نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 83- من دروس القران التوعوية - اليات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitimeاليوم في 4:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 82- من دروس القران التوعوية- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب عيني
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-24, 7:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-23, 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 70 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 70 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
معتصم - 12434
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4341
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
العرين - 1193
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
زهره النرجس
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
معتصم
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
معمر حبار
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
هيام الاعور
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
sa3idiman
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
لينا محمود
-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_rcap-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_voting_bar-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66435 مساهمة في هذا المنتدى في 20333 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 -- تشخيص للواقع وعلاجه ..........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4341
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... Empty
مُساهمةموضوع: -- تشخيص للواقع وعلاجه ..........   -- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2022-12-29, 9:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تشخيص وعلاج:-
حينما ترى في اي مجتمع بشري : ان الغني يزداد غنىََ، في حين تجد ان الفقير يزداد فقراً، فاعلم ان الخلل يكمن في :
1- المنظومة الفكرية الناظمة للرؤيا في حياة المجتمع والناس. ...
2- في منظومة المفاهيم والقيم الموجهة لطبقات المجتمع وسلوكياتهم .. 3- وبالتالي المنظومة التشريعية التي تعمل على تأمين وحماية زيادة غنى الغني على حساب زيادة فقر الفقير ...
ان النظم الراعية للفساد وقيمه ومفاهيمه ونظمه، التي ترى وتتوهم فيها تحقيق مصالح الاقلية الفرعونية المتحالفة مع الاقلية القارونية المسخرة لاقلية الكهنوت والسحرة ، تعمل على تضليل الناس بنشر ثقافة القدرية الغيبية ، او ما يسميه بعض الفلاسفة بحتمية السنن المجتمعية التاريخية،
وهذا الوهم المضل للناس عن طريق الهدى والنور ، ازاله القران الكريم -ذلك الكتاب الخالد الذي لا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه -وازالته السنة المطهرة سنة النبي الكريم الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ، حيث بين القران وكذلك السنة كما سنبين لاحفا ان الجانب القدري في الامر هو ان هناك نهج بشري يستوجب التوفيق والثواب كما ان هناك نهج ومسلك بشري يستوجب العذاب والعقاب ، فقدر انعدام التوفيق يستوجب قدر العقاب المترتب على من اختاره ، وكذا قدر التوفيق لمن اختار الهداية على سبل الغواية استوجب الثواب و حسن الماب ، حيث بيت القران الكريم، والسنة الشريفة ، في عدة مواضع، ان الله تعالى خلق الانسان حرا مختارا صاحب ارادة وقرار، فلذلك جعله الله اهلا للتكاليف ، التي على اساسها يتم الحساب ويكون له الثواب ان قام بها واحسن الاتيان بها في حياته فاستام على امر الله كما امره ،،، او يستوجب العقاب ان اخل بالقيام بها او قصر ..
ويكفي ان نقرأ في القران الكريم قول ربنا تعالى ذكره :- ( إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (27) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28) سورة التكوير
واستمع لما يوحى واقرأ وتدبر : (وَٱلَّيۡلِ إِذَا يَغۡشَىٰ (1) وَٱلنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّىٰ (2) وَمَا خَلَقَ ٱلذَّكَرَ وَٱلۡأُنثَىٰٓ (3) إِنَّ سَعۡيَكُمۡ لَشَتَّىٰ (4) فَأَمَّا مَنۡ أَعۡطَىٰ وَٱتَّقَىٰ (5) وَصَدَّقَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ (6) فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡيُسۡرَىٰ (7) وَأَمَّا مَنۢ بَخِلَ وَٱسۡتَغۡنَىٰ (Cool) وَكَذَّبَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ (9) فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡعُسۡرَىٰ (10) وَمَا يُغۡنِي عَنۡهُ مَالُهُۥٓ إِذَا تَرَدَّىٰٓ (11) إِنَّ عَلَيۡنَا لَلۡهُدَىٰ (12) وَإِنَّ لَنَا لَلۡأٓخِرَةَ وَٱلۡأُولَىٰ (13) فَأَنذَرۡتُكُمۡ نَارٗا تَلَظَّىٰ (14) لَا يَصۡلَىٰهَآ إِلَّا ٱلۡأَشۡقَى (15) ٱلَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ (16) وَسَيُجَنَّبُهَا ٱلۡأَتۡقَى (17) ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُۥ مِن نِّعۡمَةٖ تُجۡزَىٰٓ (19) إِلَّا ٱبۡتِغَآءَ وَجۡهِ رَبِّهِ ٱلۡأَعۡلَىٰ (20) وَلَسَوۡفَ يَرۡضَىٰ (21) سورة الليل
فنجد من النصوص السابقة ان الله تعالى كلف انسانا حرا مريدا مختارا عاقلا صاحب مشيئة وارادة يترتب عليها الجزاء والحساب ...
اما في معرض حديث الله عز وجل وبيان هديه في السنن الاجتماعية، فنجد انه سبحانه ربط حدوثها وحتمية وقوعها بمشيئته وارادته تعالى العلية، التي تترتب على مشيئة الانسان نفسه واختياره ، المخلوق لتحقيق العبودية لله تعالى وحده وليس للافساد في الارض واهلاك الحرث والنسل ، وبين لنا ذلك في عدة مواضع كقوله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)(لأنفال:53). وكقوله تعالى: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ) {الشورى:30}.
وقال سبحانه: (فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ) [الأنعام:44].
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سألته أم سلمة: أنهلك وفينا الصالحون؟ فقال: نعم إذا كثر الخبث ـ فقد يكون الرجل صالحا في نفسه وليس مُصلحا لغيره، وليس من شرط الصالح أنه لا يقع في معصية، بل تقع المعصية حتى من الرجل الصالح، عندما يكون الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر متعينا عليه، ومع ذلك يقصر فيه، لان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مسؤلية مجتمعية بها يحفظ المجتمع قوامه و مسيرة اجياله، وحديث: أنهلك وفينا الصالحون؟ ورد عن عائشة أيضا بلفظ: إِذَا ظَهَرَ السُّوءُ فِي الْأَرْضِ، أَنْزَلَ اللهُ بَأسَهُ بِأَهْلِ الْأَرْضِ, قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ وَإِنْ كَانَ فِيهِمْ صَالِحُونَ؟ قَالَ: نَعَمْ, وَإِنْ كَانَ فِيهِ صَالِحُونَ, يُصِيبُهُمْ مَا أَصَابَ النَّاسُ ثُمَّ يَصِيرُونَ إِلَى رَحْمَةِ اللهِ وَمَغْفِرَتِهِ.
قال ابن القيم رحمه الله : وهل زالت عن أحد قط نعمة إلا بشؤم معصيته فإن الله إذا أنعم على عبد بنعمة حفظها عليه ولا يغيرها عنه حتى يكون هو الساعي في تغييرها عن نفسه إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ {الرعد:11}. ومن تأمل ما قص الله تعالى في كتابه من أحوال الأمم الذين أزال نعمه عنهم وجد سبب ذلك جميعه إنما هو مخالفة أمره وعصيان رسله، وكذلك من نظر في أحوال أهل عصره وما أزال الله عنهم من نعمه وجد ذلك كله من سوء عواقب الذنوب كما قيل:
إذا كنت في نعمة فارعها فإن المعاصي تزيل النعم
فما حفظت نعمة الله بشيء قط مثل طاعته، ولا حصلت فيها الزيادة بمثل شكره، ولا زالت عن العبد بمثل معصيته لربه، فإنها نار النعم التي تعمل فيها كما تعمل النار في الحطب اليابس... اهـ.
وقال القرطبي رحمه الله في التذكرة: إذا كثر المفسدون وقَلَّ الصالحون هلك المفسدون والصالحون معهم إذا لم يأمروا بالمعروف ويكرهوا ما صنع المفسدون، وهو معنى قوله: واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة. اهـ.
وفي المقابل تترتب سنن التوفيق والانعام على البشر الذين سلكوا طريق الهداية والايمان، واختاروها سبيلا لحياتهم ومنهجا لعيشهم : "وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ" سورة الأعراف آية:٩٦ ... فالإيمان بالله، وتقواه يؤهلان لفيض من بركات السماء والأرض ، و من لزم التقوى رزقه الله الحياة المطمئنة، وانقلبت المحنة في حقه الى منحة .
فنلاحظ ان اضطراد العقاب المجتمعي تماما كاضطراد النعيم المجتمعي، ان توافرت الاسباب الوجبة لكل منهما ، فكلاهما قدر الله وسنته المتعلقة بمشيئة العباد واختيارهم لنمط سلوكهم وتفكيرهم ونمط صبغة حياتهم .
فلذلك نجد ان الله تعالى ذكره قد حذرنا ان لا نخالف عن امره ولا نفارق ذكره المنزل هدىً للعالمين ، فقال عن النتيجة الحتمية لمن يعرض عن هذا القران الذي يهدي للتي هي اقوم ، فنصحنا وحذرنا في نفس الوقت فقال عز من فائل :- قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ (126) وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ ۚ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَىٰ (127) سورة طه .
فمشيئة الله تعالى بالثواب او العقاب هنا مرتبطة ومترتبة على ما تريد وتختار وتقرر انت ايها الانسان كفرد تعيش في نجتمع كل فرد فيه مسؤل عن صيانته من الفساد واصلاحه عن الضلال .
اللهم اجعلنا ممن انرت بصيرتهم فاختاروا منهج طاعتك وامروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وهم مصلحون لما افسد الناس صالحون لا يبتغون عن هداك رب حولا و يبتغون رضوانك والجنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4341
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

-- تشخيص للواقع وعلاجه .......... Empty
مُساهمةموضوع: رد: -- تشخيص للواقع وعلاجه ..........   -- تشخيص للواقع وعلاجه .......... I_icon_minitime2022-12-29, 11:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تشخيص وعلاج:-
حينما ترى في اي مجتمع بشري : ان الغني يزداد غنىََ، في حين تجد ان الفقير يزداد فقراً، فاعلم ان الخلل يكمن في :
1- المنظومة الفكرية الناظمة للرؤيا في حياة المجتمع والناس. ...
2- في منظومة المفاهيم والقيم الموجهة لطبقات المجتمع وسلوكياتهم .. 3- وبالتالي المنظومة التشريعية التي تعمل على تأمين وحماية زيادة غنى الغني على حساب زيادة فقر الفقير ...
ان النظم الراعية للفساد وقيمه ومفاهيمه ونظمه، التي ترى وتتوهم فيها تحقيق مصالح الاقلية الفرعونية المتحالفة مع الاقلية القارونية المسخرة لاقلية الكهنوت والسحرة ، تعمل على تضليل الناس بنشر ثقافة القدرية الغيبية ، او ما يسميه بعض الفلاسفة بحتمية السنن المجتمعية التاريخية،
وهذا الوهم المضل للناس عن طريق الهدى والنور ، ازاله القران الكريم -ذلك الكتاب الخالد الذي لا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه -وازالته السنة المطهرة سنة النبي الكريم الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ، حيث بين القران وكذلك السنة كما سنبين لاحفا ان الجانب القدري في الامر هو ان هناك نهج بشري يستوجب التوفيق والثواب كما ان هناك نهج ومسلك بشري يستوجب العذاب والعقاب ، فقدر انعدام التوفيق يستوجب قدر العقاب المترتب على من اختاره ، وكذا قدر التوفيق لمن اختار الهداية على سبل الغواية استوجب الثواب و حسن الماب ، حيث بيت القران الكريم، والسنة الشريفة ، في عدة مواضع، ان الله تعالى خلق الانسان حرا مختارا صاحب ارادة وقرار، فلذلك جعله الله اهلا للتكاليف ، التي على اساسها يتم الحساب ويكون له الثواب ان قام بها واحسن الاتيان بها في حياته فاستام على امر الله كما امره ،،، او يستوجب العقاب ان اخل بالقيام بها او قصر ..
ويكفي ان نقرأ في القران الكريم قول ربنا تعالى ذكره :- ( إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (27) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28) سورة التكوير
واستمع لما يوحى واقرأ وتدبر : (وَٱلَّيۡلِ إِذَا يَغۡشَىٰ (1) وَٱلنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّىٰ (2) وَمَا خَلَقَ ٱلذَّكَرَ وَٱلۡأُنثَىٰٓ (3) إِنَّ سَعۡيَكُمۡ لَشَتَّىٰ (4) فَأَمَّا مَنۡ أَعۡطَىٰ وَٱتَّقَىٰ (5) وَصَدَّقَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ (6) فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡيُسۡرَىٰ (7) وَأَمَّا مَنۢ بَخِلَ وَٱسۡتَغۡنَىٰ (Cool) وَكَذَّبَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ (9) فَسَنُيَسِّرُهُۥ لِلۡعُسۡرَىٰ (10) وَمَا يُغۡنِي عَنۡهُ مَالُهُۥٓ إِذَا تَرَدَّىٰٓ (11) إِنَّ عَلَيۡنَا لَلۡهُدَىٰ (12) وَإِنَّ لَنَا لَلۡأٓخِرَةَ وَٱلۡأُولَىٰ (13) فَأَنذَرۡتُكُمۡ نَارٗا تَلَظَّىٰ (14) لَا يَصۡلَىٰهَآ إِلَّا ٱلۡأَشۡقَى (15) ٱلَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ (16) وَسَيُجَنَّبُهَا ٱلۡأَتۡقَى (17) ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُۥ مِن نِّعۡمَةٖ تُجۡزَىٰٓ (19) إِلَّا ٱبۡتِغَآءَ وَجۡهِ رَبِّهِ ٱلۡأَعۡلَىٰ (20) وَلَسَوۡفَ يَرۡضَىٰ (21) سورة الليل
فنجد من النصوص السابقة ان الله تعالى كلف انسانا حرا مريدا مختارا عاقلا صاحب مشيئة وارادة يترتب عليها الجزاء والحساب ...
اما في معرض حديث الله عز وجل وبيان هديه في السنن الاجتماعية، فنجد انه سبحانه ربط حدوثها وحتمية وقوعها بمشيئته وارادته تعالى العلية، التي تترتب على مشيئة الانسان نفسه واختياره ، المخلوق لتحقيق العبودية لله تعالى وحده وليس للافساد في الارض واهلاك الحرث والنسل ، وبين لنا ذلك في عدة مواضع كقوله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)(لأنفال:53). وكقوله تعالى: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ) {الشورى:30}.
وقال سبحانه: (فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ) [الأنعام:44].
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سألته أم سلمة: أنهلك وفينا الصالحون؟ فقال: نعم إذا كثر الخبث ـ فقد يكون الرجل صالحا في نفسه وليس مُصلحا لغيره، وليس من شرط الصالح أنه لا يقع في معصية، بل تقع المعصية حتى من الرجل الصالح، عندما يكون الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر متعينا عليه، ومع ذلك يقصر فيه، لان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مسؤلية مجتمعية بها يحفظ المجتمع قوامه و مسيرة اجياله، وحديث: أنهلك وفينا الصالحون؟ ورد عن عائشة أيضا بلفظ: إِذَا ظَهَرَ السُّوءُ فِي الْأَرْضِ، أَنْزَلَ اللهُ بَأسَهُ بِأَهْلِ الْأَرْضِ, قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ وَإِنْ كَانَ فِيهِمْ صَالِحُونَ؟ قَالَ: نَعَمْ, وَإِنْ كَانَ فِيهِ صَالِحُونَ, يُصِيبُهُمْ مَا أَصَابَ النَّاسُ ثُمَّ يَصِيرُونَ إِلَى رَحْمَةِ اللهِ وَمَغْفِرَتِهِ.
قال ابن القيم رحمه الله : وهل زالت عن أحد قط نعمة إلا بشؤم معصيته فإن الله إذا أنعم على عبد بنعمة حفظها عليه ولا يغيرها عنه حتى يكون هو الساعي في تغييرها عن نفسه إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ {الرعد:11}. ومن تأمل ما قص الله تعالى في كتابه من أحوال الأمم الذين أزال نعمه عنهم وجد سبب ذلك جميعه إنما هو مخالفة أمره وعصيان رسله، وكذلك من نظر في أحوال أهل عصره وما أزال الله عنهم من نعمه وجد ذلك كله من سوء عواقب الذنوب كما قيل:
إذا كنت في نعمة فارعها فإن المعاصي تزيل النعم
فما حفظت نعمة الله بشيء قط مثل طاعته، ولا حصلت فيها الزيادة بمثل شكره، ولا زالت عن العبد بمثل معصيته لربه، فإنها نار النعم التي تعمل فيها كما تعمل النار في الحطب اليابس... اهـ.
وقال القرطبي رحمه الله في التذكرة: إذا كثر المفسدون وقَلَّ الصالحون هلك المفسدون والصالحون معهم إذا لم يأمروا بالمعروف ويكرهوا ما صنع المفسدون، وهو معنى قوله: واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة. اهـ.
وفي المقابل تترتب سنن التوفيق والانعام على البشر الذين سلكوا طريق الهداية والايمان، واختاروها سبيلا لحياتهم ومنهجا لعيشهم : "وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ" سورة الأعراف آية:٩٦ ... فالإيمان بالله، وتقواه يؤهلان لفيض من بركات السماء والأرض ، و من لزم التقوى رزقه الله الحياة المطمئنة، وانقلبت المحنة في حقه الى منحة .
فنلاحظ ان اضطراد العقاب المجتمعي تماما كاضطراد النعيم المجتمعي، ان توافرت الاسباب الوجبة لكل منهما ، فكلاهما قدر الله وسنته المتعلقة بمشيئة العباد واختيارهم لنمط سلوكهم وتفكيرهم ونمط صبغة حياتهم .
فلذلك نجد ان الله تعالى ذكره قد حذرنا ان لا نخالف عن امره ولا نفارق ذكره المنزل هدىً للعالمين ، فقال عن النتيجة الحتمية لمن يعرض عن هذا القران الذي يهدي للتي هي اقوم ، فنصحنا وحذرنا في نفس الوقت فقال عز من فائل :- قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ (126) وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ ۚ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَىٰ (127) سورة طه .
فمشيئة الله تعالى بالثواب او العقاب هنا مرتبطة ومترتبة على ما تريد وتختار وتقرر انت ايها الانسان كفرد تعيش في نجتمع كل فرد فيه مسؤل عن صيانته من الفساد واصلاحه عن الضلال .
اللهم اجعلنا ممن انرت بصيرتهم فاختاروا منهج طاعتك وامروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وهم مصلحون لما افسد الناس صالحون لا يبتغون عن هداك رب حولا و يبتغون رضوانك والجنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
-- تشخيص للواقع وعلاجه ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفقر الحقيقي وعلاجه
» الاحتكام للواقع .. خطيئة اضلت الخلق عن الحق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: