نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitimeأمس في 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitimeأمس في 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 84 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 84 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
معتصم - 12434
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4337
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
العرين - 1193
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
زهره النرجس
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
معتصم
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
معمر حبار
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
هيام الاعور
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
sa3idiman
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
لينا محمود
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_rcapصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_voting_barصلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66431 مساهمة في هذا المنتدى في 20330 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات Empty
مُساهمةموضوع: صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات   صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات I_icon_minitime2020-04-25, 11:09 pm

د.خالد حنفي
أستاذ جامعي

2.1 k
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات
قبل 8 ساعات

فرضَتْ جائحة كورونا على الفقهاء والمجتهدين البحث والنظر وبيان الأحكام الشرعية للنوازل والمستجدات، واتفق العلماء واختلفوا، وكان ما اتفقوا عليه أكثر مما اختلفوا فيه، وأكثر قضية حظيت بالاهتمام والنظر والإفتاء دون غيرها هي مسألة صلاة التراويح خلف البث المباشر، ورغم أن كل المجامع الفقهية -فيما أعلم- أفتت بمنع الصلاة على تلك الصورة إلا أن عددًا من الفقهاء والمجتهدين المعروفين أفتوا بالجواز، ولا أحد يشك في دينهم وعلمهم وحرصهم على الديانة، وقصدهم الحسن من إبقاء الناس على صلة بصلاة الجماعة وبالمساجد، وكلُّ مجتهد مأجور على اجتهاده، ولا يصح أن نضيق ذرعًا بآراء من نختلف معهم، وأن نوجِد البيئة المحفزة على الاجتهاد والنظر مهما كانت نتائج الاجتهاد غريبة غير مألوفة ما دامت مبنية على أسس علمية صحيحة، وعلينا أن نناقشها وأن نردّها إن لزم الأمر بموضوعية وعلمية، وهذه الحركية الاجتهادية هي التي ستُنتج التجديد المنشود وتصوب مساره. وهدفي من هذا المقال ليس الانتصار لرأي على رأي أو انتقاد رأي وذمه، ومدح قول ورفعه، فهذا محله في مقال آخر، وإنما قصدي لفت الأنظار إلى جملة من الدلالات والمآلات التي تفيد في النظر للمستجدات والتعامل مع المستحدثات، عسانا نضع بها أقدامنا على طريق يوصلنا إلى التجديد الذي ننشد، والحق الذي نقصد.


أولًا: الدِلالات
1- اضطراب منهج الاستدلال وتناقضه
أول ما يلفت النظر في تعامل الفقهاء -المجيزين للصلاة خلف البث المباشر وما ماثله- مع النازلة هو غياب منهج واضح للاستدلال، والوقوع في جملة هائلة من التناقضات منها: الجمع بين الإباحة الأصلية، والضرورة الاستثنائية ولا يُجمع بينهما بحال، فالذين صححوا الاقتداء بالإمام من البيوت خلف البث المباشر استنجدوا بأقوال ونصوص من التراث الفقهي خاصة عند المالكية تدل على صحة الاقتداء بالإمام من مسافة بعيدة وهذا أمر لا علاقة بالضرورة والاستثناء والجائحة؛ لأنه يُقرون أن هذا هو أصل المذهب وبالتالي يمكن الاستمرار عليه بعد الجائحة ولا يصح تقييده بها، فإن قُيد بها دل ذلك على فساد الاستدلال به ابتداء.


الاجتهاد الجماعي القائم على التشاور والنقاش كان منهج الصحابة والتابعين في الفتاوى خاصة في النوازل الجديدة التي لم يكن لهم عهد بها، فكان أبو بكر إذا عرضت عليه حادثة ينظر في كتاب الله فإن وجدها حكمها فيه قضى به

ولا يصح الاستدلال بالاستثناء والضرورة هنا؛ لوجود البدل وهو الصلاة في البيوت وكونها نافلة، بل الأصل صلاة النافلة في البيوت بدون جائحة أو ضرورة، وإذا كنا قد أوقفنا الجمعة وهي فريضة بعذر كورونا فكيف لا نوقف التراويح وهي نافلة؟ ولو صحت تلك الوسيلة لإحياء النافلة فلم استُبعدت في إحياء الجمعة وهي أهم وآكد؟. التناقض الآخر هو: إباحتها في النافلة ومنعها في الفريضة رغم أن أصل المسألة ودليلها واحد وهو الاقتداء هل هو أمر شرعي أم عادي، فإذا صححته في النافلة صححته في الفريضة، ولهذا لم يخصص الفقهاء جماعة النافلة بشروط تختلف فيها عن جماعة الفريضة أو الجمعة، وأحاديث الإئتمام كلها عامة، وكل ما رخص فيه في النافلة عن الفريضة كصلاتها على الراحلة، ثبت بالنص لا بالاجتهاد. تناقض ثالث: تقييد الصلاة خلف البث المباشر بإمام الحي أو الإمام القريب دون دليل معتبر، والاتساق تصحيح كل صور الاقتداء عن بعد قرُبُ الإمام المقتدَى به أم بعد حتى لو كان إمام الحرم ما اتحد الوقت؛ لأن العلة واحدة حسب زعمهم وهي الاقتداء بالمسمع أو الرؤية وتلك لا فرق فيها بين القريب والبعيد.

2- قيادة الفقهاء لتعميق الإخلال بالأولويات في الأمة
كثيرًا ما تحدث العلماء والدعاة عن أزمة غياب فقه الأولويات في الأمة وأنه كان من أسباب تراجعها الحضاري، والصورة التي نحن بصدد مناقشتها قاد فيها العلماء والفقهاء ورسّخوا فيها أزمة الأولويات في الأمة؛ فالمعلوم أن صلاة التراويح سنة مؤكدة وأن الأصل فيها أن تؤدى في البيوت، وهذا الاهتمام الزائد من العلماء بها وبذل الجهد لاختراع شكل جديد الكتروني للعبادة للاستمرار في أدائها جماعة بالمساجد يعمِّق لدى المسلمين الاهتمام بالنافلة أكثر من الفريضة، ويبقيهم على تصوراتهم الخاطئة الممتدة في كثير من الصور التي لم أجد لها تفسيرا مقبولًا، كحرص الناس على صلاة العيد وهي نافلة أكثر من الفرض حتى في يوم العيد، وأذكر أني كلما نبهت الناس قبل صلاة العيد إلى أنها لا تجزئ عن الصبح قام ربع المسجد يصلي الصبح!



ولو أحسن أولئك الفقهاء لاغتنموها فرصة عملية لتدريب الناس على التفريق بين الفرض والنفل، وإحياء سنة النوافل في البيوت هذا العام، وما يضيرنا أن نقضي عامًا من حياتنا اضطرارًا لا اختيارًا نصلي فيه التراويح في البيوت، كتلك الفترة التي بين العهد النبوي وخلافة عمر؟ بل أقول: هل شغلت نوازل أخرى أشد خطرًا وأثرًا على الأمة ونهضتها الفقهاء كما شغلتهم هذه المسألة الجزئية الفرعية، كقضايا الاقتصاد، والزكاة وغيرهما فرغم ما كتب فيهما إلا أنه لم يتحقق بعد المأمول والمقصود.

3- غلبة نزعة الاجتهاد الفردي على الجماعي والمؤسسي
الاجتهاد الجماعي القائم على التشاور والنقاش كان منهج الصحابة والتابعين في الفتاوى خاصة في النوازل الجديدة التي لم يكن لهم عهد بها، فكان أبو بكر إذا عرضت عليه حادثة ينظر في كتاب الله فإن وجدها حكمها فيه قضى به، وإلاّ فينظر في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن وجدها فيها قضى به، فإن أعياه خرج فسأل المسلمين، وقال : أتاني كذا وكذا فهل علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في ذلك القضاء فربما اجتمع إليه النفر كلهم يذكر عن رسول الله فيه قضاءً، فيقول أبوبكر الحمد لله الذي جعل فينا من يحفظ عن نبينا، فإن أعياه أن يجد فيه سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع رؤوس الناس وخيارهم فاستشارهم فإذا اجتمع رأيهم على أمر قضى به، وهكذا كان منهج عمر وغيره من كبار الصحابة رضي الله عنهم، والدعوة إلى الاجتهاد الجماعي وتفعليه في الفقه المعاصر محل اتفاق بين العلماء؛ لهذا كثُرت المجامع الفقهية ومؤسسات الإفتاء الجماعي شرقًا وغربًا.

ولا شك أن تعقّد المستجدات وتشابكها يناسبه النظر الجماعي لا الفردي، بل إن عالمنا المعاصر لم يعد يعرف الفردية في الإنجاز والأُحادية في البحث وشاع مصطلح روح الفريق في دوائر البحث العلمية، والمجامع الفقهية لم تتأخر عن البيان في المسألة وأعلنت رفضها للصلاة على تلك الصورة أذكر منها: المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، ومجمع الفقه الدولي التابع لمنظمة التعاون، ومجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، وهيئة كبار العلماء بالسعودية، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بتركيا، ومجمع البحوث الإسلامية بمصر، والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لكن عددًا من الفقهاء وبعضهم أعضاء في هذه المجامع خرجوا برأي يخالفها، ولست ضد المخالفة من حيث المبدأ بل هي شائعة في عمل المجامع الفقهية، لكن هذه المنهجية تعكس ميل الفقهاء المعاصرين إلى الاجتهاد الفردي لا الجماعي، وتجعل الاتفاق في مسألة مستحيل الوقوع، بل تُشكّك في مسائل الإجماع والاتفاق التراثية المنقولة إلينا، وكأنهم لم يتفقوا على شيء قديمًا أو حديثًا، وطبيعي أن يتساءل الشباب عن جدوى الاجتهاد الجماعي وقيمته العملية؟

4- إيقاعُ الناس في التردد والحيرة بدلًا من إخراجهم منها
يتجه الفقهاء والمفتون خاصة في العصر الحديث إلى إخراج المستفتي من الحيرة والتردد، فلا يضعه المفتي أمام آراء الفقهاء ليختار منها، أو يعرضها عليها ثم يرجِّح، وإنما عليه أن يأخذه مباشرة إلى ما يختار له ذَكَرَ الدليل أو لم يذكره، وهو المنهج الأنسب لعصرنا مع ضعف الهمم في القراءة، وقلة الثقافة الشرعية، والذي حدث في مسألة البث المباشر هو أن المفتين أوقعوا الناس في بلبلة وحيرة كبرى، لا تناسب حالهم من الحجر والبقاء في بيوتهم وإحاطة الوباء والمرض بهم، فما أن يحسم الناس أمرهم بالصلاة في البيوت، حتى يجدوا فقيهًا قال لهم: صلوا خلف البث المباشر بشرط أن تلتزموا بإمام الحي، وما أن يقرروا الصلاة خلف إمام الحي حتى يجد من ينقض قوله بصحة الصلاة خلف من هو أبعد، وسبحان الله استرحنا هذا العام من فرقة واختلاف الرؤية البصرية أم الحسابات الفلكية؟ لننتقل إلى خلاف آخر حول الصلاة الالكترونية أم الصلاة المنزلية؟، وهذه السجالات رغم علميتها تُفسد الأجواء الروحانية، والشعائر الرمضانية، وتُشتّت القلب الذي يبحث عن راحته وروائه وينتظر شهر رمضان من عام إلى عام.

السلف يهربون من الفتوى ويحيلون على غيرهم، والخلف يتسابقون إلى الفتوى ولا يكتفون بمن سبقهم.

يُلفت النظر في هذه المسألة أن العلماء المعاصرين كانوا في مسلكهم عكس الصحابة والسلف في أمر الفتوى والهرب منها والإحالة الدائمة على غيرهم، ولو نزَّلنا حال الصحابة والمفتين من السلف والفقهاء الأربعة وتخلينا تصرفهم في النظر لهذه المسألة لو كانوا بيننا، لكان التصرف الطبيعي للمعاصرين اليوم هو التوقف والاكتفاء بمن سبقهم بالبيان، وشكر الله أن قيض لهم من تحمل المسؤولية عنهم، ولأحالوا من سألهم على من سبقهم بالبيان، خاصة أنه اجتهاد جماعي وليس مجرد رأي فردي، أو الإبقاء على الدرس والمراجعة في المجالس العلمية الخاصة تجنبًا لتفريق الناس وبلبلتهم.

لقد شاعت ثقافة لا أدرى في عالم الفتوى والاجتهاد قديمًا، رغم أن كل من كان يقول: لا أدرى، كان يدري؛ لكنه يقولها ورعًا وخوفًا، واليوم الكل يدري ولا يقبل أن يقال له: إنك لا تدري، وتأملوا معي هذه المواقف والأحوال وتمثلوها في نازلتنا، يقول عبد الرحمن بن أبي ليلى: "لقد أدركت في هذا المسجد عشرين ومئة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما أحد منهم يحدث حديثًا إلا ود أن أخاه كفاه الحديث، ولا يسأل عن فتيا، إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا"، وأخرج البيهقي عن ربيعة أنه قال له أبو خلدة: "يا ربيعة أراك تفتي الناس، فإذا جاءك الرجل يسألك فلا تكن همتك أن تخرجه مما وقع فيه، ولتكن همتك أن تتخلص مما يسألك عنه". وللأمانة فأنا أعرف عددًا من العلماء أصحاب الرسوخ العلمي، والتأصيل الفقهي امتنعوا تمامًا عن إخراج بيانٍ أو رأي، مكتفين بما قيل وما صدر، ولو كتبوا أو تحدثوا لأبدعوا وضبطوا وحرروا وسبروا وقسموا، وأراهم جسّدوا بورعهم نموذج السلف والأئمة في تعظيم شأن الفتوى والتوقيع عن الله. وللحديث بقية في مقالنا القادم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
صلاة التراويح خلف البث المباشر.. الدلالات والمآلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من وحي صلاة التراويح - معمر حبار
» فضل صلاة التراويح وتلاوة القرآن وختمه
» قرأ إمام صلاة التراويح - سورة النّساء – معمر حبار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: