نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeاليوم في 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeاليوم في 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeاليوم في 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitimeاليوم في 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 74 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 74 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
معتصم - 12434
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3934
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
العرين - 1193
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
زهره النرجس
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
معتصم
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
معمر حبار
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
هيام الاعور
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
sa3idiman
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
لينا محمود
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_rcap1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_voting_bar1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66000 مساهمة في هذا المنتدى في 20014 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- Empty
مُساهمةموضوع: 1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1-   1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-03-05, 3:46 am

===1= بسم الله الرحمن الرحيم --- 
1- --الحلقة الاولى من سلسلة حكمة واثر العبادات على النفس والسلوك -1-- 
العبادات جمع عبادة والعبادة في اللغة من الذلة، يقال: طريق معبد،اي ذُلل للسير فيه ، وبعير معبد، أي: مذلل للركوب والاحمال، ويُقال عبد مملوك، اي من كان ارادته وقراره مرهونا بطاعة غيره. وفي الشرع تعني: التذلل لله تعالى بتعظيمه ومحبتة ، والخضوع له بالعبادة ومطلق الطاعة ، والانقياد لامره والانصياع لنهيه والتسليم لحكمة . و واقعها انها عبارة عن كل ما يجمع كمال المحبة، والخضوع، والخوف والانقياد والتسليم لحكمه تعالى . قال سبحانه :- ( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65-النساء).
والعبادة في الإسلام مفهوم واسع وشامل، و لا يقتصر فقط على إقامة أركان الإسلام الخمسة الأساسية بالإضافة إلى النوافل،كما يتصور البعض، بل يتسع هذا المفهوم ليشمل كل تصرفات الإنسان في الحياة. فهي اذا اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة 
والعبادة هي الغاية التي خلق الله لأجلها الخلق أجمعين، بل إن المخلوقين أنفسهم سموا عباداً؛ لأن الغاية من وجودهم عبادة خالقهم ومعبودهم، وجميع شرائع الإسلام وأحكامه تسمى عبادة؛ لأن العباد يتقربون بها إلى الله سبحانه وتعالى بطاعة امره واجتناب نهيه، وهي المنجية لهم يوم يقوم الناس لرب العالمين.
وللعبادة حتى تحقق على الوجه المطلوب  أركان ثلاث : المحبة، والرجاء، والخوف، فلا بدّ للعابد أن يحب الله، فمن لم يحب الله فهو كافر، والعياذ بالله ونسأل الله العافية. والعابد يرجوا من ربه ما وعده من حسن مآب محسنا ظنه بالله عز وجل، وكذلك لا بد له من مخافة ربه فيجتنب العصيان خو فا من سوء العاقبة والعذاب الذي توعد الله به العصاة والمارقين الرافضين لدينه الذي ارتضاه منهجا للعالمين ، وبه وبتشريعاته يحققون الغاية التي من اجلها خلق الله الخلائق ،وعلى هذا الاساس يبني المسلم المستسلم المنقاد لله تعالى حضارته في الارض التي استخلفه ربه بعماراتها ، قال الله تعالى :- ( اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ ۗ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهَا ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ ۗ أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (18اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (19مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ۖ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ (20أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ ۗ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (22)الشورى
وقال الالوسي رحمه الله في تفسيره  لقوله تعالى :-(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ ) اي : " استعملوا تكاليف الشرع لقمع الطبع، وكسر الهوى، وتزكية النفس، وتصفية القلب، وجلاء الروح، فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ في الدنيا جنات المعارف، وطيب الأنس في الخلوة في روضات الجنة، لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ حسب مراتبِهم في القربات وعلى قدر هِمَمهم" . 
وقد حصر الله تعالى الغاية من خلق الانس والجن بعبادته حيث قال سبحانه :- { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } [الذاريات: 56].ولأجل تحقيق ذلك فقد جعل الله تعالى العبادة غريزة في فطرة الخلق ، فمن لم يعبد الله تعالى يكون قد حاد عن جادة الحق والصواب و انحرف عن هدى الفطرة وشوه طبع الغريزة التي غرزت في نفسه، فلذلك وصفهم تعالى ذكره وتوعدهم فقال :- ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا ۚ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ (22السجدة).
 وقال سبحانه عن حرمانه لهم من طهارة النفوس والقلوب بالعبادة الصحيح الحقة المستحقة عليهم لربهم :-((وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا ۚ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ )[المائدة: من الاية-41] .
اما من عبد الله تعالى من خلقه الله وأحسنوا عبادته، واخلصوا الطاعة والانقياد له سبحانه فقال عنهم الله تعالى واصفًا حالهم:- (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ)[الأنبياء:73]. .. وفي قوله تعالى :- وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105إِنَّ فِي هَٰذَا لَبَلَاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ (106وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107قُلْ إِنَّمَا يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (108الانبياء) وفي قوله تعالى ( إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين ) أي : إن في هذا القرآن الذي أنزلناه على عبدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم  لبلاغا : اي بلوغ منتهى ما فيه المنفعة والكفاية ويحقق المصالح لقوم عابدين،في دنياهم وأُخراهم ، وهم الذين عبدوا الله بما شرعه وأحبه ورضيه ، وآثروا طاعة الله على طاعة الشيطان والطاغوت وهوى و شهوات أنفسهم . 
ويتضح لنا مما سبق  انه مما لا شك فيه أن للعبادة أثرًا عظيمًا على المسلم في تقوية إيمانه، وشحذِ عزيمتِه، وإعلاء همَّته، وتربيته التربية الربانية الحقة، إلى جانب أنها تُزكي في العبد ملَكة المراقبة لربه في السر والعلن فتورثه التقوى ، وتُرقِّيه إلى درجة المشاهَدة والإحسان، فيَعبُد الله عز وجل كأنه يراه . و  الإحسان في الاسلام مرتبة عالية من مراتب الدين الثلاثة، بعد الإسلام والإيمان. فهو يعني عبادة الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. فقد ورد في السنة قول النبي - صلى الله عليه واله وسلم- في تعريف الإحسان: «أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك» «رواه مسلم وابن ماجه». و سنبدأ حديثنا في الحلقة المقبلة ان شاء الله عن المعاني التربوية في عبادة الصيام كونه اظلنا شهره الكريم .
فالى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2024-03-05, 6:37 am عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1-   1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1- I_icon_minitime2024-03-05, 3:57 am

===1= بسم الله الرحمن الرحيم --- 
1- --الحلقة الاولى من سلسلة حكمة واثر العبادات على النفس والسلوك -1-- 
العبادات جمع عبادة والعبادة في اللغة من الذلة، يقال: طريق معبد،اي ذُلل للسير فيه ، وبعير معبد، أي: مذلل للركوب والاحمال، ويُقال عبد مملوك، اي من كان ارادته وقراره مرهونا بطاعة غيره. وفي الشرع تعني: التذلل لله تعالى بتعظيمه ومحبتة ، والخضوع له بالعبادة ومطلق الطاعة ، والانقياد لامره والانصياع لنهيه والتسليم لحكمة . و واقعها انها عبارة عن كل ما يجمع كمال المحبة، والخضوع، والخوف والانقياد والتسليم لحكمه تعالى . قال سبحانه :- ( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65-النساء).
والعبادة في الإسلام مفهوم واسع وشامل، و لا يقتصر فقط على إقامة أركان الإسلام الخمسة الأساسية بالإضافة إلى النوافل،كما يتصور البعض، بل يتسع هذا المفهوم ليشمل كل تصرفات الإنسان في الحياة. فهي اذا اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة 
والعبادة هي الغاية التي خلق الله لأجلها الخلق أجمعين، بل إن المخلوقين أنفسهم سموا عباداً؛ لأن الغاية من وجودهم عبادة خالقهم ومعبودهم، وجميع شرائع الإسلام وأحكامه تسمى عبادة؛ لأن العباد يتقربون بها إلى الله سبحانه وتعالى بطاعة امره واجتناب نهيه، وهي المنجية لهم يوم يقوم الناس لرب العالمين.
وللعبادة حتى تحقق على الوجه المطلوب  أركان ثلاث : المحبة، والرجاء، والخوف، فلا بدّ للعابد أن يحب الله، فمن لم يحب الله فهو كافر، والعياذ بالله ونسأل الله العافية. والعابد يرجوا من ربه ما وعده من حسن مآب محسنا ظنه بالله عز وجل، وكذلك لا بد له من مخافة ربه فيجتنب العصيان خو فا من سوء العاقبة والعذاب الذي توعد الله به العصاة والمارقين الرافضين لدينه الذي ارتضاه منهجا للعالمين ، وبه وبتشريعاته يحققون الغاية التي من اجلها خلق الله الخلائق ،وعلى هذا الاساس يبني المسلم المستسلم المنقاد لله تعالى حضارته في الارض التي استخلفه ربه بعماراتها ، قال الله تعالى :- ( اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ ۗ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهَا ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ ۗ أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (18اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (19مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ۖ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ (20أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ ۗ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (22)الشورى
وقال الالوسي رحمه الله في تفسيره  لقوله تعالى :-(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ ) اي : " استعملوا تكاليف الشرع لقمع الطبع، وكسر الهوى، وتزكية النفس، وتصفية القلب، وجلاء الروح، فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ في الدنيا جنات المعارف، وطيب الأنس في الخلوة في روضات الجنة، لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ حسب مراتبِهم في القربات وعلى قدر هِمَمهم" . 
وقد حصر الله تعالى الغاية من خلق الانس والجن بعبادته حيث قال سبحانه :- { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } [الذاريات: 56].ولأجل تحقيق ذلك فقد جعل الله تعالى العبادة غريزة في فطرة الخلق ، فمن لم يعبد الله تعالى يكون قد حاد عن جادة الحق والصواب و انحرف عن هدى الفطرة وشوه طبع الغريزة التي غرزت في نفسه، فلذلك وصفهم تعالى ذكره وتوعدهم فقال :- ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا ۚ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ (22السجدة).
 وقال سبحانه عن حرمانه لهم من طهارة النفوس والقلوب بالعبادة الصحيح الحقة المستحقة عليهم لربهم :-((وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا ۚ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ )[المائدة: من الاية-41] .
اما من عبد الله تعالى من خلقه الله وأحسنوا عبادته، واخلصوا الطاعة والانقياد له سبحانه فقال عنهم الله تعالى واصفًا حالهم:- (وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ)[الأنبياء:73]. .. وفي قوله تعالى :- وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105إِنَّ فِي هَٰذَا لَبَلَاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ (106وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107قُلْ إِنَّمَا يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (108الانبياء) وفي قوله تعالى ( إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين ) أي : إن في هذا القرآن الذي أنزلناه على عبدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم  لبلاغا : اي بلوغ منتهى ما فيه المنفعة والكفاية ويحقق المصالح لقوم عابدين،في دنياهم وأُخراهم ، وهم الذين عبدوا الله بما شرعه وأحبه ورضيه ، وآثروا طاعة الله على طاعة الشيطان والطاغوت وهوى و شهوات أنفسهم . 
ويتضح لنا مما سبق  انه مما لا شك فيه أن للعبادة أثرًا عظيمًا على المسلم في تقوية إيمانه، وشحذِ عزيمتِه، وإعلاء همَّته، وتربيته التربية الربانية الحقة، إلى جانب أنها تُزكي في العبد ملَكة المراقبة لربه في السر والعلن فتورثه التقوى ، وتُرقِّيه إلى درجة المشاهَدة والإحسان، فيَعبُد الله عز وجل كأنه يراه . و  الإحسان في الاسلام مرتبة عالية من مراتب الدين الثلاثة، بعد الإسلام والإيمان. فهو يعني عبادة الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. فقد ورد في السنة قول النبي - صلى الله عليه واله وسلم- في تعريف الإحسان: «أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك» «رواه مسلم وابن ماجه». و سنبدأ حديثنا في الحلقة المقبلة ان شاء الله عن المعاني التربوية في عبادة الصيام كونه اظلنا شهره الكريم .
فالى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1-حكمة واثر العبادات التربوي على النفس و السلوك..ح-1-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 4- الحلقة الرابعة من حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
» 6- الحلقة السادسة من حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
»  8- الحلقة الثامنة من سلسلة:- حكمة واثر العبادة التربوي على النفس والسلوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: