نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ولسـتُ بقاتلٍ رجـلاً يصلّي على سـلطانِ آخرَ، مِن قُريشِ لهُ سُـلطانُه، وعلـيَّ وزريْ مَعـاذَ الله، من سـَفَهٍ وطَيـشِ أأقتلُ مسـلماً ، في غير جُرمٍ فليس بنافعي، ماعِشتُ، عَيشيْ
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitimeأمس في 3:17 pm من طرف edlibi37

» من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitimeأمس في 3:15 pm من طرف edlibi37

»  جلسة مسائية مع فنجان قهوة بنكهة الحروف = لعشاق القهوة و الخواطر = زهرة اللوتس المقدسية
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitimeأمس في 3:14 pm من طرف edlibi37

» اتباع السنن
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitimeأمس في 1:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ضرورة احياء علم فقه اللغة
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitimeأمس في 1:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قسم جديد للاخت زهرة النرجس
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitimeأمس في 11:55 am من طرف edlibi37

» صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitimeأمس في 11:52 am من طرف edlibi37

» ضم الضفة الغربية: نموذج إسرائيلي جديد "للحل" في فلسطين- محمود جرابعة
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-10, 1:34 pm من طرف edlibi37

» جواب سؤال حول حفظ القران والعربية - محمد بن يوسف الزيادي
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-10, 1:30 pm من طرف edlibi37

» ((العمله الوطنيه والدرهم والدولار))
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-10, 1:28 pm من طرف edlibi37

» ((خطيب الجمعه))
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-10, 1:24 pm من طرف edlibi37

» ((أضغاث أحلام ))
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-10, 1:22 pm من طرف edlibi37

» تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-10, 1:17 pm من طرف edlibi37

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-09, 3:40 pm من طرف edlibi37

» من اسرار التعبير في القران الكريم - محمد بن يوسف الزيادي
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-09, 8:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» معاني قرانية..كلمة الفتح محمد بن يوسف الزيادي
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-09, 8:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-09, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر تسبيح - محمد بن يوسف الزيادي
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-09, 1:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رحلة الى سوق عكاظ
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-08, 3:12 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» السيرة الذاتية للشاعر حسين عبروس
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-07, 5:11 pm من طرف حسين عبروس

» دور السنة ولغة العرب في بيان القران عند الشافعي
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-07, 12:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» فصاحة وبلاغة صبيان
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-07, 12:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» علم الفروق الفقهية
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-07, 12:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مقهى المنتدى
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-07, 12:08 pm من طرف edlibi37

»  اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-07, 12:05 pm من طرف edlibi37

» قد يعثر الجواد !
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-07, 7:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» "دالاس" في دمشق - أنديرا مطر
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-05, 10:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ويسألونك عن طعم الصداقة مع أمريكا! - هيفاء زنكنة
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-05, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العرب.. وذكرى الثورة الأميركية! صبحي غندور
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-05, 9:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماكينة تعبئة نسكافيه من(الهندسية ستيل)
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2020-07-05, 9:56 pm من طرف ولاءاحمد

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36929
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2948
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
العرين - 1193
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
زهره النرجس
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
معتصم
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
معمر حبار
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
هيام الاعور
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
sa3idiman
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
لينا محمود
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 975 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو edlibi37 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 62296 مساهمة في هذا المنتدى في 17787 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 الاحسان لاهل الذمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2948
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

الاحسان لاهل الذمة Empty
مُساهمةموضوع: الاحسان لاهل الذمة   الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2017-12-26, 12:18 pm

سؤال وجواب
*السؤال:- اسمح لي يا شيخنا بسؤال قال تعالى لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين صدق الله العظيم هناك من قال يا شيخنا أن نبر أهل الذمة وأن نهنئهم بأعيادهم بشرط ان لا نقرهم على كفرهم ما رأيك يا شيخنا في ما يدعون وأيضا ورجائي ان تعطيني تفسيرا للآية وشكرا.
الجواب:-
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من ارسله الله تعالى رحمة للعالمين واله وصحبه اجمعين وبعد:-
ان الله تعالى قد ارسل رسوله صلى الله عليه واله وسلم للناس كافة برسالة عالمية وجعلها خاتم الرسالات والنبوات ..وطلب من اهلها وحملتها ان يكون لهم دوما مركز الصدارة في العالم فهم خير امة اخرجت للناس تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر..وهم شهداء الله تعالى على الناس..ووعدهم ربهم بالنصر وبالظهور على الناس والتمكين في الارض.. وهذا من شانه ان يعيش في كنفهم وفي ظل حكمهم فئام مختلفة من البشر واهل الاديان..والقتال شرعه الله للامة لازالة الحواجز التي تحول بين الاسلام وبين الناس..لتنعم البشرية باحكامه وسلطانه دون اجبارهم على ترك اديانهم عنوة..وشرع احكام الذمة لمن اختار العيش في ظل احكام الاسلام ولم يرغب في قتالنا او الانحياز الى اعدائنا او مناصرة من يناصبنا العداء..وامرنا بالوفاء لهم بعهد الذمة والاحسان اليهم وبرهم وانصافهم ما استقاموا على عهدهم.. فلا حرج من الإحسان إلى غير المسلمين بشرط ألا يكونوا معروفين بعداء المسلمين ، أو مساعدة أعدائنا علينا ، قال الله تعالى : (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ) الممتحنة/8 ، 9 .قال ابن كثير رحمه الله :"أي : لا ينهاكم عن الإحسان إلى الكفرة الذين لا يقاتلونكم في الدين ، كالنساء والضعفة منهم ، (أَنْ تَبَرُّوهُمْ) أي : تحسنوا إليهم (وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ) أي : تعدلوا (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)" انتهى ."تفسير ابن كثير" (4/446) . ويقول ابن عاشور رحمه الله في التحرير والتنوير: لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (Cool
استئناف هو منطوق لمفهوم الأوصاف التي وُصف بها العدوّ في قوله تعالى : { وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم } [ الممتحنة : 1 ] وقوله : { إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء } [ الممتحنة : 2 ] ، المسوقة مساق التعليل للنهي عن اتخاذ عدوّ الله أولياء ، استثنى الله أقواماً من المشركين غير مضمرين العداوة للمسلمين وكان دينهم شديد المنافرة مع دين الإِسلام .
فإن نظرنا إلى وصف العدوّ من قوله : { لا تتخذوا عدوي وعدوكم } وحملناه على حالة معاداة من خالفهم في الدين ونظرنا مع ذلك إلى وصف { يخرجون الرسول وإياكم } ، كان مضمون قوله : { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين } إلى آخره ، بياناً لمعنى العداوة المجعولة علة للنهي عن الموالاة وكان المعنى أن مناط النهي هو مجموع الصفات المذكورة لا كل صفة على حيالها .
وإن نظرنا إلى أن وصف العدوّ هو عدوّ الدين ، أي مخالفة في نفسه مع ضميمة وصف { وقد كفروا بما جاءكم من الحق } ، كان مضمون { لا ينهاكم الله } إلى آخره تخصيصاً للنهي بخصوص أعداء الدين الذين لم يقاتلوا المسلمين لأجل الدين ولم يُخرجوا المسلمين من ديارهم .
وأيَّاً ما كان فهذه الجملة قد أخرجت من حكم النهي القومَ الذين لم يقاتلوا في الدين ولم يُخرجوا المسلمين من ديارهم ، واتصال هذه الآية بالآيات التّي قبلها يجعل الاعتبارين سواء فدخل في حكم هذه الآية أصناف وهم حلفاءُ النبي صلى الله عليه وسلم مثل خُزاعة ، وبني الحارث بن كعب بن عبد مناةَ بن كنانة ، ومزينة كان هؤلاء كلهم مظاهرين النبي صلى الله عليه وسلم ويحبون ظهوره على قريش ، ومثل النساء والصبيان من المشركين ، وقد جاءت قُتيلة ( بالتصغير ويقال لها : قتلة ، مكبراً ) بنت عبد العُزى من بني عامر بن لؤي من قريش وهي أم أسماء بنت أبي بكر الصديق إلى المدينة زائرةً ابنتها وقتيلة يومئذٍ مشركة في المدة التي كانت فيها المهادنة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كفار قريش بعد صلح الحديبية ( وهي المدة التي نزلت فيها هذه السورة ) فسألت أسماءُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أتصِل أمها؟ قال : «نعم صِلي أُمَّككِ» ، وقد قيل : إن هذه الآية نزلت في شأنها .
وقوله : { أن تبروهم } بدل اشتمال من { الذين لم يقاتلوكم في الدين } الخ ، لأن وجود ضمير الموصول في المبدل وهو الضمير المنصوب في { أن تبروهم } يجعل بر المسلمين بهم مما تشتمل عليه أحوالهم . فدخل في الذين لم يقاتلوا المسلمين في الدين نَفر من بني هاشم منهم العباس بن عبد المطلب ، والذينَ شملتهم أحكام هذه الآية كلّهم قد قيل إنهم سبب نزولها وإنما هو شمول وما هو بسبب نزول .
والبرّ : حسن المعاملة والإِكرامُ . وهو يتعدى بحرف الجر ، يقال : برّ به ، فتعديته هنا بنفسه على نزع الخافض .
والقسط : العدل . وضمن { تقسطوا } معنى تُفضوا فعدّي ب ( إلى ) وكان حقه أن يعدَّى باللام . على أن اللام و ( إلى ) يتعاقبان كثيراً في الكلام ، أي أن تعاملوهم بمثل ما يعاملونكم به من التقرب ، فإن معاملة أحد بمثل ما عامل به من العدل .
وجملة و { إن الله يحب المقسطين } تذييل ، أي يحب كل مقسط فيدخل الذين يقسطون للذين حالفوهم في الدين إذا كانوا مع المخالفة محسنين معاملتهم .
وعن ابن وهب قال : سألت ابن زيد عن قوله تعالى : { لا ينهاكم الله } الآية قال : نسخها القتال ، قال الطبري : لا معنى لقول من قال : ذلك منسوخ ، لأن بر المؤمن بمن بينه وبينه قرابة من أهل الحرب أو بمن لا قرابة بينه وبينه غير محرم إذا لم يكن في ذلك دلالة على عورة لأهل الإِسلام . اه .
ويؤخذ من هذه الآية جواز معاملة أهل الذمة بالإِحسان وجواز الاحتفاء بأعيانهم .
ولا شك انه يثاب المسلم على إحسانه إلى هؤلاء ، وله على ذلك أجر ، فقد ذكر الله تعالى من صفات الأبرار الذين هم أهل الجنة : (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً) والأسير لا يكون إلا كافراً . ولا باس من تهنئتهم بمناسباتهم وتعزيتهم بموتاهم وتهنئتهم باعيادهم باختيار الفاظ لا يكون فيها اقرار لهم على شركهم وكفرهم
كان يقول في التعزية يسلم راسك وفي العيد كل عام وانتم بخير مهتدون..وهكذا دون ان يشاركهم احتفالاتهم باعيادهم. هذا والله تعالى احكم واعلم. ونسال الله تعالى ان يعز الاسلام واهله . والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحسان لاهل الذمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: