نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» التفسير الصحيح ، لما يجري على مسرح الأحداث ، هذه الأيام
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitimeأمس في 4:28 am من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» منتدى نبيل القدس يقدم - الحصان الذي يزور المرضى
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-09, 9:17 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحمد والشكر
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-09, 8:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-09, 8:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العقل والنقل ودورهما التكاملي
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-09, 8:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما المقصود من حدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج؟؟؟
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-09, 7:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تفريغ جناية التنوير على المسلمين (2)
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-09, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تفريغ جناية التنوير على المسلمين (1)
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-09, 5:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اتقوا الله احذروا السباب والشتم
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-09, 3:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لفتات قرانية لابناء خير امة اخرجت للناس..
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-09, 3:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» التزكية من مهمات الانبياء
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-08, 4:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعريف المندوب لا يقتضي تركه
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-07, 6:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اثر الذنوب على عملية العقل
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-06, 10:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا تغتر اذا ما خلوت لوحدك...
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-05, 9:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» جمال المرأة حياؤها
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-05, 7:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كيف قلب الاسلام العرب !!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-05, 4:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث عظيم نحن بحاجته في زماننا...
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-05, 2:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الشخير - محمد بن يوسف الزيادي
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-05, 12:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر المساء - العبودية والحرية
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-04, 11:57 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ظاهرة الفجور في الخصومة
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-04, 11:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صالون نون الأدبي يواكب تقدم التعليم عبر برنامج السوروبان (الذكاء العقلي)
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-04, 8:27 pm من طرف فتحية إبراهيم صرصور

» مواقف نبوية للاقتداء والتأسي
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-04, 12:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» التعامل مع احاديث الفتن
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-04, 12:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» "أخلاق اللصوص" في الحضارة الإسلامية.. حرموا سرقة الفقراء والنساء والجيران واستحلوا أموال مانعي الزكاة
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-03, 9:58 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مع الصناعات اللغوية
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-03, 8:36 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» منتدى نبيل القدس يقدم Brain on Fire - عقل بين الحياة والموت "
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-03, 6:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نحن والصباح ...
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-02, 5:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرة في احاديث الفضائل
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-02, 4:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مفهوم ومعنى الرويبضة
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-02, 2:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ما هي السخافة .. ؟؟
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-12-01, 10:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36128
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2719
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
العرين - 1193
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
زهره النرجس
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
معتصم
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
معمر حبار
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
هيام الاعور
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
sa3idiman
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
لينا محمود
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
محمود تركي
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 970 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Sabah Ibka فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 60985 مساهمة في هذا المنتدى في 16861 موضوع
عداد زوار المنتدى

شاطر
 

 القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2719
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية Empty
مُساهمةموضوع: القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية   القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2017-07-01, 12:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
القاء الضوء على مفهوم الشعوبية
الشعوبية كلمة منسوبة للشعوب ، فهى بذلك لا تفرق ظاهريا بين شعب وآخر من حيث الرفعة أو الوضاعة، وإنما تدعو للمساواة وهى بهذا المعنى الظاهري متفقة مع اصول الفكر الإسلامى الذى يرى أنه لا فضل لعربى على أعجمى ولا لأعجمى على عربى إلا بالتقوى، فالمفاضلة تكون بين الأفراد حسب أعمالهم ، وليست بين الجماعات والشعوب حسب اصولهم ، وجرى الحال على ذلك فى صدر الإسلام ، فبلال الحبشى وصهيب الرومى، وسلمان الفارسى كانوا من خيرة الصحابة رضوان الله عليهم.
وكما هو معلوم للجميع بدأ الإسلام يتسع على يد العرب الفاتحون الاوائل للامصار والاقطار ، واصبح الاسلام يدخل الناس فيه افواجا و يضم أقواما لهم فى التاريخ مكانةو امجاد، وجاء العصر الأموى الذى كان يعتمد كما في عصر الراشدين على سيوف المسلمين العرب فى فتوحاته وتوسعه ، وظهرت روح جديدة خاصة في بلاد الفرس ولدى ابناء الدهاقنة من ذوي المناصب الدينية المجوسية وكذا ابناء الاكاسرة و
وابناء وسطهم السياسي القديم من الهرامزة ممن كانوا امراء للاجناد والبلاد يدينون لكسرى بالولاء ويرونه ملك ملوك الارض، تحمل هذه الروح نجاسة الحقد والكراهية للجنس العربي ورأوه عنصرا لا يستحق السيادة والقيادة وهم حسب زعمهم ما بين صائد ضب او راعي بعير وشاة. فحملوا روح الشحناء والبغضاء والحسد والحقد للعرب الفاتحين الذين اناروا عقول شعوبهم واممهم بنور الهدى والاسلام و يرون فيهم انهم سلبوهم ملكهم ونفوذهم وسلطانهم على الناس. فأخذوا يبثون افكار احتقار العرب وتفوق العرق الفارسي عليه ووجد اليهود الفرس فرصتهم فى هذا المجال ليهاجموا الإسلام ورسول الإسلام فقالوا: منا العديد من الأنبياء والمرسلين وليس هناك أنبياء من العرب سوى ثلاثة هم هود وصالح ومحمد، ونسوا أن كثرة الأنبياء فيهم كانت لكثرة زيفهم وضلالهم ،فأرسل الله لهم العديد من الأنبياء لإصلاح شأنهم ولكن بدون جدوى، وطعن اليهود الفرس فى إسماعيل الجد الأعلى للرسول صلوات الله وسلامه عليه فقالوا إنه ابن جارية (هاجر)، أما إسحق جدهم فإن حرة (سارة).
وهكذا خلق اليهود والفرس هذه النفرة للتفريق بين المسلمين ، مع أن الإسلام لا ينظر إلى أصول الناس أو ثرائهم أو ألوانهم ، وإنما ينظر إلى تقواهم وأعمالهم قال تعالى {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم}الحجرات:13.
والآية تذكر الناس بوحدة المنشأ ، وتقرر أن تقسيم الناس إلى قبائل وضع طبيعى ناتج عن تعدد الأولاد والأحفاد ، ولكن يهدف للتعارف لا للتفرقة، كما تؤكد الآية أن التفاضل لا يتخذ أساسه أصول الناس بألوانهم وأخباسهم ، بل ينظر إلى عمق الإيمان وما يقدمه الناس من العمل الصالح.
كانت بدايات الحركة الشعوبية في الظهور في اواخر عهد الامويين الذين استطاعوا القضاء عليها بحزم واخمادها واسكات ابواقها.. لكنها عاودت الظهور مع بدايات الدولة العباسية التي اصلا قامت بسيوف الموالي والفرس ومن ابرزهم ابو مسلم الخراساني الذي كان هو القائد العسكري لثورتهم ودعوتهم.
ان الحركة الشعوبية هي حركة فكرية ثقافية اثرت في العديد من الكتاب والعلماء وما زالت اثارها لليوم باقية في كثير من موروثاتنا الفكرية والثقافية، واصبحت افكارها منطلقا واساسا لجميع الثورات وحركات التمرد التي حاولت فت عضد الدولة واستطاع حملة الفكر الشعوبي الذي يطالب باقصاء العرب واحتقار العنصر العربي ان يستقلوا في كثير من الاحيان ببعض ولايات المشرق الاسلامي واقاموا فيه دويلات تزعمهتها العناصر الاعجمية مما شجع بقية الشعوب المشرقية على تبني الفكر الشعوبي فانتقل الى الهند وشعوبها وغيرها. وحصلت في بلاد الفتوح ردة عن التعريب الذي قام به الفاتحون الاوائل بحيث مزجوا ونقلوا معهم في فتوحاتهم الطاقة العربية مع الطاقة الاسلامية.. وعادت الشعوب تتفاخر بلغاتها واجناسها وتحط من شان العرب الذين نظروا اليهم احيانا على انهم هدموا امجاد الاباء والاجداد لهم..
وقد عقد الجاحظُ في كتابه "البيان والتبيين" باباً طويلاً سماه "كتاب العصا" صوّر فيه طعن الشعوبية على العرب في خطاباتهم، إذ كانوا يشيرون فيها بالعصي والمخاصر، كما كانوا يتكئون على القسي، مما يصرف في رأي الشعوبيين الخاطر ويشغل الذهن أثناء الخطابة.. وزعموا أن الفرس أخطب من العرب .. وكل ذلك نازعهم الجاحظ في عنف شديد، ولكي يبلغ كل ما كان يريد إفحامهم ومقاومتهم جعل كتابه (البيان والتبيين) رداً مفحماً عليهم، إذ خصصه لعرض الثقافة العربية الخالصة في صورها المختلفة من الخطابة والشعر والأمثال، كي يروا رؤية العين ما في هذه الثقافة من قيم بلاغية وجمالية، فينتهوا عن مزاعمهم ويثوبوا إلى رشدهم".
قال ابن قتيبة في كتاب تَفْضِيل العرب مع انه فارسي الاصل: (وأما أهلُ التّسْوية فإنَّ منهم قوّماً أخذوا ظاهر بَعْض الكِتاب والحديث، فَقَضَوا به ولم يُفتشوا عن مَعناه، فَذَهبوا إلى قَوله عزّ وجلّ: " إنَّ أكْرَمَكم عِنْد الله أتْقالم " ، وقوله: " إنّمَا المُؤمِنُونَ إخْوَةٌ فأصْلِحُوا بَين أخَويكم " ، وإلى قول النبي عليه الصلاةُ والسلامُ في خُطبته في حِجّة الوَداع: أيها الناس، إنَّ الله قد أذهب عنكم نَخْوة الجاهليّة وتَفَاخرها بالآباء، ليس لِعرَبيّ على عَجميّ فَخْر إلا بالتَّقوى، كُلّكم لآدمَ وآدمُ من تُراب. وقوله: المُؤمنون تَتَكافأ دِماؤُهم ويَسْعى بذِمّتهم أدناهم وهم يدٌ على من سِوَاهم وإنما المَعنى في هذا أنَ الناس كلَّهم مِن المؤمنين سَواء في طريقِ الأحكام والمنزلةِ عند الله عزّ وجلّ والدَّار الآخرة، ولَو كان النِّاس كلهم سواء في أمور الدنيا ليس لأحد فَضْل إلا بأمر الآخرة، لم يكن في الدُنيا شر يف ولا مَشْروف، ولا فاضِل ولا مَفْضول. فما مَعْنَى قوله صلى الله عليه وسلم: إذا أتاكم كريمُ قَوْم فأكْرِموه؛ وقوله صلى الله عليه وسلم: أقيلوا ذَوِي الهيئات عَثَراتهم؛ وقوله صلى الله عليه وسلم في قَيْس بن عاصم: هذا سيّد الوَبَر. وكانت العرِب تقول: لا يَزال الناسُ بخير ما تَباينوا فإذا تَساوَوْا هَلَكوا. وتقول: لا يَزالون بخيْر ما كان فيهم أشْراف وأخْيار، فإذا جُمّلوا كلهم جملة واحدة هَلَكوا. وإذا ذَمَّت العربُ قوماً قالوا: سَواسية كأسْنان الحِمار. وكَيف يَستوي الناسُ في فَضَائلهم، والرجلُ الواحد لا تَسْتوي في نَفسه أعضاؤه ولا تَتكافأ مَفاصِله، ولكنْ لبعضها الفضلُ على بعض، وللرأس الفضل على جميع البَدَن بالعَقْل والحواس الخمس. وقالوا: القلبُ أمير الجَسَد، ومن الأعضاء خادمُه ومنها مَخْدومه. قال ابن قُتيبة: ومن أعظم ما ادّعت الشّعوبية فَخْرُهم على العَرب بآدم عليه السلام، وبقول النبي عليه الصلاة والسلام: لا تفُضلوني عليه فإنما أنا حَسنة من حَسناته؛ ثم فَخْرُهم بالأنبياء أجمعين، وأنهم من العَجم غيرَ أربعة: هُود وصالح وإسماعيل ومحمد عليهم الصلاة والسلام، واحتجّوا بقول الله عزّ وجلّ: " إنَّ الله اصطفي آدم ونُوحاً وآل إبْراهيمَ وآلَ عِمْران على العَاَلمين. ذُرّيَةً بَعضُها مِنْ بَعْض واللّهُ سَمِيعٌ عَليم " . ثم فَخَروا بإسحاق بن إبراهيم، وأنه لِسَارة وأن إسماعيل لأمَة تُسمَى هاجَر. وقال شاعرهم:
في بَلدة لم تَصل عُكْلٌ بها طُنُباً ... ولا خِبَاء ولا عَكّ وهمْدانُ
ولا لجَرِم ولا بَهراء من وَطَن ... لكنّها لِبَني الأحرار أوطان
أرضٌ يُبني بها كِسْرى مسَاكِنَه ... فما بها من بَني اللَّخْناء إِنْسان
فَبنو الأحرار عندهم العَجم، وبنو اللخناء عندهم العَرب، لأنهم من وَلد هاجَر، وهي أمة. وقد غَلطوا في هذا التأويل، وليس كل أمة يقال لها اللخناء، إنما اللخناء من الإماء المُمْتَهنة في رَعْي الإبل وسَقْيها وجمع الحَطب. وإنما أخذ من اللَّخَن، وهو نَتن الرِّيح، يُقال: لَخنُ السقاء، إذا تَغيّر ريحُه. فأما مِثْلُ التي طَهّرها الله من كل دَنس، وارتضاها للخليل فِرَاشا، وللطِّيبَينْ إسماعيل ومحمدٍ أمّاً، وجَعلهما لها سُلالة، فهل يجوز لِمُلحد فضلاً عن مُسلم أن يُسمِّيها لَخْناء.).
واود ان اختم هنا باقوال ابن تيمية رحمه الله حول هذا الموضوع :- قال أبو العباس ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه اقتضاء الصراط : » فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة : اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم ، عبرانيهم وسريانيهم ، روميهم وفرسيهم وغيرهم « .
ثم قال : » وأن قريشاً أفضل العرب ، وأن بني هاشم أفضل قريش ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم فهو أفضل الخلق نفساً ، وأفضلهم نسباً « .
وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم لمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وإن كان هذا من الفضل . بل هم في أنفسهم أفضل ، وبذلك يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أفضل نفساً ونسباً ، وإلاَّ لزم الدور .
ولهذا ذكر أبو محمد حرب بن إسماعيل الكرماني صاحب الإمام أحمد في وصفه للسنة التي قال فيها : هذا مذهب أئمة العلم ، وأصحاب الأثر ، وأهل السنة المعروفين بها ، المقتدى بهم فيها ، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها .
فمن خالف شيئًا من هذه المذاهب ، أو طعن فيها ، أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج من الجماعة ، زائل عن منهج السنة ، وسبيل الحق .
وهو مذهب أحمد ، وإسحاق بن إبراهيم بن مخلد ، وعبدالله بن الزبير الحميدي ، وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا ، وأخذنا عنهم العلم ، وكان من قولهم : إن الإيمان قول وعمل ونية . وساق كلامًا طويلًا .. إلى أن قال : ونعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها ، ونحبهم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( حبُّ العرب إيمان ، وبغضهم نفاق ) .
ولا نقول بقول الشعوبية ، وأراذل الموالي الذين لا يحبون العرب ، ولا يقرون بفضلهم ، فإن قولهم بدعة وخلاف . ويروى هذا الكلام عن أحمد نفسه « .
ثم قال : » وذهبت فرقة من الناس أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم , وهؤلاء يُسَمَّوْنَ الشعوبية ؛ لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة على جنس العجم . وهؤلاء يسمون الشعوبية ؛ لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة للقبائل كما قيل : القبائل : للعرب ، والشعوب : للعجم . ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب . والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق إما في الاعتقاد ، وإما في العمل المنبعث عن هوى النفس ، مع شبهات اقتضت ذلك . ولهذا جاء في الحديث : ( حب العرب إيمان وبغضهم نفاق ) .
وفي رأيي المتواضع أن الشعوبيين من الفرس والأتراك يحقدون على الإسلام من خلال الطعن بالعرب، ويحقدون على العرب من خلال التشكيك بالإسلام.
ثم قال : » مع أن الكلام في هذه المسائل لا يكاد يخلو عن هوى للنفس ، ونصيب للشيطان من الطرفين ، وهذا محرَّم في جميع المسائل ، فإن الله قد أمر المؤمنين بالاعتصام بحبل الله جميعاً ، ونهاهم عن التفرق والاختلاف ، وأمرهم بإصلاح ذات البين « .
ثم قال : » فإن الله تعالى خص العرب ولسانهم بأحكام تميزوا بها ، ثم خصَّ قريشاً على سائر العرب بما جعل فيهم من خلافة النبوة ، وغير ذلك من الخصائص « .ثم قال: » وسبب هذا الفضل – والله أعلم – ما اختصوا به في عقولهم وألسنتهم وأخلاقهم وأعمالهم . وذلك أن الفضل إما بالعلم النافع ، وإما بالعمل الصالح ، والعلم له مبدأ ، وهو قوة العقل الذي هو الفهم والحفظ وتمام وهو قوة المنطق الذي هو البيان والعبارة . والعرب هم أفهم من غيرهم وأحفظ وأقدر على البيان والعبارة . ولسانهم أتم الألسنة بيانًا وتمييزًا للمعاني ، جمعًا وفرقًا ، يجمع المعاني الكثيرة في اللفظ القليل إذا شاء المتكلم الجمع .. « .
وقال – رحمه الله - في مجموع الفتاوى: » وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الله اصطفى كنانه من بني إسماعيل ، واصطفى قريشاً من كنانة ، واصطفى بني هاشم من قريش ، واصطفاني من بني هاشم . فأنا خيركم نفساً وخيركم نسبًا .
وجمهور العلماء على أن جنس العرب خير من غيرهم ، كما أن جنس قريش خير من غيرهم ، وجنس بني هاشم خير من غيرهم . وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الناس معادن كمعادن الذهب والفضة ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ) .
لكن تفضيل الجملة على الجملة لا يستلزم أن يكون كلُّ فرد أفضلَ من كل فرد ، فإن في غير العرب خلقاً كثيراً خيراً من أكثر العرب . وفي غير قريش من المهاجرين والأنصار من هو خير من أكثر قريش . وفي غير بني هاشم من قريش وغير قريش من هو خير من أكثر بني هاشم « .
وقال – رحمه الله – ايضا في مجموع الفتاوى: » إن بني هاشم أفضلُ قريش ، وقريشًا أفضلُ العرب ، والعربُ أفضل بني آدم .وقال : » فغلب على العرب القوة العقلية النطقية ، واشتق اسمُها من وصفها فقيل : عرب من الإعراب ، وهو البيان والإظهار ، وذلك خاصة القوة النطقية .. ولهذا كانت العرب أفضل الأمم ...).
ارجو ان نكون قد افدنا بالقاء هذه النظرة على هذا المصطلح ومفهومه محتسبا وطالبا دعوة صالحة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36128
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية   القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2017-07-01, 12:35 am

وجمهور العلماء على أن جنس العرب خير من غيرهم ، كما أن جنس قريش خير من غيرهم ، وجنس بني هاشم خير من غيرهم . وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الناس معادن كمعادن الذهب والفضة ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ) .
لكن تفضيل الجملة على الجملة لا يستلزم أن يكون كلُّ فرد أفضلَ من كل فرد ، فإن في غير العرب خلقاً كثيراً خيراً من أكثر العرب . وفي غير قريش من المهاجرين والأنصار من هو خير من أكثر قريش . وفي غير بني هاشم من قريش وغير قريش من هو خير من أكثر بني هاشم « .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2719
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية   القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-09-04, 11:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
القاء الضوء على مفهوم الشعوبية
الشعوبية كلمة منسوبة للشعوب ، فهى بذلك لا تفرق ظاهريا بين شعب وآخر من حيث الرفعة أو الوضاعة، وإنما تدعو للمساواة وهى بهذا المعنى الظاهري متفقة مع اصول الفكر الإسلامى الذى يرى أنه لا فضل لعربى على أعجمى ولا لأعجمى على عربى إلا بالتقوى، فالمفاضلة تكون بين الأفراد حسب أعمالهم ، وليست بين الجماعات والشعوب حسب اصولهم ، وجرى الحال على ذلك فى صدر الإسلام ، فبلال الحبشى وصهيب الرومى، وسلمان الفارسى كانوا من خيرة الصحابة رضوان الله عليهم.
وكما هو معلوم للجميع بدأ الإسلام يتسع على يد العرب الفاتحون الاوائل للامصار والاقطار ، واصبح الاسلام يدخل الناس فيه افواجا و يضم أقواما لهم فى التاريخ مكانةو امجاد، وجاء العصر الأموى الذى كان يعتمد كما في عصر الراشدين على سيوف المسلمين العرب فى فتوحاته وتوسعه ، وظهرت روح جديدة خاصة في بلاد الفرس ولدى ابناء الدهاقنة من ذوي المناصب الدينية المجوسية وكذا ابناء الاكاسرة و
وابناء وسطهم السياسي القديم من الهرامزة ممن كانوا امراء للاجناد والبلاد يدينون لكسرى بالولاء ويرونه ملك ملوك الارض، تحمل هذه الروح نجاسة الحقد والكراهية للجنس العربي ورأوه عنصرا لا يستحق السيادة والقيادة وهم حسب زعمهم ما بين صائد ضب او راعي بعير وشاة. فحملوا روح الشحناء والبغضاء والحسد والحقد للعرب الفاتحين الذين اناروا عقول شعوبهم واممهم بنور الهدى والاسلام و يرون فيهم انهم سلبوهم ملكهم ونفوذهم وسلطانهم على الناس. فأخذوا يبثون افكار احتقار العرب وتفوق العرق الفارسي عليه ووجد اليهود الفرس فرصتهم فى هذا المجال ليهاجموا الإسلام ورسول الإسلام فقالوا: منا العديد من الأنبياء والمرسلين وليس هناك أنبياء من العرب سوى ثلاثة هم هود وصالح ومحمد، ونسوا أن كثرة الأنبياء فيهم كانت لكثرة زيفهم وضلالهم ،فأرسل الله لهم العديد من الأنبياء لإصلاح شأنهم ولكن بدون جدوى، وطعن اليهود الفرس فى إسماعيل الجد الأعلى للرسول صلوات الله وسلامه عليه فقالوا إنه ابن جارية (هاجر)، أما إسحق جدهم فإن حرة (سارة).
وهكذا خلق اليهود والفرس هذه النفرة للتفريق بين المسلمين ، مع أن الإسلام لا ينظر إلى أصول الناس أو ثرائهم أو ألوانهم ، وإنما ينظر إلى تقواهم وأعمالهم قال تعالى {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم}الحجرات:13.
والآية تذكر الناس بوحدة المنشأ ، وتقرر أن تقسيم الناس إلى قبائل وضع طبيعى ناتج عن تعدد الأولاد والأحفاد ، ولكن يهدف للتعارف لا للتفرقة، كما تؤكد الآية أن التفاضل لا يتخذ أساسه أصول الناس بألوانهم وأخباسهم ، بل ينظر إلى عمق الإيمان وما يقدمه الناس من العمل الصالح.
كانت بدايات الحركة الشعوبية في الظهور في اواخر عهد الامويين الذين استطاعوا القضاء عليها بحزم واخمادها واسكات ابواقها.. لكنها عاودت الظهور مع بدايات الدولة العباسية التي اصلا قامت بسيوف الموالي والفرس ومن ابرزهم ابو مسلم الخراساني الذي كان هو القائد العسكري لثورتهم ودعوتهم.
ان الحركة الشعوبية هي حركة فكرية ثقافية اثرت في العديد من الكتاب والعلماء وما زالت اثارها لليوم باقية في كثير من موروثاتنا الفكرية والثقافية، واصبحت افكارها منطلقا واساسا لجميع الثورات وحركات التمرد التي حاولت فت عضد الدولة واستطاع حملة الفكر الشعوبي الذي يطالب باقصاء العرب واحتقار العنصر العربي ان يستقلوا في كثير من الاحيان ببعض ولايات المشرق الاسلامي واقاموا فيه دويلات تزعمهتها العناصر الاعجمية مما شجع بقية الشعوب المشرقية على تبني الفكر الشعوبي فانتقل الى الهند وشعوبها وغيرها. وحصلت في بلاد الفتوح ردة عن التعريب الذي قام به الفاتحون الاوائل بحيث مزجوا ونقلوا معهم في فتوحاتهم الطاقة العربية مع الطاقة الاسلامية.. وعادت الشعوب تتفاخر بلغاتها واجناسها وتحط من شان العرب الذين نظروا اليهم احيانا على انهم هدموا امجاد الاباء والاجداد لهم..
وقد عقد الجاحظُ في كتابه "البيان والتبيين" باباً طويلاً سماه "كتاب العصا" صوّر فيه طعن الشعوبية على العرب في خطاباتهم، إذ كانوا يشيرون فيها بالعصي والمخاصر، كما كانوا يتكئون على القسي، مما يصرف في رأي الشعوبيين الخاطر ويشغل الذهن أثناء الخطابة.. وزعموا أن الفرس أخطب من العرب .. وكل ذلك نازعهم الجاحظ في عنف شديد، ولكي يبلغ كل ما كان يريد إفحامهم ومقاومتهم جعل كتابه (البيان والتبيين) رداً مفحماً عليهم، إذ خصصه لعرض الثقافة العربية الخالصة في صورها المختلفة من الخطابة والشعر والأمثال، كي يروا رؤية العين ما في هذه الثقافة من قيم بلاغية وجمالية، فينتهوا عن مزاعمهم ويثوبوا إلى رشدهم".
قال ابن قتيبة في كتاب تَفْضِيل العرب مع انه فارسي الاصل: (وأما أهلُ التّسْوية فإنَّ منهم قوّماً أخذوا ظاهر بَعْض الكِتاب والحديث، فَقَضَوا به ولم يُفتشوا عن مَعناه، فَذَهبوا إلى قَوله عزّ وجلّ: " إنَّ أكْرَمَكم عِنْد الله أتْقالم " ، وقوله: " إنّمَا المُؤمِنُونَ إخْوَةٌ فأصْلِحُوا بَين أخَويكم " ، وإلى قول النبي عليه الصلاةُ والسلامُ في خُطبته في حِجّة الوَداع: أيها الناس، إنَّ الله قد أذهب عنكم نَخْوة الجاهليّة وتَفَاخرها بالآباء، ليس لِعرَبيّ على عَجميّ فَخْر إلا بالتَّقوى، كُلّكم لآدمَ وآدمُ من تُراب. وقوله: المُؤمنون تَتَكافأ دِماؤُهم ويَسْعى بذِمّتهم أدناهم وهم يدٌ على من سِوَاهم وإنما المَعنى في هذا أنَ الناس كلَّهم مِن المؤمنين سَواء في طريقِ الأحكام والمنزلةِ عند الله عزّ وجلّ والدَّار الآخرة، ولَو كان النِّاس كلهم سواء في أمور الدنيا ليس لأحد فَضْل إلا بأمر الآخرة، لم يكن في الدُنيا شر يف ولا مَشْروف، ولا فاضِل ولا مَفْضول. فما مَعْنَى قوله صلى الله عليه وسلم: إذا أتاكم كريمُ قَوْم فأكْرِموه؛ وقوله صلى الله عليه وسلم: أقيلوا ذَوِي الهيئات عَثَراتهم؛ وقوله صلى الله عليه وسلم في قَيْس بن عاصم: هذا سيّد الوَبَر. وكانت العرِب تقول: لا يَزال الناسُ بخير ما تَباينوا فإذا تَساوَوْا هَلَكوا. وتقول: لا يَزالون بخيْر ما كان فيهم أشْراف وأخْيار، فإذا جُمّلوا كلهم جملة واحدة هَلَكوا. وإذا ذَمَّت العربُ قوماً قالوا: سَواسية كأسْنان الحِمار. وكَيف يَستوي الناسُ في فَضَائلهم، والرجلُ الواحد لا تَسْتوي في نَفسه أعضاؤه ولا تَتكافأ مَفاصِله، ولكنْ لبعضها الفضلُ على بعض، وللرأس الفضل على جميع البَدَن بالعَقْل والحواس الخمس. وقالوا: القلبُ أمير الجَسَد، ومن الأعضاء خادمُه ومنها مَخْدومه. قال ابن قُتيبة: ومن أعظم ما ادّعت الشّعوبية فَخْرُهم على العَرب بآدم عليه السلام، وبقول النبي عليه الصلاة والسلام: لا تفُضلوني عليه فإنما أنا حَسنة من حَسناته؛ ثم فَخْرُهم بالأنبياء أجمعين، وأنهم من العَجم غيرَ أربعة: هُود وصالح وإسماعيل ومحمد عليهم الصلاة والسلام، واحتجّوا بقول الله عزّ وجلّ: " إنَّ الله اصطفي آدم ونُوحاً وآل إبْراهيمَ وآلَ عِمْران على العَاَلمين. ذُرّيَةً بَعضُها مِنْ بَعْض واللّهُ سَمِيعٌ عَليم " . ثم فَخَروا بإسحاق بن إبراهيم، وأنه لِسَارة وأن إسماعيل لأمَة تُسمَى هاجَر. وقال شاعرهم:
في بَلدة لم تَصل عُكْلٌ بها طُنُباً ... ولا خِبَاء ولا عَكّ وهمْدانُ
ولا لجَرِم ولا بَهراء من وَطَن ... لكنّها لِبَني الأحرار أوطان
أرضٌ يُبني بها كِسْرى مسَاكِنَه ... فما بها من بَني اللَّخْناء إِنْسان
فَبنو الأحرار عندهم العَجم، وبنو اللخناء عندهم العَرب، لأنهم من وَلد هاجَر، وهي أمة. وقد غَلطوا في هذا التأويل، وليس كل أمة يقال لها اللخناء، إنما اللخناء من الإماء المُمْتَهنة في رَعْي الإبل وسَقْيها وجمع الحَطب. وإنما أخذ من اللَّخَن، وهو نَتن الرِّيح، يُقال: لَخنُ السقاء، إذا تَغيّر ريحُه. فأما مِثْلُ التي طَهّرها الله من كل دَنس، وارتضاها للخليل فِرَاشا، وللطِّيبَينْ إسماعيل ومحمدٍ أمّاً، وجَعلهما لها سُلالة، فهل يجوز لِمُلحد فضلاً عن مُسلم أن يُسمِّيها لَخْناء.).
واود ان اختم هنا باقوال ابن تيمية رحمه الله حول هذا الموضوع :- قال أبو العباس ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه اقتضاء الصراط : » فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة : اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم ، عبرانيهم وسريانيهم ، روميهم وفرسيهم وغيرهم « .
ثم قال : » وأن قريشاً أفضل العرب ، وأن بني هاشم أفضل قريش ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم فهو أفضل الخلق نفساً ، وأفضلهم نسباً « .
وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم لمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وإن كان هذا من الفضل . بل هم في أنفسهم أفضل ، وبذلك يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أفضل نفساً ونسباً ، وإلاَّ لزم الدور .
ولهذا ذكر أبو محمد حرب بن إسماعيل الكرماني صاحب الإمام أحمد في وصفه للسنة التي قال فيها : هذا مذهب أئمة العلم ، وأصحاب الأثر ، وأهل السنة المعروفين بها ، المقتدى بهم فيها ، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها .
فمن خالف شيئًا من هذه المذاهب ، أو طعن فيها ، أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج من الجماعة ، زائل عن منهج السنة ، وسبيل الحق .
وهو مذهب أحمد ، وإسحاق بن إبراهيم بن مخلد ، وعبدالله بن الزبير الحميدي ، وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا ، وأخذنا عنهم العلم ، وكان من قولهم : إن الإيمان قول وعمل ونية . وساق كلامًا طويلًا .. إلى أن قال : ونعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها ، ونحبهم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( حبُّ العرب إيمان ، وبغضهم نفاق ) .
ولا نقول بقول الشعوبية ، وأراذل الموالي الذين لا يحبون العرب ، ولا يقرون بفضلهم ، فإن قولهم بدعة وخلاف . ويروى هذا الكلام عن أحمد نفسه « .
ثم قال : » وذهبت فرقة من الناس أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم , وهؤلاء يُسَمَّوْنَ الشعوبية ؛ لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة على جنس العجم . وهؤلاء يسمون الشعوبية ؛ لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة للقبائل كما قيل : القبائل : للعرب ، والشعوب : للعجم . ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب . والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق إما في الاعتقاد ، وإما في العمل المنبعث عن هوى النفس ، مع شبهات اقتضت ذلك . ولهذا جاء في الحديث : ( حب العرب إيمان وبغضهم نفاق ) .
وفي رأيي المتواضع أن الشعوبيين من الفرس والأتراك يحقدون على الإسلام من خلال الطعن بالعرب، ويحقدون على العرب من خلال التشكيك بالإسلام.
ثم قال : » مع أن الكلام في هذه المسائل لا يكاد يخلو عن هوى للنفس ، ونصيب للشيطان من الطرفين ، وهذا محرَّم في جميع المسائل ، فإن الله قد أمر المؤمنين بالاعتصام بحبل الله جميعاً ، ونهاهم عن التفرق والاختلاف ، وأمرهم بإصلاح ذات البين « .
ثم قال : » فإن الله تعالى خص العرب ولسانهم بأحكام تميزوا بها ، ثم خصَّ قريشاً على سائر العرب بما جعل فيهم من خلافة النبوة ، وغير ذلك من الخصائص « .ثم قال: » وسبب هذا الفضل – والله أعلم – ما اختصوا به في عقولهم وألسنتهم وأخلاقهم وأعمالهم . وذلك أن الفضل إما بالعلم النافع ، وإما بالعمل الصالح ، والعلم له مبدأ ، وهو قوة العقل الذي هو الفهم والحفظ وتمام وهو قوة المنطق الذي هو البيان والعبارة . والعرب هم أفهم من غيرهم وأحفظ وأقدر على البيان والعبارة . ولسانهم أتم الألسنة بيانًا وتمييزًا للمعاني ، جمعًا وفرقًا ، يجمع المعاني الكثيرة في اللفظ القليل إذا شاء المتكلم الجمع .. « .
وقال – رحمه الله - في مجموع الفتاوى: » وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الله اصطفى كنانه من بني إسماعيل ، واصطفى قريشاً من كنانة ، واصطفى بني هاشم من قريش ، واصطفاني من بني هاشم . فأنا خيركم نفساً وخيركم نسبًا .
وجمهور العلماء على أن جنس العرب خير من غيرهم ، كما أن جنس قريش خير من غيرهم ، وجنس بني هاشم خير من غيرهم . وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الناس معادن كمعادن الذهب والفضة ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ) .
لكن تفضيل الجملة على الجملة لا يستلزم أن يكون كلُّ فرد أفضلَ من كل فرد ، فإن في غير العرب خلقاً كثيراً خيراً من أكثر العرب . وفي غير قريش من المهاجرين والأنصار من هو خير من أكثر قريش . وفي غير بني هاشم من قريش وغير قريش من هو خير من أكثر بني هاشم « .
وقال – رحمه الله – ايضا في مجموع الفتاوى: » إن بني هاشم أفضلُ قريش ، وقريشًا أفضلُ العرب ، والعربُ أفضل بني آدم .وقال : » فغلب على العرب القوة العقلية النطقية ، واشتق اسمُها من وصفها فقيل : عرب من الإعراب ، وهو البيان والإظهار ، وذلك خاصة القوة النطقية .. ولهذا كانت العرب أفضل الأمم ...).
ارجو ان نكون قد افدنا بالقاء هذه النظرة على هذا المصطلح ومفهومه محتسبا وطالبا دعوة صالحة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: