نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» يجب أن نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الجائحة وندعوه أن يرحمنا وينجينا فإليه تذل الأعناق
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 6:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مع انتشار فيروس كورونا عالمياً تتجلى عظمة الله سبحانه وتعالى ويتضح مدى ضعف الإنسان
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 6:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جواب سؤال - تداعيات فيروس كورونا
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 5:58 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» احياء سنة ثابتة مهجورة
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 1:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عالمُ ما بعد فيروسة كورونا! صبحي غندور*
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل سيصنع وباء كورونا نظاماً دولياً جديداً؟ - د. فيصل القاسم
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  الكتابة في زمن الكورونا - رشاد أبوشاور
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العالم في ظل الوباء التّاجِي "كوفيد 19"، أو "كورونا" الطاهر المعز
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا و"مالثوسية" العقل الإمبريالي المتوحش - موفق محادين
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 4:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء الكورونا قد يحوّل أميركا إلى دولة فاشلة يتولاها العسكر
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 4:52 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بعض الملاحظات حول أسباب وعواقب انتشار وباء "كوفيد 19" الطاهر المعز
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 4:30 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» على الرؤوس المفلسة أخلاقياً أن تتواضع أو تزيح... الكورونا
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 4:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوَباء : مضارّ ومنافع .. وتوظيفات شتّى !عبدالله عيسى السلامة
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 3:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ونفر من قدر الله إلى قدر الله ، وندفع الأقدار بالأقدار - زهير سالم
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 3:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأوبئة فُرْصَةٌ لِفَرْض الرقابة الشاملة؟ - الطاهر المعز
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 1:58 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء "كوفيد 19" الأولوية لإنقاذ البشر أم لأرباح رأس المال؟​​
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 1:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لحظة إيقاظ الضمير الإنساني - د. يوسف الحسن
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 1:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مابعد كورونا -- بقلم : هيثم مناع
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 1:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في الخفة وفي القابلية للاستخفاف - زهير سالم
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 1:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هكذا أثبتت حرب كورونا نجاعة نظام الرعاية الصحية بتركيا
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-26, 5:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا.. الوباء يقتحم مبنى البنتاغون ورئيس البرازيل يصف إغلاق المدن الكبرى بالجريمة
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-26, 5:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قنبلة بيولوجية.. مباراة بدوري الأبطال تسفر عن 40 ألف مصاب بكورونا
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-26, 9:11 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  بيان هام من الحكومة الروسية بشأن كورونا - تفاصيل
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-26, 9:00 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العبادات والسياسة الشرعية
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-26, 2:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كورونا يقلب الحياة اليومية في أمريكا رأسا على عقب
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-25, 9:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تخليل الاصابع من السنة
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-24, 1:43 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا تسمحوا للناس باستجهالكم !!!
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-24, 1:42 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا تتمنوا البلاء وان وقع فاصبروا
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-24, 1:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا تتمنوا البلاء وان وقع فاصبروا
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-24, 1:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عجباً للمؤمن....
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2020-03-24, 2:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36204
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2839
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهره النرجس
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
معمر حبار
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمود تركي
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61193 مساهمة في هذا المنتدى في 17003 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36204
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2011-04-10, 10:15 pm




هناك مقولة شهيرة تؤكد أن اللغة العربية غنية بمترادفاتها،

والحق أن فيها ألفاظاً تتقارب معانيها ولكن لا تتحد تماماً في دلالتها.

والترادف لغةً: هو «الردف» وهو ما تبع الشيء، وكل شيء تبع شيئاً فهو ردفه.

والترادف: التتابع، ومن ذلك قوله ـ تعالى ـ: {بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال: 9].

ونشير هنا إلى بعض الكلمات التي يشيع استخدامها على أنها مترادفات:

الجسم والجسد:

الجسم يطلق على: ما يكون فيه روح وحركة،

أما الجسد فيستعـمل لمـا ليـس فـيـه روح أو حيـاة؛

وذلك استـناداً لقول الله ـ تعالى ـ: {وَإذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا} [الأعراف: 148].

الصَّبُّ والسَّكب:

السَّـكب: هـو الـصَّب المتتابع،

وقـد ورد هـذا اللفظ في موضع واحد في القرآن الكريم: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ}

[الواقعة: 30 - 31].

أما الصَّبُّ ففيه القوة والعنف،

مثل قوله - تعالى -: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13]،

وكما في قوله: {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْـحَمِيمِ } [الدخان: 48].

وعليه؛ فاستعمال لفظ «الصب» في العذاب يوحي بظلال أخرى غير التي نحسُّها في

لفظ «السكب»؛ إذ نلاحظ القوة والعنف مع الصب، والهدوء والسلامة مع السكب.

الاستماع والإنصات والإصغاء:

الاستـماع: هـو إدراك المسـموع،

أمـا الإنصـات: فـهو السكوت بغية الاستماع لشـيء مـا،

وعلـى ذلـك فقـد جمع الله بينهما في قوله

: {وَإذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204]؛

حيث إن الواجب على المسلم الاستماع للقرآن دون حديث أو حركة وذلك هو الإنصات.

أما الإصغاء فمعناه لغةً: «الميل»،

وذكر لسان العرب أن «أصغيْتَ إليه» أي ملْتَ برأسك نحوه،

والإصغاء إذن يكون للسمع وغيره؛ فإذا مال الإنسان بسمعه قلنا: أصغى سمعه،

وإذا مال بقلبه قلنا: أصغى قلبه،

ومن ذلك في القرآن: {إن تَتُوبَا إلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [التحريم: 4]،

وكما في قوله ـ تعالى ـ: {وَلِتَصْغَى إلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [الأنعام: 113] .



الغيث والمطر:


في القرآن الكريم نجد أن الماء النازل من السماء يُذكر باسمه،

والغيث والغوث هو العون والمساعدة كما في قوله

: {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} [يوسف: 49]،

كما أن مادة «غيث» تأتي بمعنى: الماء المغيث الذي يسقي الناس والزرع؛

كما في قوله ـ تعالى ـ: {إنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ}

[لقمان: 34]،

أما المطر فقد ورد ذكره في القرآن الكريم سواء جاء اسماً أو فعلاً في خمسة عشر موضعاً؛

منها. أربعة عشر في العذاب والعقاب صراحة،

منها: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ} [الشعراء: 173]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان: 40].

الزواج والنكاح:

كلمة «الزواج» والفعل «زوّج»

لا يستعملان إلا بعد تمام العقد والدخول واستقرار الحياة الزوجية، لذا نلاحظ استعمال

الفعل «زوّج» بصيغة الماضي الذي يدل على وقوع الحدث،

كما في قوله: {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} [الدخان: 54]،

وكما في قوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} [الأحزاب: 37].

أما «النكاح» فإنه يعني الرغبة في الزواج، أو إرادة وقوعه،

أي قبل أن يتحقق الزواج فهو نكاح،

لذلك نجد أن الأفعال التي تؤدي هذا المعنى في القرآن الكريم جميعها دالة على المستقبل؛

كما في قوله: {قَالَ إنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [القصص: 27]،

وكما في قوله: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
????
زائر



الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2011-07-25, 11:23 am

بارك الله فيك

موضوع قيم وتفسير رائع

بوركت جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم
مشرف
مشرف
معتصم

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12434
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
العمر : 45
الموقع : القدس _ بيت حنينا

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2012-01-24, 7:08 pm

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Images?q=tbn:ANd9GcSRtI81K0ap7H3sUymR85Q9LjH_sIlgtKowjQaos4tmuaJNDsqqNQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36204
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2012-01-26, 5:31 pm

نبيل القدس كتب:



هناك مقولة شهيرة تؤكد أن اللغة العربية غنية بمترادفاتها،

والحق أن فيها ألفاظاً تتقارب معانيها ولكن لا تتحد تماماً في دلالتها.

والترادف لغةً: هو «الردف» وهو ما تبع الشيء، وكل شيء تبع شيئاً فهو ردفه.

والترادف: التتابع، ومن ذلك قوله ـ تعالى ـ: {بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال: 9].

ونشير هنا إلى بعض الكلمات التي يشيع استخدامها على أنها مترادفات:

الجسم والجسد:

الجسم يطلق على: ما يكون فيه روح وحركة،

أما الجسد فيستعـمل لمـا ليـس فـيـه روح أو حيـاة؛

وذلك استـناداً لقول الله ـ تعالى ـ: {وَإذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا} [الأعراف: 148].

الصَّبُّ والسَّكب:

السَّـكب: هـو الـصَّب المتتابع،

وقـد ورد هـذا اللفظ في موضع واحد في القرآن الكريم: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ}

[الواقعة: 30 - 31].

أما الصَّبُّ ففيه القوة والعنف،

مثل قوله - تعالى -: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13]،

وكما في قوله: {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْـحَمِيمِ } [الدخان: 48].

وعليه؛ فاستعمال لفظ «الصب» في العذاب يوحي بظلال أخرى غير التي نحسُّها في

لفظ «السكب»؛ إذ نلاحظ القوة والعنف مع الصب، والهدوء والسلامة مع السكب.

الاستماع والإنصات والإصغاء:

الاستـماع: هـو إدراك المسـموع،

أمـا الإنصـات: فـهو السكوت بغية الاستماع لشـيء مـا،

وعلـى ذلـك فقـد جمع الله بينهما في قوله

: {وَإذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204]؛

حيث إن الواجب على المسلم الاستماع للقرآن دون حديث أو حركة وذلك هو الإنصات.

أما الإصغاء فمعناه لغةً: «الميل»،

وذكر لسان العرب أن «أصغيْتَ إليه» أي ملْتَ برأسك نحوه،

والإصغاء إذن يكون للسمع وغيره؛ فإذا مال الإنسان بسمعه قلنا: أصغى سمعه،

وإذا مال بقلبه قلنا: أصغى قلبه،

ومن ذلك في القرآن: {إن تَتُوبَا إلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [التحريم: 4]،

وكما في قوله ـ تعالى ـ: {وَلِتَصْغَى إلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [الأنعام: 113] .



الغيث والمطر:


في القرآن الكريم نجد أن الماء النازل من السماء يُذكر باسمه،

والغيث والغوث هو العون والمساعدة كما في قوله

: {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} [يوسف: 49]،

كما أن مادة «غيث» تأتي بمعنى: الماء المغيث الذي يسقي الناس والزرع؛

كما في قوله ـ تعالى ـ: {إنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ}

[لقمان: 34]،

أما المطر فقد ورد ذكره في القرآن الكريم سواء جاء اسماً أو فعلاً في خمسة عشر موضعاً؛

منها. أربعة عشر في العذاب والعقاب صراحة،

منها: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ} [الشعراء: 173]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان: 40].

الزواج والنكاح:

كلمة «الزواج» والفعل «زوّج»

لا يستعملان إلا بعد تمام العقد والدخول واستقرار الحياة الزوجية، لذا نلاحظ استعمال

الفعل «زوّج» بصيغة الماضي الذي يدل على وقوع الحدث،

كما في قوله: {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} [الدخان: 54]،

وكما في قوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} [الأحزاب: 37].

أما «النكاح» فإنه يعني الرغبة في الزواج، أو إرادة وقوعه،

أي قبل أن يتحقق الزواج فهو نكاح،

لذلك نجد أن الأفعال التي تؤدي هذا المعنى في القرآن الكريم جميعها دالة على المستقبل؛

كما في قوله: {قَالَ إنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [القصص: 27]،

وكما في قوله: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
لينا محمود

لينا محمود

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2667
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2012-01-27, 11:26 pm

يعطيك العافية اخي نبيل .لك جزيل الشكر على المواضيع القيمة التي تنير بها دروب منتدانا القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2012-01-28, 10:50 am

يعطيك العافية اخي نبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36204
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2015-06-15, 4:15 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:



هناك مقولة شهيرة تؤكد أن اللغة العربية غنية بمترادفاتها،

والحق أن فيها ألفاظاً تتقارب معانيها ولكن لا تتحد تماماً في دلالتها.

والترادف لغةً: هو «الردف» وهو ما تبع الشيء، وكل شيء تبع شيئاً فهو ردفه.

والترادف: التتابع، ومن ذلك قوله ـ تعالى ـ: {بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال: 9].

ونشير هنا إلى بعض الكلمات التي يشيع استخدامها على أنها مترادفات:

الجسم والجسد:

الجسم يطلق على: ما يكون فيه روح وحركة،

أما الجسد فيستعـمل لمـا ليـس فـيـه روح أو حيـاة؛

وذلك استـناداً لقول الله ـ تعالى ـ: {وَإذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا} [الأعراف: 148].

الصَّبُّ والسَّكب:

السَّـكب: هـو الـصَّب المتتابع،

وقـد ورد هـذا اللفظ في موضع واحد في القرآن الكريم: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ}

[الواقعة: 30 - 31].

أما الصَّبُّ ففيه القوة والعنف،

مثل قوله - تعالى -: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13]،

وكما في قوله: {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْـحَمِيمِ } [الدخان: 48].

وعليه؛ فاستعمال لفظ «الصب» في العذاب يوحي بظلال أخرى غير التي نحسُّها في

لفظ «السكب»؛ إذ نلاحظ القوة والعنف مع الصب، والهدوء والسلامة مع السكب.

الاستماع والإنصات والإصغاء:

الاستـماع: هـو إدراك المسـموع،

أمـا الإنصـات: فـهو السكوت بغية الاستماع لشـيء مـا،

وعلـى ذلـك فقـد جمع الله بينهما في قوله

: {وَإذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204]؛

حيث إن الواجب على المسلم الاستماع للقرآن دون حديث أو حركة وذلك هو الإنصات.

أما الإصغاء فمعناه لغةً: «الميل»،

وذكر لسان العرب أن «أصغيْتَ إليه» أي ملْتَ برأسك نحوه،

والإصغاء إذن يكون للسمع وغيره؛ فإذا مال الإنسان بسمعه قلنا: أصغى سمعه،

وإذا مال بقلبه قلنا: أصغى قلبه،

ومن ذلك في القرآن: {إن تَتُوبَا إلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [التحريم: 4]،

وكما في قوله ـ تعالى ـ: {وَلِتَصْغَى إلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [الأنعام: 113] .



الغيث والمطر:


في القرآن الكريم نجد أن الماء النازل من السماء يُذكر باسمه،

والغيث والغوث هو العون والمساعدة كما في قوله

: {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} [يوسف: 49]،

كما أن مادة «غيث» تأتي بمعنى: الماء المغيث الذي يسقي الناس والزرع؛

كما في قوله ـ تعالى ـ: {إنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ}

[لقمان: 34]،

أما المطر فقد ورد ذكره في القرآن الكريم سواء جاء اسماً أو فعلاً في خمسة عشر موضعاً؛

منها. أربعة عشر في العذاب والعقاب صراحة،

منها: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ} [الشعراء: 173]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان: 40].

الزواج والنكاح:

كلمة «الزواج» والفعل «زوّج»

لا يستعملان إلا بعد تمام العقد والدخول واستقرار الحياة الزوجية، لذا نلاحظ استعمال

الفعل «زوّج» بصيغة الماضي الذي يدل على وقوع الحدث،

كما في قوله: {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} [الدخان: 54]،

وكما في قوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} [الأحزاب: 37].

أما «النكاح» فإنه يعني الرغبة في الزواج، أو إرادة وقوعه،

أي قبل أن يتحقق الزواج فهو نكاح،

لذلك نجد أن الأفعال التي تؤدي هذا المعنى في القرآن الكريم جميعها دالة على المستقبل؛

كما في قوله: {قَالَ إنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [القصص: 27]،

وكما في قوله: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com متصل
 
الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: دروس في النحو العربي - رشيد العدوان - بإشراف زهرة اللوتس المقدسية-
انتقل الى: