نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitimeاليوم في 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 86 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 86 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
معتصم - 12434
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3929
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
العرين - 1193
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
زهره النرجس
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
معتصم
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
معمر حبار
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
هيام الاعور
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
sa3idiman
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
لينا محمود
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_rcapالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_voting_barالعمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65993 مساهمة في هذا المنتدى في 20010 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 العمل بعلم وحرمة العمل بجهل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3929
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

العمل بعلم وحرمة العمل بجهل Empty
مُساهمةموضوع: العمل بعلم وحرمة العمل بجهل   العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2015-09-21, 7:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
" وجوب العلم قبل القول والعمل وحرمة القول والعمل بغير علم"
أن هذا التعلم ليس اختياراً يفعله من يشاء ويدعه من يشاء، وإنما هو واجب على كل مسلم مكلَّف (بالغ عاقل). ووجه الوجوب أنه يحرم على المسلم أن يُقدم على قولٍ أو فعلٍ حتى يعلم حكم الله تعالى فيه، فيُقدم على ما يريد على بصيرة وعلى علمٍ، فكان العلم واجباً قبل القول والعمل.قال تعالى (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) الأعراف: ٣٣.هذا نص صريح في تحريم القول على الله بغير علم .
وقال تعالى (وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ، إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) البقرة: ١٦٨ - ١٦٩. ومثل هذه الآية قوله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ، كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) الحج: ٣ -٤. فدل على أن الجدال وهو أقوال - بغير علم من تزيين الشيطان، وبيَّن سوء عاقبة ذلك..وقد إرتقى الإرشاد القرآني ليأخذ جانب الوعي مساراً ممنهجا وفاعلاً ومُجرباً ومُعتبرا قال تعالىSadلِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ ) الحاقة12. و يقصد القرآن بذلك أنَّ مجمل الوقائع الحياتية السالفة والحاضرة والمقبلة هي المعيار الرئيس الذي يُسهم وبقدر كبير في تكوين الوعي وهو أس الثقافة ومن أدواته الجعليَّة كما هو في السمع والتلقي والحس والتعقل . لذا جاءَ التحذير القرآني واضحاً ليضع المسؤولية كلها على ما تتوفر عليه الثقافة من وسائل مجعولة وممنوحة للإنسان من الله تعالى .فقال الله تعالى (وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) الإسراء: ٣٦. ولاشكَّ أنَّ الثقافة إنما تُكتسب بالإتباع والطلب والإقتفاء وليس بالابتداع.. والقرآن الكريم كان دقيقاً جدا حتى في إنتقاء لفظة الإقتفاء هذه
والتي تعني إتباع أثر الشيء وبإختيار ولكن حملَّ المُقتفي للآثار العامة المحسوسة والمُدركة مسؤولية الإقتفاء بعلم وفهم ودراية ليرفض الإقتفاء والإلتقاط عن جهل في حَراك وكسب الثقافة مُؤسسِّاً بذلك لثقافة الإنتباه والأفاقيَّة الذهنية والتفكر قبل قبول الفكر وإقتفائه لمجرد انه من فلان او موروث اباء وجدود
مادحاً أهلها وواصفاً إيّاهم بأصحاب العقول اللبيّبة
قال تعالى فَبَشِّرْ عِبَادِ{17الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ{18الزمر. ومعنى (وَلاَ تَقْفُ) أي لا تتبع ما ليس لك به علم. ذكر ابن كثير رحمه الله أقوال السلف في الآية ثم قال [ومضمون ما ذكروه أن الله تعالى نهى عن القول بلا علم بل بالظن والتوهم والخيال - إلى قوله – (كُلُّ أُولـئِكَ) أي هذه الصفات من السمع والبصر والفؤاد- (كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) أي سيُسأل العبد عنها يوم القيامة وتُسأل عنه وعما عمل فيها] . فهي موهوبة للانسان ليعلم بها ويتعلم ويكون ثقافته (وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) النحل 78.وقال تعالى (هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ) آل عمران: ٦٦.
قال القرطبي رحمه الله [في الآية دليل على المنع من الجدال لمن لا علم له، والحظر على من لا تحقيق عنده - إلى قوله - وقد ورد الأمر بالجدال لمن عَلِم وأيقن فقال تعالى (وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) النحل: ١٢٥] . وقال الله عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) الحجرات:١. قال القرطبي رحمه الله [أي لا تقدموا قولا ولا فعلا بين يدي الله وقول رسوله وفعله فيما سبيله أن تأخذوه عنه من أمر الدين والدنيا. ومن قدّم قوله أو فعله على الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قدّمه على الله تعالى، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما يأمر عن أمر الله عز وجل] .
وفي الآية دلالة على حرمة الإقدام على قول أو عمل قبل معرفة حكم الله تعالى وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم فيه. وقال ابن القيم رحمه الله - في نفس الآية - [أي لا تقولوا حتى يقول، ولا تأمروا حتى يأمر، ولا تُفْتُوا حتى يفتي، ولا تقطعوا أمراً حتى يكون هو الذي يحكم فيه ويُمضِيه، روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما: لا تقولوا خِلافَ الكتاب والسنة، وروى العوفي عنه قال: نُهُوا أن يتكلموا بين يدي كلامه. والقول الجامع في معنى الآية لا تعجلوا بقول ولا فعل قبل أن يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يفعل] . وقد أثنى الله تعالى على الملائكة وامتدحهم من هذا الوجه، في قوله تعالى (بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ، لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ) الأنبياء: ٢٦ - ٢٧. فهم لا يقدِّمون قولاً قبل قوله تعالى، ولا يعملون إلا بأمره تعالى. قال ابن كثير رحمه الله [وهم له في غاية الطاعة قولا وفعلا (لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ) الأنبياء: ٢٧، أي لا يتقدمون بين يديه بأمر ولا يخالفونه فيما أمرهم به، بل يبادرون إلى فعله] . وبناءا على ماسبق بيانه فليدرك الانسان النعاصر ان اية ثقافة قد إبتعدتْ عن جذور القيم والأخلاق والدين والعلم والآداب
فليدرك إنما هي ثقافة ضالة ومضلة قد نبعتْ من هوى الإنسان
وهي غير مُستجيبة لتعاليم اللهِ تعالى وتعاليم رسوله قال الله تعالى Sadوإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) القصص50
وليكن منطلق بنائك الفكري والعقلي قوله تعالىSadقُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) البقرة111واياك ايك ان تكون من اهل اتباع الظن المؤدي الى الباطل ومجانبة الحق : ( وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً )النجم28.
اللهم نسالك ايمانا ثابتا صادقا ويقينا يباشر قلوبنا وعملا صالحا وقولا صادقا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38790
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

العمل بعلم وحرمة العمل بجهل Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمل بعلم وحرمة العمل بجهل   العمل بعلم وحرمة العمل بجهل I_icon_minitime2017-01-10, 5:22 pm

العمل بعلم وحرمة العمل بجهل 36866111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
العمل بعلم وحرمة العمل بجهل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة وحرمة
» وجوب صلاة الجمعة وحرمة تركها
»  الحديث الثالث عشر: وجوب وحدة الدولة وحرمة تعدد الخلفاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: