نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitimeأمس في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 142 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 142 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
العرين - 1193
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
زهره النرجس
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
معتصم
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
معمر حبار
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
هيام الاعور
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
sa3idiman
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
لينا محمود
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_rcapمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_voting_barمفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟»   مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟» I_icon_minitime2013-03-06, 9:03 pm

مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟»

هذا السؤال يطرحه بعض الناس الذين لا يعرفون الإسلام، ولا يميزون بين النطق بحكم الإسلام في مسألة ما وبين النطق باسم المسلمين نيابةً ووكالة عنهم، ولا يفرقون بين الاهتمام بأمر الإسلام والمسلمين وبين تمثيل المسلمين. ولسان حالهم أن الحركة الإسلامية لا ينبغي لها الاهتمام بأمر الإسلام والمسلمين حتى تكون أكثرية، وهم ينطلقون من فهمهم الأعوج للرأسمالية في حين أن الرأسمالية لا تحجر على الأحزاب الصغيرة أن تدعي أنها على الصواب وأنها هي التي تمثل الرأسمالية على الحقيقة. فهؤلاء القوم غير منصفين فلا هم احتكموا إلى الإسلام ولا هم قلدوا الرأسمالية كما هي، وما يدفعهم إلى هذا الموقف الظالم الجاهل هو بعدهم عن الاحتكام إلى مفاهيم الإسلام أولاً، وعدم معرفتهم بواقع الحركة الإسلامية، أي متى تكون الحركة إسلامية ثانياً. وعدم تفريقهم بين الاختلاف السائغ والاختلاف غير السائغ ثالثاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتمثيل المسلمين يختلف تماماً عن إعطاء حكم الإسلام في المسألة. وذلك أن الحركة الإسلامية التي ينطبق عليها هذا الاسم لا تمثل من المسلمين إلا شريحة معينة، هي أولئك المسلمون الذين هم على رأيها، ولا يمكن أن يوجد في يوم من الأيام حركة تمثل جميع المسلمين، ولكن يمكن أن تمثل الأكثرية، أي تمثل السواد الأعظم، والذي يمثل المسلمين تمثيلاً تاماً إلزامياً هو الخليفة أو من ينيبه عنه، فهو الذي يمثل السواد الأعظم ويمثل الحركات الإسلامية الكبيرة منها والصغيرة، وليس شرطاً أن يكون الخليفة من هذه الحركة أو تلك، فقد كان المأمون ممثلاً للأمة وهو من المعتزلة، وكان المتوكل ممثلاً للأمة وهو سني، والمقصود بالممثل هو المتحدث باسمها النائب عنها على اختلاف مذاهبها. ولا يكون من يمثل الأمة وينوب عنها إلزامياً بهذا الوصف إلا الخليفة فحسب.
هذا هو تمثيل المسلمين إلزامياً أي التكلم باسمهم نيابةً عنهم، أما التكلم باسم الإسلام في مسألة أي إعطاء حكم الإسلام في مسألة ما فهو الذي يعطي رأيه عن اجتهاد تام أو تقليد صحيح في المسائل الخلافية باعتباره صواباً يحتمل الخطأ ورأي غيره خطأ يحتمل الصواب. وبناء على هذا التفريق يمكن القول إن المسلمين ليس لهم من يمثلهم بهذا المعنى على الإطلاق في لوقت الحاضر، أما الإسلام فهناك من يتحدث باسمه من الأفراد والأحزاب. فقد أخرج البخاري عن أبي بكرة أن رسول خطب الناس فقال: «... فليبلغ الشاهد الغائب فإنه ربَّ مبلِّغ يبلِّغه لمن هو أوعى له...».
وأخرج أحمد في مسنده والدارمي في سننه عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله يقول: «بلِّغوا عني ولو آية...».
وأخرج الطبراني في الكبير عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله : «رحم الله امرأً سمع مقالتي فبلَّغها فربّ حامل فقه غير فقيه وربَّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه».
وعليه فالزعم بأن كل الحركات الإسلامية لا يحق لها التحدث باسم الإسلام إما جهل وإما تضليل.
والحركة الإسلامية هي كل حركة قائمة على اجتهاد تام. ومعنى هذه العبارة أن يكون الناظر في المسألة أهلاً للاجتهاد وأن يستفرغ جهده في الاستنباط من الأدلة الإجمالية، فإن استنبط من غير الأدلة الإجمالية ولو كان مجتهداً فرأيه غير إسلامي، وإن لم يستفرغ الجهد فاجتهاده غير تام، ويمكن معرفة عدم استفراغه لجهده بمخالفته نصاً أو إجماعاً أو عدم فهمه للواقع فينزل عليه حكماً ليس له. والمقصود بالأدلة الإجمالية، الأدلة المعتبرة عنده ولو خالف غيره من المجتهدين. أما الحركة التي تقوم على اجتهاد من غير الإسلام أو على تقليد من غير الإسلام فهي حركة غير إسلامية ولو كان كل المنتمين لها مسلمين، فالوصف للحركة لا للأتباع. وتكون الحركة إسلامية أيضاً إذا قامت على تقليد مجتهد أو مجتهدين على أساس الإسلام مع مراعاة شروط التقليد المجزئ.
وهناك مسائل لا يسوغ فيها الاجتهاد وهي كل مسألة معلومة من الدين بالضرورة، فمن اعتقد خلافها صار مرتداً وعومل معاملة المرتد. والحركة التي تقوم على مخالفة معلوم من الدين بالضرورة لا تكون حركة إسلامية.
فالحركة التي تتبنى أن الدار دار كفر والتغيير يجب أن يكون بتحويلها إلى دار إسلام كفعله وبنفس طريقته هي حركة إسلامية، ولها أن تقول هذا هو الصواب عندي وغيره خطأ، لا يمنعها مانع، فهي تدعو إلى الخير الذي هو الإسلام الوارد في قوله تعالى: ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير [آل عمران/104]. والحركة التي تتبنى المنابذة بغض النظر عن الدار لأنها رأت الكفر البواح، حركة إسلامية لأنها فهمت هذا من الإسلام وإن كان هذا الفهم خطأً عند غيرها.
أما الحركة التي تثبت نبياً بعد محمد فهي حركة كافرة ومن اعتنق فكرتها هذه ممن كانوا مسلمين فهم مرتدون، وإن كانوا كفاراً أو أبناء مرتدين في الأصل فهم على حالهم.
فكل حركة إسلامية بالحدود المذكورة لها أن تتحدث بالإسلام، وتبين حكم الإسلام، حركة كبيرة كانت أو صغيرة، ولها الحق في ذلك كما ذكرنا من أحاديث الرسول ، بل هي مأمورة في قوله تعالى: ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير فهي مكلفة بأن تدعو إلى الإسلام حسب فهمها بالشروط السابقة، فالله سبحانه قد كلف جميع المسلمين بأن تكون منهم جماعات تدعو إلى الإسلام، فالله سبحانه هو الذي أعطى هذا الحق وأوجب هذا الواجب ومن أنكر على الحركات الإسلامية ذلك فهو جاهل بالإسلام أو مضلل.
ومن التضليل المتعلق بهذه المسألة تفريقهم بين الإسلام والحركات الإسلامية، وقد علمنا ما هي الحركة الإسلامية، فيقولون نحن نحاكم الحركات ولا نحاكم الإسلام، وهذا تفريق باطل، فالحركة حتى تكون إسلامية يجب أن تكون قائمة على الإسلام باجتهاد تام، وبهذا لا يمكن الفصل بين الحركة وفكرها الذي تقوم عليه، ومن أراد محاكمتها لزمه أن يحاكم فكرها، القائم على أساس الإسلام، ولكنهم يموهون ويغالطون، لأنهم لا يجرؤون على الظهور بمظهر المعادي للإسلام، أو الذي يناقض الإسلام، فيلجأون إلى هذا الأسلوب الملتوي.
فالحركة إذا كانت قائمة على مبدأ الإسلام باجتهاد تام أو تقليد مجزئ لا يمكن الإنكار عليها لأن رأيها يكون إسلامياً ولو خالفناهم وخطأناهم، لأنهم على الأقل عندهم شبهة دليل، ومن عنده الدليل أو شبهة الدليل يناقش في دليله أو شبهة دليله ليرجع إلى الصواب، إلا أنه يبقى رأياً إسلامياً. ولا ينكر على هذه الحـركات أن تتحدث باسم الإسلام وتبين حكم الإسلام في المسألة بناءً على قوة الدليل وانطباقه على المسألة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
مفهوم مضلِّل «مَنْ خَوَّلَ الحركاتِ الإسلاميةَ أن تتحدثَ باسم الإسلام؟»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرسل مدير مركز الشرق العربي - زهير سالم - اختطاف الآباء المسيحيين ليس باسم الإسلام ، ولا باسم المسلمين ، ولا باسم المشروع الإسلامي
» هل يستوي الذين دخلوا في الإسلام ، والذين ورثوا الإسلام ؟!
» مَنْ أنا - إبراهيم أمين مؤمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: