المواضيع الأخيرة | » قراءة في اسم يوم الجمعة !!أمس في 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!أمس في 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منهاأمس في 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » وضوء التوابين المتطهرين ... !!!2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت 2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر » قضية بيت المقدس في سطور..!!2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » قضية بيت المقدس في سطور..!!2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري - 2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » نقلت لك: مقالة مهمة !!2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » نقلت لك: مقالة مهمة !!2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » شركة مكافحة الفئران بالجبيل2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» قول لمن يهمه الامر !!!2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » الحكمة فيما بين الغار والغار2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» انا لله وانا اليه راجعون ...2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» زمن الرويبضة - مدحت رحال2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب 2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» ذكاء وفطنة - مدحت رحال2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حديث رمضان - افكار حول صدقة الفطر2024-04-09, 4:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة2024-04-08, 6:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي |
عداد للزوار جديد | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 161 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 161 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 65971 مساهمة في هذا المنتدى في 19997 موضوع
|
عداد زوار المنتدى |
|
| | ثلاث خصال من كن فيه كن عليه | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد بن يوسف الزيادي
الجنس : عدد المساهمات : 3913 تاريخ التسجيل : 03/05/2010 العمر : 65
| موضوع: ثلاث خصال من كن فيه كن عليه 2016-05-15, 2:09 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ثلاث خصال من كن فيه كن عليه... قال محمد بن كعب القرظى : ثلاث خصال من كن فيه كن عليه : المكر ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ " فاطر : 43 " , والبغى ﴿ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم ﴾ " يونس : 23 " , والنكث ﴿ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ ﴾ " الفتح : 10 " , فهذه الخصال من أسباب دمار أهلها , والعلاقة وثيقة بين الأسباب و المسببات و المقدمات و نتائجها , أعمالكم عمالكم قال تعالى ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ﴾ " الجاثية : 15 " , وقال ﴿ إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فلها ﴾ " الإسراء : 7", وفى الحديث " واعمل ما شئت فإنك مجزى به " وصح الخبر " ياعبادى إنما هى أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله , ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " أتى رجل لأحد العلماء يقول له : إن بنى فلان قد تواطئوا على و صاروا يداً واحدة , فقال العالم: ﴿ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ﴾ قال : إن لهم مكراً , قال العالم: ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهًِ ﴾ , قال : هم فئة كثيرة , فقال له العالم : ﴿ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ﴾ وأنت تشتهى الخلاص من الكافرين و الفاجرين , ثق تماماً أن مكرهم و بغيهم و نكثهم سيدمرهم تدميراً , فهم فى واقع الأمر و حقيقته يهلكون أنفسهم بأنفسهم قبل أن يصل اليهم سلاحك وما يعود وبال هذه الخصال السيئة إلا عليهم أنفسهم دون غيرهم , قال تعالى: ﴿ وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾ " آل عمران : 54 " وقال ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ " الأنعام : 123 " . اللهم نعوذ بك من البغي والنكث والمكر السيء ونسالك الهدى والرشاد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38784 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: ثلاث خصال من كن فيه كن عليه 2017-01-06, 11:17 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ثلاث خصال من كن فيه كن عليه... قال محمد بن كعب القرظى : ثلاث خصال من كن فيه كن عليه : المكر ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ " فاطر : 43 " , والبغى ﴿ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم ﴾ " يونس : 23 " , والنكث ﴿ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ ﴾ " الفتح : 10 " , فهذه الخصال من أسباب دمار أهلها , والعلاقة وثيقة بين الأسباب و المسببات و المقدمات و نتائجها , أعمالكم عمالكم قال تعالى ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ﴾ " الجاثية : 15 " , وقال ﴿ إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فلها ﴾ " الإسراء : 7", وفى الحديث " واعمل ما شئت فإنك مجزى به " وصح الخبر " ياعبادى إنما هى أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله , ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " أتى رجل لأحد العلماء يقول له : إن بنى فلان قد تواطئوا على و صاروا يداً واحدة , فقال العالم: ﴿ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ﴾ قال : إن لهم مكراً , قال العالم: ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهًِ ﴾ , قال : هم فئة كثيرة , فقال له العالم : ﴿ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ﴾ وأنت تشتهى الخلاص من الكافرين و الفاجرين , ثق تماماً أن مكرهم و بغيهم و نكثهم سيدمرهم تدميراً , فهم فى واقع الأمر و حقيقته يهلكون أنفسهم بأنفسهم قبل أن يصل اليهم سلاحك وما يعود وبال هذه الخصال السيئة إلا عليهم أنفسهم دون غيرهم , قال تعالى: ﴿ وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾ " آل عمران : 54 " وقال ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ " الأنعام : 123 " . اللهم نعوذ بك من البغي والنكث والمكر السيء ونسالك الهدى والرشاد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
| | | محمد بن يوسف الزيادي
الجنس : عدد المساهمات : 3913 تاريخ التسجيل : 03/05/2010 العمر : 65
| موضوع: رد: ثلاث خصال من كن فيه كن عليه 2019-01-15, 11:44 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ثلاث خصال من كن فيه كن عليه... أخرج أبو الشيخ وابن مردويه وأبو نعيم والخطيب في تاريخه والديلمي في مسند الفردوس عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث هن رواجع على أهلها، المكر، والنكث، والبغي، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم {يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم} {ولا يحيق المكر السيِّئ إلا بأهله} [فاطر: 43] {ومن نكث فإنما ينكث على نفسه} [الفتح: 10]». وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن نفيل الكناني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث «قد فرغ الله من القضاء فيهن لا يبغين أحدكم، فإن الله تعالى يقول: {يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم} ولا يمكرن أحد فإن الله تعالى يقول: {ولا يحيق المكر السيِّئ إلا بأهله} [فاطر: 43] ولا ينكث أحد فإن الله يقول: {ومن نكث فإنما ينكث على نفسه} [الفتح: 10]». قال محمد بن كعب القرظى : ثلاث خصال من كن فيه كن عليه : المكر ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ " فاطر : 43 " , والبغى ﴿ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم ﴾ " يونس : 23 " , والنكث ﴿ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ ﴾ " الفتح : 10 " , فهذه الخصال من أسباب دمار أهلها , والعلاقة وثيقة بين الأسباب و المسببات و المقدمات و نتائجها , أعمالكم عمالكم قال تعالى ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ﴾ " الجاثية : 15 " , وقال ﴿ إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فلها ﴾ " الإسراء : 7". وبالرجوع الى معاجم لغة العرب: ولسانهم، نجد ان اصل المكر يعني: الاحتيال والخداع ويعني كذلك صرف الغير عما يقصده بحيله. ويذكر اهل العلم هنا، ان المكر نوعان: نوع محمود، وذلك ان يتحرى بذلك فعل جميل فيستعمل الحيلة لرد الحقوق الى اصحابها مثلا، والنوع الثاني: مكر مذموم وهو ان يتحرى به فعل قبيح ويستعمل الحيلة للوصول الى المحرم عليه وكسب ما ليس فيه وجه حق. والبغي: اعلى مراتب الظلم، لان الحق سبحانه هو القائل: "إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم" (القصص: 76). ومعنى البغي: الظلم والاعتداء على حقوق الآخرين. ومن معاني وصور المكر: ايصال الاذى الى الغير او التوصل الى الشيء بطريق خفي، وكذلك الكيد والمخادعة ويعادله في هذا الزمن مفهوم مصطلح المؤامرة. واما النكث:- فمعنى النكث في اللغة: النكث معنى كلي مشترك يدل على النقض مادياً كان أو معنوياً. وهو فرط عقد وميثاق لازم ويمين ملزم جازم. ومنه نقض عرى الدين والايمان بعد ثبوتها واليقين بها وحصول الايمان الجازم ثم نقضها بالردة وما في معناها مما يؤدي اليها . قال تعالى:-( وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) النحل. وفى الحديث " واعمل ما شئت فإنك مجزى به " وصح الخبر " ياعبادى إنما هى أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله , ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " أتى رجل لأحد العلماء يقول له : إن بنى فلان قد تواطئوا على و صاروا يداً واحدة , فقال العالم: ﴿ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ﴾ قال : إن لهم مكراً , قال العالم: ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهًِ ﴾ , قال : هم فئة كثيرة , فقال له العالم : ﴿ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ﴾ وأنت تشتهى الخلاص من الكافرين و الفاجرين , ثق تماماً أن مكرهم و بغيهم و نكثهم سيدمرهم تدميراً , فهم فى واقع الأمر و حقيقته يهلكون أنفسهم بأنفسهم قبل أن يصل اليهم سلاحك وما يعود وبال هذه الخصال السيئة إلا عليهم أنفسهم دون غيرهم , قال تعالى: ﴿ وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾ " آل عمران : 54 " وقال ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ " الأنعام : 123 " . اللهم نعوذ بك من البغي والنكث والمكر السيء ونسالك الهدى والرشاد والسداد والثبات. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. | |
| | | | ثلاث خصال من كن فيه كن عليه | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |