نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 83- من دروس القران التوعوية - اليات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitimeاليوم في 4:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 82- من دروس القران التوعوية- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب عيني
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-24, 7:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-23, 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 79 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 79 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4341
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
العرين - 1193
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
زهره النرجس
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
معتصم
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
معمر حبار
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
هيام الاعور
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
sa3idiman
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
لينا محمود
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_rcapالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_voting_barالوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66435 مساهمة في هذا المنتدى في 20333 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4341
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. Empty
مُساهمةموضوع: الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9..   الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2015-09-17, 10:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم
(9) الحلقة التاسعة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية(9)
خواطر حول السعي بين الصفا والمروة ,,ووقفات...الوقفة-1-
اخي الحاج والمعتمر الكريم: يامن وفدت فارا الى الله من خطاياك وذنوبك، مستجيرا ببيته العيق، طالبا اجارته لك بالمغفرة والعفو، وتطهيرك مما اقترفت وقصرت، فطفت بالبيت محييا له، معظما تعظيما لمن هو منسوب اليه ربك وربه الله، واتخذت من مقام ابيك ونبيك وجد نبيك الاعلى ابراهيم مصلى، فصليت ركعتي سنة الطواف، ثم وردت ماء زمزم وارويت عطشك حتى تضلعت منه، مطهرا بالماء الطهور جوفك من كل ما اجترحته ودخله من اثام ومحرمات.. فتوجه الان الى المسعى لتسعى وتطَّوَّفَ بين الصفا والمروة، فانهما من شعائر الله، والسعي من اركان الحج او العمرة الواجبة عليك فعلها، فلا يصح حج بلا سعي و طواف، ويشترط للسعي ان يسبقه طواف صحيح، فقد قال الله تعالى:- (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ(158)سورة البقرة) .ووقفتنا مع هذه الاية الكريمة اليوم:
1= لغة الاية واعرابها وسبب نزولها:-
(إِنَّ) :- حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد وينصب اسمه وافاد هنا توكيد واثبات حقيقة تحرج المؤمنين الموحدين من فعلها كما سنرى..ويوجد هنا حذف مقدر تقديره ان السعي بين الصفا والمروة..
(الصَّفَا):- اسم ان منصوب تعذر ظهور علامة النصب بالفتحة عليه لانتهائه بحرف العلة الالف . والصفا هو الصخرة الملساء وهو جبل يعرفه من زار البيت ومن لم يزره نسال الله لنا وله زيارته مرارا وتكرارا حجاجا وعمارا.. ويقع الصفا الى الجهة الجنوبية.. وجملة ان الصفا استئنافية عما قبلها
(وَالْمَرْوَةَ):- الواو حرف عطف، عطف المروة على الصفى والمعطوف ياخذ حكم المعطوف عليه، فهي معطوف على اسم إِنَّ منصوب بالفتح الظاهر على اخره..وهي جبل مقابل الصفا وكان بينهما واديا مكان ما يعرف اليوم بالميلين الاخضرين حيث يهرول السعاة بينهما..وبينهما مسافة حوالي 
394.5 مترًا، وعرض المسعى 40مترا، ويبلغ معدل إجمالي عدد الأشواط للسعي 2761.5 مترا.  والمروة نوع من الحجارة والصخر تقدح منه النار.
(من )حرف جر افاد البيان هنا.. (شعائر) مجرور ومضاف وهي جمع شعيرة والجار والمجرور هنا متعلق بخبر ان المحذوف المقدر بالسعي بين الصفا والمروة كما اسلفنا.وشعائر جمع شعيرة وهي العبادة المخصوصة والمعلمة المحددة واشعر الدابة علمها لتكون هديا او اضحية او نذرا ... والشعار العلامة المميزة ويطلق على مناسك الحج شعائر كونها معلمة معروفة محددة المعالم.والمشعر هو المكان الذي يختص بعبادة مخصوصة معينة متعلقة به..-- اللّهِ - لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور بالاضافة.-- فَمَنْ-:- الفاء استئنافية..و- مَنْ - اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
(حجّ) فعل ماض مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.. (البيت) مفعول به منصوب وجملة حج البيت في محل رفع خبر المبتدأ مَنْ (أو) حرف عطف افاد التخيير والتسوية (اعتمر) فعل ماض والفاعل مستتر تقديره هو و جملة: (اعتمر) في محلّ رفع معطوفة على جملة حجّ. ..و(الفاء) رابطة لجواب الشرط (لا) نافية للجنس ( جُنَاحَ ) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب والجناح هو الاثم على ارتكاب الجنحة اي الخطيئة وجملة: (لا جناح عليه) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.(على) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لا، (أن) حرف مصدريّ ونصب (يطّوّف) مضارع منصوب والفاعل ضمير مستتر تقديره هو..و الباء حرف جرّ و(هما) ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب (يطّوّف).و(يطّوّف)، أصله يتطوّف، اقترب مخرج التاء من مخرج الطاء فقلبت التاء طاء لتخفيف ثقل اللفظ، وأدغمت الطاءان بعد تسكين الأولى للإدغام فقيل يطّوّف، وزنه يتفعّل.وتطوف بالمكان تردد فيه ذهابا وايابا وسمي السعي هنا بين الصفا والمروة طوافا او تطوفا لانه يتردد بينهما وكانه يدور في دائرة لكثرة تردده بينهما وهي سبعة اشواط يبداها من الصفا وينهيها بالمروة فاشبه تردده الدوران كقولك طفت المدينة او تطوفت في السوق.
والمصدر المؤوّل (أن يطّوّف) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي في التطوّف بهما، والجارّ والمجرور متعلّق بالخبر المحذوف.
الواو عاطفة (من) اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ، (تطوّع) فعل ماض في محلّ جزم فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (خيرا) مفعول به منصوب، الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (شاكر) خبر إنّ مرفوع (عليم) خبر ثان مرفوع.وجملة: إنّ اللّه شاكرعليم في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
2-سبب النزول وقصته
ا- اساس السعي واصله ما فعلته امنا هاجر حين اسكنها ابونا ابراهيم عليه السلام وطفلها الرضيع اسماعيل، و كما قال هو عليه السلام مخاطبا ربه تعالى (..رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ(37) ابراهيم
فانظر رحمك الله لقوله بواد غير ذي زرع اي لا ماء فيه لينبت الزرع، والماء سبب للحياة، وانعدامه انعدام لها ...والمهمة التي جاء بها وبولدها هي من اجل اقامة الصلاة اي اقامة احكام الله ودينه وشريعته المبنية على التوحيد الخالص لله في كل امر وشان. وامرأة تُترك مع وليدها الرضيع في مكان يوحي كل مافيه بالموت وانعدام الحياة والوحشة ماذا سيكون منها وما موقفها؟؟ امور فوق العقل وليست معتادة، انها خوارق للعقل.. 
ومعجزات تحتاج لاحتمالها اولي العزم والبأس الشديد..امرأة ورضيعها يتركها زوجها مع رضيعها في مكان لا طعام فيه ولا ماء؟ هنا قالت هاجر قولتها الشهيرة: ـ إلى من تكلنا؟ ألله أمرك بذلك؟
فقال سيدنا إبراهيم: نعم. فقالت: إذن لن يضيعنا الله،ولما نفذ ما معها من ماء وزاد طفقت تصعد جبل الصفا ثم تسعى الى المروة لعلها ترى مارا مع ذاك الوادي الموحش المخيف، ثم ترجع الى الصفا لتشرف عليه تراقب بخوف واشفاق رضيعها الذي مددته، جاهلة ما غُيب لها وله من مصير وتدبير، الا انها عندها الرجاء بالله بانه سبحانه لن يضيعها لا هي ولا وليدها. وخاصة بعد شوطها السابع وحين وجدت هاجر الماء عند قدم رضيعها أيقنت حقا أن الله لم يضيعها....لم تعلم بانه سيكون ابا لأمة، وسيخرج من صلبه شعوبا وقبائل توحد الله وتعمر ذاك الوادي وغيره من البلاد بتوحيد الله، وسيخرج من ذريته خير خلق الله وخاتم النبيين والرسل، ومن سيملأ الأرض بنور الله محمد عليه سلام الله تعالى وصلاته .. من هنا بدات سيرة السعي ومنسكه... الا ان الذين اجتالتهم الشياطين من الذرية التي لم ينالوا بظلمهم عهد الله تعالى، قد حرفوا هذا النسك عن اساس مشروعيته الايمانية الاصل، القائمة على تردد الانسان بين كفتي ميزان الرجاء والخوف لتستقيم دوافع الحياة وانشطتها،فالرجاء يؤمل والخوف يزجر .. فقاموا يوم عبدوا من دون الله اصناما تفربهم بزعمهم الى الله زلفى، بوضع صنمين هما اساف على الصفا ونائلة على المروة، وحرفوا سنة السعي لتصبح ترددا بين الهين مزعومين سفها وطيشا وجاهلية بهم. فلما جاء الاسلام وردهم الى ملة ابراهيم الحنيفة وجعلهم على المحجة البيضاء النقية، ذهب بعض المؤمنين إلى الكعبة قبل الفتح، فتحرجوا أن يسعوا بين الصفا والمروة؛ لأن "إسافا" و"نائلة" فوق الجبلين، فكأنهم أرادوا أن يقطعوا كل صلتهم بعادات الجاهلية، واستكبر إيمانهم أن يترددوا بين "إساف" و"نائلة"، فأنزل الله قوله الحق: "إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم"، أي لا تتحرجوا في هذا الأمر لأنكم ستسعون بين الصفا والمروة التي هي من شعائر الله في الحج والعمرة؛ لا بين إساف ونائلة كما كان يفعل المشركون الوثنيون، إذن فالعمل هنا كان بالنية والقصد وانما الاعمال بالنيات. وكان لابد أن يستعيد المسلمون نية الإيمان الأولى عند زيارة البيت المحرم بالسعي بين الصفا والمروة، فنحن في الإسلام نرضخ ونستسلم ونذعن لأمر الآمر لنا الاله الواحد، قال لنا: "قبلوا الحجر الأسود" فقبلناه، وفي الوقت نفسه أمرنا أن نرجم الحجر الذي يرمز إلى إبليس وامرنا ان نحطم الصنم الحجرونكسره، هكذا تكون العبرة بالنية؛ وليس بشكل العمل، وتكون العبرة في إطاعة أمر الله. وكأن الحق بهذه الآية يقول للمؤمنين: إن المشركين عبدوا "إسافا" و"نائلة"، لكن أنتم اطرحوا المسألة من بالكم واذهبوا إلى الصفا والمروة، فالصفا والمروة من شعائر الله، وليستا من شعائر الوثنية، ولكن ضلال المشركين هو الذي خلع عليهما الوثنية في إساف وفي نائلة. وبسب أنهم كانوا يتحرجون من الطواف في مكان يطوف فيه المشركون فقال لهم: "فلا جناح عليه أن يطوف بهما". إن نفي الجناح لا يعني أنك إن لم تفعل يصح، لا، إنه سبحانه يرد على حالة كانوا يتحرجون منها، وبما أن الصفا والمروة مكانان فقد جاء وصفهما بأنهما "من شعائر الله". "فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما" كأن الحج والعمرة لهما شيء يجعلهما في مقام الفرضية ولهما شيء آخر يجعلهما في مقام التطوع، فإن أدى المسلم الحج والعمرة مرة يكون قد أدى الفرض، وهذا لا يمنع من أن تكرار الحج والعمرة هو تطوع مقبول بإذن الله، له شكر من الله. وشكر الله لنا ولكم ،ولنا وقفة اخرى مع السعي ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2023-06-20, 5:21 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9..   الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2017-01-12, 7:24 pm

الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. S3nfdf11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4341
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9..   الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9.. I_icon_minitime2023-06-20, 5:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
(9) الحلقة التاسعة من دروس ومواعظ وعبر الحج التربوية(9)
خواطر حول السعي بين الصفا والمروة ,,ووقفات...الوقفة-1-
اخي الحاج والمعتمر الكريم: يامن وفدت فارا الى الله من خطاياك وذنوبك، مستجيرا ببيته العيق، طالبا اجارته لك بالمغفرة والعفو، وتطهيرك مما اقترفت وقصرت، فطفت بالبيت محييا له، معظما تعظيما لمن هو منسوب اليه ربك وربه الله، واتخذت من مقام ابيك ونبيك وجد نبيك الاعلى ابراهيم مصلى، فصليت ركعتي سنة الطواف، ثم وردت ماء زمزم وارويت عطشك حتى تضلعت منه، مطهرا بالماء الطهور جوفك من كل ما اجترحته ودخله من اثام ومحرمات.. فتوجه الان الى المسعى لتسعى وتطَّوَّفَ بين الصفا والمروة، فانهما من شعائر الله، والسعي من اركان الحج او العمرة الواجبة عليك فعلها، فلا يصح حج بلا سعي و طواف، ويشترط للسعي ان يسبقه طواف صحيح، فقد قال الله تعالى:- (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ(158)سورة البقرة) .ووقفتنا مع هذه الاية الكريمة اليوم:
1= لغة الاية واعرابها وسبب نزولها:-
(إِنَّ) :- حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد وينصب اسمه وافاد هنا توكيد واثبات حقيقة تحرج المؤمنين الموحدين من فعلها كما سنرى..ويوجد هنا حذف مقدر تقديره ان السعي بين الصفا والمروة..
(الصَّفَا):- اسم ان منصوب تعذر ظهور علامة النصب بالفتحة عليه لانتهائه بحرف العلة الالف . والصفا هو الصخرة الملساء وهو جبل يعرفه من زار البيت ومن لم يزره نسال الله لنا وله زيارته مرارا وتكرارا حجاجا وعمارا.. ويقع الصفا الى الجهة الجنوبية.. وجملة ان الصفا استئنافية عما قبلها
(وَالْمَرْوَةَ):- الواو حرف عطف، عطف المروة على الصفى والمعطوف ياخذ حكم المعطوف عليه، فهي معطوف على اسم إِنَّ منصوب بالفتح الظاهر على اخره..وهي جبل مقابل الصفا وكان بينهما واديا مكان ما يعرف اليوم بالميلين الاخضرين حيث يهرول السعاة بينهما..وبينهما مسافة حوالي 
394.5 مترًا، وعرض المسعى 40مترا، ويبلغ معدل إجمالي عدد الأشواط للسعي 2761.5 مترا.  والمروة نوع من الحجارة والصخر تقدح منه النار.
(من )حرف جر افاد البيان هنا.. (شعائر) مجرور ومضاف وهي جمع شعيرة والجار والمجرور هنا متعلق بخبر ان المحذوف المقدر بالسعي بين الصفا والمروة كما اسلفنا.وشعائر جمع شعيرة وهي العبادة المخصوصة والمعلمة المحددة واشعر الدابة علمها لتكون هديا او اضحية او نذرا ... والشعار العلامة المميزة ويطلق على مناسك الحج شعائر كونها معلمة معروفة محددة المعالم.والمشعر هو المكان الذي يختص بعبادة مخصوصة معينة متعلقة به..-- اللّهِ - لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور بالاضافة.-- فَمَنْ-:- الفاء استئنافية..و- مَنْ - اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
(حجّ) فعل ماض مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.. (البيت) مفعول به منصوب وجملة حج البيت في محل رفع خبر المبتدأ مَنْ (أو) حرف عطف افاد التخيير والتسوية (اعتمر) فعل ماض والفاعل مستتر تقديره هو و جملة: (اعتمر) في محلّ رفع معطوفة على جملة حجّ. ..و(الفاء) رابطة لجواب الشرط (لا) نافية للجنس ( جُنَاحَ ) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب والجناح هو الاثم على ارتكاب الجنحة اي الخطيئة وجملة: (لا جناح عليه) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.(على) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لا، (أن) حرف مصدريّ ونصب (يطّوّف) مضارع منصوب والفاعل ضمير مستتر تقديره هو..و الباء حرف جرّ و(هما) ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب (يطّوّف).و(يطّوّف)، أصله يتطوّف، اقترب مخرج التاء من مخرج الطاء فقلبت التاء طاء لتخفيف ثقل اللفظ، وأدغمت الطاءان بعد تسكين الأولى للإدغام فقيل يطّوّف، وزنه يتفعّل.وتطوف بالمكان تردد فيه ذهابا وايابا وسمي السعي هنا بين الصفا والمروة طوافا او تطوفا لانه يتردد بينهما وكانه يدور في دائرة لكثرة تردده بينهما وهي سبعة اشواط يبداها من الصفا وينهيها بالمروة فاشبه تردده الدوران كقولك طفت المدينة او تطوفت في السوق.
والمصدر المؤوّل (أن يطّوّف) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي في التطوّف بهما، والجارّ والمجرور متعلّق بالخبر المحذوف.
الواو عاطفة (من) اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ، (تطوّع) فعل ماض في محلّ جزم فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (خيرا) مفعول به منصوب، الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (شاكر) خبر إنّ مرفوع (عليم) خبر ثان مرفوع.وجملة: إنّ اللّه شاكرعليم في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
2-سبب النزول وقصته
ا- اساس السعي واصله ما فعلته امنا هاجر حين اسكنها ابونا ابراهيم عليه السلام وطفلها الرضيع اسماعيل، و كما قال هو عليه السلام مخاطبا ربه تعالى (..رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ(37) ابراهيم
فانظر رحمك الله لقوله بواد غير ذي زرع اي لا ماء فيه لينبت الزرع، والماء سبب للحياة، وانعدامه انعدام لها ...والمهمة التي جاء بها وبولدها هي من اجل اقامة الصلاة اي اقامة احكام الله ودينه وشريعته المبنية على التوحيد الخالص لله في كل امر وشان. وامرأة تُترك مع وليدها الرضيع في مكان يوحي كل مافيه بالموت وانعدام الحياة والوحشة ماذا سيكون منها وما موقفها؟؟ امور فوق العقل وليست معتادة، انها خوارق للعقل.. 
ومعجزات تحتاج لاحتمالها اولي العزم والبأس الشديد..امرأة ورضيعها يتركها زوجها مع رضيعها في مكان لا طعام فيه ولا ماء؟ هنا قالت هاجر قولتها الشهيرة: ـ إلى من تكلنا؟ ألله أمرك بذلك؟
فقال سيدنا إبراهيم: نعم. فقالت: إذن لن يضيعنا الله،ولما نفذ ما معها من ماء وزاد طفقت تصعد جبل الصفا ثم تسعى الى المروة لعلها ترى مارا مع ذاك الوادي الموحش المخيف، ثم ترجع الى الصفا لتشرف عليه تراقب بخوف واشفاق رضيعها الذي مددته، جاهلة ما غُيب لها وله من مصير وتدبير، الا انها عندها الرجاء بالله بانه سبحانه لن يضيعها لا هي ولا وليدها. وخاصة بعد شوطها السابع وحين وجدت هاجر الماء عند قدم رضيعها أيقنت حقا أن الله لم يضيعها....لم تعلم بانه سيكون ابا لأمة، وسيخرج من صلبه شعوبا وقبائل توحد الله وتعمر ذاك الوادي وغيره من البلاد بتوحيد الله، وسيخرج من ذريته خير خلق الله وخاتم النبيين والرسل، ومن سيملأ الأرض بنور الله محمد عليه سلام الله تعالى وصلاته .. من هنا بدات سيرة السعي ومنسكه... الا ان الذين اجتالتهم الشياطين من الذرية التي لم ينالوا بظلمهم عهد الله تعالى، قد حرفوا هذا النسك عن اساس مشروعيته الايمانية الاصل، القائمة على تردد الانسان بين كفتي ميزان الرجاء والخوف لتستقيم دوافع الحياة وانشطتها،فالرجاء يؤمل والخوف يزجر .. فقاموا يوم عبدوا من دون الله اصناما تفربهم بزعمهم الى الله زلفى، بوضع صنمين هما اساف على الصفا ونائلة على المروة، وحرفوا سنة السعي لتصبح ترددا بين الهين مزعومين سفها وطيشا وجاهلية بهم. فلما جاء الاسلام وردهم الى ملة ابراهيم الحنيفة وجعلهم على المحجة البيضاء النقية، ذهب بعض المؤمنين إلى الكعبة قبل الفتح، فتحرجوا أن يسعوا بين الصفا والمروة؛ لأن "إسافا" و"نائلة" فوق الجبلين، فكأنهم أرادوا أن يقطعوا كل صلتهم بعادات الجاهلية، واستكبر إيمانهم أن يترددوا بين "إساف" و"نائلة"، فأنزل الله قوله الحق: "إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم"، أي لا تتحرجوا في هذا الأمر لأنكم ستسعون بين الصفا والمروة التي هي من شعائر الله في الحج والعمرة؛ لا بين إساف ونائلة كما كان يفعل المشركون الوثنيون، إذن فالعمل هنا كان بالنية والقصد وانما الاعمال بالنيات. وكان لابد أن يستعيد المسلمون نية الإيمان الأولى عند زيارة البيت المحرم بالسعي بين الصفا والمروة، فنحن في الإسلام نرضخ ونستسلم ونذعن لأمر الآمر لنا الاله الواحد، قال لنا: "قبلوا الحجر الأسود" فقبلناه، وفي الوقت نفسه أمرنا أن نرجم الحجر الذي يرمز إلى إبليس وامرنا ان نحطم الصنم الحجرونكسره، هكذا تكون العبرة بالنية؛ وليس بشكل العمل، وتكون العبرة في إطاعة أمر الله. وكأن الحق بهذه الآية يقول للمؤمنين: إن المشركين عبدوا "إسافا" و"نائلة"، لكن أنتم اطرحوا المسألة من بالكم واذهبوا إلى الصفا والمروة، فالصفا والمروة من شعائر الله، وليستا من شعائر الوثنية، ولكن ضلال المشركين هو الذي خلع عليهما الوثنية في إساف وفي نائلة. وبسب أنهم كانوا يتحرجون من الطواف في مكان يطوف فيه المشركون فقال لهم: "فلا جناح عليه أن يطوف بهما". إن نفي الجناح لا يعني أنك إن لم تفعل يصح، لا، إنه سبحانه يرد على حالة كانوا يتحرجون منها، وبما أن الصفا والمروة مكانان فقد جاء وصفهما بأنهما "من شعائر الله". "فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما" كأن الحج والعمرة لهما شيء يجعلهما في مقام الفرضية ولهما شيء آخر يجعلهما في مقام التطوع، فإن أدى المسلم الحج والعمرة مرة يكون قد أدى الفرض، وهذا لا يمنع من أن تكرار الحج والعمرة هو تطوع مقبول بإذن الله، له شكر من الله. وشكر الله لنا ولكم ،ولنا وقفة اخرى مع السعي ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقفة التاسعة مع دروس وعبر الحج التربوية..9..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: