد والايمان، وسميت نسب الله تعالى، ولتلك المعاني التي حوتها عدلت ثلت القران، فقال سبحانه: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4).
قل يا محمد مجيبا لهم : هو اي الذي تتساءلون عن ماهيته ونسبه، احدٌ ، وكلمة احد صفة عدد وليست عدد، وعادة تاتي في كلام العرب في مقام السلب اي النفي، فتقول ما رايت احد وما وجدت احد وما جائني احد وهكذا ، ولكنها هنا جاءت في مقام الايجاب والاثبات لتفيد السلب والنفي للجنس والنوع عن الله تعالى، فالاحد الذي لا ثاني له ولا جنس ولا نوع، فهو فريد متفرد في وجوده، ولا ينسب ولا ينتسب لامتناع النوع فامتنع بذلك التعدد. قال ابن كثير رحمه الله معنى الاحد :يعني : هو الواحد الأحد ، الذي لا نظير له ولا وزير ، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل ، ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله عز وجل ; لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله . , اللهُ الصمد: الذي لا يموت والذي لا يعتريه التبديل ولا التغير لعدم جريان الدهر واحوله عليه، والذي لا يستند في وجوده الى وجود وكل موجود يستند في وجوده الى وجوده. فلذلك: لم يلد ولم يولد، لان الولد حاجة الكبر والسن والميراث، وهو صمد مستغن و قائم بذاته وكمال صفاته غني لا يحتاج، ووارث ومالك كل شيء وكل شيء ملكه ،والولد يكون من تزاوج بين الجنس وهو لا جنس له ولا نوع، فامتنع القياس وامتنع التمثيل والتشبيه فلذلك : ولم يكن له كفوا احد، لان المكافأة تقتضي المماثلة والشبه والمقايسة، والتي امتنعت باحديته سبحانه وتفرده في الوجود، فكان سبحانه كما وصف نفسه: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [الشورى:11].
اللهم علمنا القران وفقهنا اياته واحكامه واجعلنا من عبادك الموحدين المخلصين الصادقين اهل الحق واليقين وارزقنا تقواك في سرنا وعلننا
ولنا لقاء اخر ان شاء الله تعالى في نفس السياق ان بقينا من الاحياء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4-
» عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3-
» حقيقة عقيدة التوحيد تقضي توحيد البشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: