نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 84- من دروس القران التوعوية-اليات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر-2-
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitimeأمس في 6:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 83- من دروس القران التوعوية - اليات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-26, 4:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 82- من دروس القران التوعوية- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب عيني
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-24, 7:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-23, 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 130 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 130 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
معتصم - 12434
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4343
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
العرين - 1193
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
زهره النرجس
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
معتصم
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
معمر حبار
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
هيام الاعور
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
sa3idiman
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
لينا محمود
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_rcapعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_voting_barعقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66437 مساهمة في هذا المنتدى في 20334 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4343
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4-   عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2021-07-05, 6:48 am

عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية --(ج4)
بسم الله الرحمن الرحيم
من خلاصة ما تقدم في الحلقات السابقة نصل الى هذه الفوائد الجليلة في علم التوحيد و العقيدة، في ضوء فهمنا واستحضارنا للاحدية ، والتي تعني التفرد في الوجود الواجب لله تعالى:
لاقياس الا بين متماثلين او متشابهين او متحدين في الجنس و النوع ، و ليبطل الله تعالى القياس في حقه سبحانه و تعالى بمخلوقاته ويمنعه ، و الذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم ، وذلك بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال سبحانه :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه ومنعه، وانتفى عنه التشبيه وبطل، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل، و لينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد) و الاحد هو المتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس، فهو الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لا نوع له لينحدر و ينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد) اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل، لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان، وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته، فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة، والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هو الزمن، فهو تعالى بذاته العلية فوق مدارك الاحساس، وبالتالي فوق مدارك العقل، فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية والاحاطة بها، كونها فوق قدرات الانسان الادراكية . فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) .علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته، والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده، ولا يستند هو في وجوده الى وجود. فهو الغني في وجوده عن الوجود والموجود والوجود مفتقر اليه .
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى: الظاهر والباطن، فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه و اياته ، والباطن المستتر عن الالباب بذاته. ومن معاني الصمد الذي لا جوف له، فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء، ومن ثم اخراج . لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه، فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (75 المائدة)، قال الزمخشري رحمه الله فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام)).
و قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)): ((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان : أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج . والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية )) اهـ. .
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره ، قال الله - وله المثل الأعلى: " كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان. اه
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة ، و التماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات التي تقع تحت مدارك الحس. وعليه فلا يصح ان ترتسم له تعالى في الاذهان صورة ولا ان يجسد بتمثال. فسبح باسم ربك العظيم.
و رزقنا الله واياكم حق اليقين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2021-09-05, 8:18 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4343
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية --ج4--   عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4- I_icon_minitime2021-09-04, 8:28 am

عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية --(ج4)
بسم الله الرحمن الرحيم
من خلاصة ما تقدم في الحلقات السابقة نصل الى هذه الفوائد الجليلة في علم التوحيد و العقيدة، في ضوء فهمنا واستحضارنا للاحدية ، والتي تعني التفرد في الوجود الواجب لله تعالى:
لاقياس الا بين متماثلين او متشابهين او متحدين في الجنس و النوع ، و ليبطل الله تعالى القياس في حقه سبحانه و تعالى بمخلوقاته ويمنعه ، و الذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم ، وذلك بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال سبحانه :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه ومنعه، وانتفى عنه التشبيه وبطل، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل، و لينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد) و الاحد هو المتفرد في وجوده بلا نوع ولا جنس، فهو الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لا نوع له لينحدر و ينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد) اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل، لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان، وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته، فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة، والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هو الزمن، فهو تعالى بذاته العلية فوق مدارك الاحساس، وبالتالي فوق مدارك العقل، فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية والاحاطة بها، كونها فوق قدرات الانسان الادراكية . فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) .علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته، والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده، ولا يستند هو في وجوده الى وجود. فهو الغني في وجوده عن الوجود والموجود والوجود مفتقر اليه .
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى: الظاهر والباطن، فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه و اياته ، والباطن المستتر عن الالباب بذاته. ومن معاني الصمد الذي لا جوف له، فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء، ومن ثم اخراج . لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه، فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (75 المائدة)، قال الزمخشري رحمه الله فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام)).
و قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)): ((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان : أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج . والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية )) اهـ. .
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره ، قال الله - وله المثل الأعلى: " كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان. اه
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة ، و التماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات التي تقع تحت مدارك الحس. وعليه فلا يصح ان ترتسم له تعالى في الاذهان صورة ولا ان يجسد بتمثال. فسبح باسم ربك العظيم.
و رزقنا الله واياكم حق اليقين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج4-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة التوحيد تقتضي فهم الاحدية -ج1-
» عقيدة التوحيد تفتضي فهم الاحدية -ج3-
» حقيقة عقيدة التوحيد تقضي توحيد البشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: