نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitimeاليوم في 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitimeأمس في 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 87 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 87 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
معتصم - 12434
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3930
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
العرين - 1193
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
زهره النرجس
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
معتصم
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
معمر حبار
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
هيام الاعور
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
sa3idiman
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
لينا محمود
خواطر من وحي -اقرا- I_vote_rcapخواطر من وحي -اقرا- I_voting_barخواطر من وحي -اقرا- I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65994 مساهمة في هذا المنتدى في 20011 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 خواطر من وحي -اقرا-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3930
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

خواطر من وحي -اقرا- Empty
مُساهمةموضوع: خواطر من وحي -اقرا-   خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2021-11-13, 9:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
خواطر من وحي ..( اقرأ )..
لحظة مفصلية رهيبة مهيبة في تاريخ الانسانية، يتم فيها اول اتصال من السماء بهذه الامة الامية، عبر ابنها الامي البار محمد بن عبد الله سلام الله عليه، وتبدأ القصة بكلمة ..اقرأ.. ،فاذا ما اتمها كان اخر اتصال من السماء الى اهل الارض، ليستمر نوره الى ان يرث الله الارض ومن وما عليها..فكما الله نور الوجود و السماوات والارض، وبنوره استنارت واهتدت فسارت طوعا لامره وسننه ونواميسه، فاستقام امرها واهتدى مسارها، فاقرأ ذلك ايها الانسان، يامن كرمك الله بالعقل، وميزك به عن غيرك من سائر الخلق، ..اقرأ وحدانية الله في هذا الوجود، وفي نفسك، حين تذكر مم خلقت، صرت من الماء المهين علقا كالجراثيم، ثم مررت اطوارا حتى صرت حملا حملتك امك وهنا على وهن، ثم وضعتك امك طفلا ضعيفا لا يقوى على التنقل والحركة، و ليس لك وسيلة للتعبير عن جوعك او المك الا الصراخ والصياح والبكاء..ثم تاخذ في الحركة زحفا كالزواحف من الحشرات، ثم على اربع كالحيوان، ثم اذا اشتد امرك على رجلين كالطير..فتشب فاذا بك بشرا سويا تنسى كيف كنت، ولا تتفكر كيف صرت..فتستغني عن ابيك وامك، وتتنكر لحسن صنيعهما معك امدا، فتكفرهما حقهما وتعقهما ..(كلا ان الانسان ليطغى . ان راه استغنى. ان الى ربك الرجعى) ..ان من طبيعة الانسان ان ينسى..ولكن عليه ان يتذكر دوما ويتفكر ويتدبر ..كلما نظر حوله ليذكر ربه الذي ينسيه اياه الاغترار بالاستغناء، سواء بقدراته النامية او بثروته وثراءه..ان غنى الانسان غنى ناقص ..والاستغناء عنده ناقص.. ان الغني عن العالمين غنى كاملا لذاته بذاته هو فقط الله الخالق المدبر ..اما غنى الانسان واستغناءه عن غيره فليس لذاته ولا بذاته فهو محتاج بالطبع والفطرة لغيره ..حتى في ابسط امور عيشه، علاوة على وجوده..فلا يغرنك الغنى ولا يوهمك بالاستغناء، ولا تستغني عن ربك ولا عن غيرك من البشر .. فالغنى قد تحصله بالثروة والملك والتملك، ولكن الاستغناء ليس لك، فلا تدعيه .. لانك محتاج للناس حتى في حفظ ثروتك وتنميتها وزيادتها ..والاستغناء بالنعمة عن الناس كفر لها .. فهم عمالك وحراس املاكك، ومنتجي ثروتك التي اراد الله ان تكون مستخلفا في ملكها، لينظر ما انت صانع فيها وبها، وما هي صانعة بنفسك .. واشد انواع الطغيان ان تتوهم استغناؤك عن ربك الذي خلقك وصيرك بشرا مما علمت في مراحل رحلة وجودك واشتداد امر عودك.. وقد قيل ان مع الاسْتِغْناء الخِذْلان ، ومع الافتِقار الإمْداد والرِّعايَة، فاشكر الله واحمد له .. والشكر ليس مجرد قول باللسان، بل توقير للمنعم المتفضل يقر في القلب ويخفق به الجنان قبل ان يلهج به اللسان، فيؤثر في الجوارح لتنفق مما انفق الله عليك، وتعطي مما اعطاك الله، وتصل مما وصلك الله به، فتكون انسان ايجابي مسؤولا عن نعمة الله وعن خلق الله، يؤدي دوره في الحياة بكل نبل وفضيلة، ككرائم الطير التي تتعفف عن الهبوط على الجيف، وتسموا محلقة تطارد كرائم الطرائد وتنتقي اطايب الصيد..
ولا تنس.. ان الى ربك الرجعى..فابتداءًً خلقت لتعيش هذه الدنيا كفرد و كجنس ، فانظر ما انت تارك فيها لبني جنسك من خير يقتدونه او شر يحتذونه فاذا رجعت الى ربك وجدت ما خطه وسجله القلم ..القلم الذي يسجل به رقيب عتيد، يسجل عليك حتى انفاسك والفاظك..والقلم الذي تسجل به يد الانسان، وامتن الله عليه بان علم به ..الذي علم بالقلم..القلم الذي يخط الحضارات وما خططت، والعلوم وما سطرت، والمكتشفات وما ابتكرت ... القلم الذي نقل لنا عقول الاوائل من ابناء الجنس والنوع، فاتصل الحاضر به بالماضي السحيق، ويحفظ بما يسطر للمستقبل البعيد، وتتواصل به عقول المعاصرين ..القلم الذي استحق من الخالق القسم به وبما يخط ويسطر ..ن.والقلم وما يسطرون..
فايها الكاتب والمسطر ماذا تكتب وماذا تسطر للبشرية والانسانية واجيالها عبر مسيرة اجالها..؟؟ اقرا ما تكتب بعقلك وفكرك وتدبر اثاره ونتائجه على مسيرة حياة الاجيال، فلا تكتب الا ما تربي عليه من خلق وفضل وفضيلة ، و تنهض به بني جنسك عن كل رذيلة وتنقذهم من كل كبوة .. وظلم وخيانة لله ولرسوله وللمؤمنين..( وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما ( 111 ) ) طه.
ان الطغيان وليد الاستغناء الموهوم الموهم يقود الانسان لأسوأ من ذلك حين يحوله ليس الى مجرد عاص يعص الله تعالى، بل الى ناه عن طاعة الله والعياذ بالله..﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى .عَبْداً إِذَا صَلَّى . أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى . أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ﴾ ﴾ولا يفرق بين مهتد يامر بالتقوى،وضال يامر بالهلاك، ويرى ان التقوى والهدى هي الضلال، وانه هو من يسير على الطريقة المثلى، فيتوعد الله امثالهم بالبطش بهم ..﴿ كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ . نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾.انه يكذب على الله تعالى لانه لا يتكلم ولا يتخذ موقفا عن يقين وتثبت، ولا بقراءة صائبة دقيقة يعمل فيها العقل عمل طلب الحق وبحث الحقيقة، فاتبع الوهم والهوى فضل واضل..﴿ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنْ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾.سورة القصص الآية :5 .
هذا الافاك الضال المضل داعي الضلال، الناهي عن المعروف الامر بالمنكر والبغي ﴿ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ ﴾. ليدع احبابه واتباعه واصحابه واهل دعوته..(سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ)ملائكة العذاب فليس له اليوم من ناصرين لانه ﴿ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ ﴾ [ سورة المؤمنون الآية : 101 ] ولانه ﴿ لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا ﴾ [ سورة الكهف الآية : 48 ]
هؤلاء الطغاة وامثالهم لا قيمة لهم ولا وزن في الوجود لاهم ولا اعمالهم مهما بدت من الضخامة، ومهما ظهر ان اعمالهم عملاقة، فما هي في الحقيقة الا هباء متطايرا لا وزن ولا قيمة له، ولن تعرقل مسيرة الوجود وسير هدى الله تعالى فيه حتى يصل الى ذروته ومنهاه، لذلك ليكن موقفك دوما مع الطغاة كما امرك ربك ( كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ﴾.
والخلاصة ان أقرأ الخطاب الاول حملت في طياتها اساسيات المشروع الرباني الجديد للبشرية ومعالمه، وكانت حربا على الجهل ومفرزاته، وعلى الجاهلية ومعتقداتها ومفاهيمها وقيمها، وعلى الشعوذة والسحر، وانقلابا جذريا في حياة البشر الخانعين لتنظير الطغاة ايا كانت مراتبهم واصنافهم، سدنة ام فراعنة ام قارونيين متنفذين، فاقرا ايها الانسان ولا تطع الطغاة والطواغيت ،واسجد فقط لربك ومنه اقترب واليه فقط تقرب، لتنجوا يوم تكون اليه الرجعى .. اللهم ارجعنا اليك وانت راض عنا ومنا وعلينا و كافة امة نبينا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3930
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

خواطر من وحي -اقرا- Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر من وحي -اقرا-   خواطر من وحي -اقرا- I_icon_minitime2022-11-26, 6:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم
خواطر من وحي ..( اقرأ )..
لحظة مفصلية رهيبة مهيبة في تاريخ الانسانية، يتم فيها اول اتصال من السماء بهذه الامة الامية، عبر ابنها الامي البار محمد بن عبد الله سلام الله وصلاته عليه، وتبدأ القصة بكلمة ..اقرأ.. ،فاذا ما اتمها كان اخر اتصال من السماء الى اهل الارض قد خُتم، ليستمر نوره الى ان يرث الله الارض ومن وما عليها..فكما الله نور الوجود و السماوات والارض، وبنوره استنارت واهتدت فسارت طوعا لامره وسننه ونواميسه، فاستقام امرها واهتدى مسارها، فاقرأ ذلك ايها الانسان، يامن كرمك الله بالعقل، وميزك به عن غيرك من سائر الخلق، ..اقرأ وحدانية الله في هذا الوجود، وفي نفسك، حين تذكر مم خلقت، صرت من الماء المهين علقا كالجراثيم، ثم مررت اطوارا حتى صرت حملا حملتك امك وهنا على وهن، ثم وضعتك امك طفلا ضعيفا لا يقوى على التنقل والحركة، و ليس لك وسيلة للتعبير عن جوعك او المك الا الصراخ والصياح والبكاء..ثم تاخذ في الحركة زحفا كالزواحف من الحشرات، ثم على اربع كالحيوان، ثم اذا اشتد امرك على رجلين كالطير..فتشب فاذا بك بشرا سويا تنسى كيف كنت، ولا تتفكر كيف صرت..فتستغني عن ابيك وامك، وتتنكر لحسن صنيعهما معك امدا، فتكفرهما حقهما وتعقهما ..(كلا ان الانسان ليطغى . ان راه استغنى. ان الى ربك الرجعى) ..ان من طبيعة الانسان ان ينسى..ولكن عليه ان يتذكر دوما ويتفكر ويتدبر ..كلما نظر حوله ليذكر ربه الذي ينسيه اياه الاغترار بالاستغناء، سواء بقدراته النامية او بثروته وثراءه..ان غنى الانسان غنى ناقص ..والاستغناء عنده ناقص.. ان الغني عن العالمين غنى كاملا لذاته بذاته هو فقط الله الخالق المدبر ..اما غنى الانسان واستغناءه عن غيره فليس لذاته ولا بذاته فهو محتاج بالطبع والفطرة لغيره ..حتى في ابسط امور عيشه، علاوة على وجوده..فلا يغرنك الغنى ولا يوهمك بالاستغناء، ولا تستغني عن ربك ولا عن غيرك من البشر .. فالغنى قد تحصله بالثروة والملك والتملك، ولكن الاستغناء ليس لك، فلا تدعيه .. لانك محتاج للناس حتى في حفظ ثروتك وتنميتها وزيادتها ..والاستغناء بالنعمة عن الناس كفر لها .. فهم عمالك وحراس املاكك، ومنتجي ثروتك التي اراد الله ان تكون مستخلفا في ملكها، لينظر ما انت صانع فيها وبها، وما هي صانعة بنفسك .. واشد انواع الطغيان ان تتوهم استغناؤك عن ربك الذي خلقك وصيرك بشرا مما علمت، في مراحل رحلة وجودك واشتداد امر عودك.. وقد قيل ان مع الاسْتِغْناء الخِذْلان ، ومع الافتِقار الإمْداد والرِّعايَة، فاشكر الله واحمد له .. والشكر ليس مجرد قول باللسان، بل توقير للمنعم المتفضل يقر في القلب ويخفق به الجنان قبل ان يلهج به اللسان، فيؤثر في الجوارح لتنفق مما انفق الله عليك، وتعطي مما اعطاك الله، وتصل مما وصلك الله به، فتكون انسان ايجابي مسؤولا عن نعمة الله وعن خلق الله، يؤدي دوره في الحياة بكل نبل وفضيلة، ككرائم الطير التي تتعفف عن الهبوط على الجيف، وتسموا محلقة تطارد كرائم الطرائد وتنتقي اطايب الصيد..
ولا تنس.. ان الى ربك الرجعى..فابتداءًً خلقت لتعيش هذه الدنيا كفرد و كجنس ، فانظر ما انت تارك فيها لبني جنسك من خير يقتدونه، او شر يحتذونه ، فاذا رجعت الى ربك وجدت ما خطه وسجله القلم ..القلم الذي يسجل به رقيب عتيد، يسجل عليك حتى انفاسك والفاظك..والقلم الذي تسجل به يد الانسان، وامتن الله عليه بان علم به ..الذي علم بالقلم..القلم الذي يخط الحضارات وما خططت، والعلوم وما سطرت، والمكتشفات وما ابتكرت ... القلم الذي نقل لنا عقول الاوائل من ابناء الجنس والنوع، فاتصل الحاضر به بالماضي السحيق، ويحفظ بما يسطر للمستقبل البعيد، وتتواصل به عقول المعاصرين ..القلم الذي استحق من الخالق القسم به وبما يخط ويسطر ..ن.والقلم وما يسطرون..
فايها الكاتب والمسطر ماذا تكتب وماذا تسطر للبشرية والانسانية واجيالها عبر مسيرة اجالها..؟؟ اقرا ما تكتب بعقلك وفكرك وتدبر اثاره ونتائجه على مسيرة حياة الاجيال، فلا تكتب الا ما تُربي عليه من خلق وفضل وفضيلة ، و تُنهض به بني جنسك عن كل رذيلة، وتُنقذهم من كل كبوة .. وظلم وخيانة لله ولرسوله وللمؤمنين..
(وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما) (111 ) ) طه.
ان الطغيان وليد الاستغناء الموهوم الموهم، يقود الانسان لأسوأ من ذلك، حين يحوله ليس الى مجرد عاص يعص الله تعالى، بل الى ناه عن طاعة الله والعياذ بالله..﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى .عَبْداً إِذَا صَلَّى . أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى . أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ﴾ ﴾ولا يفرق بين مهتد يامر بالتقوى،وضال يامر بالهلاك، ويرى ان التقوى والهدى هي الضلال، وانه هو من يسير على الطريقة المثلى، فيتوعد الله امثالهم بالبطش بهم ..﴿ كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ . نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾.انه يكذب على الله تعالى لانه لا يتكلم ولا يتخذ موقفا عن يقين وتثبت، ولا بقراءة صائبة دقيقة يعمل فيها العقل عمل طلب الحق وبحث الحقيقة، فاتبع الوهم والهوى فضل واضل..﴿ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنْ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾.سورة القصص الآية :5 .
هذا الافاك الضال المضل داعي الضلال، الناهي عن المعروف الامر بالمنكر والبغي ﴿ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ ﴾. ليدع احبابه واتباعه واصحابه واهل دعوته..(سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ)ملائكة العذاب فليس له اليوم من ناصرين لانه ﴿ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ ﴾ [ سورة المؤمنون الآية : 101 ] ولانه ﴿ لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا ﴾ [ سورة الكهف الآية : 48 ]
هؤلاء الطغاة وامثالهم لا قيمة لهم ولا وزن في الوجود لاهم ولا اعمالهم مهما بدت من الضخامة، ومهما ظهر ان اعمالهم عملاقة، فما هي في الحقيقة الا سرابا موهماً ،وهباءً متطايرا لا وزن ولا قيمة له، ولن تعرقل مسيرة الوجود وسير هدى الله تعالى فيه حتى يصل الى ذروته ومنتهاه، لذلك ليكن موقفك دوما مع الطغاة كما امرك ربك ( كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ﴾.
والخلاصة ان أقرأ الخطاب الاول حملت في طياتها اساسيات المشروع الرباني الجديد للبشرية ومعالمه، وكانت حربا على الجهل ومفرزاته، وعلى الجاهلية ومعتقداتها ومفاهيمها وقيمها، وعلى الشعوذة والسحر، وانقلابا جذريا في حياة البشر الخانعين لتنظير الطغاة ايا كانت مراتبهم واصنافهم، سدنة ام فراعنة ام قارونيين متنفذين، فاقرا ايها الانسان ولا تطع الطغاة والطواغيت ،واسجد فقط لربك ومنه اقترب واليه فقط تقرب، لتنجوا يوم تكون اليه الرجعى .. اللهم ارجعنا اليك وانت راض عنا ومنا وعلينا و كافة امة نبينا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر من وحي -اقرا-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: