نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 114 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 114 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4337
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهره النرجس
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معمر حبار
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود
الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_rcapالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_voting_barالغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66431 مساهمة في هذا المنتدى في 20330 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الغناء - واقعه وتبيانه - نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: الغناء - واقعه وتبيانه - نبيل القدس    الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2009-07-03, 12:24 pm

الغناء في اللغه تحسين الصوت
والغناء من الصوت: ما طرب به، قال حميد ابن ثور: عجبت لها أنى يكون غناؤهـا  فصيحا ولم تفغر بمنطقها فما  
وقد غنى بالشعر وتغنى به، قال: تغن بالشعر إما كنـت قـائلة  إن الغناء بهذا الشعر مضمار  
أراد إن التغني، فوضع الاسم موضع المصدر. وغناه بالشعر وغناه إياه. ويقال: غنى فلان يغني أغنية وتغني بأغنية حسنة، وجمعها الأغاني، فأما ما أنشده ابن الأعرابي من قول الشاعر: ثم بدت تنبض أحرادها  إن متغناه وإن حاديه
فإنه أراد إن متغنية، فأبدل الياء ألفا كما قالوا الناصاة في الناصية، والقاراة في القارية. وغنى بالمرأة: تغزل بها. وغناه بها: ذكره إياها في شعر، قال: ألا غننا بالـزاهـرية إنـنـي  على النأي مما أن ألم بها ذكرا  
وبينهم أغنية وإغنية يتغنون بها أي نوع من الغناء، وليست الأولى بقوية إذ ليس في الكلام أفعله إلا أسمنة، فيمن رواه بالضم، والجمع الأغاني. وغنى وتغنى بمعنى. وغنى بالرجل وتغنى به: مدحه أو هجاه
قال الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك قال أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله، صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ. الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى من المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ. والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ. والغِناء، بالكسر: من السَّماع. والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ. قال ابن الأعرابي: كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ، إذا رَكِبَت الإبلَ، وإذا جَلَست في الأفْنِية وعلى أَكثر أَحوالها، فلمَّا نَزَلَ القرآ واسْتَغْنَى اللهَ: سأَله أَن يُغْنِيهَ؛ عن الهَجَري، قال: وفي الدعاء اللهمَّ إني أَسْتَغْنِيكَ عن كلِّ حازِمٍ، وأَسْتَعِينُك على كلِّ ظالِمٍ. وأَغْناهُ اللهُ وغَنَّاه، وقيل: غَنَّاه في الدعاء وأَغْناه في الخبر، والاسم من الاستغناء عن الشيء الغُنْيَة والغُنْوة والغِنْية والغُنْيانُ
.

@@@@@@@@@@@@

المقامات الغنائيه او الموسيقيه

لابد أن كلمة “مقام موسيقي” قد مرت عليك من قبل، هل تساءلت مرة ماذا نعني بالمقام؟ وما هي أنواع المقامات؟ وكيف يمكن التمييز بينها؟

المقام الموسيقي هو العمود الفقري للحن والنغم، والهيكل الذي تقوم عليه كل قطعة موسيقية، أو حتى أداء صوتي لنشيد أو ترتيل تلاوة، وللمقامات الموسيقية علم خاص له رجاله ومؤسسيه والمؤلفين فيه، والمقامات أنواع متعددة لها مسمياتها واختلافاتها، لكل واحد من تلك المقامات طبيعته وأجواؤه وسلوكياته اللحنية المختلفة تماماً عن الآخر، وهذا راجع لأسباب صوتية فيزيائية، ولكن الغريب في الأمر أن هذا الاختلاف الفيزيائي لم يزل لغزاً محيراً بقي معلقاً دونما تفسير، دونما إجابة عن سؤال مثل: كيف يكون هذا الاختلاف سبباً في اختلاف الانطباع الذي يؤثر فيه كل مقام على روح المستمع وانطباعه؟

مما يميز الموسيقى الشرقية هو تنوع مقاماتها الموسيقية، كل مقام يحمل روحه وإحساسه الفريد الخاص به، والملحن الذكي هو الذي يختار المقام الذي يلائم أجواء القصيدة وروح الأغنية. وعدد المقامات الأصلية هي سبعة مقامات، تجمعها مقولة الموسيقيين (صنع بسحر):

(صـ)ـبا…. (نـ)ـهاوند…. (عـ)ـجم…. (بـ)ـيّاتي…. (سـ)ـيكاه…. (حـ)ـجاز…. (ر)است

ويكتنف هذه المسميات غموض لا يبعد عن غموض الموسيقى نفسها. بعض المصطلحات مثل “سيكاه” و”راست” بالإضافة لمقامات أخرى فرعية هي ذات أصول فارسية أو تركية، فالموسيقى الشرقية هي مزيج بين حضارات وثقافات مختلفة، وليست ذات أصل عربي فحسب كما قد يظن البعض.

تجدر الإشارة إلى أن لكل من هذه المقامات سلالته الخاصة به، والتي تولد بدورها مقامات فرعية عديدة، وهذا من شأنه إثراء النغم الشرقي أكثر.

المقامات الأساسية هي مـقـامـات (1) - راست

مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:
مقام راست
مقام نهاوند
مقام نواأثر
مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:
مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:
مقام سيكاه
مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F:
مقام عجم



@@@@@@@@

مقام الراست

أو كما يلقبوه الموسيقيون (أبو المقامات)، فهو غزير بالإحساس الشرقي، ويشمل في فروعه كثيراً من المقامات الأخرى. تعود كلمة “راست” لأصل فارسي وتعني المستقيم. مقام الراست في نظري هو أكثر المقامات مرونة وقابلية للتشكل، ولهذا فهو يفتح للملحن آفاقاً واسعة للتلحين. يتحلى هذا المقام بأجواء مبهجة سعيدة كما ستلاحظ في الأمثلة الموسيقية.




@@@@@@@

مقام نهاوند



@@@@@@@

مقام بياتي



مقام بياتي



مقام بياتي



@@@@@@@@

مقام كرد



مقام كرد



@@@@@@@@@

مقام حجاز



مقام حجاز



مقام صبا



مقام صبا



@@@@@@@@@@@@

مقام سيكاه




@@@@@@@@@

مقام عجم





@@@@@@@@@

وقفه مع محمد العزاوي هديه من نبيل القدس للجميع







عدل سابقا من قبل نبيل القدس - بلاد الشام في 2014-04-24, 1:38 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
زهرة اللوتس المقدسية


الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  Jb12915568671

الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  0812291040537O8X
المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15399
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 47
الموقع : القدس زهرة المدائن

الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء - واقعه وتبيانه - نبيل القدس    الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2011-11-04, 12:55 pm



جزاك الله كل خير استاذ نبيل

مجهود تشكر عليه

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء - واقعه وتبيانه - نبيل القدس    الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2014-04-28, 8:58 pm

تسلمي وسلم مروركم
اسعد الله اوقاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء - واقعه وتبيانه - نبيل القدس    الغناء - واقعه  وتبيانه - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-03-08, 12:51 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
الغناء في اللغه تحسين الصوت
والغناء من الصوت: ما طرب به، قال حميد ابن ثور: عجبت لها أنى يكون غناؤهـا  فصيحا ولم تفغر بمنطقها فما  
وقد غنى بالشعر وتغنى به، قال: تغن بالشعر إما كنـت قـائلة  إن الغناء بهذا الشعر مضمار  
أراد إن التغني، فوضع الاسم موضع المصدر. وغناه بالشعر وغناه إياه. ويقال: غنى فلان يغني أغنية وتغني بأغنية حسنة، وجمعها الأغاني، فأما ما أنشده ابن الأعرابي من قول الشاعر: ثم بدت تنبض أحرادها  إن متغناه وإن حاديه
فإنه أراد إن متغنية، فأبدل الياء ألفا كما قالوا الناصاة في الناصية، والقاراة في القارية. وغنى بالمرأة: تغزل بها. وغناه بها: ذكره إياها في شعر، قال: ألا غننا بالـزاهـرية إنـنـي  على النأي مما أن ألم بها ذكرا  
وبينهم أغنية وإغنية يتغنون بها أي نوع من الغناء، وليست الأولى بقوية إذ ليس في الكلام أفعله إلا أسمنة، فيمن رواه بالضم، والجمع الأغاني. وغنى وتغنى بمعنى. وغنى بالرجل وتغنى به: مدحه أو هجاه
قال الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك قال أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله، صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ. الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى من المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ. والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ. والغِناء، بالكسر: من السَّماع. والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ. قال ابن الأعرابي: كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ، إذا رَكِبَت الإبلَ، وإذا جَلَست في الأفْنِية وعلى أَكثر أَحوالها، فلمَّا نَزَلَ القرآ واسْتَغْنَى اللهَ: سأَله أَن يُغْنِيهَ؛ عن الهَجَري، قال: وفي الدعاء اللهمَّ إني أَسْتَغْنِيكَ عن كلِّ حازِمٍ، وأَسْتَعِينُك على كلِّ ظالِمٍ. وأَغْناهُ اللهُ وغَنَّاه، وقيل: غَنَّاه في الدعاء وأَغْناه في الخبر، والاسم من الاستغناء عن الشيء الغُنْيَة والغُنْوة والغِنْية والغُنْيانُ
.

@@@@@@@@@@@@

المقامات الغنائيه او الموسيقيه

لابد أن كلمة “مقام موسيقي” قد مرت عليك من قبل، هل تساءلت مرة ماذا نعني بالمقام؟ وما هي أنواع المقامات؟ وكيف يمكن التمييز بينها؟

المقام الموسيقي هو العمود الفقري للحن والنغم، والهيكل الذي تقوم عليه كل قطعة موسيقية، أو حتى أداء صوتي لنشيد أو ترتيل تلاوة، وللمقامات الموسيقية علم خاص له رجاله ومؤسسيه والمؤلفين فيه، والمقامات أنواع متعددة لها مسمياتها واختلافاتها، لكل واحد من تلك المقامات طبيعته وأجواؤه وسلوكياته اللحنية المختلفة تماماً عن الآخر، وهذا راجع لأسباب صوتية فيزيائية، ولكن الغريب في الأمر أن هذا الاختلاف الفيزيائي لم يزل لغزاً محيراً بقي معلقاً دونما تفسير، دونما إجابة عن سؤال مثل: كيف يكون هذا الاختلاف سبباً في اختلاف الانطباع الذي يؤثر فيه كل مقام على روح المستمع وانطباعه؟

مما يميز الموسيقى الشرقية هو تنوع مقاماتها الموسيقية، كل مقام يحمل روحه وإحساسه الفريد الخاص به، والملحن الذكي هو الذي يختار المقام الذي يلائم أجواء القصيدة وروح الأغنية. وعدد المقامات الأصلية هي سبعة مقامات، تجمعها مقولة الموسيقيين (صنع بسحر):

(صـ)ـبا…. (نـ)ـهاوند…. (عـ)ـجم…. (بـ)ـيّاتي…. (سـ)ـيكاه…. (حـ)ـجاز…. (ر)است

ويكتنف هذه المسميات غموض لا يبعد عن غموض الموسيقى نفسها. بعض المصطلحات مثل “سيكاه” و”راست” بالإضافة لمقامات أخرى فرعية هي ذات أصول فارسية أو تركية، فالموسيقى الشرقية هي مزيج بين حضارات وثقافات مختلفة، وليست ذات أصل عربي فحسب كما قد يظن البعض.

تجدر الإشارة إلى أن لكل من هذه المقامات سلالته الخاصة به، والتي تولد بدورها مقامات فرعية عديدة، وهذا من شأنه إثراء النغم الشرقي أكثر.

المقامات الأساسية هي مـقـامـات (1) - راست

مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:
مقام راست
مقام نهاوند
مقام نواأثر
مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:
مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:
مقام سيكاه
مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F:
مقام عجم



@@@@@@@@

مقام الراست

أو كما يلقبوه الموسيقيون (أبو المقامات)، فهو غزير بالإحساس الشرقي، ويشمل في فروعه كثيراً من المقامات الأخرى. تعود كلمة “راست” لأصل فارسي وتعني المستقيم. مقام الراست في نظري هو أكثر المقامات مرونة وقابلية للتشكل، ولهذا فهو يفتح للملحن آفاقاً واسعة للتلحين. يتحلى هذا المقام بأجواء مبهجة سعيدة كما ستلاحظ في الأمثلة الموسيقية.




@@@@@@@

مقام نهاوند



@@@@@@@

مقام بياتي



مقام بياتي



مقام بياتي



@@@@@@@@

مقام كرد



مقام كرد



@@@@@@@@@

مقام حجاز



مقام حجاز



مقام صبا



مقام صبا



@@@@@@@@@@@@

مقام سيكاه




@@@@@@@@@

مقام عجم





@@@@@@@@@

وقفه مع محمد العزاوي هديه من نبيل القدس للجميع





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الغناء - واقعه وتبيانه - نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (5) التفكير - واقعه - اركانه - كيفيته - نبيل القدس
» Godzilla King of the Monsters 2019 نبيل القدس - منتدى نبيل القدس
» رحلات نبيل القدس - رحله انطاليا - نبيل القدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: