رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 703 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 703 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_rcapرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_voting_barرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_rcapرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_voting_barرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_lcap 
معتصم - 12434
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_rcapرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_voting_barرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_rcapرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_voting_barرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_rcapرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_voting_barرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_rcapرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_voting_barرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_rcapرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_voting_barرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_rcapرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_voting_barرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_rcapرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_voting_barرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_lcap 
العرين - 1193
رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_rcapرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_voting_barرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم 
الرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج:-
يقول الله تعالى:يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً [النساء:1]. وفي هذه الآية وغيرها تنصيص على أن أصل البشرية من آدم، وأن حواء خلقت منه، وجاءت الأحاديث الصحيحة لتبين وتفسر وتحدد من أي مكان خلقت حواء من آدم، فجاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء. زاد ابن إسحاق (بتخريجه) اليسرى من قبل أن يدخل الجنة وجعل مكانه لحم.
وكون حواء خلقت من آدم من غير توليد كخلق الأولاد من الآباء لا يلزم منه أن تكون ابنته ولا أخته، كما نص على ذلك علماء التفسير، ولهذا سماها القرآن زوجة:وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا [النساء:1]. وكلمة زوج لغة تطلق بمعنى الصنف بشكل عام كقوله تعالى في سورة الحج اية 5:-..وانبتت من كل زوج بهيج .. اي صنف وهو ما نطلق عليه اليوم في علم الاجناس فصيلة او نوع او جنس لان كل جنس من الاجناس او نوع فيه قرينه وشبهه من ذكر او انثى او كما في بعض الامور فردة يمين وفردة شمال كالنعال والجوارب مثلا...فيتلازمان في الوجود ولا يكتمل فائدة وجودهما الا باقترانهما فكان الذكر والانثى من ضرورات الخلق والايجاد في كافة الاصناف لتتم عملية التكاثر التي بها يستمر وجود الاجناس .وقد جعل الله خلق آدم من غير أب ولا أم، وخلق حواء من جسد رجل ومن غير أم، وخلق عيسى من جسد امرأة من غير أب، وخلق بقية البشر بعد ذلك من ذكر وأنثى، آيات تدل على عظم الخالق سبحانه. وهي اشبه ما تكون تقريبا للصورة في عصرنا الحاضر بعمليات الاستنساخ.. (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران: 59].
وأما قول القائل: إن خلق حواء من ضلع أعوج يتعارض مع الأحاديث التي تكرم المرأة! فالحقيقة أنه لا تنافي بين الأمرين، والدليل على ذلك أن الله تعالى كرم الإنسان وفضله على سائر المخلوقات قال تعالى:وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَم [الإسراء:70]. وقال تعالى:لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ [التين:4]. ومع ذلك فهو مخلوق من ماء مهين وأخرج من مجرى البول مرتين وقد كان أصل خلقه من الطين. وبهذا يتبين لنا أنه لا تعارض بين أصل مادة الخلق والتكريم للمخلوق المصير من تلك المادة كتصيير الله تعالى للطين بشرا سويا .
ثم إن استنتاج البعض من كون حواء خلقت من ضلع آدم فساد زواجه منها، وما ينبني على ذلك من كون وجود كل البشرية من نكاح فاسد، هو استنتاج غير صحيح وسقيم لا يستقيم، فلا يلزم من كونها خلقت من ضلعه أن يكون أباً لها أو أخاً ، ثم انها خلقت لغاية ان تكون زوجا له، واما للبشرية كما انه اب للبشر، فمنذا الذي يعدل او يعقب على حكم الله تعالى؟؟؟ - ثم علينا أن نعلم وندرك أن شريعة آدم التي كان ينتهجها تبيح من أنواع النكاح ما لا تبيحه شريعتنا..لأن الله تعالى يقول:لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة :48].
وعليه وكون شرعنا يحرم نكاح المحارم لا يلزم منه أن يكون شرع آدم يحرمه . واختلاف الشرائع تبع لحكمة ربانية يعلمها الله تعالى وبمقتضاها شرع لكل امة من السابقين ما كان يناسب حالهم واوضاعهم وطبيعة حياتهم وقدراتهم ...

ولا ارى التجرؤ على رد الاحاديث الصحيحة له مسوغ، كما يحصل من البعض الذين اتبعوا هوى انفسهم المريضة وزيغ عقولهم العاجزة، ولا تناقض بين احادها ونصوص القطعي دلالة وثبوتا من القران الكريم ، بل هي مفسرة للقطعي المجمل الذي اشار لما فصلته وبينته تلك الصحاح، وارجوا من الجميع الوقوف والتامل في قوله تعالى:-( وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا [النساء:1]. فكونه خلقه منها اي من بعضها ، ففسرت الاحاديث هذا البعض بالضلع..والله اعلم.
نسال الله ان يفقهنا ويعلمنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-11-13, 4:01 pm عدل 1 مرات

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

بالنسبة لي بينت في موضوع اخر
انني لا ارد الاحاديث الصحاح الواردة عن رسول الله صل الله عليه وسلم
وانما ارد الروايات المنسوبة للعلماء من غير سند الى الدليل من الكتاب او السنة المطهرة
------------
واقول ان هناك فرق بين الايات المتعلقة بخلق الانسان وبين الاحاديث الواردة في الصحاح عن خلق حواء من ضلع ادم
ففي الايات لم يات ذكر الضلع ولا بوجهه من الوجوه لاتصريحا ولا تلميحا لا منطوقا ولا مفهوما

اما قوله تعالى
:يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً [النساء:1].

فالخطاب موجهه للناس كل الناس بان يتقوا ربهم الذي خلقهم من نفس واحدة
والنفس هي الروح كما في لسان العرب
فخلق الناس كان من روح واحدة
وخلق منها زوجها
فالزوج تقال للاثنين اي خلق لادم زوج وخلق لحواء زوج وهما من روح واحدة
هذا هو المعنى الذي افهمه من الاية
واما الاحاديث الصحيحة فهي تتحدث عن المراة والنساء وليس حواء
فجاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء.
------------
فالحديث فيه وصية استوصوا بالنساء والوصية متعلقة بالصفات وليس بالخلق
ثم ان النص فان المراة خلقت من ضلع ولم يقل خلقت من ضلع ادم ممايدل ع ان المقصود ليس ضلع ادم هذه نقطة
النقطة الثانية
كلمة الخلق في لسان العرب
وأَصل الخلق التقدير، فهو باعْتبار تقدير ما منه وجُودُها وبالاعتبار للإِيجادِ على وَفْقِ التقدير خالقٌ.
والخَلْقُ في كلام العرب: ابتِداع الشيء على مِثال لم يُسبق إِليه: وكل شيء خلَقه الله فهو مُبْتَدِئه على غير مثال سُبق إِليه: أَلا له الخَلق والأَمر تبارك الله أَحسن الخالقين. قال أَبو بكر بن الأَنباري: الخلق في كلام العرب على وجهين: أَحدهما الإِنْشاء على مثال أَبْدعَه، والآخر التقدير؛ وقال في قوله تعالى: فتبارك الله أَحسنُ الخالقين، معناه أَحسن المُقدِّرين؛ وكذلك قوله تعالى: وتَخْلقُون إِفْكاً؛ أَي تُقدِّرون كذباً.
النقطة الثالثة
خلقت من ضلع
حرف من هنا لبيان الجنس وليس للتبعيض
فالخلق مقصود به التقدير
وبالتالي المعنى ان الله خلق المراة اي قدر فيها تقدير الكمال في اداء مهمتها التي خلقت من اجلها كما خلق وقدر في الضلع تمام كماله
في ماخلق لاجله فالضلع كامل التقدير وان رايناه اعوج الشكل فاعوجاجه من تمام كماله
------------------
فالذي يغلب على ظني
ان خلق ادم وحواء تم بنفس الطريقة كما تبينه الايات
واما صفات المراة والنساء فجائت في الاحاديث الصحيحة
فيما قد يراه الرجل من عوج في المراة او نقص ما
فجائت الاحاديث تحث على الاستوصاء بالنساء وحث العقل على التفكر في المثال الوارد ذكره في الاحاديث من تمام الخلق والتقدير
للمراة والنساء في المهمة التي خلقت لها المراة
وبالتالي ما افهمه ان لا وجهه للعلاقة بين خلق ادم وحواء
وبين الصفات للمراة والنساء والمقدرة فيهن من الله كما اكتمل خلق الضلع والتقدير له بالكمال في اداء مهمته
والله اعلى واعلم

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة



جزاكم الله كل خير اساتذتي الافاضل

ساتابع معكم

محمد بن يوسف الزيادي



تحديث

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم 
الرد على من يردون صحاح الاحاديث حول خلق المراة من ضلع اعوج:-
يقول الله تعالى:يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً [النساء:1]. وفي هذه الآية وغيرها تنصيص على أن أصل البشرية من آدم، وأن حواء خلقت منه، وجاءت الأحاديث الصحيحة لتبين وتفسر وتحدد من أي مكان خلقت حواء من آدم، فجاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء. زاد ابن إسحاق (بتخريجه) اليسرى من قبل أن يدخل الجنة وجعل مكانه لحم.
وكون حواء خلقت من آدم من غير توليد كخلق الأولاد من الآباء لا يلزم منه أن تكون ابنته ولا أخته، كما نص على ذلك علماء التفسير، ولهذا سماها القرآن زوجة:وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا [النساء:1]. وكلمة زوج لغة تطلق بمعنى الصنف بشكل عام كقوله تعالى في سورة الحج اية 5:-..وانبتت من كل زوج بهيج .. اي صنف وهو ما نطلق عليه اليوم في علم الاجناس فصيلة او نوع او جنس لان كل جنس من الاجناس او نوع فيه قرينه وشبهه من ذكر او انثى او كما في بعض الامور فردة يمين وفردة شمال كالنعال والجوارب مثلا...فيتلازمان في الوجود ولا يكتمل فائدة وجودهما الا باقترانهما فكان الذكر والانثى من ضرورات الخلق والايجاد في كافة الاصناف لتتم عملية التكاثر التي بها يستمر وجود الاجناس .وقد جعل الله خلق آدم من غير أب ولا أم، وخلق حواء من جسد رجل ومن غير أم، وخلق عيسى من جسد امرأة من غير أب، وخلق بقية البشر بعد ذلك من ذكر وأنثى، آيات تدل على عظم الخالق سبحانه. وهي اشبه ما تكون تقريبا للصورة في عصرنا الحاضر بعمليات الاستنساخ.. (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران: 59].
وأما قول القائل: إن خلق حواء من ضلع أعوج يتعارض مع الأحاديث التي تكرم المرأة! فالحقيقة أنه لا تنافي بين الأمرين، والدليل على ذلك أن الله تعالى كرم الإنسان وفضله على سائر المخلوقات قال تعالى:وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَم [الإسراء:70]. وقال تعالى:لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ [التين:4]. ومع ذلك فهو مخلوق من ماء مهين وأخرج من مجرى البول مرتين وقد كان أصل خلقه من الطين. وبهذا يتبين لنا أنه لا تعارض بين أصل مادة الخلق والتكريم للمخلوق المصير من تلك المادة كتصيير الله تعالى للطين بشرا سويا .
ثم إن استنتاج البعض من كون حواء خلقت من ضلع آدم فساد زواجه منها، وما ينبني على ذلك من كون وجود كل البشرية من نكاح فاسد، هو استنتاج غير صحيح وسقيم لا يستقيم، فلا يلزم من كونها خلقت من ضلعه أن يكون أباً لها أو أخاً ، ثم انها خلقت لغاية ان تكون زوجا له، واما للبشرية كما انه اب للبشر، فمنذا الذي يعدل او يعقب على حكم الله تعالى؟؟؟ - ثم علينا أن نعلم وندرك أن شريعة آدم التي كان ينتهجها تبيح من أنواع النكاح ما لا تبيحه شريعتنا..لأن الله تعالى يقول:لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة :48].
وعليه وكون شرعنا يحرم نكاح المحارم لا يلزم منه أن يكون شرع آدم يحرمه . واختلاف الشرائع تبع لحكمة ربانية يعلمها الله تعالى وبمقتضاها شرع لكل امة من السابقين ما كان يناسب حالهم واوضاعهم وطبيعة حياتهم وقدراتهم ...

ولا ارى التجرؤ على رد الاحاديث الصحيحة له مسوغ، كما يحصل من البعض الذين اتبعوا هوى انفسهم المريضة وزيغ عقولهم العاجزة، ولا تناقض بين احادها ونصوص القطعي دلالة وثبوتا من القران الكريم ، بل هي مفسرة للقطعي المجمل الذي اشار لما فصلته وبينته تلك الصحاح، وارجوا من الجميع الوقوف والتامل في قوله تعالى:-( وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا [النساء:1]. فكونه خلقه منها اي من بعضها ، ففسرت الاحاديث هذا البعض بالضلع..والله اعلم.
نسال الله ان يفقهنا ويعلمنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

الايات تتحدث عن خلق الانسان 
اما الاحاديث فتتحدث عن النساء والمراة 
وقد جاء في اللغة معنى النفس انها الروح 
فيكون المعنى خلق الانسان من روح واحدة 
اما في الاحاديث فالخلق معناه جعل وليس الخلق ابتداء 
فلا يكون هناك تعارض وتكون الاحايث متعلقه بمعنى اخر غير خلق الانسان او خلق ادم وحواء 

نبيل القدس ابو اسماعيل و محمد بن يوسف الزيادي يعجبهم هذا الموضوع

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى