نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitimeأمس في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 140 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 140 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
معتصم - 12434
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
العرين - 1193
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
زهره النرجس
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
معتصم
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
معمر حبار
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
هيام الاعور
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
sa3idiman
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
لينا محمود
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_rcapرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_voting_barرأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) Empty
مُساهمةموضوع: رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول)   رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول) I_icon_minitime2014-05-15, 4:37 pm


رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:


فالإمام الأعظم الذي على الناس، مخاطب بأن يحمل الناس على رأي في المسائل الخلافية يرفع رأيه الخلاف فيها كما هو مقرر في السياسة الشرعية.

قال ابن عابدين في حاشية رد المحتار على الدر المختار في كتاب الصلاة: لأن حكم الحاكم في المجتهَد فيه يرفع الخلاف، انتهى/ ومثله في كتاب الإجارة: لأنَّ حكمَ الحاكم يرفع الخلاف.، وقال في باب : الأمر باليد: وأن قضاء القاضي في محلِّ الاجْتهاد يرفع الخلاف، انتهى

وقال أبو السعود الدسوقي في حاشية الدسوقي على الشرح الكبير باب صح وقف مملوك: وإلا صح اتفاقاً لأن حكم الحاكم يرفع الخلاف. انتهى.، ومثله في باب القضاء.

وقال البجيرمي في تحفة الحبيب على شرح الخطيب كتاب الصلاة: وصرح الأصحاب بأن حكم الحاكم في المسائل الخلافية يرفع الخلاف ويصير الأمر متفقاً عليه انتهى

وقال عبد الحميد الشرواني في حواشي الشرواني على تحفة المحتاج، كتاب صلاة الجماعة: لما سيأتي أن حكم الحاكم يرفع الخلاف ظاهراً وباطناً انتهى

وقال في كتاب النكاح: وأما إذا حكم به حاكم فلا يجوز له العمل بخلافه لا ظاهراً ولا باطناً لما هو مقرّر أن حكم الحاكم يرفع الخلاف انتهى.

قال علاء الدين السمرقندي في تحفة الفقهاء، كتاب الحظر والإباحة:
ولو أن القاضي إِنما قضى في فصل مجتهد فيه، وهو من أهل الاجتهاد برأيه، والمقضى عليه فقيه مجتهد يرى بخلاف ما يقضي به القاضي فإِنه يجب عليه أَن يترك رأيه برأي القاضي، سواء كان ذلك من باب الحل أو الحرمة أو الملك أو الطلاق أو العتاق ونحوه، لأن قضاء القاضي في فصل مجتهد فيه ينفذ بإِجماع الأمة، لأن رأيه ترجح بولاية القاضي ـ وهذا قول محمد. وكذا قال أبو يوسف فيما ليس من باب الحرمة، فأما إِذا كان من باب الحرمة: فيتبع رأي نفسه، احتياطاً في باب الحرمة. انتهى

فها هو الشارع قد أناط بالحاكم أن يتبنى في المسائل الخلافية التي يرى التبني فيها، رأيا يصير القضاء بناء عليه، ويرفع الخلاف حتى وإن كان من طريق مجتهدين أعلم من هذا الإمام الأعظم، أمير المؤمنين!!

فهذا أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه نفذ رأيه في كثير من المسائل التي خالفه فيها غيره من فقهاء الصحابة ورفع رأيه الخلاف وعلى هذا سار الخلفاء الراشدون والحوادث أكثر من أن تحصى في ذلك كله،

يقول النبهاني رحمه الله في كتاب نظام الاسلام:

لقد كان المسلمون في عصر الصحابة يأخذون الأحكام الشرعية بأنفسهم من الكتاب والسنة ، وكان القضاة حين يفصلون الخصومات بين الناس يستنبطون بأنفسهم الحكم الشرعي في كل حادثة تعرض عليهم ،

وكان الحكام من أمير المؤمنين إلى الولاة وغيرهم ، يقومون بأنفسهم باستنباط الأحكام الشرعية لمعالجة كل مشكلة من المشاكل تعرض لهم أثناء حكمهم ،

فأبو موسى الأشعري وشريح كانا قاضيين يستنبطان الأحكام ويحكمان باجتهادهما ، وكان معاذ بن جبل والياً في أيام الرسول يستنبط الأحكام ويحكم في ولايته باجتهاده ،

وكان أبو بكر وعمر في خلافتهما يستنبطان الأحكام بأنفسهما ويحكم كل واحد منهما الناس بما يستنبطه هو ، وكان معاوية وعمرو بن العاص واليين ،
وكان كل واحد منهما يستنبط الأحكام بنفسه ويحكم الناس في ولايته ، بما استنبطه في اجتهاده ، ومع هذا الاجتهاد لدى الولاة والقضاة ،

فقد كان الخليفة يتبنى حكماً شرعياً خاصاً يأمر الناس بالعمل به ، فكانوا يلتزمون العمل به ويتركون رأيهم ، واجتهادهم ،

لأن الحكم الشرعي أن أمر الإمام نافذ ظاهراً وباطناً

ومن ذلك أن أبا بكر تبنى إيقاع الطلاق الثلاث واحدة ، وتوزيع المال على المسلمين بالتساوي من غير نظر إلى القدم في الإسلام أو غير ذلك ، فاتبعه المسلمون في ذلك ، وسار عليه القضاة والولاة .

ولما جاء عمر تبنى رأياً في هاتين الحادثتين خلاف رأي أبي بكر ، فالزم وقوع الطلاق الثلاث ثلاثاً . ووزع المال حسب القدم والحاجة بالتفاضل لا بالتساوي ، واتبعه في ذلك المسلمون وحكم به القضاة والولاة .

ثم تبنى عمر جعل الأرض التي تغنم في الحرب غنيمة لبيت المال تبقى في يد أهلها ولا تقسم على المحاربين ولا على المسلمين فاتبعه في ذلك الولاة والقضاة وساروا على الحكم الذي تبناه ،

فكان الإجماع ( إجماع الصحابة ) منعقداً على أن للإمام أن يتبنى أحكاماً معينة ويأمر بالعمل بها ، وعلى المسلمين طاعتها ولو خالفت اجتهادهم .

والقواعد الشرعية المشهورة هي ( للسلطان أن يحدث من الأقضية بقدر ما يحدث من مشكلات ) و ( أمر الإمام يرفع الخلاف ) و ( أمر الإمام نافذ ظاهراً وباطناً )

ولذلك صار الخلفاء بعد ذلك يتبنون أحكاماً معينة ،

فقد تبنى هارون الرشيد كتاب ( الخراج ) في الناحية الاقتصادية وألزم الناس بالعمل بالأحكام التي وردت فيه . انتهى.


أقول: من هنا فإسقاط ما يتعلق بالفرد على الدولة أو على الأحزاب في مثل هذه المسائل خطأ كبير، لاختلاف الشأن المترتب على عمل الدولة أو عمل الحزب، والمسئوليات المنوطة بأمير المؤمنين والغاية التي من أجلها يوجد الحزب السياسي في الدولة الاسلامية أو قبل وجودها ويعمل على إيجادها.


فها أنت ترى، أنه لو اختصم رجلان إلى قاض في مسألة معاملة ما، وترتب على ذلك حق لهذا أو لذاك، تنازعا عليه، وجاء أولهم بحجة من اجتهاد مجتهد في تلك القضية الخلافية، وأتى الآخر باجتهاد نقيضه على رأي مجتهد ثان، فكان لا بد للقاضي كي ينفذ قضاءه أن يجتهد ويكون رأيه نافذا أو أن يعمل باجتهاد يراه حقا وينفذه.

وما قضايا الطلاق مثلا منا ببعيد، هل ينفذ القاضي أو الحاكم اعتبار الثلاث طلقات في مجلس واحد بلفظ طلقتك بالثلاث ، على اعتبار أنها طلقة أم ثلاث؟

فلا بد للقاضي أو للحاكم من تبني رأي في المسألة ينفذ ظاهرا وباطنا في الدولة، ويعمل به وإلا لم يصلح حال المسلمين، من هنا كان للحاكم وللقاضي اعتبار يختلف عن اعتبار الأفراد حيال هذه المسألة،
وإن كان الأصل أن الاجتهاد في هذه المسألة أو تلك هو هو أي هو استفراغ الوسع في تحصيل غلبة الظن بأن حكم الله في المسألة هو كذا وكذا، ومع ذلك فعلى المسلم أن يخضع لتبني الخليفة أو القاضي في المسألة حتى وإن كان مجتهدا ويعمل برأي الخليفة أو القاضي ظاهرا وباطنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
رأي الإمام نافذ ويرفع الخلاف ويوجب الاتباع ظاهرا وباطنا:منتدى العقاب (منقول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: