نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitimeأمس في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 139 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 139 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
العرين - 1193
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
زهره النرجس
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
معتصم
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
معمر حبار
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
هيام الاعور
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
sa3idiman
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
لينا محمود
الرق القديم والرق الحديث !! I_vote_rcapالرق القديم والرق الحديث !! I_voting_barالرق القديم والرق الحديث !! I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الرق القديم والرق الحديث !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الرق القديم والرق الحديث !! Empty
مُساهمةموضوع: الرق القديم والرق الحديث !!   الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2021-07-12, 12:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ما بين نظام الرقيق قديما وما بين نظام الاسترقاق الراسمالي للبشر حديثا 
كانت مسوغات ودواعي الرق قديما :-
1- الاستضعاف كان يجدوا انسانا وحيدا فيسترقونه ويبيعونه كما حصل مع سيدنا يوسف عليه السلام، وكما حصل مع سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه .
2- كان الاسترقاق عقوبة للسارق اذا ضبطت المسروقات بحوزته.
3- كانوا يسترقون الاسرى في الحروب ان لم يجدوا من يفتديهم .
4- كانوا يغيرون على الاقوام الضعيفة و يصطادون ابنائهم ونسائهم ويسترقونهم ...
5- بيع بعض الاسر الفقيرة اولادهم ليعتاشوا باثمانهم 
6- هبة بعض الاسر ابنائهم للاسر الغنية كرقيق ليؤمنوا لهم عيشا في كنف تلك الاسر
7- نصب الكمائن لاصطياد الناس وبيعهم كرقيق كما حصل في فترة الاستعمار الاوروبي للامريكيتين
وكان يترتب على الرقيق خدمة سيده الذي اقتناه وخدمة امواله وممتلكاته وصناعته، حيث كان الرقيق هو اليد العاملة وعلى كواهل الرقيق يقوم النظام الاقتصادي ويزدهر ...
وكان العبيد في المقابل يزوجهم اسيادهم ليتكاثروا ويتكفل الاسياد بمعيشتهم وتطبيبهم وكسوتهم وتامين الغذاء والشراب لهم ، ويمنعونهم من الاعتداء من الاخرين عليهم ...
وهذا النظام الذي كان سائدا في العالم منذ الاف السنين يوم قدم الاسلام، فوضع له سياسة للتخلص منه مع طول الامد والتحول عن نظام الاسترقاق الى نظام الاجارة في القيام بالاعمال .
النظام الراسمالي اليوم والذي هو نسخة مسخ عن النظام الاقطاعي استرق البشر جميعا ليكونوا في خدمة المال و الانتاج دون ان يكفل لهم اسباب الحياة ... واثقل كاهل الموظف والعامل بالضرائب والاقتطاعات المالية
في حين تغولت العصابات والشركات الراسمالية في المجتمعات المسترقة لها، وقهرت الناس بان تملكت ارادتهم حيث لم تبق للمواطن خيارا الا ان يكون عبدا باختياره وارادته وطلبه، فيسعى جاهدا للحصول على وظيفة مستخدم في ملاك جهة معينة او شركة ما .... غايته الحصول على ما يقيم به اوده واود عياله الذين يعولهم .. فيخصصون له مرتبا شهريا لا يكفيه ولا يغطي متطلبات حياته .. فيتحول الى مستغل لوظيفته فيسرق او يختلس ان كان موظف شركة او مؤسسة ، وان كان موظفا عاما في القطاع الحكومي يفتح باب الرشوة و يلجه ، فلا يؤدي خدمة مطلوبة منه الا الا برشوة...
وهنا يحظرني حديث النبي سلام الله عليه واله : " من ولي لنا عملاً فلم يكن له زوجة فليتزوج، أو خادماً فليتخذ خادماً، أو مسكناً فليتخذ مسكناً، أو دابة فليتخذ دابة، فمن أصاب شيئاً سوى ذلك فهو غال أو سارق ". اخرجه ابن حبان في صحيحه وصححه الحاكم والذهبي وغيرهم...
فنلاحظ ان الموظف العام يجب ان يكفى ويتكفل له بما يغنيه عن الالتفات لما في جيوب الناس وايديهم ليكون خادما امينا لهم و محققا لمصالحههم.
اما في قضية تحديد الاجور فان الفاعدة الشرعية فيها : (الاجر على قدر المشقة) اي على قدر الجهد المبذول والوقت اللازم لانجاز العمل المطلوب.
والاصل في التوظيف والتعيينات ان ينتقى للوظيفة والعمل الاصلح لاداءه والقيام به، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم { : من ولي من أمر المسلمين شيئا ، فولى رجلا وهو يجد من هو أصلح للمسلمين منه فقد خان الله ورسوله } . وفي رواية : { من قلد رجلا عملا على عصابة ، وهو يجد في تلك العصابة أرضى منه ، فقد خان الله وخان رسوله وخان المؤمنين } رواه الحاكم في صحيحه . وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : من ولي من أمر المسلمين شيئا فولى رجلا لمودة أو قرابة بينهما ، فقد خان الله ورسوله والمسلمين . وقال ابن تيمية رحمه الله صاحب كتاب السياسة الشرعية في اصلاح الراعي والرعية (ص18) ما نصه: فإن عدل عن الأحق الأصلح إلى غيره ، لأجل قرابة بينهما ، أو ولاء عتاقة أو صداقة ، أو موافقة في بلد أو مذهب أو طريقة أو جنس ، كالعربية والفارسية والتركية والرومية ، أو لرشوة يأخذها منه من مال أو منفعة ، أو غير ذلك من الأسباب ، أو لضغن في قلبه على الأحق ، أو عداوة بينهما ، فقد خان الله ورسوله والمؤمنين ، ودخل فيما نهي عنه في قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون } .
وبهذه المقتطفات يظهر لنا جليا ان لا توافق بين شريعتنا التي جاءت لتكرم الانسان على العالمين، وبين شرائع الراسمالية النفعية المصلحية المادية العفنة ، التي تسترق الانسان لصالح المتغولين من ارباب المال، وتستنزف كرامته وتستغل طاقاته وتهدرها ليستفيد منها غيره، ليبقى هو يعيش حالة الفقر والتردي مهدور القيمة والكرامة، مأسور الارادة وفاقد الاختيار ، ليبقى عبدا مسترقا للمترفين ....
ان الاسلام بقرانه العظيم وتشريعه الحكيم جعل العدل اساسا للملك واساسا لقوام الحياة الكريمة للبشر ، فقد قال تعالى في كتابه الكريم :-
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً) النساء135
وقال أيضا تبارك وتعالى :-
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) المائدة8
ولما كان العدل أساساً للملك واستقامة الحياة، وبه يستقيم أمر الدنيا والآخرة . فقد أخبرنا الرسول ما مفاده أن هلاك الأقوام يتأتى من عدم إقامة العدل فيها ، ففي واقعة المرأة المخزومية عندما لجأ قوم آنذاك إلى أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي يشفع لها عند رسول الله، إذ غضب صلى الله عليه واله وسلم وقال له " أتشفع في حد من حدود الله ؟!" ثم قال " إنما اهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد ، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ".
وفي المقابل ان الاسلام كنظام حياة للبشر قد كفل لجميع افراد رعيته مستلزمات الحياة الكريمة ، فقد نقل أبو عبيد القاسم بن سلام في كتاب الأموال، وابن زنجويه في كتاب الأموال ـ وتناقله كثير من أهل العلم ـ منهم الإمام السيوطي في جامع الأحاديث، وابن القيم في أحكام أهل الذمة وصاحب كنز العمال : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يسير يوماً في الطريق متفقدا رعيته، فرأى رجلاً كهلا يتسول، فقال له مالك يا شيخ؟ فقال الرجل: أنا يهودي وأتسول لأدفع الجزية، فقال عمر: والله اذا ما انصفناك، نأخذ منك شاباً ثم نضيعك شيخاً، والله لأعطينك من بيت مال المسلمين، وأعطاه عمر ـ رضي الله عنه ـ من بيت مال المسلمين ما يكفيه .
هذا هو الاسلام الحق الذي يؤمن الحياة الكريمة لكل البشر ، ولكي يؤتي اكله ويثمر، لا بد من تطبيقه دون خلطه بغيره، لان خلط الطاهر بالنجس يفسده.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-12-08, 12:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الرق القديم والرق الحديث !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرق القديم والرق الحديث !!   الرق القديم والرق الحديث !! I_icon_minitime2022-12-07, 11:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ما بين نظام الرقيق قديما وما بين نظام الاسترقاق الراسمالي للبشر حديثا 
كانت مسوغات ودواعي الرق قديما :-
1- الاستضعاف كان يجدوا انسانا وحيدا فيسترقونه ويبيعونه كما حصل مع سيدنا يوسف عليه السلام، وكما حصل مع سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه .
2- كان الاسترقاق عقوبة للسارق اذا ضبطت المسروقات بحوزته.
3- كانوا يسترقون الاسرى في الحروب ان لم يجدوا من يفتديهم .
4- كانوا يغيرون على الاقوام الضعيفة و يصطادون ابنائهم ونسائهم ويسترقونهم ...
5- بيع بعض الاسر الفقيرة اولادهم ليعتاشوا باثمانهم 
6- هبة بعض الاسر ابنائهم للاسر الغنية كرقيق ليؤمنوا لهم عيشا في كنف تلك الاسر
7- نصب الكمائن لاصطياد الناس وبيعهم كرقيق كما حصل في فترة الاستعمار الاوروبي للامريكيتين
وكان يترتب على الرقيق خدمة سيده الذي اقتناه وخدمة امواله وممتلكاته وصناعته، حيث كان الرقيق هو اليد العاملة وعلى كواهل الرقيق يقوم النظام الاقتصادي ويزدهر ...
وكان العبيد في المقابل يزوجهم اسيادهم ليتكاثروا ويتكفل الاسياد بمعيشتهم وتطبيبهم وكسوتهم وتامين الغذاء والشراب لهم ، ويمنعونهم من الاعتداء من الاخرين عليهم ...
وهذا النظام الذي كان سائدا في العالم منذ الاف السنين يوم قدم الاسلام، فوضع له سياسة للتخلص منه مع طول الامد والتحول عن نظام الاسترقاق الى نظام الاجارة في القيام بالاعمال .
النظام الراسمالي اليوم والذي هو نسخة مسخ عن النظام الاقطاعي استرق البشر جميعا ليكونوا في خدمة المال و الانتاج دون ان يكفل لهم اسباب الحياة ... واثقل كاهل الموظف والعامل بالضرائب والاقتطاعات المالية
في حين تغولت العصابات والشركات الراسمالية في المجتمعات المسترقة لها، وقهرت الناس بان تملكت ارادتهم حيث لم تبق للمواطن خيارا الا ان يكون عبدا باختياره وارادته وطلبه، فيسعى جاهدا للحصول على وظيفة مستخدم في ملاك جهة معينة او شركة ما .... غايته الحصول على ما يقيم به اوده واود عياله الذين يعولهم .. فيخصصون له مرتبا شهريا لا يكفيه ولا يغطي متطلبات حياته .. فيتحول الى مستغل لوظيفته فيسرق او يختلس ان كان موظف شركة او مؤسسة ، وان كان موظفا عاما في القطاع الحكومي يفتح باب الرشوة و يلجه ، فلا يؤدي خدمة مطلوبة منه الا الا برشوة...
وهنا يحظرني حديث النبي سلام الله عليه واله : " من ولي لنا عملاً فلم يكن له زوجة فليتزوج، أو خادماً فليتخذ خادماً، أو مسكناً فليتخذ مسكناً، أو دابة فليتخذ دابة، فمن أصاب شيئاً سوى ذلك فهو غال أو سارق ". اخرجه ابن حبان في صحيحه وصححه الحاكم والذهبي وغيرهم...
فنلاحظ ان الموظف العام يجب ان يكفى ويتكفل له بما يغنيه عن الالتفات لما في جيوب الناس وايديهم ليكون خادما امينا لهم و محققا لمصالحههم.
اما في قضية تحديد الاجور فان الفاعدة الشرعية فيها : (الاجر على قدر المشقة) اي على قدر الجهد المبذول والوقت اللازم لانجاز العمل المطلوب.
والاصل في التوظيف والتعيينات ان ينتقى للوظيفة والعمل الاصلح لاداءه والقيام به، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم { : من ولي من أمر المسلمين شيئا ، فولى رجلا وهو يجد من هو أصلح للمسلمين منه فقد خان الله ورسوله } . وفي رواية : { من قلد رجلا عملا على عصابة ، وهو يجد في تلك العصابة أرضى منه ، فقد خان الله وخان رسوله وخان المؤمنين } رواه الحاكم في صحيحه . وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : من ولي من أمر المسلمين شيئا فولى رجلا لمودة أو قرابة بينهما ، فقد خان الله ورسوله والمسلمين . وقال ابن تيمية رحمه الله صاحب كتاب السياسة الشرعية في اصلاح الراعي والرعية (ص18) ما نصه: فإن عدل عن الأحق الأصلح إلى غيره ، لأجل قرابة بينهما ، أو ولاء عتاقة أو صداقة ، أو موافقة في بلد أو مذهب أو طريقة أو جنس ، كالعربية والفارسية والتركية والرومية ، أو لرشوة يأخذها منه من مال أو منفعة ، أو غير ذلك من الأسباب ، أو لضغن في قلبه على الأحق ، أو عداوة بينهما ، فقد خان الله ورسوله والمؤمنين ، ودخل فيما نهي عنه في قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون } .
وبهذه المقتطفات يظهر لنا جليا ان لا توافق بين شريعتنا التي جاءت لتكرم الانسان على العالمين، وبين شرائع الراسمالية النفعية المصلحية المادية العفنة ، التي تسترق الانسان لصالح المتغولين من ارباب المال، وتستنزف كرامته وتستغل طاقاته وتهدرها ليستفيد منها غيره، ليبقى هو يعيش حالة الفقر والتردي مهدور القيمة والكرامة، مأسور الارادة وفاقد الاختيار ، ليبقى عبدا مسترقا للمترفين ....
ان الاسلام بقرانه العظيم وتشريعه الحكيم جعل العدل اساسا للملك واساسا لقوام الحياة الكريمة للبشر ، فقد قال تعالى في كتابه الكريم :-
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً) النساء135
وقال أيضا تبارك وتعالى :-
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) المائدة8
ولما كان العدل أساساً للملك واستقامة الحياة، وبه يستقيم أمر الدنيا والآخرة . فقد أخبرنا الرسول ما مفاده أن هلاك الأقوام يتأتى من عدم إقامة العدل فيها ، ففي واقعة المرأة المخزومية عندما لجأ قوم آنذاك إلى أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي يشفع لها عند رسول الله، إذ غضب صلى الله عليه واله وسلم وقال له " أتشفع في حد من حدود الله ؟!" ثم قال " إنما اهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد ، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ".
وفي المقابل ان الاسلام كنظام حياة للبشر قد كفل لجميع افراد رعيته مستلزمات الحياة الكريمة ، فقد نقل أبو عبيد القاسم بن سلام في كتاب الأموال، وابن زنجويه في كتاب الأموال ـ وتناقله كثير من أهل العلم ـ منهم الإمام السيوطي في جامع الأحاديث، وابن القيم في أحكام أهل الذمة وصاحب كنز العمال : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يسير يوماً في الطريق متفقدا رعيته، فرأى رجلاً كهلا يتسول، فقال له مالك يا شيخ؟ فقال الرجل: أنا يهودي وأتسول لأدفع الجزية، فقال عمر: والله اذا ما انصفناك، نأخذ منك شاباً ثم نضيعك شيخاً، والله لأعطينك من بيت مال المسلمين، وأعطاه عمر ـ رضي الله عنه ـ من بيت مال المسلمين ما يكفيه .
هذا هو الاسلام الحق الذي يؤمن الحياة الكريمة لكل البشر ، ولكي يؤتي اكله ويثمر، لا بد من تطبيقه دون خلطه بغيره، لان خلط الطاهر بالنجس يفسده.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرق القديم والرق الحديث !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسلام والرق
» مبحث ههم عن الغاء الاسلام لنظام الرق
» نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: