نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitimeاليوم في 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitimeأمس في 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 139 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 139 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3930
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
العرين - 1193
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
زهره النرجس
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
معتصم
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
معمر حبار
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
هيام الاعور
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
sa3idiman
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
لينا محمود
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_rcapمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_voting_barمباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65994 مساهمة في هذا المنتدى في 20011 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 مباحث في الكليات و الالهيات_1_

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3930
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مباحث في الكليات و الالهيات_1_ Empty
مُساهمةموضوع: مباحث في الكليات و الالهيات_1_   مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2019-11-09, 2:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
من مباحث الالاهيات والكليات في عقيدتنا
عند البحث في الالهيات فان البحث في الذات العلية من خوارم العقل، لان ادراك الذات من المستحيلات، والعقل بطبعه لا يدرك الا ما يقع عليه الحس من المحدودات المقيدة بالجسم والشكل والصورة في الماديات، او ما يتعلق بها من المعنويات، وهو عاجز عن ادراك ما فوق المحدود ، قال تعالى:-( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110طه) وقال سبحانه: ﴿ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾[ سورة البقرة: 256]. 
فلذلك قيل العجز عن الادراك ادراك ، وقالوا :الله لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأفهام .
 ولان الله تعالى مغاير للمخلوقات فلذلك قال سبحانه: (ليس كمثله شيء) فلا صورة تشابهه ، ولانه لا يقاس على شيء قال (قل هو الله احد) والاحد هو المتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس، فامتنع عليه القياس لامتناع المثيل والشبيه، وانما يكون القياس بين المتامثلات والمتشابهات، ولانه لا يشابهه شيء او يعادله او يماثله في الوجود قال تعالى (ولم يكن له كفوا احد)، ولانه لا يستند في وجوده الى وجود ،ويستند الوجود في وجوده الى وجوده سبحانه، قال (الله لا اله الا هو الحي القيوم)، ولانه لاتعتريه عوامل التغيير والتبديل والزمن قال (الله الصمد) ... 
اما صفات الله تعالى واسماءه الحسنى، فان الله تعالى يوصف بما وصف به نفسه، ويسمى بما سمى به نفسه، فهو العليم بذاته وصفاته، والعليم بخلقه واعلم بالخلق من انفسهم التي يعجزون عن ادراك كنهها وما ينفعها او يضرها، فهم عن ادراك ذاته وما يجب له اعجز من باب اولى، فلا بد من التوقف في ذلك على النص المقطوع بثبوته عنه، و المفيد لقطعية الدلالة في معناه. فلا يمكن أن نعرف الله تعالى إلا من طريقين: الأوَّل: من اثاره في خَلْقِهِ التي نحن جزء منها ، والثاني: من كلامه عن نفسه في كتابه المبين وما انزله مع الروح الامين على النبي الصادق الامين. 
وكذلك افعال الله تعالى لا يبحث لها عن كيفية فهو (فعال لما يريد)، ويحدث الفعل بامره له ان يكون فيكون كما اراد ان يكون، (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(البقرة 117) وقال (قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(ال عمران 47)
وتكرر الامر في سورة ال عمران اية 59: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) وفي سورة مريم اية 35 (مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ) ، وجاء في سورة الأنعام 73:
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ)، وانظر سورة النحل اية 40:(إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) وكذلك قوله تعالىSadإِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)يس82 ، و(هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(سورة غافر 68) . 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2023-01-04, 6:05 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3930
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مباحث في الكليات و الالهيات_1_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث في الكليات و الالهيات_1_   مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2020-01-26, 4:39 am

حديث الصباح اسعد الله صباحكم بكل خير
من مباحث الالاهيات
عند البحث في الالهيات فان البحث في الذات العلية من خوارم العقل، لان ادراك الذات من المستحيلات،والعقل بطبعه لا يدرك الا ما يقع عليه الحس من المحدودات المقيدة بالجسم والشكل والصورة في الماديات او ما يتعلق بها من المعنويات، وهو عاجز عن ادراك ما فوق المحدود ، قال تعالى:-( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110طه) وقال سبحانه: ﴿ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾[ سورة البقرة: 256].فلذلك قيل العجز عن الادراك ادراك، وقالوا :الله لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأفهام . ولان الله تعالى مغاير للمخلوقات فلذلك قال سبحانه: (ليس كمثله شيء) فلا صورة تشابهه ، ولانه لا يقاس على شيء قال (قل هو الله احد) ولانه لا يشابهه شيء او يعادله في الوجود قال (ولم يكن له كفوا احد)، ولانه لا يستند في وجوده الى وجود ويستند الوجود في وجوده الى وجوده سبحانه قال (الله لا اله الا هو الحي القيوم)، ولانه لاتعتريه عوامل التغيير والتبديل والزمن قال (الله الصمد) ...اما صفات الله تعالى واسماءه الحسنى فان الله تعالى يوصف بما وصف به نفسه ويسمى بما سمى به نفسه فهو العليم بذاته وبخلقه واعلم بالخلق من انفسهم التي يعجزون عن ادراك كنهها وما ينفعها فهم عن ادراك ذاته وما يجب له اعجز من باب اولى، فلا بد من التوقف في ذلك على النص المقطوع بثبوته عنه و المفيد لقطعية الدلالة في معناه. فلا يمكن أن نعرف الله تعالى إلا من طريقين الأوَّل من اثاره في خَلْقِهِ التي نحن جزء منها،والثاني من كلامه عن نفسه في كتابه المبين وما انزله مع الروح الامين على النبي الصادق الامين.
وكذلك افعال الله تعالى لا يبحث لها عن كيفية، فهو (فعال لما يريد)، ويحدث الفعل بامره له ان يكون فيكون كما اراد ان يكون، (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(البقرة 117) وقال (قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(ال عمران 47)، وتكرر الامر في سورة ال عمران اية 59: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)، وفي سورة مريم اية 35 (مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)، وجاء في سورة الأنعام 73:
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ)، وانظر سورة النحل اية 40:(إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)، وكذلك قوله تعالى (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) يس82، وقوله (هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(سورة غافر 68).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3930
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مباحث في الكليات و الالهيات_1_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث في الكليات و الالهيات_1_   مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2022-12-30, 8:25 pm

مبحث مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3930
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مباحث في الكليات و الالهيات_1_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مباحث في الكليات و الالهيات_1_   مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2023-01-04, 6:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم
من مباحث الالاهيات والكليات في عقيدتنا
عند البحث في الالهيات فان البحث في الذات العلية من خوارم العقل، لان ادراك الذات من المستحيلات، والعقل بطبعه لا يدرك الا ما يقع عليه الحس من المحدودات المقيدة بالجسم والشكل والصورة في الماديات، او ما يتعلق بها من المعنويات، وهو عاجز عن ادراك ما فوق المحدود ، قال تعالى:-( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110طه) وقال سبحانه: ﴿ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾[ سورة البقرة: 256]. 
فلذلك قيل العجز عن الادراك ادراك ، وقالوا :الله لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأفهام .
 ولان الله تعالى مغاير للمخلوقات فلذلك قال سبحانه: (ليس كمثله شيء) فلا صورة تشابهه ، ولانه لا يقاس على شيء قال (قل هو الله احد) والاحد هو المتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس، فامتنع عليه القياس لامتناع المثيل والشبيه، وانما يكون القياس بين المتامثلات والمتشابهات، ولانه لا يشابهه شيء او يعادله او يماثله في الوجود قال تعالى (ولم يكن له كفوا احد)، ولانه لا يستند في وجوده الى وجود ،ويستند الوجود في وجوده الى وجوده سبحانه، قال (الله لا اله الا هو الحي القيوم)، ولانه لاتعتريه عوامل التغيير والتبديل والزمن قال (الله الصمد) ... 
اما صفات الله تعالى واسماءه الحسنى، فان الله تعالى يوصف بما وصف به نفسه، ويسمى بما سمى به نفسه، فهو العليم بذاته وصفاته، والعليم بخلقه واعلم بالخلق من انفسهم التي يعجزون عن ادراك كنهها وما ينفعها او يضرها، فهم عن ادراك ذاته وما يجب له اعجز من باب اولى، فلا بد من التوقف في ذلك على النص المقطوع بثبوته عنه، و المفيد لقطعية الدلالة في معناه. فلا يمكن أن نعرف الله تعالى إلا من طريقين: الأوَّل: من اثاره في خَلْقِهِ التي نحن جزء منها ، والثاني: من كلامه عن نفسه في كتابه المبين وما انزله مع الروح الامين على النبي الصادق الامين. 
وكذلك افعال الله تعالى لا يبحث لها عن كيفية فهو (فعال لما يريد)، ويحدث الفعل بامره له ان يكون فيكون كما اراد ان يكون، (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(البقرة 117) وقال (قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(ال عمران 47)
وتكرر الامر في سورة ال عمران اية 59: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) وفي سورة مريم اية 35 (مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ) ، وجاء في سورة الأنعام 73:
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ)، وانظر سورة النحل اية 40:(إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) وكذلك قوله تعالى((إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)يس82 ، و(هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)(سورة غافر 68) . 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3930
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مباحث في الكليات و الالهيات_1_ Empty
مُساهمةموضوع: من اسماء الله تعالى المصور   مباحث في الكليات و الالهيات_1_ I_icon_minitime2023-01-04, 8:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
من اسماء الله تعالى التي سمى ووصق بها نفسه المصور
ورد الاسم في قوله تعالى: (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ) (الحشر: 24) مرة واحدة في القرآن. وجاء بصيغة الفعلِ مرات، كقوله تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ) (آل عمران: 6).
والمصور هنا ليس من يلتقط الصور للاشياء بل هو من يهبها للمخلوق مثلما يهب له رزقه ، قال تعالى: ﴿ الله الذي جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ذلكم الله ربكم فتبارك الله رب العالمين ﴾ [ غافر: 64] . تخيل معي ان البشر خلقوا على هيئة واحدة وصورة واحدة !! كيف ستعرف وتميز ابيك من اخيك من ابنك من صديقك او جارك؟! وكيف ستميز وتعرف زوجك من امك او اختك او بنتك او جارتك؟!
وكيف ستميز المراة زوجها من ابنها من اخيها من ابيها من جارها؟! 
وقد خاطبك الله تعالى خالقك ايها الانسان ممتنا عليك بنعمة التصوير فقال Sadفِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ) ﴿٨ الإنفطار﴾
وقال سبحانهSadوَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ )﴿١١ الأعراف﴾
وقال سبحانه Sadهُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )﴿٦ آل عمران﴾
فسبح باسم ربك العظيم 
مباحث في الكليات و الالهيات_1_ 40-64
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مباحث في الكليات و الالهيات_1_
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مباحث عقائدية مهمة
» 3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة
» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: