نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitimeاليوم في 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitimeأمس في 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitimeأمس في 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitimeأمس في 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- فقه اية النفير!!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-02, 8:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3-من دروس القران التوعوية- عبادة الوعي والفكر
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-09-01, 4:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 2- من دروس التوعية القرانية - الدنيا المذمومة والدنيا الممدوحة
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-08-31, 7:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1- من دروس التوعية القرانية _الدنيا في عقيدتنا طريقنا الى الاخرة!!!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-08-30, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مزاح فقهاء!!!!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-08-29, 8:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من ذاكرة الايام - مما قرأت !!
مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2024-08-27, 6:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 342 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 342 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4192
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
العرين - 1193
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
زهره النرجس
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
معتصم
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
معمر حبار
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
هيام الاعور
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
sa3idiman
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
لينا محمود
مفهوم الاخلاق (4) I_vote_rcapمفهوم الاخلاق (4) I_voting_barمفهوم الاخلاق (4) I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66278 مساهمة في هذا المنتدى في 20236 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 مفهوم الاخلاق (4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38800
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مفهوم الاخلاق (4) Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الاخلاق (4)   مفهوم الاخلاق (4) I_icon_minitime2019-02-19, 10:21 pm

يقول الندوي :
" وانصرف اتجاه الغرب إلى المادية بكل معانيها , وبكل ما تتضمنه هذه الكلمة من عقيدة ووجهة نظر ونفسية وعقلية وأخلاق واجتماع وعلم وأدب وسياسة وحكم ، فأصبحت الحياة في أوربا في القرنين التاسع عشر والعشرين نسخة صادقه من الحياة في يونان وروما الوثنيتين الجاهلتين , ومما لا شك فيه أن دين أوربا اليوم الذي يملك عليها مشاعرها وقلبها ويحكم على روحها هو المادية لا النصرانية , كما يعلم ذلك كل من عرف النفسية الأوربية واتصل بالأوربيين عن كثب بل وعن غير كثب أيضاً" .
يقول الأستاذ الألماني المهتدي محمد أسد في كتابه (( الإسلام على مفترق الطرق )) : -(..... إن الرجل العادي في أوربا , ديمقراطياً كان أو فاشياً , رأسمالياً كان أو اشتراكياً , عاملاً باليد أو رجلاً فكرياً إنما يعرف ديناً واحداً , وهو عبادة الرقي المادي , والاعتقاد بأنه لا غاية في الحياة غير أن يجعلها الإنسان أسهل وبالتعبير الدارج "حرة مطلقه" من قيود الطبيعة , أما كنائس هذا (( الدين )) فهي المصانع الضخمة ودور السينما والمختبرات الكيماوية ومراكز توليد الكهرباء ودور الرقص .
و أما كهنتها فهم رؤساء الصيارف والمهندسون والممثلات وكواكب السينما وأقطاب التجارة والصناعة ونتيجة هذه النهامة للقوة , والشدة للذة , النتيجة اللازمة ظهور طوائف متنافسة مدججة بالسلاح , والاستعدادات الحربية مستعدة لإبادة بعضها بعض إذا تصادمت أهواؤها ومصالحها , أما في جانب الحضارة فنتيجتها ظهور طراز للإنسان يعتقد الفضيلة في الفائدة العلمية , والمثل الكامل عنده والفارق بين الخير والشر هو النجاح المادي لا غير ) .
فهذه صورة لتغليب الجانب المادي على الجانب الروحي , وهناك صورة أخرى لتغليب الجانب الروحي على الجانب المادي لعل من أبرزها سيطرة الكنيسة المسيحية وسلطان كهنتها على الحياة في الشرق والغرب فيما سبق عصر النهضة مما كان له الأثر السيء في


حياة الناس أكثر من غلبة الماديات . حيث إن كلا طرفي الأمور ذميم , وحيث إن الإنسان كائن مكرم متميز جامع بين الروح والبدن ولا بد من إشباع حاجتهما وتنمتهما معاً .
وكان تكامل الإسلام إعطاء كل من الجسد والروح حقهما ليؤديا واجباتهما على الوجه الصحيح والطبيعي , فدعا إلى تنمية الجسد بأكل الحلال الطيب , وشرب الحلال النافع , والبعد عما يضره , وذلك من جنس ما خلق منه البدن وهو الأرض فقال تعالى { فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً * وَعِنَباً وَقَضْباً * وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْباً * وَفَاكِهَةً وَأَبّاً * مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ }[عبس / 24- 32] .
فحرم الإسلام القتل وشرب الخمر , ونهى عن الإسراف والبخل , وحث على الرياضة البدنية , والنظافة الجسدية , وحسن التجميل وغير ذلك مما يحفظ البدن ويقوم بحقه وحفظه .
كما دعا الإسلام إلى تمنية الروح وإشباعا حاجتها في الإيمان بالله واليوم الآخر والتفكير الرشيد والتأمل الصادق وطاعة الله في الجملة وذلك من جنس ما خلقت منه قال تعالى { إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ }[ص/ 72،71] . فروح الإنسان نفخة كريمة ربانية ونماؤها يكون بامتثال وحي الله والحياة في نور ذلك الوحي الذي هو حياة الروح قال تعالى { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }[الشورى/52] .
فوحي الله حياة للروح , وروح للحياة , إذا ما امتثله الإنسان والتزمه واعتبر الإسلام عقل الإنسان سر تميزه فدعا للحفاظ عليه وجعله من مقاصد الشريعة العظمى , وحكم القلب

السليم والفطرة النقية في معرفة البر من الإثم , والصدق من الكذب , وأمر بأداء الطاعات لما فيها من امتثال أمر الله , ثم حياة للروح وتلبية حاجاتها وإشباع أشواقها , وإشاعة النور في جوانبها وغير ذلك .
أقام الإسلام ذلك في تكامل وواقعية وتواؤم الإنسان المتكامل الواقعي في حياته عقيدة وشريعة وخلقا . وكل شي غير الإسلام إنما هو شقاء وبلاء على الحياة والأحياء.

سابعاً :
الصلاحية العامة لكل زمان ومكان
الأخلاق الإسلامية صالحة لتطبيق الالتزام بها في كل زمان ومكان وعلى أي حال كان الإنسان ويرجع ذلك إلى :
سهولة التكليف الخلقي وكونه نتيجة طبيعية للعقيدة الصحية والشريعة السليمة , وإذا صحت المقدمات صحت النتائج , قال تعالى { يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}[البقرة/ 185] 0
كما ترجع تلك الصلاحية العامة إلى كمال الشريعة الإسلامية , وضمان الله حفظ مصدرها الأعظم وهي الوحي الإلهي الشريف قال سبحانه{ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }[الحجر/3]. وقال { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}[المائدة/3] .
( أما شريعة الإسلام التي جاء بها محمد – صلى الله عليه وسلم – فإنها جاءت وافية بمطالب الحياة الإنسانية تسد عوزها , وتحقق أهداف العمران في شتى جوانب حياتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية , فالإسلام عقيدة وعبادة , وخلق وتشريع , وحكم وقضاء , ومسجد وسوق , وهو علم وعمل , ومصحف وسيف , وهذا هو ما نعنيه عندما نقول : ( الإسلام دين ودولة ).

وقد اكتسب نصوص الشريعة الإسلامية من المرونة والعموم ما جعل قواعدها صالحة للناس كافة في كل عصر من العصور , تساير عوامل النمو والارتقاء , وتقود الحضارة الإنسانية إلى معالم الحق وسبيل الرشاد , ولهذا أكمل الله بها الدين وأتمم بها النعمة .
والشريعة الإسلامية شريعة أخلاقية , وليست الأخلاق في الإسلام أباً يجمل صاحبه , ولكنها التزامات من واجبات الدين , والأخلاق في الإسلام غاية تربوية للعبادات , والتزام أدبي في المعاملات , يجعل حياة الناس قائمة على المعروف والحسنى , وقد حث الإسلام على أمهات الفضائل الإنسانية , ودعا إلى المثل العليا , وأثنى على مكارم الأخلاق والدعوة إلى تهذيب النفس عاملاً مشتركاً بين سائر الرسالات السماوية.

ثامناً :
ترسيخ الرقابة الذاتية وربطها بمعاني الإيمان والتقوى .
إن معنى الرقابة الذاتية هو : أن يأخذ المسلم نفسه بمراقبة الله تعالى , ويلزمها إياها في كل لحظة من لحظات الحياة , حتى يتم له اليقين بأن الله مطلع عليه , عالم بأسرار نفسه , رقيب على أعمالها , وعلى كل نفس بما كسبت , وبذلك تصبح مستغرقة بملاحظة جلال الله وكماله , شاعرة بالأنس في ذكره , واجدة الراحة في طاعته , راغبة في جواره , مقبلة عليه , معرضة عما سواه .
وهذا معنى إسلام الوجه لله في قوله { وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً }[النساء/125] . وهو عين ما دعا إليه الله تعالى في قوله { وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ }[البقرة/235] . وقوله – صلى الله عليه وسلم – (( اعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فهو يراك )) .
وهو ما درج عليه السابقون الأولون من سلف هذه الأمة الصالح , إذ أخذوا أنفسهم به حتى تم لهم اليقين , وبلغوا درجة المقربين , وهاهي آثارهم تشهد عليهم .

والمراقبة ثمرة علم العبد بأن الله – سبحانه – رقيب عليه , ناظر إليه , سامع لقوله , وهو مطلع على عمله كل وقت وكل طرفة عين .
وقال ذو النون : علامة المراقبة إيثار ما أنزله الله , وتعظيم ما عظم الله , وتصغير ما صغر الله .
وقال إبراهيم الخَوَّاص : المراقبة خلوص السر والعلانية لله عز وجل , والمراقبة : هي التعبد لله بأسمائه ( الرقيب , الحفيظ , العليم , السميع , والبصير ) فمن عقل هذه الأسماء وتعبد بمقتضاها : حصلت له المراقبة .
فالمسلم حينما يتعمق الإيمان بالله في قلبه , ويستقر في نفسه , يظهر أثره في سلوكه ومراقبته لله تعالى , ويخلص النية والقصد في عمله ومنه ابتغاء مرضاة الله وحده , ويفعل الخير والخلق الكريم لوجه الله , ويجتنب الشر والخلق الفاسد أيضاً لوجه الله – تعالى .
وبهذه التوجيهات السديدة والتربية الإيمانية الحقة ينبغي أن يأخذ المسلم نفسه ويربى الآباء أولادهم على ذلك , ويعلم المربون تلاميذهم عليه , فيعم الخير ويضمحل الشر ويسعد الخاصة والعامة , وتكفي الحكومات والمحكومين شر الأشقياء .
( والشريعة الإسلامية تربي الضمير الإنساني ليكون رقيباُ على المسلم في السر والعلن , ويخشى العقاب الأخروي أكثر من خشيته للعقاب الدنيوي . وبذلك يقيم الإسلام من داخل النفس البشرية رقابة على تعاليمه , بحيث يرعاها المسلم في جوف الليل , كما يرعاها في وضح النهار ).
وبهذا تمتاز الأخلاق الإسلامية عن النظم والنظريات الأخلاقية الوضعية التي لا تقيم أخلاقها إلا على المنفعة , وقوة الضغط الاجتماعي و مراعاة الظاهر فحسب .

وأخيراً :
الجزاء ثواباً وعقاباً في الدنيا والآخرة .
الجزاء هو : ما يجب أن يناله الإنسان بحكم عمله الحر الناتج عن إرادة واختيار إن خيراً فخير , وإن شراً فشر , وسواء أكان ذلك الجزاء مادياً أو معنوياً مباشراً أو غير مباشراً , عاجلاً أو آجلاً , في هذه الحياة الدنيا أو الآخرة .
وتأتي أهمية الجزاء من وجوه :
الوجه الأول : أن العدالة تقتضي الجزاء , لأنه يفرق بين الذي يبني بعمله والذي يهدم به, أو بين المصلح والمفسد والطيب والخبيث , قال تعالى { قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ } [المائدة/100] ،{ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ }[آل عمران /179]، {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ }[الانفطار/14،13] .
الوجه الثاني : أن الجزاء عامل مشوق ودافع إلى التمسك بالقيم الأخلاقية , لأن الإنسان يجب أن يرى ثمرة عمله , وكفاحه , سواء كانت هذه الثمرة مادية أو معنوية . وكلما كان الجزاء دافعاً إلى الالتزام بالقيم الأخلاقية , ورادعاً عن الانحراف عنها كان له قيمة أكبر .
الوجه الثالث : أن التمسك بالقيم الأخلاقية عمل مقدس , لأنه يمثل أوامر الله , وأن من يقدس الله ويحترم أوامره يلتزم بهذه القيم , والتزامه بها في ضوء هذه المشاعر يضفي على حياته قوة معنوية , وبهجة روحية , بطبيعة الاعتقاد وبطبيعة الشعور .
ولأهمية الجزاء نجد الإسلام نوع وعدد الجزاءات التي تحيط بالعمل الأخلاقي من كل جهة , وذلك على النحو التالي :
1- الجزء الإلهي :
هو مجازاة الله للعبد على سلوكه وعمله , وينقسم إلى عدة أقسام بعدة اعتبارات أهما : الثواب في حالة الاستقامة , والعقاب في حالة الانحراف قال تعالى { مَنْ عَمِلَ صَالِحاً


مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }[النحل/97] .
وفي حق المنحرفين الأشرار يقول سبحانه {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً}[الكهف/29] .
2ـ الجزاء الوجداني :
وهو تلك الحركة الشعورية التي تحس بها في أعماق قلوبنا بالفرح أو التأنيب مباشرة بعد كل فعل نعتقد أنه فعل حسن أو قبيح .
والجزاء الوجداني أكثر تأثيراً من الجزاء المادي , لأنه يقيني الشعور , مستمر الأثر قال – صلى الله عليه وسلم – ( من ساء خلقه عذب نفسه , ومن كثر همه سقم بدنه ) وفي حق الأخيار يقول – صلى الله عليه وسلم – ( ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً , والإسلام دينا , وبمحمد نبيا ) .
3ـ الجزاء الاجتماعي :
وهو الذي يشعر به المستقيم أو المنحرف من تقدير المجتمع واحترامه له , أو من تأنيبه وهجره والنفور منه . وهو أنواع منه الجزاء المباشر , والجزاء الأدبي : فالجزاء غير المباشر ما يجده الإنسان من حب وتفاؤل ونزعة خيرة يظهر أثرها في المجتمع , أو حسد وحقد ونفاق وكذب , يبدو أثره في الحياة حتى تصبح جحيماً لا يطاق وتضيق نفس الأخيار بها , وأما الجزاء المباشر ففيما قرره الإسلام من عقوبات على مفاسد السلوك كرجم الزاني أو جلده , وقطع يد السارق , وجلد السكران وقتل القاتل ونحوها وأما الجزاء الأدبي فكاحترام الخيرين , وعدم الاعتداد بالفاسقين وحث الإسلام على مجالسة الصالحين , وهجران العاصين .
فهذه أهم خصائص الأخلاق الإسلامية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
مفهوم الاخلاق (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الاخلاق (3)
» الاخلاق والطيبة ...
» امهات الاخلاق عند الامام الغزالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: تصحيح المفاهيم - تصحيح المعاني الفكرية المؤثرة في السلوك الانساني-
انتقل الى: