نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» صباح الخير
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitimeاليوم في 7:49 pm من طرف edlibi37

» ما اجمل تلك المشاعر الذي تجمع بينك وبين اشخاص عرفتهم واحببتهم دون ان تراهم
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitimeاليوم في 7:48 pm من طرف edlibi37

» رائع وجميل أن نتشارك بصور
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitimeاليوم في 3:28 pm من طرف edlibi37

» ما كنت يوما لاهذي - نبيل القدس
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitimeاليوم في 1:24 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حول مفهوم مصطلح العلمانية وتعريبه
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitimeأمس في 12:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 11:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لن تتحرر فلسطين والقدس.. حتى تتحرر سورية والأردن أولاً(2-2)
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 1:21 pm من طرف edlibi37

» توضيح ضروري، وهام جداً، حول اسم إسرائيل عليه السلام
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 1:18 pm من طرف edlibi37

» العمر يجري لا محاله - نبيل القدس
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 1:14 pm من طرف edlibi37

»  اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 1:11 pm من طرف edlibi37

» تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 1:09 pm من طرف edlibi37

» مقهى المنتدى
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 1:08 pm من طرف edlibi37

» حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 1:05 pm من طرف edlibi37

» صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 1:03 pm من طرف edlibi37

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 1:02 pm من طرف edlibi37

» صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-10, 1:01 pm من طرف edlibi37

» على قارعة الرصيف - نبيل القدس
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-08, 5:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الامن والامان والايمان
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-08, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» العمر ال كان قبلك عدى راح - نبيل القدس
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-06, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جواب سؤال: عودة #الصلاة لـ #آيا_صوفيا وارتفاع الأصوات المطالبة بعودة #الخلافة!
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-06, 6:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تعالي احدثك عن العمر الطويل - نبيل القدس
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-06, 6:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» باتنظارك - نبيل القدس
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-05, 8:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ساعلن حبي ثورة - نبيل القدس
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-05, 8:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ((الاجل يحمي من الموت))
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-04, 12:40 pm من طرف edlibi37

» بعيد انت القريب - نبيل القدس
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-04, 12:39 pm من طرف edlibi37

» من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-04, 12:34 pm من طرف edlibi37

» ويسألونك عن طعم الصداقة مع أمريكا! - هيفاء زنكنة
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-03, 1:39 pm من طرف edlibi37

» "دالاس" في دمشق - أنديرا مطر
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-03, 1:37 pm من طرف edlibi37

» دائما الدعاء الى الله مستجاب إذا كان من القلب
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-02, 3:07 pm من طرف edlibi37

» جميل أن يكون في ذاكرتنا كلاما عن الله
فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-08-02, 3:04 pm من طرف edlibi37

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

edlibi37

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36950
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2968
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
العرين - 1193
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
زهره النرجس
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
معتصم
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
معمر حبار
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
هيام الاعور
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
sa3idiman
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
لينا محمود
فوائد لغوية قرانية I_vote_rcapفوائد لغوية قرانية I_voting_barفوائد لغوية قرانية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سماح على صلاح فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 62643 مساهمة في هذا المنتدى في 17913 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 فوائد لغوية قرانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2968
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

فوائد لغوية قرانية Empty
مُساهمةموضوع: فوائد لغوية قرانية   فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2017-02-16, 4:42 pm

فوائد لغوية قرانية
بسم الله الرحمن الرحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ـ كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا
(فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ) [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا.
ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا
(أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ) [النساء:78]
فمعناها القصور الطوال الحصينة.
ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا
(أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ) [ الصافات: 125] فهو الصنم.
ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا
(وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ) [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا
ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا
(لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ) [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن.
ـ كل ما القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا
(وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً) [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها.
ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا
(عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ) [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر.
ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا
(فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ) [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين.
ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا
(أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ) [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر.
ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا
(لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ) [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنّك.
و (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ) [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا.
ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا
(وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا) [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك.
ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا
(وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً) [مريم: 13]، أي طهرًا له.
ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا
(إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ
وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا) [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.
ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا
(نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ
بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً) [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام.
ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا
(وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً) [المدثر: 31]، فهم خزنة النار.
ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا
(وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ
دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً) [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم.
ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا
(وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع
ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا
(وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ
فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً) [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.
ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا
(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ)
[النــور: 35]، فمعناه السراج.
ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا
(وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)
[النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام.
ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا
(أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) [الرعد: 31]، فمعناه العلم.
ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا
(إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا) [الفـرقان: 42]
(وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ) [ص: 6]
فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.
ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا
(فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)
[مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.
ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا
(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ)[الأنـعام: 1]
فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.
ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا
(وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ) [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا.
[من كتاب الإتقان في علوم القران للامام السيوطي رحمه الله].
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم. وانر ربي قلوبنا بنور القران.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36950
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

فوائد لغوية قرانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية قرانية   فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2017-02-18, 10:44 pm

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم. وانر ربي قلوبنا بنور القران.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2968
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

فوائد لغوية قرانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية قرانية   فوائد لغوية قرانية I_icon_minitime2020-06-29, 11:51 pm

فوائد لغوية قرانية
بسم الله الرحمن الرحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ـ كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا
(فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ) [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا.
ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا
(أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ) [النساء:78]
فمعناها القصور الطوال الحصينة.
ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا
(أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ) [ الصافات: 125] فهو الصنم.
ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا
(وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ) [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا
ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا
(لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ) [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن.
ـ كل ما القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا
(وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً) [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها.
ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا
(عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ) [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر.
ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا
(فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ) [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين.
ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا
(أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ) [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر.
ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا
(لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ) [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنّك.
و (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ) [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا.
ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا
(وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا) [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك.
ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا
(وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً) [مريم: 13]، أي طهرًا له.
ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا
(إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ
وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا) [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.
ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا
(نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ
بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً) [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام.
ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا
(وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً) [المدثر: 31]، فهم خزنة النار.
ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا
(وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ
دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً) [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم.
ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا
(وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع
ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا
(وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ
فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً) [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.
ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا
(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ)
[النــور: 35]، فمعناه السراج.
ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا
(وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)
[النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام.
ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا
(أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) [الرعد: 31]، فمعناه العلم.
ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا
(إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا) [الفـرقان: 42]
(وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ) [ص: 6]
فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.
ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا
(فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)
[مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.
ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا
(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ)[الأنـعام: 1]
فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.
ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا
(وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ) [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا.
[من كتاب الإتقان في علوم القران للامام السيوطي رحمه الله].
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم. وانر ربي قلوبنا بنور القران.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد لغوية قرانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: