نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 71 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 71 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4337
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهره النرجس
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
معمر حبار
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود
الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_rcapالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_voting_barالترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66431 مساهمة في هذا المنتدى في 20330 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2011-04-10, 10:15 pm




هناك مقولة شهيرة تؤكد أن اللغة العربية غنية بمترادفاتها،

والحق أن فيها ألفاظاً تتقارب معانيها ولكن لا تتحد تماماً في دلالتها.

والترادف لغةً: هو «الردف» وهو ما تبع الشيء، وكل شيء تبع شيئاً فهو ردفه.

والترادف: التتابع، ومن ذلك قوله ـ تعالى ـ: {بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال: 9].

ونشير هنا إلى بعض الكلمات التي يشيع استخدامها على أنها مترادفات:

الجسم والجسد:

الجسم يطلق على: ما يكون فيه روح وحركة،

أما الجسد فيستعـمل لمـا ليـس فـيـه روح أو حيـاة؛

وذلك استـناداً لقول الله ـ تعالى ـ: {وَإذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا} [الأعراف: 148].

الصَّبُّ والسَّكب:

السَّـكب: هـو الـصَّب المتتابع،

وقـد ورد هـذا اللفظ في موضع واحد في القرآن الكريم: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ}

[الواقعة: 30 - 31].

أما الصَّبُّ ففيه القوة والعنف،

مثل قوله - تعالى -: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13]،

وكما في قوله: {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْـحَمِيمِ } [الدخان: 48].

وعليه؛ فاستعمال لفظ «الصب» في العذاب يوحي بظلال أخرى غير التي نحسُّها في

لفظ «السكب»؛ إذ نلاحظ القوة والعنف مع الصب، والهدوء والسلامة مع السكب.

الاستماع والإنصات والإصغاء:

الاستـماع: هـو إدراك المسـموع،

أمـا الإنصـات: فـهو السكوت بغية الاستماع لشـيء مـا،

وعلـى ذلـك فقـد جمع الله بينهما في قوله

: {وَإذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204]؛

حيث إن الواجب على المسلم الاستماع للقرآن دون حديث أو حركة وذلك هو الإنصات.

أما الإصغاء فمعناه لغةً: «الميل»،

وذكر لسان العرب أن «أصغيْتَ إليه» أي ملْتَ برأسك نحوه،

والإصغاء إذن يكون للسمع وغيره؛ فإذا مال الإنسان بسمعه قلنا: أصغى سمعه،

وإذا مال بقلبه قلنا: أصغى قلبه،

ومن ذلك في القرآن: {إن تَتُوبَا إلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [التحريم: 4]،

وكما في قوله ـ تعالى ـ: {وَلِتَصْغَى إلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [الأنعام: 113] .



الغيث والمطر:


في القرآن الكريم نجد أن الماء النازل من السماء يُذكر باسمه،

والغيث والغوث هو العون والمساعدة كما في قوله

: {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} [يوسف: 49]،

كما أن مادة «غيث» تأتي بمعنى: الماء المغيث الذي يسقي الناس والزرع؛

كما في قوله ـ تعالى ـ: {إنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ}

[لقمان: 34]،

أما المطر فقد ورد ذكره في القرآن الكريم سواء جاء اسماً أو فعلاً في خمسة عشر موضعاً؛

منها. أربعة عشر في العذاب والعقاب صراحة،

منها: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ} [الشعراء: 173]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان: 40].

الزواج والنكاح:

كلمة «الزواج» والفعل «زوّج»

لا يستعملان إلا بعد تمام العقد والدخول واستقرار الحياة الزوجية، لذا نلاحظ استعمال

الفعل «زوّج» بصيغة الماضي الذي يدل على وقوع الحدث،

كما في قوله: {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} [الدخان: 54]،

وكما في قوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} [الأحزاب: 37].

أما «النكاح» فإنه يعني الرغبة في الزواج، أو إرادة وقوعه،

أي قبل أن يتحقق الزواج فهو نكاح،

لذلك نجد أن الأفعال التي تؤدي هذا المعنى في القرآن الكريم جميعها دالة على المستقبل؛

كما في قوله: {قَالَ إنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [القصص: 27]،

وكما في قوله: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
????
زائر




الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2011-07-25, 11:23 am

بارك الله فيك

موضوع قيم وتفسير رائع

بوركت جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم
مشرف
مشرف
معتصم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12434
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
العمر : 50
الموقع : القدس _ بيت حنينا

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2012-01-24, 7:08 pm

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Images?q=tbn:ANd9GcSRtI81K0ap7H3sUymR85Q9LjH_sIlgtKowjQaos4tmuaJNDsqqNQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2012-01-26, 5:31 pm

نبيل القدس كتب:



هناك مقولة شهيرة تؤكد أن اللغة العربية غنية بمترادفاتها،

والحق أن فيها ألفاظاً تتقارب معانيها ولكن لا تتحد تماماً في دلالتها.

والترادف لغةً: هو «الردف» وهو ما تبع الشيء، وكل شيء تبع شيئاً فهو ردفه.

والترادف: التتابع، ومن ذلك قوله ـ تعالى ـ: {بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال: 9].

ونشير هنا إلى بعض الكلمات التي يشيع استخدامها على أنها مترادفات:

الجسم والجسد:

الجسم يطلق على: ما يكون فيه روح وحركة،

أما الجسد فيستعـمل لمـا ليـس فـيـه روح أو حيـاة؛

وذلك استـناداً لقول الله ـ تعالى ـ: {وَإذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا} [الأعراف: 148].

الصَّبُّ والسَّكب:

السَّـكب: هـو الـصَّب المتتابع،

وقـد ورد هـذا اللفظ في موضع واحد في القرآن الكريم: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ}

[الواقعة: 30 - 31].

أما الصَّبُّ ففيه القوة والعنف،

مثل قوله - تعالى -: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13]،

وكما في قوله: {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْـحَمِيمِ } [الدخان: 48].

وعليه؛ فاستعمال لفظ «الصب» في العذاب يوحي بظلال أخرى غير التي نحسُّها في

لفظ «السكب»؛ إذ نلاحظ القوة والعنف مع الصب، والهدوء والسلامة مع السكب.

الاستماع والإنصات والإصغاء:

الاستـماع: هـو إدراك المسـموع،

أمـا الإنصـات: فـهو السكوت بغية الاستماع لشـيء مـا،

وعلـى ذلـك فقـد جمع الله بينهما في قوله

: {وَإذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204]؛

حيث إن الواجب على المسلم الاستماع للقرآن دون حديث أو حركة وذلك هو الإنصات.

أما الإصغاء فمعناه لغةً: «الميل»،

وذكر لسان العرب أن «أصغيْتَ إليه» أي ملْتَ برأسك نحوه،

والإصغاء إذن يكون للسمع وغيره؛ فإذا مال الإنسان بسمعه قلنا: أصغى سمعه،

وإذا مال بقلبه قلنا: أصغى قلبه،

ومن ذلك في القرآن: {إن تَتُوبَا إلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [التحريم: 4]،

وكما في قوله ـ تعالى ـ: {وَلِتَصْغَى إلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [الأنعام: 113] .



الغيث والمطر:


في القرآن الكريم نجد أن الماء النازل من السماء يُذكر باسمه،

والغيث والغوث هو العون والمساعدة كما في قوله

: {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} [يوسف: 49]،

كما أن مادة «غيث» تأتي بمعنى: الماء المغيث الذي يسقي الناس والزرع؛

كما في قوله ـ تعالى ـ: {إنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ}

[لقمان: 34]،

أما المطر فقد ورد ذكره في القرآن الكريم سواء جاء اسماً أو فعلاً في خمسة عشر موضعاً؛

منها. أربعة عشر في العذاب والعقاب صراحة،

منها: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ} [الشعراء: 173]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان: 40].

الزواج والنكاح:

كلمة «الزواج» والفعل «زوّج»

لا يستعملان إلا بعد تمام العقد والدخول واستقرار الحياة الزوجية، لذا نلاحظ استعمال

الفعل «زوّج» بصيغة الماضي الذي يدل على وقوع الحدث،

كما في قوله: {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} [الدخان: 54]،

وكما في قوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} [الأحزاب: 37].

أما «النكاح» فإنه يعني الرغبة في الزواج، أو إرادة وقوعه،

أي قبل أن يتحقق الزواج فهو نكاح،

لذلك نجد أن الأفعال التي تؤدي هذا المعنى في القرآن الكريم جميعها دالة على المستقبل؛

كما في قوله: {قَالَ إنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [القصص: 27]،

وكما في قوله: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
لينا محمود

لينا محمود


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2667
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2012-01-27, 11:26 pm

يعطيك العافية اخي نبيل .لك جزيل الشكر على المواضيع القيمة التي تنير بها دروب منتدانا القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2012-01-28, 10:50 am

يعطيك العافية اخي نبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس    الترادف في اللغة العربية  -- نبيل القدس  I_icon_minitime2015-06-15, 4:15 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:



هناك مقولة شهيرة تؤكد أن اللغة العربية غنية بمترادفاتها،

والحق أن فيها ألفاظاً تتقارب معانيها ولكن لا تتحد تماماً في دلالتها.

والترادف لغةً: هو «الردف» وهو ما تبع الشيء، وكل شيء تبع شيئاً فهو ردفه.

والترادف: التتابع، ومن ذلك قوله ـ تعالى ـ: {بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال: 9].

ونشير هنا إلى بعض الكلمات التي يشيع استخدامها على أنها مترادفات:

الجسم والجسد:

الجسم يطلق على: ما يكون فيه روح وحركة،

أما الجسد فيستعـمل لمـا ليـس فـيـه روح أو حيـاة؛

وذلك استـناداً لقول الله ـ تعالى ـ: {وَإذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا} [الأعراف: 148].

الصَّبُّ والسَّكب:

السَّـكب: هـو الـصَّب المتتابع،

وقـد ورد هـذا اللفظ في موضع واحد في القرآن الكريم: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ}

[الواقعة: 30 - 31].

أما الصَّبُّ ففيه القوة والعنف،

مثل قوله - تعالى -: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13]،

وكما في قوله: {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْـحَمِيمِ } [الدخان: 48].

وعليه؛ فاستعمال لفظ «الصب» في العذاب يوحي بظلال أخرى غير التي نحسُّها في

لفظ «السكب»؛ إذ نلاحظ القوة والعنف مع الصب، والهدوء والسلامة مع السكب.

الاستماع والإنصات والإصغاء:

الاستـماع: هـو إدراك المسـموع،

أمـا الإنصـات: فـهو السكوت بغية الاستماع لشـيء مـا،

وعلـى ذلـك فقـد جمع الله بينهما في قوله

: {وَإذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204]؛

حيث إن الواجب على المسلم الاستماع للقرآن دون حديث أو حركة وذلك هو الإنصات.

أما الإصغاء فمعناه لغةً: «الميل»،

وذكر لسان العرب أن «أصغيْتَ إليه» أي ملْتَ برأسك نحوه،

والإصغاء إذن يكون للسمع وغيره؛ فإذا مال الإنسان بسمعه قلنا: أصغى سمعه،

وإذا مال بقلبه قلنا: أصغى قلبه،

ومن ذلك في القرآن: {إن تَتُوبَا إلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [التحريم: 4]،

وكما في قوله ـ تعالى ـ: {وَلِتَصْغَى إلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [الأنعام: 113] .



الغيث والمطر:


في القرآن الكريم نجد أن الماء النازل من السماء يُذكر باسمه،

والغيث والغوث هو العون والمساعدة كما في قوله

: {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} [يوسف: 49]،

كما أن مادة «غيث» تأتي بمعنى: الماء المغيث الذي يسقي الناس والزرع؛

كما في قوله ـ تعالى ـ: {إنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ}

[لقمان: 34]،

أما المطر فقد ورد ذكره في القرآن الكريم سواء جاء اسماً أو فعلاً في خمسة عشر موضعاً؛

منها. أربعة عشر في العذاب والعقاب صراحة،

منها: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ} [الشعراء: 173]،

وقوله ـ تعالى ـ: {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان: 40].

الزواج والنكاح:

كلمة «الزواج» والفعل «زوّج»

لا يستعملان إلا بعد تمام العقد والدخول واستقرار الحياة الزوجية، لذا نلاحظ استعمال

الفعل «زوّج» بصيغة الماضي الذي يدل على وقوع الحدث،

كما في قوله: {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} [الدخان: 54]،

وكما في قوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} [الأحزاب: 37].

أما «النكاح» فإنه يعني الرغبة في الزواج، أو إرادة وقوعه،

أي قبل أن يتحقق الزواج فهو نكاح،

لذلك نجد أن الأفعال التي تؤدي هذا المعنى في القرآن الكريم جميعها دالة على المستقبل؛

كما في قوله: {قَالَ إنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [القصص: 27]،

وكما في قوله: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الترادف في اللغة العربية -- نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الترادف في اللغة العربية - ابتهال محمد البار - نبيل القدس
» ضعف اللغة العربية وفهمها في نفوس الناس ادى الى خلخلة المفاهيم - نبيل القدس
» من فقه اللغة : ظاهرة الترادف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: دروس في النحو العربي - رشيد العدوان - بإشراف زهرة اللوتس المقدسية-
انتقل الى: