نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 203 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 203 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4337
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهره النرجس
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معمر حبار
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_rcapللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_voting_barللعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66431 مساهمة في هذا المنتدى في 20330 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس    للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2011-12-15, 10:57 pm

لعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه ولم ياتي فيه اي دليل انما كلما انحط الفكر وضعف التمسك بالاحكام الشرعية طغت على الانسان المشاعر وقد ظن بعض مدعي العلم ان السبب في الفساد هو ضعف الاخلاق وعزوا ذلك الى المراة فقالوا بالنقاب واخذوا يؤولون الاحكام الشرعية لتناسب فكرتهم فالاسلام لم يفرض على المراة النقاب انما فرض لبس الجلباب وهو الثوب الواسع الساتر للجسم وفرض الخمار وهو غطاء الراس اما النقاب فليس مفروضا على المراة المسلمة والا كيف يتحقق قوله تعالى وليضربن بخمرهن على جيوبهن . والجيوب هي الفتحة عند الرقبة فامر بلف الخمار ليغطي فتحة الرقبة ولم يقل ليغطي الوجه اللهم نور بصائرنا
اما الاية كما يسئل الاخ ناصر مسعد مسعد وهي
ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما
فقد ورد في اسباب النزول
كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة ، يتعرضون للنساء ، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة ، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن ، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن ، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا : هذه حرة ، كفوا عنها . وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب ، قالوا : هذه أمة . فوثبوا إليها .
والمعنى هنا تمييزهن عن الاماء حتى لايؤذين وليس فيها ما يدل على تغطية والوجه
ثم ان القران الكريم هو لغة عربية والمعاني فيه اما شرعية او لغوية فانظر الى لسان العرب
لتعرف معنى الجلباب
ثم ان اية

وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ

معنى الجيب هو فتحة اعلى القميص او الازار وبالرجوع لمعنى الجلباب في اللغة
يتبين انه الثوب الواسع الذي يرخى من اعلى لاسفل وهو قطعة واحدة ومادام ذكر في الاية
ان له جيبا اي ان له فتحة عند العنق ولا يكون من اعلى الراس لان علينا اخذ وفهم كل المنطوق في الايات ومما يدل على ان الجلباب فقط من الرقبة الى الاسفل كما قلت ذكر الجيب او جيوبهن في الاية والدليل الاخر هو الخمار الذي امر به الله لتغطية الراس ولم يقف
عند ذكر الجلباب فقط مما يعني ان الجلباب المذكور في الاية هو ما جاء معناه في اللغة
وضرب الخمار على الجيوب يدل على امرين اثنين الاول ان معنى الخمار لغة هو غطاء الراس
وليس غطاء الوجه فعند تغطية الراس بالخمار يبقى مكشوفا الرقبة لان الخمار له معنى معين
ولذلك عقب سبحانه وتعالى بقوله وليضربن بخمرهن على جيوبهن حتى تغطى فتحه
الرقبة من الجلباب
وبهذا لا يكون النقاب واردا لا منطوقا ولا مفهوما فمن اين اتيت بالنقاب ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
راجية الفردوس

راجية الفردوس


المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 939
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
العمر : 44

للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس    للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2011-12-15, 11:20 pm

فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .
ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة .
وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .

وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :

1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] .
وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .

2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] .
وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.

3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن، فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " .
قال الحافظ ابن حجر : {{ ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن }} .

4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).

5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .

6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره .

قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ، انتهى من عارضة الأحوذي .
وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه ، إلى غير ذلك من الأدلة ، وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة ، والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
زهرة اللوتس المقدسية


للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  Jb12915568671

للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  0812291040537O8X
المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15399
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 47
الموقع : القدس زهرة المدائن

للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس    للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2011-12-15, 11:23 pm

اللهم اهدينا الى الصلاح

جزاك الله كل خير استاذ نبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس    للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2011-12-15, 11:46 pm

اولا =

+
----
-فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .
ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة .
وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .

هذا اقوال فقهاء هذا العصر فهل رجعتي الى كتب
الفقهاء انفسهم ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس    للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2011-12-15, 11:56 pm

ثانيا


1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] .
وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .
-------

التفسير لا يكون منقطعا عن بعضه وحتى لو قال
كل مفسري الارض فالجلباب كما ورد في اللغة
هو الثوب الواسع يدنى من اعلى الى اسفل اي يرخى وتكون له فتحه عند العنق وقطعة واحد
وبذلك لا يغطي لا الراس ولا الوجه ولا الرقبة
ولهذا فان الله امر بتغطية الباقي في قوله

وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ

فذكر الخمار وهو غطاء الراس وذكر الضرب على
الجيوب ليغطي الرقبة وبذلك يسقط استدلالهم
ولو قال بذلك كل اهل الارض فالكثرة ليست حجة

ثم اين ذهبوا بقوله الا مظهر منها فاذا كانت
تلبس الجلباب فاي ثياب تظهر منها حسب قولهم
انما عندما ترتدي الجلباب بصفته وتضيف الخمار
على الراس وتضرب به الجيوب اي تغطي به فتحة
الجلباب عن الرقبة فحينها يكون بقي وجهها ظاهرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
????
زائر




للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس    للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2011-12-15, 11:58 pm

جزاك الله خيرا على طرحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس    للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس  I_icon_minitime2015-06-07, 11:14 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
لعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه ولم ياتي فيه اي دليل انما كلما انحط الفكر وضعف التمسك بالاحكام الشرعية طغت على الانسان المشاعر وقد ظن بعض مدعي العلم ان السبب في الفساد هو ضعف الاخلاق وعزوا ذلك الى المراة فقالوا بالنقاب واخذوا يؤولون الاحكام الشرعية لتناسب فكرتهم فالاسلام لم يفرض على المراة النقاب انما فرض لبس الجلباب وهو الثوب الواسع الساتر للجسم وفرض الخمار وهو غطاء الراس اما النقاب فليس مفروضا على المراة المسلمة والا كيف يتحقق قوله تعالى وليضربن بخمرهن على جيوبهن . والجيوب هي الفتحة عند الرقبة فامر بلف الخمار ليغطي فتحة الرقبة ولم يقل ليغطي الوجه اللهم نور بصائرنا
اما الاية كما يسئل الاخ ناصر مسعد مسعد وهي
ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما
فقد ورد في اسباب النزول
كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة ، يتعرضون للنساء ، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة ، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن ، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن ، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا : هذه حرة ، كفوا عنها . وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب ، قالوا : هذه أمة . فوثبوا إليها .
والمعنى هنا تمييزهن عن الاماء حتى لايؤذين وليس فيها ما يدل على تغطية والوجه
ثم ان القران الكريم هو لغة عربية والمعاني فيه اما شرعية او  لغوية فانظر الى لسان العرب
لتعرف معنى الجلباب
ثم ان اية

وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ

معنى الجيب هو فتحة اعلى القميص او الازار  وبالرجوع لمعنى الجلباب في اللغة
يتبين انه الثوب الواسع الذي يرخى من اعلى لاسفل وهو قطعة واحدة ومادام ذكر في الاية
ان له جيبا اي ان له فتحة عند العنق ولا يكون من اعلى الراس لان علينا اخذ وفهم كل المنطوق في الايات ومما يدل على ان الجلباب فقط من الرقبة الى الاسفل كما قلت ذكر الجيب  او جيوبهن في الاية والدليل الاخر هو الخمار الذي امر به الله لتغطية الراس ولم يقف
عند ذكر الجلباب فقط مما يعني ان الجلباب المذكور في الاية هو ما جاء معناه في اللغة
وضرب الخمار على الجيوب يدل على امرين اثنين الاول ان معنى الخمار لغة هو غطاء الراس
وليس غطاء الوجه فعند تغطية الراس بالخمار يبقى مكشوفا الرقبة لان الخمار له معنى معين
ولذلك عقب سبحانه وتعالى بقوله وليضربن بخمرهن على جيوبهن  حتى تغطى فتحه
الرقبة من الجلباب
وبهذا لا يكون النقاب واردا لا منطوقا ولا مفهوما فمن اين اتيت بالنقاب ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
للعلم النقاب ليس فرضا ولا سنه - نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحجاب = النقاب = الخمار -- نبيل القدس
» للعلم فقط - متى لمع نجم نزار قباني - نبيل القدس
» رحلات نبيل القدس - رحله انطاليا - نبيل القدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص يعتني بشؤون المرأة وأحوالها ومكانتها على مر التاريخ-
انتقل الى: