نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - افكار حول صدقة الفطر
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-09, 4:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-08, 6:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 164 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 163 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38784
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3913
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65971 مساهمة في هذا المنتدى في 19997 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3913
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي    اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2014-10-08, 10:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه

جاء الاسلام ليعالج قضايا الانسان ويضبط سلوكه ومساره في الحياة الدنيا بما يستقيم به ويصلح به حاله و امره ويربطه بخالقه الذي فطره ويربط دنياه الفانية باخرته الباقية .
فهو رسالة الرب الاله الخالق المدبر لمن احسن خلقه واقام فطرته في احسن تقويم
فان استقام بها فكرا وعقلا وسلوكا بقي على استقامة الفطرة التي خلق عليها. وان نكص عنها رد الى اسفل سافلين واصبح اضل سبيلا من الانعام التي خلقت مسخرة له.
والسلوك الانساني هو موضوع الرسالة وما حملته من شرائع.ولو سبرنا النشاطات البشرية لنحدد مفهوم السلوك لوجدناه يشمل معتقد الانسان وبالتالي فكره المستند الى معتقده والمشكل لمفاهيمه والمحدد لقيمه والمعبر عنها باقواله او افعاله المقترنة بغايته ومقصده .
اذا نستطيع ان نعرف السلوك الانساني بانه كل ما صدر عن الانسان من نشاط عقائدي اوفكري او قول او فعل او غاية ومقصد .
والمعتقد هو قاعدة التفكير واساس بناء الفكرة وهو مقياسها انسجاما او خلافا فالفكرة بنت المعتقد والقول صورتها التي تنتقل بها الى الاذهان والفعل ابن الفكرة وتجسيدها في الواقع. وتبقى النية او الغاية هي الباعث على احداث الفعل او القول.
ويخضع السلوك الانساني للعوامل التاليه التي توجد الفعل وتحدد نوعيته وهويته:
1=الدوافع الاشباعية سواء كانت دوافع اشباع الغرائز المثيرة لها او دوافع عضوية لاشباع الحاجات العضوية.واما الحاجات العضوية فان مثيراتها داخلية متعلقة بجسد الانسان وما يحتاجه من ماكل ومشرب وتنفس ودفيء ومأوى وما يتعلق بحياة الجسد وحفظه قادرا على الاستمرار حيا قادرا على ممارسات نشاطاته.فيحس الانسان بالجوع اذا استهلك كمية الغذاء التي تناولها ويشتهي اصنافا معينة من الطعام والماكولات تحتوي عناصر غذائية ومعاذن الجسم يتطلبها لتوفر له الطاقة الحيوية اللازمة له للقيام بنشاطاته وانجاز اعماله.فالاحساس بالجوع والعطش والبرد والحر وشهوة صنف معين من الطعام او الشراب احساس جسدي داخلي يدفع الانسان ليشبع حاجته العضوية التي ان لم يشبعها ادى \لك الى وهن جسده وموته.
اما الدوافع الاشباعية الغريزية فانها متعلقة بالغرائز التي فطرها الله تعالى في النفوس وجعلها تثار لدى الانسان بمثيرات خارجيه واشباعها يؤدي الى راحة النفس واستقرارها وعدم اشباعها لا يؤدي الى الموت كالحاجات العضوية انما يؤدي الى الاضطراب والقلق وعدم استقرار النفس .فانت لاتحس من داخل جسدك انك بحاجة الى ولد او زوج او امتلاك شيء او دفع خطر الا اذا اثير هذا الاحساس عندك وادركت حاجتك اليه اما بالتفكير به او برؤية ما يثير اشواقك اليه فلذلك حين نقول منع الاسلام الزنا نجده قد منع دواعيه ومنع اسبابه ومنع الظروف التي قد تحدثه فمنع الاختلاط ومنع التبرج ومنع الخلوة في المكان.ولما منع السرقة منع الظلم في توزيع الثروة ومنع حرمان الناس فرص العمل ومنع تكدس الثروة بايدي فئة الاغنياء ومنع الاحتكار والربا والغش والغبن والاستغلال والسخرة وجعل المجتمع والافراد كل يتحمل مسؤلية تجاه الاخر وجعل الدولة راعية للناس تشرف على رعاية شؤونهم وتنظم لهم امور حياتهم وشرع الحقوق والواجبات التي تستقيم بها طرق الاشباع للحاجات عضوية كانت ام غريزية.
اذا نجد ان الاسلام انتبه في تشريعه للاحكام بالمثير ات ووضع لها ما يضبطها ويعالج امرها ويعالج اشباع ماتثيره من طلبات الاشباع وفق ما يرقى بالانسان عن مستوى السلوك الحيواني ووفق ما يليق بكرامته الانسانية كفرد وكجنس مكرم لا ينبغي له السفول.
2=الغاية من الفعل او السلوك او القول او التفكير.
ليس هناك من فعل ذهني او بدني يحدثه الانسان الا ووراءه غاية باعثة على احداثهوهي غرضه ومطلبه ومقصوده الذي يريد تحقيقه والوصول اليه.وان لم يكن غاية وهدف فيكون الفعل او السلوك لهوا ولعبا وعبثا لاقيمة له بل قد يحصل به الضرر والاذى لنفسه او للاخرين والعبث في الحياة مرفوض لانها دقات دقائق تمضي متسارعة ولا تعود والعبث يؤدي الى الفوضى والاضطراب فلذلك ربط الاسلام الاعمال بالغايات والنية والمقاصد من حيث تنظيمها وضبطها كي لايكون الانسان عابثا فوضويا وليربط افعاله بغايات واضحة سامية تسمو به عن عبث القردة ودناءة وقذارة الخنازير.
فلذلك وجدنا الافعال تاخذ قيمتها من غاياتهاحيث ان الفعل هو الوسيلة لتحقيق الغاية سواء كانت تلك الغاية في نفس الفعل او منفصلة عنهفالعبادة المحضة كالصلاة والصوم لايقوم بها الانسان ولم يشرعها الشارع الحكيم لذاتها بل لتحقيق غاية عليا وهي ربط الانسان بربه لنوال مرضاته وتناول الطعام بحد ذاته غاية الجائع لكن ان تناوله حراما اثم مع انه مشبع وان تناوله حلالا اجر مع انه حاجة ملحة تطلبت الاشباع .وتتحدد الغاية بحسب وعي الانسان وتصوره المبني على قيمه وافكاره ومفاهيمه المستندة الى وجهة نظره الاعتقادية التي ينطلق منها تفكيره .
3=الاساس الفكري وقاعدة التفكير:هذا الامر هو الذي يحدد صبغة الانسان وهويته في الوجود وعلى اساسه يكرم الانسان ويرتقي او يهان فينحدر.
فالمكون الاساس لشخصية الانسان هو فكره ومعتقده الذي يعطيه الدوافع ويوجه عنده السلوك.وقد يكون للبيئة التي يعيشها ويالفها الانسان بالغ الاثر في تكوين عقليته ومفاهيمه وقيمه وبالتالي انماط سلوكه فلذلك عني الاسلام بخلق بيئة نظيفة طاهرة لينموا فيها الانسان ويترعرع في احضان الفضيلة والطهر لتزكوا نفسه وتطهر من كل الملوثات التي قد تفسد فطرته فكرية كانت او سلوكية شهوانية منفلتة .
فالعقيدة توضح الرؤياوترسم غاية الحياة والشريعة ترسم المنهج والاسلوب للعيش اللائق بانسانية البشر لتصنع بذلك المجتمع النموذج والانسان الفاضل الساعي الى مراقي الفلاح والتكامل والنجاح واعمار الارض بما اراد لها الله من فضيلة
.((واتبعت ملة ابائي ابراهيم واسحق ويعقوب وما كان لنا ان نشرك بالله من شيء ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن اكثر الناس لا يشكرون ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38784
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي    اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2014-10-08, 10:58 pm

والمعتقد هو قاعدة التفكير واساس بناء الفكرة وهو مقياسها انسجاما او خلافا فالفكرة بنت المعتقد والقول صورتها التي تنتقل بها الى الاذهان والفعل ابن الفكرة وتجسيدها في الواقع. وتبقى النية او الغاية هي الباعث على احداث الفعل او القول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3913
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي    اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-07-26, 1:25 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه

جاء الاسلام ليعالج قضايا الانسان ويضبط سلوكه ومساره في الحياة الدنيا بما يستقيم به ويصلح به حاله و امره ويربطه بخالقه الذي فطره ويربط دنياه الفانية باخرته الباقية .
فهو رسالة الرب الاله الخالق المدبر لمن احسن خلقه واقام فطرته في احسن تقويم
فان استقام بها فكرا وعقلا وسلوكا بقي على استقامة الفطرة التي خلق عليها. وان نكص عنها رد الى اسفل سافلين واصبح اضل سبيلا من الانعام التي خلقت مسخرة له.
والسلوك الانساني هو موضوع الرسالة وما حملته من شرائع.ولو سبرنا النشاطات البشرية لنحدد مفهوم السلوك لوجدناه يشمل معتقد الانسان وبالتالي فكره المستند الى معتقده والمشكل لمفاهيمه والمحدد لقيمه والمعبر عنها باقواله او افعاله المقترنة بغايته ومقصده .
اذا نستطيع ان نعرف السلوك الانساني بانه كل ما صدر عن الانسان من نشاط عقائدي اوفكري او قول او فعل او غاية ومقصد .
والمعتقد هو قاعدة التفكير واساس بناء الفكرة وهو مقياسها انسجاما او خلافا فالفكرة بنت المعتقد والقول صورتها التي تنتقل بها الى الاذهان والفعل ابن الفكرة وتجسيدها في الواقع. وتبقى النية او الغاية هي الباعث على احداث الفعل او القول.
ويخضع السلوك الانساني للعوامل التاليه التي توجد الفعل وتحدد نوعيته وهويته:
1=الدوافع الاشباعية سواء كانت دوافع اشباع الغرائز المثيرة لها او دوافع عضوية لاشباع الحاجات العضوية.واما الحاجات العضوية فان مثيراتها داخلية متعلقة بجسد الانسان وما يحتاجه من ماكل ومشرب وتنفس ودفيء ومأوى وما يتعلق بحياة الجسد وحفظه قادرا على الاستمرار حيا قادرا على ممارسات نشاطاته.فيحس الانسان بالجوع اذا استهلك كمية الغذاء التي تناولها ويشتهي اصنافا معينة من الطعام والماكولات تحتوي عناصر غذائية ومعاذن الجسم يتطلبها لتوفر له الطاقة الحيوية اللازمة له للقيام بنشاطاته وانجاز اعماله.فالاحساس بالجوع والعطش والبرد والحر وشهوة صنف معين من الطعام او الشراب احساس جسدي داخلي يدفع الانسان ليشبع حاجته العضوية التي ان لم يشبعها ادى \لك الى وهن جسده وموته.
اما الدوافع الاشباعية الغريزية فانها متعلقة بالغرائز التي فطرها الله تعالى في النفوس وجعلها تثار لدى الانسان بمثيرات خارجيه واشباعها يؤدي الى راحة النفس واستقرارها وعدم اشباعها لا يؤدي الى الموت كالحاجات العضوية انما يؤدي الى الاضطراب والقلق وعدم استقرار النفس .فانت لاتحس من داخل جسدك انك بحاجة الى ولد او زوج او امتلاك شيء او دفع خطر الا اذا اثير هذا الاحساس عندك وادركت حاجتك اليه اما بالتفكير به او برؤية ما يثير اشواقك اليه فلذلك حين نقول منع الاسلام الزنا نجده قد منع دواعيه ومنع اسبابه ومنع الظروف التي قد تحدثه فمنع الاختلاط ومنع التبرج ومنع الخلوة في المكان.ولما منع السرقة منع الظلم في توزيع الثروة ومنع حرمان الناس فرص العمل ومنع تكدس الثروة بايدي فئة الاغنياء ومنع الاحتكار والربا والغش والغبن والاستغلال والسخرة وجعل المجتمع والافراد كل يتحمل مسؤلية تجاه الاخر وجعل الدولة راعية للناس تشرف على رعاية شؤونهم وتنظم لهم امور حياتهم وشرع الحقوق والواجبات التي تستقيم بها طرق الاشباع للحاجات عضوية كانت ام غريزية.
اذا نجد ان الاسلام انتبه في تشريعه للاحكام بالمثير ات ووضع لها ما يضبطها ويعالج امرها ويعالج اشباع ماتثيره من طلبات الاشباع وفق ما يرقى بالانسان عن مستوى السلوك الحيواني ووفق ما يليق بكرامته الانسانية كفرد وكجنس مكرم لا ينبغي له السفول.
2=الغاية من الفعل او السلوك او القول او التفكير.
ليس هناك من فعل ذهني او بدني يحدثه الانسان الا ووراءه غاية باعثة على احداثهوهي غرضه ومطلبه ومقصوده الذي يريد تحقيقه والوصول اليه.وان لم يكن غاية وهدف فيكون الفعل او السلوك لهوا ولعبا وعبثا لاقيمة له بل قد يحصل به الضرر والاذى لنفسه او للاخرين والعبث في الحياة مرفوض لانها دقات دقائق تمضي متسارعة ولا تعود والعبث يؤدي الى الفوضى والاضطراب فلذلك ربط الاسلام الاعمال بالغايات والنية والمقاصد من حيث تنظيمها وضبطها كي لايكون الانسان عابثا فوضويا وليربط افعاله بغايات واضحة سامية تسمو به عن عبث القردة ودناءة وقذارة الخنازير.
فلذلك وجدنا الافعال تاخذ قيمتها من غاياتهاحيث ان الفعل هو الوسيلة لتحقيق الغاية سواء كانت تلك الغاية في نفس الفعل او منفصلة عنهفالعبادة المحضة كالصلاة والصوم لايقوم بها الانسان ولم يشرعها الشارع الحكيم لذاتها بل لتحقيق غاية عليا وهي ربط الانسان بربه لنوال مرضاته وتناول الطعام بحد ذاته غاية الجائع لكن ان تناوله حراما اثم مع انه مشبع وان تناوله حلالا اجر مع انه حاجة ملحة تطلبت الاشباع .وتتحدد الغاية بحسب وعي الانسان وتصوره المبني على قيمه وافكاره ومفاهيمه المستندة الى وجهة نظره الاعتقادية التي ينطلق منها تفكيره .
3=الاساس الفكري وقاعدة التفكير:هذا الامر هو الذي يحدد صبغة الانسان وهويته في الوجود وعلى اساسه يكرم الانسان ويرتقي او يهان فينحدر.
فالمكون الاساس لشخصية الانسان هو فكره ومعتقده الذي يعطيه الدوافع ويوجه عنده السلوك.وقد يكون للبيئة التي يعيشها ويالفها الانسان بالغ الاثر في تكوين عقليته ومفاهيمه وقيمه وبالتالي انماط سلوكه فلذلك عني الاسلام بخلق بيئة نظيفة طاهرة لينموا فيها الانسان ويترعرع في احضان الفضيلة والطهر لتزكوا نفسه وتطهر من كل الملوثات التي قد تفسد فطرته فكرية كانت او سلوكية شهوانية منفلتة .
فالعقيدة توضح الرؤياوترسم غاية الحياة والشريعة ترسم المنهج والاسلوب للعيش اللائق بانسانية البشر لتصنع بذلك المجتمع النموذج والانسان الفاضل الساعي الى مراقي الفلاح والتكامل والنجاح واعمار الارض بما اراد لها الله من فضيلة
.((واتبعت ملة ابائي ابراهيم واسحق ويعقوب وما كان لنا ان نشرك بالله من شيء ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن اكثر الناس لا يشكرون ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
اضواء لدراسة السلوك الانساني وضبطه - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: