نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 97 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 97 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهره النرجس
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معمر حبار
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_rcapلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_voting_barلعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس    لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-05, 4:04 pm


حكم لعن المعين
ما حكم لعن ( وليس سب فقط ) اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أمواتا ؟ .
الحمد لله
قال صاحب لسان العرب : اللعن : الإبعاد والطرد من الخير ، وقيل
الطرد والإبعاد من الله ، ومن الخَلْق السب والدعاء .
واللعن يقع على وجهين :
الأول : أن يلعن الكفار وأصحاب المعاصي على سبيل العموم ، كما لو
قال : لعن الله اليهود والنصارى . أو : لعنة الله على الكافرين والفاسقين والظالمين
. أو : لعن الله شارب الخمر والسارق . فهذا اللعن جائز ولا بأس به . قال ابن مفلح
في الآداب الشرعية (1/203) : ويجوز لعن الكفار عامة اهـ .
الثاني : أن يكون اللعن على سبيل تعيين الشخص الملعون سواء كان
كافراً أو فاسقاً ، كما لو قال : لعنة الله على فلان ويذكره بعينه ، فهذا على حالين
:
1- أن يكون النص قد ورد بلعنه مثل إبليس ، أو يكون النص قد ورد
بموته على الكفر كفرعون وأبي لهب ، وأبي جهل ، فلعن هذا جائز .
قال ابن مفلح في الآداب الشرعية (1/214) : ويجوز لعن من ورد النص
بلعنه ، ولا إثم عليه في تركه اهـ .
2- لعن الكافر أو الفاسق على سبيل التعيين ممن لم يرد النص بلعنه
بعينه مثل : بائع الخمر - من ذبح لغير الله - من لعن والديه - من آوى محدثا - من
غير منار الأرض - وغير ذلك .
" فهذا قد اختلف العلماء في جواز لعنه على ثلاثة أقوال :
أحدها : أنه لا يجوز بحال .
الثاني : يجوز في الكافر دون الفاسق .
الثالث : يجوز مطلقا " اهـ
الآداب الشرعية لابن مفلح (1/303) .
واستدل من قال بعدم جواز لعنه بعدة أدلة ، منها :
1- ما رواه البخاري (4070) عن عبد الله بن عمر أَنَّهُ سَمِعَ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ
الرُّكُوعِ مِنْ الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ مِنْ الْفَجْرِ يَقُولُ : اللَّهُمَّ
الْعَنْ فُلانًا وَفُلانًا وَفُلانًا بَعْدَ مَا يَقُولُ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ
حَمِدَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : ( لَيْسَ لَكَ مِنْ
الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ
ظَالِمُونَ ) .
2- ما رواه البخاري ( 6780 ) عن عمر أن رجلا على عهد النبي صلى
الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله ، وكان يلقب حمارا ، وكان يضحك رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد جلده في الشراب ، فأتي به يوما
فأمر به فجلد ، قال رجل من القوم : اللهم العنه ، ما أكثر ما يؤتى به ، فقال النبي
صلى الله عليه وسلم : ( لا تلعنوه ، فو الله ما علمت ، إلا أنه يحب الله ورسوله ) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (6/511) :
" واللعنة تجوز مطلقا لمن لعنه الله ورسوله ، وأما لعنة المعين
فإن علم أنه مات كافرا جازت لعنته ، وأما الفاسق المعين فلا تنبغي لعنته
لنهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يلعن عبد الله بن حمار الذي كان يشرب الخمر ،
مع أنه قد لعن شارب الخمر عموما ، مع أن في لعنة المعين إذا كان فاسقا أو داعيا إلى بدعة نزاعاً "
اهـ " انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين في "القول المفيد" (1/226) :
" الفرق بين لعن المعين ولعن أهل المعاصي على سبيل العموم ؛
فالأول (لعن المعين) ممنوع ، والثاني (لعن أهل المعاصي على سبيل العموم) جائز ،فإذا رأيت محدثا ،
فلا تقل لعنك الله ، بل قل : لعنة الله على من آوى محدثا ، على سبيل العموم ،
والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما صار يلعن أناسا من المشركين من أهل الجاهلية بقوله
: (اللهم ! العن فلانا وفلانا وفلانا ) رواه البخاري
نهي عن ذلك بقوله تعالى : ( ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون ) " اهـ .
اختلف العلماء رحمهم الله في لعن المعين على ثلالثة أقوال :
القول الأول :
أن لعن المعين لايجوز بحال من الأحوال وهو مروي عن طائفة من أصحاب أحمد وغيرهم .
وظاهر كلام الخلال أنه قول الحسن البصري وابن سيرين وأحمد ابن حنبل رحمهم الله [ يراجع السنة للخلال ص522]
قال شيخ الإسلام رحمه الله : المنصوص عن أحمد الذي قرره الخلال اللعن المطلق العام لا المعين ..
الى أن قال : وكلام الخلال يقتضي أن لايلعن المعين من الكفار ،فإنه ذكر قاتل عمر وكان كافرا ،
يقتضي أنه لايلعن المعين من أهل الأهواء ، فإنه ذكر قاتل علي وكان خارجيا . أهـ
[ نقله عن شيخ الإسلام ابن مفلح في الآداب الشرعية ج 1ص272ـ 273]
وما قرره الخلال في ظاهر كلامه من أن القول بعدم جواز لعن المعين هو قول الأئمة الحسن وابن سيرين وأحمد محل نظر ،
فإن توقفهم في لعن بعض المعينين لا يدل على عدم الجواز والمنع من ذلك على ما يأتي تقريره
وممن صرح بعدم جواز لعن المعين أبو بكر عبدالعزيز بن جعفر من كبار أصحاب أحمد كما نقل عنه الخلال
وممن قال بهذا القول من المتأخرين أبو حامد الغزالي والنووي وابن منير نقل ذلك عنه ابن حجر في الفتح
[ انظر فتح الباري ج12ص76
القول الثاني : أن اللعن يجوز في حق الكافر دون الفاسق . وممن ذهب الى هذ القاضي أبو يعلى قال
: ( من حكمنا بكفرهم من المتأولين وغيرهم فجائز لعنتهم نص عليه ( أي أحمد )
وذكر أنه قاال في ( اللفظية ) على من جاء بهذا لعنة الله عليه ، عضب الله عليه وذكر أنه قال عن قوم معينين
: هتك الله الخبيث وعن قوم أخزاه الله ) . [نقله ابن مفلح في الآداب الشرعية ج1ص271]

القول الثالث :

أن اللعن جائز مطلقا ، وهو قول ابن الجوزي قال في لعنة يزيد : " أجازها العلماء الورعون منهم أحمد ابن حنبل "
[الآداب الشرعية لابن مفلح ج1 ص369]
قال شيخ الإسلام رحمه الله : وأما أبو الفرج فله كتاب في اباحة لعنة يزيد رد فيه على الشيخ عبدالمغيث الحربي.أهـ

وسبب ختلاف العلماء رحمهم الله هنا أن حكم لعن المعين يتجاذبه نوعان من الأدلة
نوع دل على إباحة اللعن بالكفر والفسق والإبتداع والأفعال الموجبة لكل واحد من هذه الأوصاف .

ونوع دل على تحريم العن ومافيه من الوعيد الشديد كقوله صلى اللله عليه وسلم
: ( ، اللعانين لايكونون شهداء ولاشفعاء يوم القيامة ) .....

ومن قال بعدم الجواز ذهب أن نصوص التحريم وماجاء فيه من الوعيد أنها في حق المعين وأن نصوص الإباحة في غير حق المعين .

ومن قال بالجواز ذهب الى أن نصوص الإباحة جاءت في حق مستحق اللعن من المعين وغيرالمعين , وأن نصوص التحريم في حق من لايستحق اللعن .

ومن فرق بين لعن الكافر والمسلم نظر ال أصل معنى اللعن الذي هو الطرد والإبعاد من الرحمة فرأى أن المسلم لايستحق اللعن إذ ترجى له المغفرة والرحمة وإنما يستحق ذلك الكافر والمبعد عنها .

وفي الحقيقة إن المسألة اجتهادية والخلاف فها سائغ ، إذا الأقوال فيها كلها مروية عن السلف ، غير أن الذي يترجح من الأقوال هو القول الثالث , وهو القول بجوزا لعن المعين إذا كان مستحقا لذلك سواء كان كافرا أو مسما فإن هذا القول هو الذي تعضده الأدلة في مجموعها وتناصره أقوال الأئمة وأفعالهم .

وترجيحه من وجهين :

الوجه الأول : دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم ( الله إني اتخذت عندك عهدا لن تخلفنيه ، فإنما أنا بشر فأي المؤمنين آذيته ، شتمته ، لعنته ، جلدته ، فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بهاا ليك يوم القيامة )

وفي رواية أخرى من طريق صحيح مسلم أيضا : ( إني اشترطت على ربي فقلت : إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر وأغضب كما يغضب البشر ، فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن تجعلها له طهورا , وزكاة وقربة ، يقربه منه بها يوم القيامة )

فدل الحديثان على وقوع اللعن من النبي صلى الله عليه وسلم لبعض المعينين من المسلمين تعزيرا لهم ، وأن ذلك اللعن وقع منه صلى الله عليه وسلم بالإجتهاد ، لابالوحي بدليل قوله ( إنما أنا بشر ) وقوله ( ليس لها بأهل ) وهذا مما يدفع النقض على الدليل من أن اللعن إنما وقع منه بنص وليس لنا أن نلعن إلا نبص .

كما أن دعاءه صلى الله عليه وسلم لمن دعا عليه أو لعنهم من المعينين لايفهم منه رفع اللعنة عنهم إن كانوا مستوجبين لذلك بدليل قوله : ( ليس لها بأهل ) مما يدل على بقاء الحكم دون النسخ .

فترجح بذلك جواز لعن من دلت النصوص على اللعن بفعله من المعينين المسلمين اجتهادا إذا تحققت فيه الشروط الموجبة لذلك , وانتفت فيه الموانع المانعة من لعنه ، وثبوت ذلك في الكافر من باب أولى .

الوجه الثاني : أن القول بجوزا لعن مستحقي اللعنة من العينين هو ظاهر مذهب عامة السلف على ما دلت عليه أفعالهم بمباشرتهم لعن بعض المعينين المستوجبين اللعن أئمة أهل البدع والضلال , وكما ثبت ذلك بالنقل الصحيح عنهم .

روى نصر المقدسي عن عبدالرحمن بن مهدي قال : ( دخلت على مالك بن أنس رضي الله عنه وعنده رجل يسأله عن القرآن والقدر ، فقال : لعلك من أصحاب عمرو بن عبيد ، لعن الله عمروا فإنه ابتدع هذه البدعة من الكلام [ مختصر الحجة على تارج المحجة لأبي الفتح نصر بن إبراهيم المقدسي ]

قال البخاري : وقال وكيع : علي المرسي لعنه الله ، يهودي هو أو نصراني ؟ قال رجل : كان أبوه أو جده يهوديا أو نصرانيا قال وكيع : عليه وعلى أصحابه لعنة الله " [ خلق أفعال العباد ضمن مجموعة ( عقائد السلف تحقيق النشار ص124] وروى عبداله بن أحمد عن يزيد بن هارون أنه قال : ( لعن الله الجهم ومن قال بقوله ) [ السنة لعبدالله بن أحمد ج1ص167وقال محقق الكتاب الدكتور محمد سعيد القحطاني : إسناده صحيح ]

وروى عبدالله أيضا عن عباس العنبري عن شاذ بن يحيى قال سمعت يزيد بن هارون يقول : ( من قال القرآن مخلوق فهو كافر ، وجعل شاذ بن يحيى يلعن المريسي ) ...

فدلت هذه النقول عن هؤلاء الأئمة اعتقادهم جواز لعن المعينين من أهل البدع ، لبماشرتهم ذلك بأنفسهم فلامعنى لذلك مع ما عرفوا به من فقه وفهم ، وتقوى وورع ، إلا أن ذلك هو مذهبهم .

وفي الحقيقة أن هؤلاء لايعلم لهم مخالف من الأئمة المتقدمين إلا ماكان من أتباع الأئمة كأصحاب أحمد وغيره ، الذين تأولوا توقف بعض الأئمة في لعن بعض المعينين على أنهم لايرون جواز لعن المعينين مطلقا ، كما ذهب الى القول بعدم الجواز من ذهب من أتباع الأئمة تأسيا بهم فيما ظنوه أنه مذهبهم .
والتحقيق في أقوال هؤلاء الأئمة أنا لانجد فيما وصل الينا من النقل عنهم نصا صريحا يدل على قولهم بتحريم لعن المعينين ، وغاية مافي الأمر أن بعضهم توقف في لعن بعض المعينين من أمثال يزيد والحجاج أو أرشد الى اللعن المطلق ، دو النهي عن لعن المعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
لعن المعين - بحث منقول - نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليق نبيل القدس على حرق معاذ الكساسبة حيا - نبيل القدس
» الاجتهاد الجماعي - مجلة الوعي (منقول) نبيل القدس
» رحلات نبيل القدس - رحله انطاليا - نبيل القدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: