نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
الاستنباط ... I_icon_minitimeأمس في 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
الاستنباط ... I_icon_minitimeأمس في 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
الاستنباط ... I_icon_minitimeأمس في 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
الاستنباط ... I_icon_minitimeأمس في 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
الاستنباط ... I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 94 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 94 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3934
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
العرين - 1193
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
زهره النرجس
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
معتصم
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
معمر حبار
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
هيام الاعور
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
sa3idiman
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
لينا محمود
الاستنباط ... I_vote_rcapالاستنباط ... I_voting_barالاستنباط ... I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66000 مساهمة في هذا المنتدى في 20014 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الاستنباط ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الاستنباط ... Empty
مُساهمةموضوع: الاستنباط ...   الاستنباط ... I_icon_minitime2021-11-14, 1:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستنباط ...
الاستنباطلغة: استخراج الماء من العين، واصطلاحًا عرفوه بانه : استخراج المعاني والاحكام من النصوص بفرط الذهن وقوةِ القريحة. 

والاستنباط فرض كفاية، و يدل على وجوب صناعة العقليات المبدعة في الامة وايجادها، فالامة تحيا بعقليات ابنائها المفكرين وتموت بموت مفكريها وقادة الفكر وحملة لواءه فيها، فهم الروح الباعث للحياة في الامة، وبفقدانهم تنتهي الامة وتصبح تبعا لمن يستعبدها ويستخدمها، فتهان وتحتقر وتتخلف عن ركب الانسانية وتطور مسيرة الحياة ، وتضل وتشقى. عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنَّ اللهَ لاَ يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعاً يَنْتَزعهُ مِنَ النَّاسِ، وَلكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِماً، اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوساً جُهَّالاً، فَسُئِلُوا فَأفْتوا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأضَلُّوا» - [متفق عليه] .
والاصل في الاستنباط الشرعي ماخوذ من قوله تعالى: (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83)النساء ).. والاية اصل في وجوب وجود اهله في الامة ، ليرد الناس اليهم ما يطرأ ويستجد في امور حياتهم من امن او خوف او فقه معاملات او سياسة.
ثم ان الاية بينت ان الاستنباط لا يكون الا من اهله ومن مصدر صحيح.
والاستنباط لغة هو استخراج ما كان خفيّاً او غائرا متواريا عن الانظار، ليظهر للعيان، ومنه استنباط الماء؛ أي: إستخراجه من باطن الأرض. ومنه استنباط المعاني والعلل من الالفاظ والمباني اللغوية في النصوص، فلذلك قال اهل اللغة هو استخراج المعاني من النصوص بفرط الذِّهن وقوَّة القريحة ، وعرفه الفقهاء بانه : بذل الجهد في استخراج المجتهد المعاني والأحكام الشرعيَّة من النصوص الشرعية بطريق صحيح.
والاستنباط لايكون الا بعد بذل مجهود وتتبع وتحري بادواته ووسائله اللازمة، فلا يصح الا من اهله، وقد قال الله عز وجل:- ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83) النساء ). فهو عمل المجتهدين في كل الميادين في كل زمن وحين، وهو فرض على الكفاية لمن هو اهله ،لقوله تعالى :-  [۞ وَمَا كَانَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍۢ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِى ٱلدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوٓاْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ (122التوبة).أي : فهلا خرج إلى الغزو من كل قبيلة جماعة ويبقى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة ( ليتفقهوا في الدين ) يعني الفرقة القاعدين ، يتعلمون القرآن والسنن والفرائض والأحكام ، فإذا رجعت السرايا أخبروهم بما أنزل بعدهم ، فتمكث السرايا يتعلمون ما نزل بعدهم ، وتبعث سرايا أخر ، ...
 - ولاحظ ان الاستنباط لا بد ان يكون مسبوقا ومرافقا للتدبر ، فآيات القرآن الكريم كلها محل للاستنباط ، وقد ذكر العلماء أن أيات القرآن تتنوع بحسب موضوعها إلى آيات قصص ، وأحكام ومواعظ وعقائد وغيرها ، ومع هذا يمكن أن تدل ألآية ، وإن كانت ليست مما عد من آيات الأحكام على حكم فقهي أو عقدي أو لغوي بوجه من وجوه الدلالة المختلفة أو بقاعدة من قواعد الاستنباط . 
ومن روائع ما استنبطه الفقهاء من قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}[الجمعة: 9]، قال السيوطي: «أباح الانتشار عقب الصلاة، فيستفاد منه تقديم الخطبة عليها»
ومن قوله تعالى: {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ}[الحشر: 2]، قال السيوطي رحمه الله: «استدل به على حجية القياس، وأنه فرض كفاية على المجتهدين؛ لأن الاعتبار قياس الشيء بالشيء» وفي قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعا}[البقرة: 29]، قال السيوطي : «استدل به على أن الأصل في الأشياء الإباحة، إلا ما ورد الشرع بتحريمه». واقوال السيوطي المذكورة هنا من كتاب (الإكليل في استنباط التنْزيل، للسيوطي) وهو كتاب نفيس ينصح بالرجوع اليه واقتناءه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-11-05, 9:48 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الاستنباط ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستنباط ...   الاستنباط ... I_icon_minitime2022-11-05, 9:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستنباط ...
الاستنباطلغة: استخراج الماء من العين، واصطلاحًا عرفوه بانه : استخراج المعاني والاحكام من النصوص بفرط الذهن وقوةِ القريحة. 

والاستنباط فرض كفاية، و يدل على وجوب صناعة العقليات المبدعة في الامة وايجادها، فالامة تحيا بعقليات ابنائها المفكرين وتموت بموت مفكريها وقادة الفكر وحملة لواءه فيها، فهم الروح الباعث للحياة في الامة، وبفقدانهم تنتهي الامة وتصبح تبعا لمن يستعبدها ويستخدمها، فتهان وتحتقر وتتخلف عن ركب الانسانية وتطور مسيرة الحياة ، وتضل وتشقى. عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنَّ اللهَ لاَ يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعاً يَنْتَزعهُ مِنَ النَّاسِ، وَلكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِماً، اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوساً جُهَّالاً، فَسُئِلُوا فَأفْتوا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأضَلُّوا» - [متفق عليه] .
والاصل في الاستنباط الشرعي ماخوذ من قوله تعالى: (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83)النساء ).. والاية اصل في وجوب وجود اهله في الامة ، ليرد الناس اليهم ما يطرأ ويستجد في امور حياتهم من امن او خوف او فقه معاملات او سياسة.
ثم ان الاية بينت ان الاستنباط لا يكون الا من اهله ومن مصدر صحيح.
والاستنباط لغة هو استخراج ما كان خفيّاً او غائرا متواريا عن الانظار، ليظهر للعيان، ومنه استنباط الماء؛ أي: إستخراجه من باطن الأرض. ومنه استنباط المعاني والعلل من الالفاظ والمباني اللغوية في النصوص، فلذلك قال اهل اللغة هو استخراج المعاني من النصوص بفرط الذِّهن وقوَّة القريحة ، وعرفه الفقهاء بانه : بذل الجهد في استخراج المجتهد المعاني والأحكام الشرعيَّة من النصوص الشرعية بطريق صحيح.
والاستنباط لايكون الا بعد بذل مجهود وتتبع وتحري بادواته ووسائله اللازمة، فلا يصح الا من اهله، وقد قال الله عز وجل:- ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83) النساء ). فهو عمل المجتهدين في كل الميادين في كل زمن وحين، وهو فرض على الكفاية لمن هو اهله ،لقوله تعالى :-  [۞ وَمَا كَانَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍۢ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِى ٱلدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوٓاْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ (122التوبة).أي : فهلا خرج إلى الغزو من كل قبيلة جماعة ويبقى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة ( ليتفقهوا في الدين ) يعني الفرقة القاعدين ، يتعلمون القرآن والسنن والفرائض والأحكام ، فإذا رجعت السرايا أخبروهم بما أنزل بعدهم ، فتمكث السرايا يتعلمون ما نزل بعدهم ، وتبعث سرايا أخر ، ...
 - ولاحظ ان الاستنباط لا بد ان يكون مسبوقا ومرافقا للتدبر ، فآيات القرآن الكريم كلها محل للاستنباط ، وقد ذكر العلماء أن أيات القرآن تتنوع بحسب موضوعها إلى آيات قصص ، وأحكام ومواعظ وعقائد وغيرها ، ومع هذا يمكن أن تدل ألآية ، وإن كانت ليست مما عد من آيات الأحكام على حكم فقهي أو عقدي أو لغوي بوجه من وجوه الدلالة المختلفة أو بقاعدة من قواعد الاستنباط . 
ومن روائع ما استنبطه الفقهاء من قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}[الجمعة: 9]، قال السيوطي: «أباح الانتشار عقب الصلاة، فيستفاد منه تقديم الخطبة عليها»
ومن قوله تعالى: {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ}[الحشر: 2]، قال السيوطي رحمه الله: «استدل به على حجية القياس، وأنه فرض كفاية على المجتهدين؛ لأن الاعتبار قياس الشيء بالشيء» وفي قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعا}[البقرة: 29]، قال السيوطي : «استدل به على أن الأصل في الأشياء الإباحة، إلا ما ورد الشرع بتحريمه». واقوال السيوطي المذكورة هنا من كتاب (الإكليل في استنباط التنْزيل، للسيوطي) وهو كتاب نفيس ينصح بالرجوع اليه واقتناءه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستنباط ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: