نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitimeأمس في 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitimeأمس في 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 116 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 116 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4337
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
العرين - 1193
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
زهره النرجس
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
معتصم
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
معمر حبار
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
هيام الاعور
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
sa3idiman
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
لينا محمود
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_rcapالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_voting_barالنضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66431 مساهمة في هذا المنتدى في 20330 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???????
زائر




النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  Empty
مُساهمةموضوع: النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد    النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2012-07-20, 7:25 am



النضج والحرية
نازك ضمرة/ أمريكا
هل نعرف النضج ونحدده، أو نبدأ بتعريف الحرية وحدودها؟
الحرية كما يفهمها الناس عادة، وحسب المفهوم القانوني، إنك انت حر لفعل أي شيء او أي قول لا يضر الآخرين، ولا يسبب ضيقاً للرأي العام، فبانتحارك مثلاً لا تضر إلا نفسك من ناحية سطحية، لكن المجتمع والدين والرأي العام والقوانين تحرم الانتحار وتحاول الحيلولة دون وقوعه، والحرية التي توليها القوانين والأنظمة والأديان والأخلاق الأهمية هي التي تظهر آثارها للمجتمع وللناس خيراً او شراً، أي إنها الحرية المكشوفة، لكن الحرية الحقيقية أوسع من هذا بكثير، وأعتقد أن حرية الآنسان في أن يفعل أشياء كثيرة دون أن يكشفه أحد هي أضعاف حجم الحرية المقننة والمكشوفة. ومعظم الناس يدرك معنى قولي، فالإنسان مجموعة من الغرائز والصفات والقدرات والمواهب والانحرافات والمتضادات، ولا يتصور إنسان أو مسئول عن النظام أن يقعد للناس متفرغاً يراجع تصرفاتهم السرية والمخفية، ولهذا نتكلم عن الضمير الحي، والأديان كلها تعمل على توعية الرادع الداخلي الضابط لسلوك الفرد، وتلك هي المهمة الأساسية في الأديان، ولزيادة التوضيح حول الحرية غير المكشوفة، كم من امرأة تذوقت الحب والجنس خفية قبل الزواج او بعده؟ وكم من رجل اختلف إلى امرأة ولم يتم اكتشاف صنيعه؟ وكم من مرة سرق إنسان ولم يكشفه أحد؟ وكم من مرة صادق رجل رجلاً آخر لعلاقات غير طبيعية، وبقي الأمر خاصاً بينهما، وبالمثل بين امرأتين، وكم من مرة مارس الشاب او الشابة العادة السرية دون أن يلمس احد او يعرف انه باشرها؟ وكم من قتيل ضاع دمه هدراً دون أن يكتشف احد قاتله؟ وكم من طفل يظن انه ابن زوج امه وهو غير ذلك؟ وكم امرأة حملت وتظن أن حملها كان من زوجها؟ وكم من مرة شاهد رجل او امرأة فيلماً جنسياً، ولم يظهر مثل هذا السلوك لأحد ما؟ وكم من وعد او كذبة اساءت أو مرت ولم يكتشفها أنسان او قانون او مساءلة؟ هذه الكمات والاحتمالات هي مجال حرية الفرد التي لا يتم اكتشافها، والقانون والأنظمة والتراث لا تكشفها، لكن الأديان تحاول تربية أتباعها لضبط مثل تلك السلوكيات المتحررة تعبيراً عن رغبات الإنسان وحاجته، وذلك عن طريق المحرم والممنوع والمرغوب والمسكوت عنه.
هذه الأسئلة هي نماذج بسيطة ومختصرة وأمثلة على ما نتمكن فعله بحرية دون أن نضر أنفسنا، ونعد كل ذلك حرية نتمتع بها ويختلف عمق الرضا والقناعة والتشفي من فرد إلى فرد، وقد نضرّ او لا نضرّ احداً، لكن سلوكياتنا تبقى غير مكشوفة، وليس للنظام او القانون سلطان عليها، فما الذي يجنبنا الوقوع في المساءلة والمحاكمة والملاحقة؟ إنه سلوك نابع إما عن نضج أو نتيجة إحكام في الدهاء والتمثيل والإخفاء والتحولات. فالإنسان الناضج يحافظ على كرامته واحترام نفسه، ولهذا يحرص على عدم الإساءة للغير او لنفسه بكل وسيلة ممكنة، وإن اضطر للتمرد السري، فسيحاول أن يتقن فعلته، بحيث لا تضرّ أحداً ولا حتى تضره هو نفسه، حتى لا يقع في محظورات الأسئلة والتحقيقات من مسئولي النظام او من الأسرة او من يحيطون به من الأهل والأقارب.
لكن السؤال الذي يبقى بلا إجابة متى يتم النضج؟ وكيف تكون صفات الناضج؟ هل العمر هو العنصر الأهم في النضج الذي يحفظ الإنسان من الوقوع في شرك الانكشاف والفضيحة اوالمحاكمة؟ أم هي مؤهلات خاصة يتحلى به الفرد بحكم الوراثة او الدربة او الثقافة او الشجاعة او الجبن الذي يولد الحرص ويجعله يتخذ كل إمكانيات الاحتياط حتى لا ينكشف سلوكه المخالف للمألوف. ولا يتوقف النضج على التملص من الملاحقة القانونية بل إن الحرية المخفية التي نتحدث عنها هي الحرية الفردية والتي لا تسبب ضرراً واضحاً ولا تنكشف. لا شك أن العمر هو عامل مهم، ولكنه يبقى عنصراً بسيطاً غير حاسم في التأكد من النضج الذي يجنب الإنسان الوقوع في الخطأ او الخطيئة او الوقوع تحت المساءلة، فالنضج في جو الحرية هو الوعي الشخصي المتراكم مع الزمن او بالمعرفة والكامن لدى الإنسان، بحيث يمكنه التحرر من كل القيود المفروضة على سلوكياته، بصفة فردية، في أوقات معينة وظروف خاصة به، وتختلف تلك الصفات والمواهب من فرد إلى فرد، ويختلف الأسلوب الذكوري نوعا ما عن اسلوب الأنثي في تجنب الوقوع في شرك المساءلة واللوم والتقريع والنفي والهجر والمماحكة والاتهام والاحتقار، وهذه المظاهر هي التي يخشاها الإنسان حين يمارس نشاطات خفية بحرية محاولاً أن لا تضره ولا تضر غيره، لكن تلك التصرفات ممجوجة او محرمة او مضرة للمجتمع وأخلاقياته حسب المعايير المتوارثة في البلد والقبيلة والعائلة والقرية والشعب والقوانين.
فالنضج إذن وبناء على كل ما مر هو مؤهلات كامنة واعية متحفزة دائماً للحفاظ على حياة الإنسان وراحته حين يتمكن من ممارسات غير مقبولة ادبياً وتراثياً ودينيا واجتماعيا وقانونياً، كالزنا واللواط والسرقة والكذب والتعري والغش والإيقاع بالغير، ويصل الأمر إلى حد القتل العمد بطريقة متقنة لا يتم اكتشافها، فماهي المؤهلات التي تجعل الشخص قادراً على إخفاء فعلته غير عنصر النضج العمري؟ انها نسبة من الذكاء ونسبة من التدرب ونسبة من موهبة ونسبة من ممارسات سابقة بشكل مبسط اثناء الطفولة والمراهقة وبالتالي بعد سن النضج. فكلما مارس الإنسان تلك التصرفات وأفلح في إخفاء فعلته، سيدفعه ذلك للمزيد من التطرف والتصرف لإشباع نفسه او نهمه او غروره، ويكتسب خبرة إضافية ومرونة وقدرة على تكرار ما أراد. ومع هذا ما زال للأنسان حرية التمتع بأفكاره وتصرفاته وبجسمه وحاضره بحيث يعطيه ذلك المزيد من الرضا والقناعة بأنه يحيا حسب هواه، وقد يترك ذلك شيئاً من إحساس بسعادة في نفسه، او عكس ذلك حسب شعور بعض الناس.
وهنا يطفر سؤال: من هو الفاعل ومن هو المفعول به الحقيقي في أي حدث مخفي؟ أكان ذلك صدفة ام عشوائياً؟ أخطأ كان ام بتدبير من العقل؟ هل كان ذلك التحرر في الفعل المكتوم قدراً إلهياً ام بتخطيط نفذته حواس إنسان؟ هل قدرة الغريزة تفوق قدرة العقل على الضبط الواعي؟ هل أراد الله ذلك التصرف ليظهر لنا أن ضعف الإنسان هي في قوة إرادته أو قدراته المختزنة فيه؟ ولكل هذه الأسئلة تكون مهمة الطبيب النفساني صعبة في اكتشاف التعقيدات في شخصية الإنسان، وبالتالي صعوبة الحكم عليه او علاجه، لأن المنطق والعلم يقول، إن عرفنا الداء الحقيقي، فمن السهل وصف الدواء، إن استطعنا إيجاده او خلقه، او قد نسهل مهمة القاضي والمحقق في تطبيق القوانين الرادعة، لإبقاء المجتمع هادئاً، وإلا فكثير من المحكومين يكونون مظلومين لعدم قدرة طبيب النفس او المحقق او القاضي معرفة الفاعل الحقيقي للخطأ او الاعتداء او الإضرار المدعى للغير، ولهذا سنبقى نجهل أي الفريقين هو الفاعل أوالمفعول به، وأيهما كان مستمتعاً أكثر حين وقوع الفعل الحر؟ وهل كان التلذذ أثناء التنفيذ معادلاً موضوعياً لتبعية الوقوع في الخطأ غير المقبول مجتمعياً لكنه مطلب فردي خاص وربما بإصرار؟ وايهما كان المحرض على الحدث الذي أوقع واحداً من الطرفين تحت طائلة المسئولية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد    النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2012-07-20, 9:06 pm

تسلم الايادي
http://groups.google.com/group/napeel-algods?pli=1
وكل عام وانتم بخير
عمي ابو خالد
نازك ضمرة
تقبل الله منا ومنك
صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد    النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد  I_icon_minitime2012-07-21, 10:25 pm

أبوخالد كتب:


النضج والحرية
نازك ضمرة/ أمريكا
هل نعرف النضج ونحدده، أو نبدأ بتعريف الحرية وحدودها؟
الحرية كما يفهمها الناس عادة، وحسب المفهوم القانوني، إنك انت حر لفعل أي شيء او أي قول لا يضر الآخرين، ولا يسبب ضيقاً للرأي العام، فبانتحارك مثلاً لا تضر إلا نفسك من ناحية سطحية، لكن المجتمع والدين والرأي العام والقوانين تحرم الانتحار وتحاول الحيلولة دون وقوعه، والحرية التي توليها القوانين والأنظمة والأديان والأخلاق الأهمية هي التي تظهر آثارها للمجتمع وللناس خيراً او شراً، أي إنها الحرية المكشوفة، لكن الحرية الحقيقية أوسع من هذا بكثير، وأعتقد أن حرية الآنسان في أن يفعل أشياء كثيرة دون أن يكشفه أحد هي أضعاف حجم الحرية المقننة والمكشوفة. ومعظم الناس يدرك معنى قولي، فالإنسان مجموعة من الغرائز والصفات والقدرات والمواهب والانحرافات والمتضادات، ولا يتصور إنسان أو مسئول عن النظام أن يقعد للناس متفرغاً يراجع تصرفاتهم السرية والمخفية، ولهذا نتكلم عن الضمير الحي، والأديان كلها تعمل على توعية الرادع الداخلي الضابط لسلوك الفرد، وتلك هي المهمة الأساسية في الأديان، ولزيادة التوضيح حول الحرية غير المكشوفة، كم من امرأة تذوقت الحب والجنس خفية قبل الزواج او بعده؟ وكم من رجل اختلف إلى امرأة ولم يتم اكتشاف صنيعه؟ وكم من مرة سرق إنسان ولم يكشفه أحد؟ وكم من مرة صادق رجل رجلاً آخر لعلاقات غير طبيعية، وبقي الأمر خاصاً بينهما، وبالمثل بين امرأتين، وكم من مرة مارس الشاب او الشابة العادة السرية دون أن يلمس احد او يعرف انه باشرها؟ وكم من قتيل ضاع دمه هدراً دون أن يكتشف احد قاتله؟ وكم من طفل يظن انه ابن زوج امه وهو غير ذلك؟ وكم امرأة حملت وتظن أن حملها كان من زوجها؟ وكم من مرة شاهد رجل او امرأة فيلماً جنسياً، ولم يظهر مثل هذا السلوك لأحد ما؟ وكم من وعد او كذبة اساءت أو مرت ولم يكتشفها أنسان او قانون او مساءلة؟ هذه الكمات والاحتمالات هي مجال حرية الفرد التي لا يتم اكتشافها، والقانون والأنظمة والتراث لا تكشفها، لكن الأديان تحاول تربية أتباعها لضبط مثل تلك السلوكيات المتحررة تعبيراً عن رغبات الإنسان وحاجته، وذلك عن طريق المحرم والممنوع والمرغوب والمسكوت عنه.
هذه الأسئلة هي نماذج بسيطة ومختصرة وأمثلة على ما نتمكن فعله بحرية دون أن نضر أنفسنا، ونعد كل ذلك حرية نتمتع بها ويختلف عمق الرضا والقناعة والتشفي من فرد إلى فرد، وقد نضرّ او لا نضرّ احداً، لكن سلوكياتنا تبقى غير مكشوفة، وليس للنظام او القانون سلطان عليها، فما الذي يجنبنا الوقوع في المساءلة والمحاكمة والملاحقة؟ إنه سلوك نابع إما عن نضج أو نتيجة إحكام في الدهاء والتمثيل والإخفاء والتحولات. فالإنسان الناضج يحافظ على كرامته واحترام نفسه، ولهذا يحرص على عدم الإساءة للغير او لنفسه بكل وسيلة ممكنة، وإن اضطر للتمرد السري، فسيحاول أن يتقن فعلته، بحيث لا تضرّ أحداً ولا حتى تضره هو نفسه، حتى لا يقع في محظورات الأسئلة والتحقيقات من مسئولي النظام او من الأسرة او من يحيطون به من الأهل والأقارب.
لكن السؤال الذي يبقى بلا إجابة متى يتم النضج؟ وكيف تكون صفات الناضج؟ هل العمر هو العنصر الأهم في النضج الذي يحفظ الإنسان من الوقوع في شرك الانكشاف والفضيحة اوالمحاكمة؟ أم هي مؤهلات خاصة يتحلى به الفرد بحكم الوراثة او الدربة او الثقافة او الشجاعة او الجبن الذي يولد الحرص ويجعله يتخذ كل إمكانيات الاحتياط حتى لا ينكشف سلوكه المخالف للمألوف. ولا يتوقف النضج على التملص من الملاحقة القانونية بل إن الحرية المخفية التي نتحدث عنها هي الحرية الفردية والتي لا تسبب ضرراً واضحاً ولا تنكشف. لا شك أن العمر هو عامل مهم، ولكنه يبقى عنصراً بسيطاً غير حاسم في التأكد من النضج الذي يجنب الإنسان الوقوع في الخطأ او الخطيئة او الوقوع تحت المساءلة، فالنضج في جو الحرية هو الوعي الشخصي المتراكم مع الزمن او بالمعرفة والكامن لدى الإنسان، بحيث يمكنه التحرر من كل القيود المفروضة على سلوكياته، بصفة فردية، في أوقات معينة وظروف خاصة به، وتختلف تلك الصفات والمواهب من فرد إلى فرد، ويختلف الأسلوب الذكوري نوعا ما عن اسلوب الأنثي في تجنب الوقوع في شرك المساءلة واللوم والتقريع والنفي والهجر والمماحكة والاتهام والاحتقار، وهذه المظاهر هي التي يخشاها الإنسان حين يمارس نشاطات خفية بحرية محاولاً أن لا تضره ولا تضر غيره، لكن تلك التصرفات ممجوجة او محرمة او مضرة للمجتمع وأخلاقياته حسب المعايير المتوارثة في البلد والقبيلة والعائلة والقرية والشعب والقوانين.
فالنضج إذن وبناء على كل ما مر هو مؤهلات كامنة واعية متحفزة دائماً للحفاظ على حياة الإنسان وراحته حين يتمكن من ممارسات غير مقبولة ادبياً وتراثياً ودينيا واجتماعيا وقانونياً، كالزنا واللواط والسرقة والكذب والتعري والغش والإيقاع بالغير، ويصل الأمر إلى حد القتل العمد بطريقة متقنة لا يتم اكتشافها، فماهي المؤهلات التي تجعل الشخص قادراً على إخفاء فعلته غير عنصر النضج العمري؟ انها نسبة من الذكاء ونسبة من التدرب ونسبة من موهبة ونسبة من ممارسات سابقة بشكل مبسط اثناء الطفولة والمراهقة وبالتالي بعد سن النضج. فكلما مارس الإنسان تلك التصرفات وأفلح في إخفاء فعلته، سيدفعه ذلك للمزيد من التطرف والتصرف لإشباع نفسه او نهمه او غروره، ويكتسب خبرة إضافية ومرونة وقدرة على تكرار ما أراد. ومع هذا ما زال للأنسان حرية التمتع بأفكاره وتصرفاته وبجسمه وحاضره بحيث يعطيه ذلك المزيد من الرضا والقناعة بأنه يحيا حسب هواه، وقد يترك ذلك شيئاً من إحساس بسعادة في نفسه، او عكس ذلك حسب شعور بعض الناس.
وهنا يطفر سؤال: من هو الفاعل ومن هو المفعول به الحقيقي في أي حدث مخفي؟ أكان ذلك صدفة ام عشوائياً؟ أخطأ كان ام بتدبير من العقل؟ هل كان ذلك التحرر في الفعل المكتوم قدراً إلهياً ام بتخطيط نفذته حواس إنسان؟ هل قدرة الغريزة تفوق قدرة العقل على الضبط الواعي؟ هل أراد الله ذلك التصرف ليظهر لنا أن ضعف الإنسان هي في قوة إرادته أو قدراته المختزنة فيه؟ ولكل هذه الأسئلة تكون مهمة الطبيب النفساني صعبة في اكتشاف التعقيدات في شخصية الإنسان، وبالتالي صعوبة الحكم عليه او علاجه، لأن المنطق والعلم يقول، إن عرفنا الداء الحقيقي، فمن السهل وصف الدواء، إن استطعنا إيجاده او خلقه، او قد نسهل مهمة القاضي والمحقق في تطبيق القوانين الرادعة، لإبقاء المجتمع هادئاً، وإلا فكثير من المحكومين يكونون مظلومين لعدم قدرة طبيب النفس او المحقق او القاضي معرفة الفاعل الحقيقي للخطأ او الاعتداء او الإضرار المدعى للغير، ولهذا سنبقى نجهل أي الفريقين هو الفاعل أوالمفعول به، وأيهما كان مستمتعاً أكثر حين وقوع الفعل الحر؟ وهل كان التلذذ أثناء التنفيذ معادلاً موضوعياً لتبعية الوقوع في الخطأ غير المقبول مجتمعياً لكنه مطلب فردي خاص وربما بإصرار؟ وايهما كان المحرض على الحدث الذي أوقع واحداً من الطرفين تحت طائلة المسئولية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
النضج والحرية - نازك ضمرة ابو خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من نازك ضمرة عن بلعين - نازك ابو خالد ضمرة
» السيرة الذاتيه للاديب المبدع- نازك خالد ضمرة
» كل عام وأنتم بخير، العجوز ابوخالد نازك ضمرة/ أمريكا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: قصص وروايات-
انتقل الى: