هل الدخان مفطر؟؟
اخي سمعنا بعض الفتاوى تقول بان الدخان ليس من المفطرات فهل هذا صحيح؟؟..ارجو منكم البيان ولكم الشكر.
اخي السائل الكريم بعد حمد الله تعالى والثناء عليه بما يجب لجلاله والصلاة والسلام على رسول الهدى والنور والحق صلوات ربي وسلامه عليه نقول وبالله الاستعانة:-
للاجابة على السؤوال لا بد من بحث دقيق وتحقيق مناط عملية التدخين. وذلك ان التبغ و
التدخين من الامور المستجدة على الامة وعلى الفقهاء وهو بلاء ابتليت به البشرية وعم باكتشاف امريكا التي ما زالت البلايا منها تحط برحالها في كل مكان تحل به وتنزع بركة البلاد وتفقد امن العباد.وواقع عملية التدخين انه شهوة يشتهيها جسم المدخن باحساس معين نتيجة نقص مادة النيكوتين التي تتراكم في الدم من خلال الرئتين وعملهما في عملية التنفس لمن ادمن التدخين .فواقع عملية التدخين انه 1- شهوة يشتهيها الجسم الذي ادمنها ولا يطيق نقصانها.2- ان الدخان الناتج عن احتراق التبغ له جرم يسحبه المدخن الى جوفه .والرئتين من الجوف وهذا الجرم يظهر اثره جليا فيما يسمى فلتر السيجارة وكذلك ترسبه في الرئتين.وهو بالطبع مختلف جدا عن عملية شم الروائح كالعطور والزهور التي تمتزج رائحتها مع الهواء المتنفس به . فعملية التدخين ليست عملية تنفس وشم بل هي عملية سحب جرم معين من خلال سحب الدخان الى الرئة التي هي من الجوف وادخال شيء له جرم الى الجوف يعتبر من المفطرات فلو بلع الصائم حصاة او حبة دواء افطر بالاجماع الا ان البلع عملية متعلقة بالبلعوم والمعدة وهي من الجوف واما التدخين فانه ابتلاع عن طريق مجرى التنفس الى الرئة التي هي من الجوف لامر مشتهى لمتعوده.
ومن معاني الصوم الامساك عن شهوتي الفرج والبطن ويقصد بالبطن هنا الجوف بدلالة ان من ادخل الى جوفه من خلال دبره تحاميل او حقنة شرجية افطر وكذا تحاميل المهبل للنساء لانها تدخل جوف وفي لسان العرب الجوف المطمئن من الأرض وجوف الإنسان بطنه معروف ابن سيده الجوف باطن البطن والجوف ما انطبقت عليه الكتفان والعضدان والأضلاع والصقلان وقال ايضا والأجوفان البطن والفرج لاتساع أجوافهما أبو عبيد في قوله في الحديث لا تنسوا الجوف وما وعى أي ما يدخل فيه من الطعام والشراب وقيل فيه قولان قيل أراد بالجوف البطن والفرج معا كما قال إن أخوف ما أخاف عليكم الأجوفان وقيل أراد بالجوف القلب وما وعى وحفظ من معرفة الله تعالى.اه.وبالتالي، فالجوف ما انطبقت عليه الكتفان والعضدان والأضلاع والصقلان، وجمعها أجواف، وجوف كلّ شيء: داخله، والصقلان جمع صقل وهو الجنب .
وبناءا على ما تقدم فان التدخين هو عملية ادخال جرم يشتهى الى الرئتين لقضاء شهوة يشتهيها فاعلها والرئتين من الجوف وادخال الجرم الى الجوف متعمدا من المفطرات ومن معاني الصوم الصوم عن الشهوات وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال الفطر مما دخل والوضوء مما خرج ومثله روي عن ابن عمر وكذا عن عائشة رضي الله عنهم . فالتدخين مفطر بلا شك كونه جرم مشتهى دخل الى جوف مشتهيه عمدا وباختيار لاشباع شهوة وبذلك تكون فتاوى البعض بعدم الافطار من التدخين باطلة والله تعالى اعلم واحكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اخي سمعنا بعض الفتاوى تقول بان الدخان ليس من المفطرات فهل هذا صحيح؟؟..ارجو منكم البيان ولكم الشكر.
اخي السائل الكريم بعد حمد الله تعالى والثناء عليه بما يجب لجلاله والصلاة والسلام على رسول الهدى والنور والحق صلوات ربي وسلامه عليه نقول وبالله الاستعانة:-
للاجابة على السؤوال لا بد من بحث دقيق وتحقيق مناط عملية التدخين. وذلك ان التبغ و
التدخين من الامور المستجدة على الامة وعلى الفقهاء وهو بلاء ابتليت به البشرية وعم باكتشاف امريكا التي ما زالت البلايا منها تحط برحالها في كل مكان تحل به وتنزع بركة البلاد وتفقد امن العباد.وواقع عملية التدخين انه شهوة يشتهيها جسم المدخن باحساس معين نتيجة نقص مادة النيكوتين التي تتراكم في الدم من خلال الرئتين وعملهما في عملية التنفس لمن ادمن التدخين .فواقع عملية التدخين انه 1- شهوة يشتهيها الجسم الذي ادمنها ولا يطيق نقصانها.2- ان الدخان الناتج عن احتراق التبغ له جرم يسحبه المدخن الى جوفه .والرئتين من الجوف وهذا الجرم يظهر اثره جليا فيما يسمى فلتر السيجارة وكذلك ترسبه في الرئتين.وهو بالطبع مختلف جدا عن عملية شم الروائح كالعطور والزهور التي تمتزج رائحتها مع الهواء المتنفس به . فعملية التدخين ليست عملية تنفس وشم بل هي عملية سحب جرم معين من خلال سحب الدخان الى الرئة التي هي من الجوف وادخال شيء له جرم الى الجوف يعتبر من المفطرات فلو بلع الصائم حصاة او حبة دواء افطر بالاجماع الا ان البلع عملية متعلقة بالبلعوم والمعدة وهي من الجوف واما التدخين فانه ابتلاع عن طريق مجرى التنفس الى الرئة التي هي من الجوف لامر مشتهى لمتعوده.
ومن معاني الصوم الامساك عن شهوتي الفرج والبطن ويقصد بالبطن هنا الجوف بدلالة ان من ادخل الى جوفه من خلال دبره تحاميل او حقنة شرجية افطر وكذا تحاميل المهبل للنساء لانها تدخل جوف وفي لسان العرب الجوف المطمئن من الأرض وجوف الإنسان بطنه معروف ابن سيده الجوف باطن البطن والجوف ما انطبقت عليه الكتفان والعضدان والأضلاع والصقلان وقال ايضا والأجوفان البطن والفرج لاتساع أجوافهما أبو عبيد في قوله في الحديث لا تنسوا الجوف وما وعى أي ما يدخل فيه من الطعام والشراب وقيل فيه قولان قيل أراد بالجوف البطن والفرج معا كما قال إن أخوف ما أخاف عليكم الأجوفان وقيل أراد بالجوف القلب وما وعى وحفظ من معرفة الله تعالى.اه.وبالتالي، فالجوف ما انطبقت عليه الكتفان والعضدان والأضلاع والصقلان، وجمعها أجواف، وجوف كلّ شيء: داخله، والصقلان جمع صقل وهو الجنب .
وبناءا على ما تقدم فان التدخين هو عملية ادخال جرم يشتهى الى الرئتين لقضاء شهوة يشتهيها فاعلها والرئتين من الجوف وادخال الجرم الى الجوف متعمدا من المفطرات ومن معاني الصوم الصوم عن الشهوات وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال الفطر مما دخل والوضوء مما خرج ومثله روي عن ابن عمر وكذا عن عائشة رضي الله عنهم . فالتدخين مفطر بلا شك كونه جرم مشتهى دخل الى جوف مشتهيه عمدا وباختيار لاشباع شهوة وبذلك تكون فتاوى البعض بعدم الافطار من التدخين باطلة والله تعالى اعلم واحكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.