نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitimeأمس في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 119 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 119 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
العرين - 1193
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
زهره النرجس
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
معتصم
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
معمر حبار
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
هيام الاعور
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
sa3idiman
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
لينا محمود
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_rcapالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_voting_barالجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟ هيثم مزاحم *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * Empty
مُساهمةموضوع: الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟ هيثم مزاحم *   الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟  هيثم مزاحم * I_icon_minitime2012-09-01, 11:31 am


الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟
هيثم مزاحم *
السبت ١ سبتمبر ٢٠١٢

درس المستشرق البريطاني مونتغومري وات في كتابه «الإسلام المبكر» في فصل بعنوان «الجماعة والفرق»، نشوء الفرق الإسلامية، وصف فيه مفهوم «الجماعة» بالمفهوم الذي وضعه العلماء المسلمون في عصور الإسلام الوسيط للأمة في الإسلام وعلاقتها بالفِرق. أما كلمة الفِرق فهي تحمل المعنى نفسه الذي استعمله مؤلفو كتاب الفِرق كالأشعري (ت. 935م) في كتابه «مقالات الإسلاميين» والبغدادي (ت. 1037م) في «الفَرق بين الفِرق» والشهرستاني (ت. 1153م) في «المِلل والنِحل».

يقول وات إن لفظ «هرطقة» مرادف للفظ «بدعة» في اللغة العربية، حيث يمكن «الابتداع» أو «الإحداث» في أساس معناها. وترجع كراهية التغيير والتجديد الراسخة في الروح العربية إلى ما قبل الإسلام عندما كان المثال المقبول هو الاتباع الدقيق لأعراف القبيلة أو العشيرة. وانسجاماً مع هذا الموقف فإن علماء الإسلام الوسيط تجنبوا أية اقتراحات لتطوير العقيدة المتراصة والمتناغمة، وهو مفهوم تقبّلته خلال القرون جماهير واسعة من المسلمين، وخرجت عليه في بعض الأحيان جماعات ممن سُمّيت بالفرق.

ويلاحظ وات أنه كان يُتوقّع من العلماء المسلمين أن يحاولوا التقليل من عدد الفِرق وأن لا يستفيضوا في الحديث عنها، ولكننا نجد عكس ذلك تماماً، فالمؤلفون الذين أشرنا إليهم ضخّموا عدد تلك الفِرق. ولقد كان المستشرق المجري الكبير إغنتس غولدزيهر Goldziher، أول من لاحظ هذه الظاهرة، وربطها بحديث متدوال ينقل عن الرسول (صلى الله عليه وسلم): «ألم ينقسم أهل الكتاب من قبلكم إلى اثنتين وسبعين ملة (وفي رواية: فرقة)؟ وستفترق هذه الأمة إلى ثلاث وسبعين ملّة، كلّها في النار إلّا واحدة في الجنة».

ويتساءل غولدزيهر قائلاً إنه من الصعب أن ندرك لماذا يريد النبي محمد أن يتباهى بأعداد الفرق التي تنقسم إليها أمته. وإذا افترضنا أن الحديث موضوع وقد وضعه مسلمون متأخرون، فستواجهنا الصعوبة نفسها في إدراك لِمَ يريدون التباهي بتعدّد الفِرق؟!

ويرى وات أنه منذ زمن البغدادي على الأقل، وما بعد، وعى المؤلفون الحديث المأثور، ورتبوا كلامهم عن الفرق بحيث يصير لديهم إثنتان وسبعون فرقة منشقّة. فالبغدادي يسعى أن يورد اثنتين وسبعين فرقة منشقة ويشرح بدعها، ومن ثم يورد عقيدة الفرق الناجية. ولكننا نواجه صعوبة في تحديد الاثنتين وسبعين فرقة الموجودة في لائحته، لأن هناك بعض التناقض بين الفرق التي يسمّيها وتلك التي يصفها فعلاً. فهو يزيد من دون داعٍ من عدد الفرق بتصويره كل شخصية رئيسة عند المعتزلة على أنها مؤسسة لفرقة، بينما ينقض في أماكن أخرى من ذلك العدد بتأكيده أن كثيراً منهم هراطقة وضعوا أنفسهم خارج الإسلام كلّه. وينهج الشهرستاني نهجاً مشابهاً.

ويذهب المستشرق البريطاني إلى أن أحد أسباب الاهتمام الذي أبداه المؤرخون المسلمون في وصف الفرق هو التعريف بالعقيدة السنّية الحقيقية من خلال مقارنتها بالآراء الهرطقية. وعقيدة «الكسب» لدى الأشعريين مثال واضح على ذلك. ويرى أن آراء الهرطقة ليست مفيدة في إبراز التباين مع العقيدة الصحيحة فحسب، بل إن صيغة العقيدة السنّية جاءت - تاريخياً - نتيجة تصحيح البدع أو رفضها، مشيراً إلى أن رأي الخوارج في إقصاء مرتكب «الكبيرة» عن الجماعة كان أحد الحوافز لإثارة أكثر المناقشات الدينية المبكرة في الإسلام.

فظاهرة الإسلام كدين حتى أيام الأشعري، شكّلت تركيبة معقّدة وواسعة نجد ضمنها ثلاث مجموعات ذات أهمية خاصة لدراسة تطوّر العقيدة، وفق وات. أولاً، كانت هناك مجموعات من الثوار ضد الدولة بنوا ثورتهم على المبادئ الدينية، ومنهم الخوارج مثل الأزارقة أتباع نافع بن الأزرق، ومجموعات الشيعة كأنصار زيد بن علي. ثانياً، كانت هناك مجموعات وأفراد اتهمهم الأمويون بالقيام بنشاطات تخريبية، ولكنهم أعدموا أو عُوقبوا بطريقة أو بأخرى قبل أن يقوموا بأي نشاط ثوري، وغيلان الدمشقي مَثَلٌ على هذه المجموعة.

وفي المرتبة الثالثة كان هناك عددٌ كبيرٌ من الرجال الذين أبدوا اهتماماً بالدين وناقشوا المسائل الدينية في ما بينهم، وكوّن بعضهم في القرن الأول من العصر العباسي، مجموعات يمكن أن نطلق عليها اسم «المدارس» لأنهم أجمعوا في ما بينهم على رأي أو أكثر من آراء الهرطقة، ومن هؤلاء بعض علماء الخوارج المتأخرين غير الثوريين، والمعتزلة. وإضافةً إلى ذلك، هناك آخرون عُرفوا بأصحاب الحديث أو القضاة، الذين كوّنوا ما أسماه المستشرق شاخت بـ «المدارس الفقهية القديمة». ولما كان الرجال المتديّنون حجّة في رواية الأحاديث الشريفة أو الاجتهاد في الشريعة، فلعلّ من الأفضل أن نتحدث عن «حركة دينية عامة»، فقليل من رجال هذه الحركة أُلصقت به صفة «الابتداع» (الهرطقة) على رغم أن بعضهم كان يؤيد عقائد مبتدعة معيّنة. ومع أن الإسلام في العصور المتأخرة مال إلى اعتبار كل أولئك الرجال علماء موثوقاً بهم إلى حدٍ ما، وأنهم لعبوا دوراً مهماً في نقل التراث الإسلامي الديني، إلّا أن كلّ ما حملوه من آراء مميزة قد تم حجبُهُ أو التحدث عنه بطريقة تقوّم بعض ما فيه من انحراف. وهكذا خُلق الانطباع بأن هذه الحركة الدينية العامة كانت متناغمة كلياً.

ويرى مونتغومري وات أن المستشرق الغربي المعاصر ينظر إلى هذه التركيبة المعقدة للحقائق الدينية باهتمامات مختلفة. فهو يميل إلى الاهتمام قبل أي شيء بتطوّر الفكر الإسلامي الذي حاول العلماء المسلمون حجبه. لذا، عليه أن يعي الافتراضات المسبقة وأساليب مؤلفي كتب الفرق حتى لا تضلّله الادعاءات الكامنة في أقوالهم. فهو مثلاً سيفتش عن الاختلافات في وجهات النظر ضمن الحركة الدينية العامة وسيجد بعضاً منها، كما أنه سيشكّ كثيراً في أسماء الفرق وسيحاول دوماً التكهن بما كانت تعنيه للشخص الذي أطلق الاسم. فهو لن يفترض أن فرقة ما قد تكوّنت فقط لأن العلماء المسلمين تحدّثوا عنها، بل من الطبيعي أن يأخذ في الاعتبار آراء نُسِبت إلى أفراد مُعيّنين ويعتبرها جديرة بالثقة أكثر من الآراء المنسوبة إلى الفرق ككل.

ويلاحظ وات أن كثيراً من أسماء الفرق كانت عبارة عن ألقاب سلبية يُنبزُ بها الخصوم في ذروة الخلاف الديني، ووصمة الخزي الديني معروفة بقوّتها. ومن الأمثلة الجيدة، فرقة القدرية التي كانت تؤمن بأن الأفعال الإنسانية الاختيارية ليست مقدّرة من الله بل هي مخلوقة للإنسان نفسه. لقد كان القدريون الأوائل خصوماً سياسيين للأمويين، ولكنّ آراءهم اعتنقها أيضاً علماء دين متأخرون. ومن أبرزهم المجموعة المعروفة بالمعتزلة. ولقد برزت صعابٌ في تفسير معنى الاسم عندما اتضح أن عمرو بن عبيد الذي يعتبر أحد مؤسسي المعتزلة وبالتالي قدرياً، قد ألّف كتاباً عنوانه «الرد على القدرية». كيف يمكن تفسير ذلك؟ هل كان في الأصل سنّياً عادياً ومن ثم تحوّل إلى الموقف القدري؟ وهل ألّف هذا الكتاب قبل تحوّله؟ ولكن هذه فرضية بعيدة الاحتمال ولا حاجة لتبنّيها، فعمرو بن عبيد، وبكلّ بساطة، كان يُطلق اسماً بغيضاً على خصومه. ولو سئل لقال إن هذا مناسب لهم أكثر لأنهم كانوا يصرّون دائماً على إثبات القضاء والقدر. لقد توفي عمرو حوالى عام 760م ، ولكن آثار الخلاف حول الاستعمال الصحيح لذلك المصطلح ظهرت في أعمال ابن قتيبة والأشعري بعد مضيّ أكثر من قرن على ذلك، حين جادلا بأن القدريين هم أولئك الذين يؤكدون أنهم يقررون أفعالهم بأنفسهم، لا أولئك الذين يثبتون فكرة القضاء والقدر.

يخلص وات في نهاية دراسته إلى أن على المستشرق الغربي الذي يدرس تطوّر الفكر الإسلامي، أن يتعلّم إهمال الكثير من أقوال مؤلفي كتب الفرق لأنهم ركزوا على إظهار الصفات الثابتة لذلك الفكر، كما عليه أن يركز على اهتمامه على آراء أشخاص معيّنين معروفة أسماؤهم، في الحدود التي تسمح بها المادة الموجودة. وفي النهاية، سينجح في تكوين صورة عن الجماعة الإسلامية وعلاقتها بالفرق، ولكن الفرق بالنسبة له لن تكون عبارة عن مبتدعين فحسب، بل سيكونون مساهمين مهمين في نموّ الحياة الإسلامية وتطوّر فكرها.

* باحث لبناني في الفكر العربي والإسلامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الجماعة والفرق الإسلامية: ماذا نأخذ وماذا نهمل من جدال المؤلفين؟ هيثم مزاحم *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا أقول ..وماذا يقول التاريخ ؟؟؟!!! د/ موفق مصطفى السباعي
» رساله الى حكومة الدكتور رامي الحمد الله ماذا فعلوا وماذا فعلتم للموظفين - المرسل والكاتب هشام ساق الله
» عاجل: إعلان الدولة الإسلامية في العراق والشام، وتوحيد جبهة النصرة ودولة العراق الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: