نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» موفيولا: رواية عن اغتيال وطن رشاد أبوشاور
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 10:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أما آن للفاشلين أن يتنحُّوا
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أمريكا- الإجماع المُقدّس لإنقاذ الرأسمالية - الطاهر المعز
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الطبقة العاملة في ظل انتشار وباء "كوفيد 19"
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس لتحسيس النفوس - مصطفى منيغ
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذا خَلقُ اللـهِ فَأَرُونِي ماذا خَلَقَ الذينَ مِن دُونِهِ - زهير سالم
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 6:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الآثار التي تتركها الأوبئة الكبرى في المجتمعات؟
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 6:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نتمنّى أن يَصيروا بشراً أسوياء .. لكن - عبدالله عيسى السلامة
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 6:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  “كورونا” الروسي = إبراهيم العلوش
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 5:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (كذبة فيروس كورونا) = د.فتحى نعينع
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 4:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماذا بعد كورونا ؟!!!
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 4:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لفتة نظر مهمة حول التنبؤات
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitimeأمس في 2:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» فيروس كورونا وسياسة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في التعامل مع الوباء
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 6:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا.. من رحمة الله وإن كرهنا
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 5:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصين ونظام عالمي جديد ما بعد كورونا
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 5:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حروب المستقبل القادمة.. هل يكون كورونا صناعة أمريكية؟
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 5:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا والأبوكاليبس.. هل حانت نهاية العالم؟
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 5:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مُخلِص : يَنصح ، فيُحزن ، فيُحسن .. ومنافق : يَمدح ، فيَسر، فيَضرّ!
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 12:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من قواعد الشريعة الإسلامية : حديث لا ضرر ولا ضرار
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 12:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» البُطولاتُ شتّى ! عبد الله عيسى السلامة
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 12:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بلادنا كلّها دار عزاء ، مرزوءة بتسلّط أعدائها، وبعضِ المحسوبين من أبنائها، عليها!
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 12:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أيها المسلمون إذا أغلقت المساجد فاجعلوا بيوتكم مساجد .. أيها المسلم كن كبيرا
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 11:59 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأشرم الحبشي، أراد هدم الكعبة، لأجل القُلّيس، فما قُلّيس الأشرَمين العرب، اليوم ؟
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 11:54 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أدب وسياسة : قال : ولكني أفقد جليبيبا
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 11:50 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العابثون بمصائر البشر: بين فنائهم بالوباء ، وتطهير قلوبهم من الشرّ !
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 11:45 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "كورونا في سوريا" لماذا ينفي نظام الأسد وجوده؟
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 11:40 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا في سوريا وقائع تكشف لأول مرة
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 11:35 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذوق فقهي راق : غسل اليدين إلى الرسغين - وأنزَلنَا منَ السّمَاء ماء طَهُورا
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 11:29 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 11:23 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا والنظام العالمي - عادل سليمان
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2020-03-29, 11:19 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36244
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
العرين - 1193
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
زهره النرجس
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
معتصم
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
معمر حبار
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
هيام الاعور
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
sa3idiman
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
لينا محمود
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
محمود تركي
الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_rcapالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_voting_barالحلقة الثالثة من ادب النقاش I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61236 مساهمة في هذا المنتدى في 17046 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 الحلقة الثالثة من ادب النقاش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

الحلقة الثالثة من ادب النقاش Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الثالثة من ادب النقاش   الحلقة الثالثة من ادب النقاش I_icon_minitime2016-08-03, 1:28 pm

3=الحلقة الثالثة من قواعد ذهبية في مخالطة الناس وادب الحوار والنقاش معهم=3
بسم الله الرحمن الرحيم
3=في محاورة المخالفين لك من اهل الملل والنحل لا بد لك من مجادلتهم بالتي هي احسن وذلك لقوله تعالى في سورة النحل : وجادلهم بالتي هي أحسن ، قال صاحب اضواء البيان:- أمر الله - جل وعلا - نبيه - صلى الله عليه وسلم - في هذه الآية الكريمة : أن يجادل خصومه بالطريق التي هي أحسن طرق المجادلة : من إيضاح الحق بالرفق واللين . وعن مجاهد : وجادلهم بالتي هي أحسن [ 16 \ 125 ] ، قال : أعرض عن أذاهم . وقد أشار إلى هذا المعنى في قوله : ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم [ 29 \ 46 ] أي : إلا الذين نصبوا للمؤمنين الحرب فجادلهم بالسيف حتى يؤمنوا ، أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون .
ونظير ما ذكر هنا من المجادلة بالتي هي أحسن قوله لموسى وهارون في شأن فرعون : " فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى " [ 20 \ 44 ] ، ومن ذلك القول اللين : قول موسى له : هل لك إلى أن تزكى وأهديك إلى ربك فتخشى [ 79 \ 18 - 19 ] . اه من اضواء البيان للشنقيطي رحمه الله.
ومن جدالهم بالتي هي احسن ان تذكرهم بما تقره عقيدتك مما عندهم من امور وعلوم وهذا بدوره يقرب النفوس النافرة، ودليل تأثير هذا الأسلوب ما نقله كتاب السير ومنهم ابن هشام ما جاء في قصة عدّاس النصراني لمّا سأله رسول الله عليه وسلم عن دينه وسأله عن البلاد التي جاء منها, وأجابه بأنه من نَيْنوى فمباشرة قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قرية الرجل الصالح يونس بن متى)), فقال عدّاس: "وما يدريك ما يونس بن متى؟" فقال: الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((ذاك أخي، وكان نبياً وأنا نبي)) فأكب عدّاس على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -, يقبل رأسه ويديه وقدميه، وأسلم على يدي الرسول - صلى الله عليه وسلم -, فلما عاد إلى ابني ربيعة, وهما سيداه آنذاك قالا له: "ويلك يا عداس! مالك تقبلَّ هذا الرجل ويديه وقدميه؟" قال: يا سيدي، ما في الأرض شيء خير من هذا، لقد أخبرني بأمر لا يعلمه إلا نبي.
كما انظر معي وتامل ابتداء كتابه الى نصارى نجران ((بِاسْمِ إلَهِ إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ, أَمّا بَعْدُ فَإِنّي أَدْعُوكُمْ إلَى عِبَادَةِ اللّهِ مِنْ عِبَادَةِ الْعِبَادِ وَأَدْعُوكُمْ إلَى وِلَايَةِ اللّهِ مِنْ وِلَايَةِ الْعِبَادِ فَإِنْ أَبَيْتُمْ فَالْجِزْيَةُ فَإِنْ أبيتم فقد آذنتكم بحرب، والسلام)). وهذا الاستهلال للكتاب بهذه الصيغة باسم اله ابراهيم واسحق ويعقوب الذي يؤمن بهم كما هم يؤمنون بهم تذكير لهم بان هذه الرسالة ورسالة هؤلاء ونبوتهم كلها من مشكاة واحدة وانه ينطق بوحي هذا الاله الواحد لهم جميعا ولم يذكر عيسى عليه وعليهم السلام كون النظرة مختلفة بينه وبينهم فيه ثم دعاهم الى امر واضح لا لبس فيه ولا غموض ولا مماراة او مجاملة وهو العبادة لله وترك عبادة العباد بما فيهم طبعا عيسى عليه السلام عبد الله ورسوله وولاية الله دون ولاية العباد ثم خيرهم بين ما دعاهم اليه من ايمان حق يولد استسلاما لله وانقيادا لامره ونهيه او دفع الجزية
دفعا للحرب او اعلان الحرب ان رفضوا ذلك التخيير فان وقعت يكون اعذر من انذر.
ومن ادب الحوار ان تقيم الحجة على المحاور من كلامه ومفاهيمه ومسلماته واسمع هذا المقطع الرائع من حوار نبيك سلام الله عليه مع وفد نصارى نجران فيقول ابن جرير في سبب نزول قوله - تعالى -: (ألم * الله لا إله إلا هو الحي القيوم) إن النصارى أتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فخاصموه في عيسى بن مريم، وقالوا له من أبوه؟ وقالوا على الله الكذب والبهتان لا إله إلا هو لم يتخذ صاحبة ولا ولداً، فقال لهم النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((ألستم تعلمون أنه لا يكون ولد إلا وهو يشبه أباه؟ )) قالوا: "نعم"، قال: ((ألستم تعلمون أن ربنا حي لا يموت وأن عيسى يأتي عليه الفناء؟ )) قالوا: "بلى"، قال: ((ألستم تعلمون أن ربنا قيم على كل شيء يكلؤه ويحفظه ويرزقه؟ )) قالوا: "بلى"، قال: ((فهل يملك عيسى من ذلك شيئاً؟)) قالوا: "لا"، قال: ((ألستم تعلمون أن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء؟)) قالوا: "بلى"، قال: ((فهل يعلم عيسى من ذلك شيئاً إلا ما علم)) قالوا: "لا". قال: ((فإن ربنا صور عيسى في الرحم كيف شاء, قال: ((ألستم تعلمون أن ربنا لا يأكل الطعام ولا يشرب الشراب ولا يحدث الحدث؟))، قالوا: "بلى" قال: "ألستم تعلمون أن عيسى حملته أمه كما تحمل المرأة ثم وضعته كما تضع المرأة ولدها، ثم غذي كما يتغذى الصبي ثم كان يطعم الطعام ويشرب الشراب ويحدث الحدث؟)) قالوا: "بلى"، قال: ((فكيف يكون هذا كما زعمتم؟)) قال: فعرفوا ثم أبوا إلا جحوداً, فأنزل الله: (ألم * الله لا إله إلا هو الحي القيوم). ولنا في رسول الله اسوة حسنة ....
ولبيان سرّ الجحود بعد اقامة البرهان انقل ما جاء في دلائل النبوة للبيهقي حيث يقول :"قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم وَفْدُ نَصَارَى نَجْرَانَ سِتُّونَ رَاكِبًا، مِنْهُمْ أَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ رَجُلًا مِنْ أَشْرَافِهِمْ، وَالْأَرْبَعَةُ وَعِشْرُونَ مِنْهُمْ ثَلَاثَةُ نَفَرٍ منهم إليهم يؤول أَمْرُهُمُ:
الْعَاقِبُ أَمِيرُ الْقَوْمِ وَذُو رَأْيِهِمْ صَاحِبُ مَشُورَتِهِمْ وَالَّذِينَ لَا يَصْدُرُونَ إِلَّا عَنْ رَأْيِهِ وَأَمْرِهِ وَاسْمُهُ عَبْدُ الْمَسِيحِ.
وَالسَّيِّدُ ثُمَالُهُمْ [ (2) ] وصاحب رجلهم وَمُجْتَمَعِهِمْ وَاسْمُهُ الْأَيْهَمُ.
وَأَبُو حَارِثَةَ بْنُ عَلْقَمَةَ أَحَدُ بَنِي بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ، وَأَسْقُفُّهُمْ [ (3) ] وَحَبْرُهُمْ وَإِمَامَهُمْ وَصَاحِبُ مِدْرَاسِهِمْ وَكَانَ أَبُو حَارِثَةَ قَدْ شَرُفَ فِيهِمْ وَدَرَسَ كُتُبَهُمْ حَتَّى حَسُنَ عَمَلُهُ فِي دِينِهِمْ وَكَانَتْ مُلُوكُ الرُّومِ [ (4) ] مِنْ أَهْلِ النَّصْرَانِيَّةِ قَدْ شَرَّفُوهُ وَمَوَّلُوهُ وَأَخْدَمُوهُ وَبَنَوْا لَهُ الْكَنَائِسَ وَبَسَطُوا عَلَيْهِ الْكَرَامَاتِ لِمَا يَبْلُغُهُمْ عَنْهُ مِنْ عَمَلِهِ وَاجْتِهَادِهِ فِي دِينِهِمْ.
فَلَمَّا وُجِّهُوَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عليه وسلم مِنْ نَجْرَانَ جَلَسَ أَبُو حَارِثَةَ عَلَى بَغْلَةٍ لَهُ مُوَجِّهًا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِلَى جَنْبِهِ أَخٌ لَهُ يُقَالُ لَهُ: كُوزُ بْنُ عَلْقَمَةَ يُسَايِرُهُ، إِذْ عَثَرَتْ بَغْلَةُ أَبِي حَارِثَةَ، فَقَالَ لَهُ كُوزٌ: تَعِسَ الْأَبْعَدُ، يُرِيدُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُ أَبُو حَارِثَةَ: بَلْ أَنْتَ تَعِسْتَ، فَقَالَ لَهُ: وَلِمَ يَا أَخُ؟ فَقَالَ: وَاللهِ إِنَّهُ لَلنَّبِيُّ الَّذِي كُنَّا نَنْتَظِرُ، قَالَ لَهُ كُوزٌ: فَمَا يَمْنَعُكَ وَأَنْتَ تَعْلَمُ هَذَا؟ قَالَ: مَا صَنَعَ بِنَا هَؤُلَاءِ الْقَوْمُ شَرَّفُونَا وَمَوَّلُونَا وَأَكْرَمُونَا، وَقَدْ أَبَوْا إِلَّا خِلَافَهُ وَلَوْ فَعَلْتُ نزعوا منا كلما تَرَى، فَأَضْمَرَ عَلَيْهَا مِنْهُ أَخُوهُ كُوزُ بْنُ عَلْقَمَةَ حَتَّى أَسْلَمَ بَعْدَ ذَلِكَ " فالامر اذا محافظة على الضلال لا عن عدم قناعة بالحق بل خشية ضياع المكانة والجاه والمال والمكاسب والمصالح وجحود الحق في سبيل عرض رخيص بخس من اعراض الدنيا.
نسالك اللهم ربنا ان عفهمنا وتعلمنا والهمنا حجة الحق وقوله في كل موقف نقفه في سبيلك ومسيرة دعوتك والثبات وارنا اللهم الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة الثالثة من ادب النقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: