نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitimeاليوم في 4:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قول لمن يهمه الامر !!!
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitimeاليوم في 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitimeأمس في 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitimeأمس في 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitimeأمس في 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - افكار حول صدقة الفطر
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-09, 4:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-08, 6:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - ادبيات القتال في الاسلام
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-08, 2:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حكم القول بفتوى اختلاف المطالع ؟؟؟
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-07, 3:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» بم يثبت الفطر ؟؟؟
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-07, 3:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  اجمل عرس بالعالم اخويه حزام ضهري اجمل حفله بالعالم انت الغالي ياخويا من بعد امي وابويا
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-06, 10:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 33- الحلقة الثالثة والتلاثون من اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-06, 3:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - متى يفطر الصائم
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-05, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 32- الحلقة الثانية والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-04, 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يارفاقي ودعوا شهر الصيام محمد كندو ♥️
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-03, 11:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وجوب طاعة واتباع الرسول في كل ما صح عنه:-
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-03, 11:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- الحلقة الواحدة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلو
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-03, 3:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  حلِّل لهم يا دويري، لا لنا !
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-02, 10:59 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 30- الحلقة الثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2024-04-01, 9:48 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38782
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
معتصم - 12434
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3896
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
العرين - 1193
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
زهره النرجس
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
معتصم
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
معمر حبار
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
هيام الاعور
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
sa3idiman
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
لينا محمود
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_rcapالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_voting_barالتفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65950 مساهمة في هذا المنتدى في 19985 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3896
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا Empty
مُساهمةموضوع: التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا   التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2022-10-18, 1:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا ... 
الاباء والاجداد هم الحاضنة الطبيعية للابناء والذريات، وهم مورثوا الصفات الخًلقية والخُلقية والفكرية والمفاهيم للاجيال اللاحقة ، فهم باختصار المدرسة التربوية الاولى التي تلقى الانسان منها قيمه ومعارفه ، ونقل وتلقن منها المفاهيم الحياتية والفكرية والقيم والمقاييس . والتعامل الطبيعي الذي يتولد في النفس مع هذه المدرسة يكون بالتعصب لها واعتبارها مثلا اعلى لا يناقش فيقلدها المتبع دون اعمال ادنى درجات تفكير، ويعتبر كل ما يورث من هذه المدرسة هو القداسة بعينها ، لذلك يحارب من اجل اغلاق اي نقاش في مفرزاتها . ذلك ان محاربة المألوف صعبة للغاية لانها تتطلب اعادة التحقق من كل شيء بنيت عليه العقلية وترسخ في النفسية ، ولانها بالتالي ستخرج الانسان من الاطار الذي بني عليه لاطار اخر.
هذه تقريبا ابرز صفات اهل مدرسة - هذا ما الفينا عليه ابائنا واجدادنا - وهذه المدرسة التي شملها قول الله تعالى في مقام تقريعه لاهلها : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170)البقرة . 
ان المتامل يجد ان الاتباع الاعمى الذي لا يكون عن بصيرة و وعي، هو سبب هذا التقريع الرباني الذي استحقه من اغلق عقله وفكره على حدود الموروث، دون تمحيصه ودون قبول للنقاش فيه، وبالتالي دون قبول النقد والتجديد والتصويب فيه وازالة تراكمات غبار السنين عن حقه و باطله .
ان الاتباع بحد ذاته ليس عيبا مذموما ....
لانه لولا الاتباع لما كان هناك رئيس ومرؤس ولما كان هناك قائد ومقود،ولما كان هناك امتداد لاجيال الامم والشعوب عبر الازمان، ولانتهت كل امة بجيلها الاول الباني ..
ولكن العيب المذموم هو الاتباع بالتقليد الاعمى الذي لا يبحث عن استراتيجيات البنائين الاوائل للامم ... 
وهنا يأتي دور الخلف الواعي الوارث للسلف الراقي ، الذين يتبعون سلفهم باحسان !! .. نعم باحسان !! 
ومن مقتضيات الاحسان العلم بما كان عليه المحسنون ليكونون موضع الاقتداء والمثل والتأسي ، وهذا ايضا يقتضي حفظ موروثهم العملي والفكري   والعلمي ليكون اساس استمرار البناء قدما للامة الواحدة ، فيبني اللاحقون ويستمرون كما بنت اوائلهم .....
وهؤلاء من اثنى الله عليهم رابطا اولهم باخرهم على انهم كتلة واحدة بمبتدأ واحد ومصير واحد فقال عز وجل سبحانه:-( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100 التوبة)
فلذلك ان تكون استمرار لامة ليس عيبا، ولكن العيب ان تسعى بقصد او بغير قصد ان تدمر كل ماضي امتك بكل ما فيه من عز وفخر ومجد، لتجد نفسك خارج التاريخ والواقع ...
فلذلك وجب على المفكرين والمجددين والدعاة ان يفرقوا بين اتباع مطلوب ضروري لثوابت الفكر والصبغة والهوية ، و بين اتباع بيلوجي اعمى بتقليد اعمى بدعوى الالف للاباء البيلوجيين ،فتلك العصبية العمياء البغيضة . 
والفرق بين التقليد والاتباع هو أن الاتباع فهو سلوك التابع طريق المتبوع وأخذ الحكم من الدليل بالطريق التي أخذ بها متبوعه، فهو اتباع للقائل على أساس ما اتضح له من دليل على صحة قوله، وهذا بخلاف التقليد الذي يحاكي فيه الشخص قول غيره دون معرفة دليل الحكم، وتفاصيل الاستدلال . و الاتباع يكون في العقيدة والأحكام وهو جائز. أما التقليد فلا يكون إلا في الأحكام، و لا يجوز ولا يصح في العقائد .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3896
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا   التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا I_icon_minitime2022-10-18, 3:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا ...
الاباء والاجداد هم الحاضنة الطبيعية للابناء والذريات، وهم مورثوا الصفات الخًلقية والخُلقية والفكرية والمفاهيم للاجيال اللاحقة ، فهم باختصار المدرسة التربوية الاولى التي تلقى الانسان منها قيمه ومعارفه ، ونقل وتلقن منها المفاهيم الحياتية والفكرية والقيم والمقاييس . والتعامل الطبيعي الذي يتولد في النفس مع هذه المدرسة يكون بالتعصب لها واعتبارها مثلا اعلى لا يناقش فيقلدها المتبع دون اعمال ادنى درجات تفكير، ويعتبر كل ما يورث من هذه المدرسة هو القداسة بعينها ، لذلك يحارب من اجل اغلاق اي نقاش في مفرزاتها . ذلك ان محاربة المألوف صعبة للغاية لانها تتطلب اعادة التحقق من كل شيء بنيت عليه العقلية وترسخ في النفسية ، ولانها بالتالي ستخرج الانسان من الاطار الذي بني عليه لاطار اخر.
هذه تقريبا ابرز صفات اهل مدرسة - هذا ما الفينا عليه ابائنا واجدادنا - وهذه المدرسة التي شملها قول الله تعالى في مقام تقريعه لاهلها : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170)البقرة .
ان المتامل يجد ان الاتباع الاعمى الذي لا يكون عن بصيرة و وعي، هو سبب هذا التقريع الرباني الذي استحقه من اغلق عقله وفكره على حدود الموروث، دون تمحيصه ودون قبول للنقاش فيه، وبالتالي دون قبول النقد والتجديد والتصويب فيه وازالة تراكمات غبار السنين عن حقه و باطله .
ان الاتباع بحد ذاته ليس عيبا مذموما ....
لانه لولا الاتباع لما كان هناك رئيس ومرؤس ولما كان هناك قائد ومقود،ولما كان هناك امتداد لاجيال الامم والشعوب عبر الازمان، ولانتهت كل امة بجيلها الاول الباني ..
ولكن العيب المذموم هو الاتباع بالتقليد الاعمى الذي لا يبحث عن استراتيجيات البنائين الاوائل للامم ...
وهنا يأتي دور الخلف الواعي الوارث للسلف الراقي ، الذين يتبعون سلفهم باحسان !! .. نعم باحسان !!
ومن مقتضيات الاحسان العلم بما كان عليه المحسنون ليكونون موضع الاقتداء والمثل والتأسي ، وهذا ايضا يقتضي حفظ موروثهم العملي والفكري والعلمي ليكون اساس استمرار البناء قدما للامة الواحدة ، فيبني اللاحقون ويستمرون كما بنت اوائلهم .....
وهؤلاء من اثنى الله عليهم رابطا اولهم باخرهم على انهم كتلة واحدة بمبتدأ واحد ومصير واحد فقال عز وجل سبحانه:-( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100 التوبة)
فلذلك ان تكون استمرار لامة ليس عيبا، ولكن العيب ان تسعى بقصد او بغير قصد ان تدمر كل ماضي امتك بكل ما فيه من عز وفخر ومجد، لتجد نفسك خارج التاريخ والواقع ...
فلذلك وجب على المفكرين والمجددين والدعاة ان يفرقوا بين اتباع مطلوب ضروري لثوابت الفكر والصبغة والهوية ، و بين اتباع بيلوجي اعمى بتقليد اعمى بدعوى الالف للاباء البيلوجيين ،فتلك العصبية العمياء البغيضة .
والفرق بين التقليد والاتباع هو أن الاتباع فهو سلوك التابع طريق المتبوع وأخذ الحكم من الدليل بالطريق التي أخذ بها متبوعه، فهو اتباع للقائل على أساس ما اتضح له من دليل على صحة قوله، وهذا بخلاف التقليد الذي يحاكي فيه الشخص قول غيره دون معرفة دليل الحكم، وتفاصيل الاستدلال . و الاتباع يكون في العقيدة والأحكام وهو جائز. أما التقليد فلا يكون إلا في الأحكام، و لا يجوز ولا يصح في العقائد .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
التفريق الدقيق بين ما الفينا عليه آبائنا وبين ما الفينا عليه اسلافنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: