نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 84- من دروس القران التوعوية-اليات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر-2-
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitimeاليوم في 6:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 83- من دروس القران التوعوية - اليات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitimeأمس في 4:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 82- من دروس القران التوعوية- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب عيني
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-24, 7:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-23, 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 80 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 80 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
معتصم - 12434
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4343
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
العرين - 1193
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
زهره النرجس
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
معتصم
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
معمر حبار
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
هيام الاعور
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
sa3idiman
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
لينا محمود
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_rcapدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_voting_barدروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66437 مساهمة في هذا المنتدى في 20334 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي Empty
مُساهمةموضوع: دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي   دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي I_icon_minitime2018-11-23, 9:38 am

دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد

المصدر: https://www.arabthought.org/ar/researchcenter/ofoqelectronic-article-details?id=901

د. مازن الحمادي*



ما تزال حواضر الأندلس، وما تضمّه بين حناياها من أوابد تاريخيّة، كقصر الحمراء في غرناطة والمسجد الجامع في قرطبة وقصر المبارك في إشبيليّة، شامخة حتّى يومنا هذا، وشاهِدة على مرحلة عظيمة من تاريخ الأمّة العربيّة والإسلاميّة، ومَبعث فخر للإنسانيّة قاطبة بما قدّمته من إرثٍ ثقافيٍّ وحضاريٍّ. فبالنسبة إلينا كعرب ومُسلمين، كانت الأندلس، وما زالت، وستبقى، أيقونة الحضارة العربيّة الإسلاميّة التي بُنيت بسواعد أجدادنا على أرضٍ زالت فيها الفروقات بين الوافد والمُعاهِد (الإسبانيّ)، وامتزجت الدماء، واختلطت الأعراق، وتلاقحت الثقافات، فأثمرت مزيجاً ثقافيّاً غير مسبوقٍ ونهضةً علميّة ما فتئ صداها يتردّد في أرجاء المعمورة.

هل نُلام إنْ حلمنا باستنساخ النموذج الأندلسي ونحن أحفاد الأندلسيّين؟ ثمّ هل اقترَن هذا النموذج – الذي طالما بقي في وجداننا ملتصقاً بتلك البيئة الأندلسيّة الساحرة التي أَلهمت الشعراء والأدباء – بالجغرافيا الأندلسيّة وبات حكراً عليها؟ في الواقع تدين حضارة الأندلس ونهضتها وثقافتها بالفضل لتضافر العديد من العوامل التي يكاد العارِف بها يجزم بأنّ توافرها مجتمعةً في أيّ زمانٍ أو مكانٍ من شأنه أن يُعيد إحياء هكذا نموذج ويقدِّم للعالَم من جديدٍ أنموذجاً حضاريّاً ونهضويّاً وثقافيّاً واعِداً ومؤثِّراً في المسيرة الإنسانيّة. وانطلاقاً من هذه الرؤية، فإنّ الدراسة التحليليّة والمعمَّقة لعوامل النهضة الثقافيّة والعلميّة الأندلسيّة يُمكنها أن تضع بين أيدينا مرتكزاتٍ يُمكن البناء عليها في سعينا نحو النموذج الحضاري المأمول. فما هي هذه العوامل "المُلهِمة"؟ وأيّ ظروف تلك التي جعلت من الأندلس منارةً للعِلم والثقافة ومركز إشعاعٍ حضاري؟

الاستقرار السياسي



يرتبط الازدهار بأشكاله كافّة، سواء على صعيد الاقتصاد أو المجتمع أو العِلم والثقافة، ارتباطاً عضويّاً بالاستقرار والأمان. وينطبق هذا الارتباط الوثيق إلى حدٍّ بعيدٍ على التجربة الأندلسيّة، حيث يُلاحظ أنّ النقلة العِلميّة الجوهريّة لم تبدأ إلّا بعد مرور ما يقارب القرن من الزمن على تأسيس الدولة الإسلاميّة في الأندلس. لقد احتاجت الدولة الفتيّة إلى أكثر من مائة عام لتبلغ مرحلة "النضوج"، مرّت خلالها بفتراتٍ متعاقبةٍ من عدم الاستقرار والثورات والاضطرابات الداخليّة. فبعد حوالى خمسين سنة من عصر "الولاة" - الذين انشغلوا في ما بينهم بصراعاتٍ على السلطة أنهاها وصول الأمير الشاب القوي ذي الخمسة والعشرين ربيعاً عبد الرّحمن الداخل (صقر قريش) وتأسيس الدولة الأمويّة في الأندلس، احتاجت البلاد إلى خمسين سنة أخرى حتّى مجيء عبد الرّحمن الثاني الذي شكّل عهده انطلاقة العصر الذهبي للعِلم والثقافة في بلاد الأندلس. وعلى الرّغم من أنّ هذه الفترة تُشكّل حوالى ثمن عمر الحقبة الأندلسيّة، إلّا أنّها كانت في غاية الأهميّة على مستوى تحقيق الاستقرار وبناء شكل الدولة وتحريك عجلة الاقتصاد وتأسيس قواعد ثقافيّة في الدولة الفتيّة.

الحُكم الرشيد



تُعدّ السياسة التي انتهجها الأندلسيّون في التعامل مع أهل البلاد الأصليّين والأقلّيات من أبرز مقوّمات نجاح الدولة واستقرار الحكم فيها آنذاك. تجلّى ذلك في الاعتراف بحقوق أبناء الأديان الأخرى، من نصارى ويهود، في تشييد دُور العبادة وإقامة الشعائر الدينيّة والاحتفال بأعيادهم؛ فقد وُثِّق تعطيل الدواوين الحكوميّة يوم الأحد، وإيقاف النشاط التدريسي في يوم عيد القديس خوان. وكما حريّة العبادة، لم يتمّ فرْض لغة الوافدين بالقوّة بل سُمح بتعدّد اللّغات. فإلى جانب اللّغة العربيّة، بقيت اللّغتان اللاتينيّة والعبريّة من بين اللّغات المُتداولة. ومع ذلك لم يؤدِّ هذا العقد الاجتماعي الحصيف الذي أسّسه ورعاه حكّام الأندلس إلى ذوبان العرب والمسلمين واضمحلال دينهم وفناء لغتهم في البلاد الجديدة. لا شكّ في أنّهم – أي حكّام الأندلس - استناروا في سياستهم هذه بالتجارب السابقة للفاتحين المسلمين مع شعوبٍ متنوّعةٍ على امتداد القارّتَين الآسيويّة والإفريقيّة. فكان أن أقبل الكثير من أبناء إسبانيا - ممَّن مكثوا في الأندلس – على اعتناق الدّين الإسلامي. كما استطاعت الثقافة العربيّة الإسلاميّة، التي كانت قد ازدهرت في المشرق العربي ونقلها المسلمون إلى الأندلس عبر الكُتب والعلماء والأدباء الذين وصلوا إلى البلاد، ترسيخ وجودها وتثبيت مكانتها من دون أن تَجِد منافسةً تُذكر من الثقافة المحليّة في حقبة كانت فيها إسبانيا والقارّة الأوروبيّة بأكلمها تغُطُّ في سبات ثقافي. لقد أسهم هذا وبشكل جوهري في انتشار اللّغة العربيّة باعتبارها لغة الدّين والدولة والعِلم والتعليم والأدب، ما انعكس في تهافت إسبان الأندلس على تعلُّم اللّغة العربيّة - ليُعرفوا لاحقاً بالمُستعربين - حتّى ظهر من بينهم أدباء وشعراء سطَّروا أدبهم بلغة الضّاد.

الحاكِم القدوة والزعامة الكاريزماتيّة



ليس هناك أدنى شكّ في أنّ صعود شخصيّة "الحاكِم القدوة الكاريزماتي" الذي يَجمع بين صفات رجل الدولة والقائد المحنَّك وحبّ العِلم والتشجيع عليه كان له الأثر الكبير في إقبال أهل البلاد على الاهتمام بالعِلم والثقافة والفنون؛ حيث يُعرف عن الداخل أنّه كان من أعظم حكّام الأندلس مكانةً في البلاغة والأدب، وبأنّه شجَّع العلماء وقرَّبهم إليه، فكان بذلك القدوة التي سار على نهجها من خلفه من حُكّام الأندلس. ومن عبد الرّحمن الناصر (الثالث) الذي أهداه إمبراطور بيزنطية متودّداً مخطوطَين عظيمَين، أحدهما في عِلم النبات والأدوية لـ "ديسفوريوس Disforius"، والآخر في السيرة وأخبار الملوك القدماء لـ "باولو أورسيو Paulo Orosio" كأغلى هديّة للأمير المعروف بشغفه بالكُتب، إلى الحكم المستنصر الذي كان يرسل المبعوثين إلى مُدن الشرق العربي ليأتوه بالنفيس من الكُتب حتّى جمع في مكتبته، أعظم مَكتبات العالَم في ذلك الوقت، نحو 400 ألف مجلّدٍ، نستقي أمثلةً عن رجالات الأندلس المولعين بالعِلم، والذين لم يقودوا البلاد إلى رخاءٍ اقتصاديٍّ فحسب، بل إلى ثورةٍ معرفيّة وثقافيّة بكلّ ما للكلمة من معنى.

توفير البيئة التمكينيّة للنهضة العلميّة والثقافيّة والفكريّة



يتطلّب توليد المعرفة وتطوير العلوم توفير مخزونٍ عِلمي وثقافي وبشري كقاعدةٍ يُمكن الانطلاق منها. ومن أهمّ مقوّمات بناء هذا المخزون، تركيز الاهتمام على كلّ مراحل التعليم بدءاً من المراحل الأولى. ففي الأندلس، انتشرت المدارس من ضمن المساجد وخارجها، ولم يقتصر التعليم على ميسوري الحال لأنّ الدولة تبنَّت تخصيص مصروفات للمدارس المجانيّة. وأسهَم إحجام أرباب العمل عن توظيف غير المتعلّمين، والطموح في تقلُّد مناصب رفيعةٍ في دواوين الدولة وتقريب الحكّام للعلماء وتكريمهم في تقاطر الناس على نهْل العِلم. وغدت مساجد الأندلس، كالمسجد الجامع في قرطبة والجامع الأعظم في غرناطة، من أوائل الجامعات التي أُسِّست في القرون الوسطى في إسبانيا وأوروبا والتي كانت تُدرِّس فروع العلوم والفنون والمَعارف المختلفة ويتتلمذ في أروقتها الباحثون والعُلماء والفقهاء في علوم الدّين والدنيا القادمون من كلّ أنحاء الأندلس وبلدانٍ أوروبيّة أخرى. وقد أُوليت مصادر المعلومات أهميّة كبرى، فانتشرت المكتبات العامّة والخاصّة عبر البلاد، وتنافَس القائمون عليها في جمْع الكُتب النفيسة والنادرة التي تتناول فروع المعرفة الإنسانيّة المختلفة، وأصبحت المساجد مناراتٍ للعِلم والتنوير ليس بمدارسها وكتاتيبها فحسب، وإنّما بمكتباتها وكُتبها أيضاً. وكان من عادة العُلماء أن يوقفوا كُتبهم على المساجد لجعْلها مُتاحة للطلّاب الدارسين. وفي مثل هذه البيئة النشطة ينمو "الاقتصاد المُرتبط بازدهار المعرفة" بعلاقة تآثرٍ تبادليّة تسمح لكلَيهما – أي الاقتصاد والعِلم – في تدعيم الآخر، وهو ما نراه جليّاً في صعود صناعة الورق في الأندلس بالتوازي مع انتشار الكُتب والمكتبات.

مع مرور الزمن، نشطت الحركة العلميّة والثقافيّة نشاطاً غير مسبوقٍ حتّى أضحت الأندلس بحقٍّ قاعدةً للعلوم ومَركزاً للثقافة. وليس من المستَغرَب أن تُشكِّل هذه البيئة الثقافيّة حاضنة مُلائمة لظهور أجيالٍ من كِبار العلماء والأدباء. كما برزت كوكبة من الفلاسفة، كابن رشد، وابن الكتاني، وابن مسرّة، وابن باجة، وابن طفيل وغيرهم، ممَّن كان لهم الأثر الكبير ليس في مسار الفلسفة العربيّة والإسلاميّة فقط، بل في مسار الفلسفة عالميّاً، وهو ما أشار إليه المُستشرق الإسباني خوان فيرنت Juan Vernet في كِتابه "فضل الأندلس على حضارة وثقافة الغرب" بقوله " إذا كان القرن الحادي عشر في الأندلس عصر كِبار عُلماء الفلك، فإنّ القرن الثاني عشر كان عصر الأطبّاء والفلاسفة". وما كان لهذا النشاط الفكري الحثيث لينتَعش لولا أجواء الحريّة الفكريّة التي عاشها عُلماء الأندلس ومفكّروه.

تنشيط التبادُل المَعرفيّ وحركيّة العقول



يُصاب المتتبِّع للحركة الفكريّة في الأندلس بالدهشة للديناميّة العالية في "حركيّة العقول" بين الأندلس والمَشرق على الرّغم من مشقّة السفر في ذلك الزمن؛ فقد نقلت العقول المُهاجِرة معها خبراتها وثقافاتها وتقاليدها. ومن بغداد أتى الكثيرون كزرياب (موسيقي وفنّان)، وأبي علي القالي (لغوي)، وصاعد البغدادي (لغوي وشاعر). وإليها رحل الطبيبان أحمد وعمر ابنا يونس الحرّاني ودرسا طبّ العيون قبل أن يعودا إلى الأندلس في فترة خلافة الحكم المُستنصر بالله الذي أحسن استثمار خبرتَيهما فعيَّنهما كطبيبَين شخصيَّين له. ومثلهما زار ابن زهر القيروان مصر طلباً لمزيد من المعرفة بالطبّ والعلاج. وفي دمشق استقرّ الحال بابن البيطار وابن عربي الأندلسيَّين.

لم يقتصر التبادُل المعرفي على انتقال العُلماء واستقرارهم في بلاد الأندلس بل تعدّاه من خلال انتقال نِتاجهم المَعرفي عبر المؤلّفات والكُتب. فقد بذل الأندلسيّون جهوداً سخيّة في جمْع الكُتب كما سبق ذكره. وازدهرت بشكلٍ كبيرٍ حركات النقل والترجمة من اللّغة العربيّة وإليها، وتأسَّست مدارس متخصّصة في الترجمة. وكان للمُستعربين دورٌ رئيس في ترجمة الكُتب العربيّة إلى اللّاتنينيّة والعبريّة لتُصبح في متناول المدارس التابعة للكاتدرائيّات والكنائس وعبرها انتقلت إلى سائر أنحاء أوروبا.

يضاف إلى كلّ ما سبق عاملٌ في غاية الأهميّة، يتجسَّد في الاستفادة من تجارب الدول الأخرى والتفاعل البنّاء معها. فيبدو جليّاً تأثُّر الأندلس بالتطوّر العِلمي في المشرق آنذاك، وسعي حكّام قرطبة لاتّباع نَهجٍ مُنافِس لأقرانهم في بغداد والقاهرة، بل وتوظيف مخزون المشرق الثقافي وعُلمائه الوافدين في مشروعهم النهضوي الحضاري. ويضاف هنا أيضاً التأثّر بتجارب الأُمم السابقة، وعلى رأسها المدرسة اليونانيّة، من خلال ما تُرجِم من مخطوطاتٍ قديمةٍ. وقد أهَّل ذلك كلّه الأندلس لأن تكون صلة وصل بين الشرق المُستنير والغرب الذي كان يسبح في ظلام العصور الوسطى، لتصبح قرطبة وغرناطة وإشبيلية ومُدن الأندلس الأخرى قبلة طلّاب العِلم والمعرفة في أوروبا، وملتقى كِبار العُلماء والمفكّرين.

*أكاديمي وباحث سوري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
دروسٌ من الأندلس: استنهاض الغد -- د. مازن الحمادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصوير إسرائيلي: لحظة قول أبو مازن "إسرائل وجدت لتبقى" لقاء أبو مازن بحاخامات يهود وتصريحه بان اسرائيل وجدت لتبقى
» من تاريخ الأندلس.. حين حارب المسلمون الفايكنج
» مشاركة م.هشام البابا ببرنامج الميدان - سوريا الغد 8-4-2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: مقالات سياسية-
انتقل الى: