نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» موفيولا: رواية عن اغتيال وطن رشاد أبوشاور
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 10:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أما آن للفاشلين أن يتنحُّوا
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أمريكا- الإجماع المُقدّس لإنقاذ الرأسمالية - الطاهر المعز
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الطبقة العاملة في ظل انتشار وباء "كوفيد 19"
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس لتحسيس النفوس - مصطفى منيغ
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذا خَلقُ اللـهِ فَأَرُونِي ماذا خَلَقَ الذينَ مِن دُونِهِ - زهير سالم
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 6:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الآثار التي تتركها الأوبئة الكبرى في المجتمعات؟
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 6:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نتمنّى أن يَصيروا بشراً أسوياء .. لكن - عبدالله عيسى السلامة
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 6:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  “كورونا” الروسي = إبراهيم العلوش
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 5:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (كذبة فيروس كورونا) = د.فتحى نعينع
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 4:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماذا بعد كورونا ؟!!!
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 4:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لفتة نظر مهمة حول التنبؤات
القواعد الفقهية I_icon_minitimeأمس في 2:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» فيروس كورونا وسياسة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في التعامل مع الوباء
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 6:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا.. من رحمة الله وإن كرهنا
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 5:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصين ونظام عالمي جديد ما بعد كورونا
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 5:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حروب المستقبل القادمة.. هل يكون كورونا صناعة أمريكية؟
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 5:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا والأبوكاليبس.. هل حانت نهاية العالم؟
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 5:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مُخلِص : يَنصح ، فيُحزن ، فيُحسن .. ومنافق : يَمدح ، فيَسر، فيَضرّ!
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 12:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من قواعد الشريعة الإسلامية : حديث لا ضرر ولا ضرار
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 12:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» البُطولاتُ شتّى ! عبد الله عيسى السلامة
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 12:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بلادنا كلّها دار عزاء ، مرزوءة بتسلّط أعدائها، وبعضِ المحسوبين من أبنائها، عليها!
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 12:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أيها المسلمون إذا أغلقت المساجد فاجعلوا بيوتكم مساجد .. أيها المسلم كن كبيرا
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 11:59 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأشرم الحبشي، أراد هدم الكعبة، لأجل القُلّيس، فما قُلّيس الأشرَمين العرب، اليوم ؟
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 11:54 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أدب وسياسة : قال : ولكني أفقد جليبيبا
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 11:50 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العابثون بمصائر البشر: بين فنائهم بالوباء ، وتطهير قلوبهم من الشرّ !
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 11:45 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "كورونا في سوريا" لماذا ينفي نظام الأسد وجوده؟
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 11:40 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا في سوريا وقائع تكشف لأول مرة
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 11:35 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذوق فقهي راق : غسل اليدين إلى الرسغين - وأنزَلنَا منَ السّمَاء ماء طَهُورا
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 11:29 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 11:23 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا والنظام العالمي - عادل سليمان
القواعد الفقهية I_icon_minitime2020-03-29, 11:19 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36244
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
العرين - 1193
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
زهره النرجس
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
معتصم
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
معمر حبار
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
هيام الاعور
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
sa3idiman
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
لينا محمود
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
محمود تركي
القواعد الفقهية I_vote_rcapالقواعد الفقهية I_voting_barالقواعد الفقهية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61236 مساهمة في هذا المنتدى في 17046 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 القواعد الفقهية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

القواعد الفقهية Empty
مُساهمةموضوع: القواعد الفقهية   القواعد الفقهية I_icon_minitime2016-09-22, 3:58 pm

القواعد الفقهية
القاعدة في اللغة هي الأساس سواء حسيا ام معنويا.
وفي الاصطلاح حكم كلي ينطبق على جميع جزئياته أو أغلبها ومعظمها.
والقواعد الفقهية هي علم ظهر في مرحلة معينة من مراحل المسيرة الفقهية في تاريخ الامة وتاريخ الاجتهاد وبناء العقليات الفقهية في الامة . وسبق او تزامن هذا الفن - الذي اطلقوا عليه اسم التقعيد- في الظهور مع ظهور علم اصول الفقه الذي يعتبر اساسا لبناء العقلية الاجتهادية والعقلية الفقهية لمعرفة طرق الفهم والتعامل مع النصوص الشرعية التي هي ادلة الفقه سواءا كانت من الكتاب او السنة او الاجماع الذي وقع زمن الصحابة الكرام او القياس بالعلل الشرعية التي تحتويها النصوص. وقصر الفهم الشرعي اي الفقه على هذه الادلة وقصر جواز الاستدلال عليها فقط كي لا يتخذ الهوى سبيلا للتلاعب بالدين ويكون المقصد فقط هو اتباع حكم الله تعالى فحسب سواءا نطق به النص او فهم من النص باشارته اليه. فلذلك نجد ان علم اصول الفقه وقواعده
معظمها مباحث لغوية تبحث وتنظم قواعد الفهم والاستدلال والكيفية التي توجه بها النصوص
وطرق فهمها وتوجيه الاستدلال للوصول الى معرفة حكم الله تعالى واستنباطه من نصوص الادلة المعتبرة شرعا.
اما القواعد الفقهية فهي في واقعها انها احكام شرعية استقراها الفقهاء -علماء الفقه- من مجاميع النصوص فادرجوا تحتها ما تماثل في الحكم فالقاعدة الفقهية هي استنباط من مجموعة نصوص شرعية وتلك النصوص ذاتها هي ادلتها وبالتالي فهي احكام شرعية وليست ادلة شرعية. ولربما سائل يسال اذا ما الفائدة منها ان لم تكن ادلة فنقول انما هي ضوابط لتوجيه الافهام والاستدلال وواقعها انها اطر عامة لا ينبغي للفهم ان يخرج عنها.
اما كونها لا ينبغي ان تكون دليل فذلك لانها هي لاتقوم الا بدليل فهي حكم كلي والحكم لا يكون دليل على حكم. والادلة محصورة في كتاب الله وسنة نبيه واجماع الصحابة كونه كاشف عن دليل وكونهم لايجمعون على باطل والقياس بالعلة لانها مدار الحكم والحكم يدور مع العلة وجودا وعدما. ثم ان المجمع عليه عند اهل الفقه وصناعته ان القواعد اغلبية وليست كلها كلية جامعة فكل قاعدة ولها كما يقولون شواذها التي لا تندرج تحت حكمها ولا توافقه اي انها ليست مضطردة في انطباقها على جزئياتها انطابقا تاما كاملا وخلاصة القول في هذه المسالة 1 - أنَّ هذه القواعد ثمرة للفروع المختلفة وجامع ورابط لها.
2 - أنَّ معظم هذه القواعد لا تخلو من المستثنيات.
ولكن تعتبر شواهد يستأنس بها في تخريج الأحكام للوقائع الجديدة قياسًا على المسائل الفقهية المدونة .
قال ابن نجيم في الفوائد الزينية، كما نقله عنه الحموي في غمز عيون البصائر: (لا يجوز الفتوى بما تقتضيه الضوابط؛ لأنَّها ليست كليَّة بل أغلبية، خصوصًا وهي لم تثبت عن الإمام بل استخرجها المشايخ من كلامه).
وقالوا في مجلة الاحكام العدلية العثمانية مايليSadفحكام الشرع ما لم يَقفوا على نقل صريح لا يَحكمون بمجرد الاستناد إلى واحدة من هذه القواعد، إلَّا أن لها فائدة كلية في ضبط المسائل، فمَن اطَّلع عليها من المطالعين بضبط المسائل بأدلَّتها، وسائر المأمورين يرجعون إليها في كلِّ خصوص، وبهذه القواعد يمكن للإنسان تطبيق معاملاته على الشَّرع الشريف أو في الأقل التقريب).
ويقول الدكتور السدلان في كتاب القواعد الفقهية الكبرى وما تفرع عنها: "والحق أنَّنا إذا استثنينا القواعد التشريعيَّة التي مبناها وأساسها على أدلَّة من الكتاب والسنَّة، فلا يصح الرجوع إلى هذه القواعد وحدها فقط دون نصٍّ آخر أو عام يشمل بعمومه الحادثة المقضي فيها؛ لأنَّ تلك القواعد على ما لها من قيمة واعتبار كثيرة المستثنيات وأحكامها أغلبيَّة غير مطردة"، ويضيف في نفس الصفحة: "ولهذا؛ فإنَّ هذه القواعد تعتبر دساتير للتفقه لا نصوص للقضاء".
وهنا يجب التنبه والتنويه الى نقطة مهمة وهي ان بعض النصوص الشرعية جرت مجرى القواعد العامة وهي ما اشار اليه الفقهاء والاصوليون بتسميتهم لها القواعد الكلية فالقاعدة الكلية النصية اي المنصوصة والناطق بها نص شرعي من الكتاب او السنة او اجماع الصحابة يكون قطعا هذا النص القاعدي دليلا بحد ذاته كونه نصا شرعيا ، فإذا كانت القاعدة نصًّا قرآنيًّا كريمًا فهي قبل أن تكون قاعدة أو تجري مجرى القواعد فهي دليل شَرعي بالاتفاق ومثال ذلك قوله عز وجل: ﴿ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ﴾ [البقرة: 275]، فهذه الآية تصلح أن تكون قاعدة تَشمل أنواعَ البيوع المختلفة، وأيضًا المسائل الخاصَّة بالرِّبا، ونفس القول بالنسبة للسنَّة؛ مثل حديث: (لا ضرر ولا ضرار) وحديث (الزعيم غارم).
فمن القواعد ما كان أصله من كتاب الله سبحانه وتعالى أو من سنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو أن يكون مبنيًّا على أدلَّة واضحة من الكتاب والسنَّة المطهرة، أو مبنيًّا على دليل شرعي من الأدلَّة المعتبرة عند العلماء، أو تكون القاعدة مبنية على الاستدلال القياسي وتعليل الأحكام. فما كان أصله كتابًا أو سنة يُحتج به، وأمَّا إذا كانت القاعدة مبنية على دليل شرعي من الأدلَّة التي اختلف فيها، فيجب الرجوع إلى الأدلَّة المتفق عليها لنبحث عن حكم يستأنس بالقاعدة، أو ننظر إلى الدليل الذي بُنيت عليه القاعدة لنبحث للمسألة عن حكم بموجبه وتكون القواعد لتوجيه الفهم وتسديده وللاستئناس واللهم نسالك الفقه والفهم والعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36244
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

القواعد الفقهية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد الفقهية   القواعد الفقهية I_icon_minitime2017-01-09, 10:23 pm

القواعد الفقهية Bz18vd10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
القواعد الفقهية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: