نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» موعظة الصباح لمن نوى الحج !!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitimeاليوم في 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35-الحلقة الخامسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitimeاليوم في 12:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-09, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-09, 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-09, 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-09, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 82 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 82 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
معتصم - 12434
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3937
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
العرين - 1193
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
زهره النرجس
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
معتصم
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
معمر حبار
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
هيام الاعور
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
sa3idiman
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
لينا محمود
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_voting_barعقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66003 مساهمة في هذا المنتدى في 20016 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3937
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3-   عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3- I_icon_minitime2021-09-03, 7:13 am

عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية - ج3 -
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف نتعامل مع الايات التي ظاهرها يوهم التجسيم؟
معلوم ان الله تعالى خاطبنا وانزل كتابه الكريم بلسان عربي مبين ، واللسان العربي ليس مجرد نطق بألفأظ العرب ، بل هو وسيلة بيان وابانة، اي استعمل اساليب العرب في بيان وايصال مقصوده اليهم والى من سواهم بلسانهم، فاكد هذا المعنى بلفظ مبين. لان العرب لها اساليب في البيان والبلاغة لايصال المعنى المقصود الى ذهن السامع او المخاطب بافصح و اوجز عبارة. والفاظ القران الكريم العربية تفهم وتدرك بلسان العرب وقت التنزيل وبلغة قريش افصح العرب وابينهم لسانا .
ومن اهم اساليب العرب واوسعها واكثرها شيوعا في الكلام المجاز، وهو ان يتجوز باللفظ فيخرجه عن ظاهر ما وضع له ليفيد معنى اخر مقربا للمنى في اذهان السامعين وليعطي صورة بلاغية في الخطاب تشوق المخاطب للاستماع وتعينه على فهم المقصود من خلال سياق النظم اللغوي .
ولناخذ مثلا قوله تعالى : (( وَيَبقَى وَجهُ رَبِّكَ ذُو الجَلَالِ وَالإِكرَامِ )) (الرحمن:27). فاستعمال كلمة الوجه هنا كما هي في قوله سبحانه وتعالى: (( كُلُّ شَيءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجهَهُ )) (القصص:88) وكما هي في قوله تعالى : (( إِنَّمَا نُطعِمُكُم لِوَجهِ اللَّهِ )) (الانسان:9) ، فاطلق الوجه واراد الذات ، وكما يقول علماء اللغة والبلاغة اطلق الجزء واراد الكل. علما بان الله تعالى لايجزأ ولا يجسم وانما استعمل اساليبهم في كلامهم ليقرب لهم الفهم ، وهذا الاستعمال موجود في لسان العرب واستعمالهم يومذاك ولا زال مستعملا عند القبائل والعشائر لليوم، وذلك أنهم يعبّرون عن رعاية حق الكبير سواء كان شيخ عشيرة او قبيلة أو أمير بلد او ملك وصاحب سلطة وجاه، يعبّرون عنه بأنهم يراعون وجهه، ويعبّرون عن انفسهم بانهم مقيمون امامه في وجهه، اي في حمايته ورعايته، فلا يستطيع احد ان يؤذيهم ويخفر ذمة صاحب الوجه .
وايضا يقولون في قضائهم وعتد اختلافهم في الحقوق يا فلان حقك مكفول بوجه فلان، فتنتهي الخصومة ويترتب على صاحب الوحه او الزعيم الذي كفل الحق تحصيله واداءه ولو من ماله الخاص. وفي هذا ورد الحديث حيث يقول عليه السلام : الزعيم غارم. اي ان الكفيل يغرم ما تكفل به من حقوق للاخرين.
فالله سبحانه وتعالى يعبّر لنا عن التقرّب اليه بان العمل يكون خالصا لله سبحانه وتعالى بانه يقول : (( إِنَّمَا نُطعِمُكُم لِوَجهِ اللَّهِ )) (الانسان:9).
فالوجه هنا عبارة عن الذات الالهية والتوجه اليه سبحانه وتعالى توجها كاملا والتقرب اليه وحده سبحانه بلا شريك ولا دخل لغيره .

وحينما يقول سبحانه: ( وَيَبقَى وَجهُ رَبِّكَ ) (الرحمن:27) أي يبقى ربك لان كل معبود اتخذه الناس من دونه سيفنى ، والمعبود الذي يبقى الله سبحانه وتعالى لقوله تعالى ( كُلُّ شَيءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجهَهُ ) (القصص:88) وهذا هو المقصود بالوجه، أي إلاّ الله سبحانه وتعالى ، وهذا التعبير يعني تقريب المعقول اللا محسوس عن طريق التشبيه بالمحسوس على سنة العرب في الكلام المسمى عند علماؤ اللغة بالمجاز، وهذا اصل جار في كثير من الايات الكريمة  التي ظاهر لفظها يوهم التجسيم الذي هو ممنوع في حق الله تعالى ، لقول الله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} الشورى/11، وقول الله عز وجل: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ. اللَّهُ الصَّمَدُ. لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ. وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} الإخلاص/1-4.
و عليه فان كل ما ورد في كتاب الله تعالى أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم من الألفاظ التي قد توهم ظواهرها اللغوية تشبيه الله تعالى بخلقه، لا يجوز حملها على ظاهرها اللغوي ومعناها الحقيقي، كلفظ العين واليد والوجه والاستواء وغيرها من الألفاظ التي وضعت في اللغة العربية للدلالة على الأعضاء والجوارح وتستلزم مشابهة الخلق، وإنما لم يجز حملها على ما يظهر من حقيقتها اللغوية لأن ذلك يوهم تشبيه الله بخلقه، قال ابن الجوزي الحنبليّ منكراً على المشبهة والمجسمة في كتابه [دفع شبه التشبيه ص19]: "وقد أخذوا بالظواهر في الأسماء والصفات، فسمّوها بالصفات تسمية مبتدعة لا دليل لهم في ذلك من النقل ولا من العقل، ولم يلتفتوا إلى النصوص الصارفة عن الظواهر إلى المعاني الواجبة لله تعالى، ولا إلى إلغاء ما توجبه الظواهر من سمات الحدث" .
وهنا نلمس دقة الفهم ان ما افاد ظاهره الجوارح ليس من مباحث الصفات ولا يجب ان يدخل في هذا المبحث ، لان الاصل فيه المجاز لايصال معنى يخدمه اللفظ في السياق و لايقصد به اثبات الجارحة .
وقال الإمام النووي الشافعيّ في [شرح صحيح مسلم ج5/ ص24]: "هذا الحديث من أحاديث الصفات، وفيها مذهبان: تقدم ذكرهما مرات في كتاب الإيمان، أحدهما: الإيمان به من غير خوض في معناه، مع اعتقاد أن الله تعالى ليس كمثله شيء وتنزيهه عن سمات المخلوقات، والثاني: تأويله بما يليق به" . وهذه هي مدرسة اسلافنا من العلماء واهل العلم الذين يعتد بعلمهم والذين فقهوا معنى التوحيد وحقيقته ففهموا الوحدانية انها تعني الها واحد لا ثاني له، وفهموا الاحدية انها تفرد ذاته تعالى في الوجود بلا كيف ولا تشبيه ولا تمثيل ولا قدرة لعقل مخلوق على استيعاب الذات العلية فسبحان من ( [size=40]لَّا تُدْرِكُهُ ٱلْأَبْصَٰرُ وَهُوَ يُدْرِكُ ٱلْأَبْصَٰرَ ۖ وَهُوَ ٱللَّطِيفُ ٱلْخَبِيرُ(الانعام103). [/size]
  ونسال الله تعالى الهداية والتوفيق للصواب واتباع احسن القول 
 والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4-
» عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية (ح2)
» حقيقة عقيدة التوحيد تقضي توحيد البشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: