اعجاز القران الكريم فى التبريد والتكييف..
أ صحاب الكهف لم يكونوا نائمين ..!!
(أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا(9)إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِن...َا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا(10)فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا(11)ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا) 9-12الكهف
(وَإِذْ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا(16)وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا(17)وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا) 16 -18الكهف
ما اجمل الايات اعلاه .. تدبرها ...ناس هربوا بالحق وبدينهم من الجور والظلم هربوا الى كهف مظلم, مقفهر , مترب , غيرامين ,مليء بالافاعي والثعابين ... فماذا وجدوا في الكهف ؟ رحمة منتشرة , نور رباني , و... ( يهيء لكم من امركم مرفقا)ويا لسرهذه الكلمات الاخيرة ...
(وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا) 25الكهف
كيف كان حالهم بهذة السنين الطويلة داخل الكهف ؟
اكانوا نائمين ؟..كلا ,كلا لم يكونوا نائمين , لم يكونوا نائمين .. وإليك الاخبار ...
في مواضع كثيرة من القرآن الكريم ذكرت كلمة النوم , وعلى سبيل المثال :-
) إِذْ يُرِيكَهُمْ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) 43الانفال
) اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)42الزمر
(وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثم ينبئكم بما كنتم تعملون)60الانعام
(ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغائكم من فضله ) الروم
اعد قراءة ايات اصحاب الكهف... لماذا لم تذكركلمة نوم او اشارة على النوم فيها... ؟ وان القرآن كتاب محكم منضبط لا يأت فيه أي حرف او حركة الا من اجل قصد مشروع وعظيم
(وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ) 6 النمل ...لماذا ..؟
*هل كانوا ميتون ؟ كلا
ففي مواضع اخرى كثيرة ذكرت كلمة الموت ..وإليك العجب حيث يقص لنا القرآن قصة شبيهة بقصة اصحاب الكهف لكن الفرق ان الرب تعالى يذكر لنا هنا كلمة الموت ..
(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)259البقرة
رجل اماته الله المحيي المميت مائة عام ثم احياه فلماذا لم تذكر كلمة الموت في قصة اصحاب الكهف ,
... القرآن ابلغ وادق كتاب على وجة الكون !!! وانه منزل قبل اكثر من (1400)عام على رعاة الغنم. ... لم ترد أي من الكلمتين ( نوم او موت ) لكن وردت كلمة رقود وهم رقود)
قال تعالى في سورة الزمر الاية -68- وهو يصف هول حدوث الساعة ( ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الارض الا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون)
و قال تعالى واصفا حال الموتى حين البعث(ونفخ في الصور فاذا هم من الاجداث الى ربهم ينسلون@ قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا , هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون ) 51-52 يس, اي ان الميت كان راقد في مرقده !!! والراقد اذا كان بمعنى نائم اذا سيتناقض مع معنى الاية (؟) ومن هذه الاية يتبين ان الراقد هو الماكث واللابث في مكان معين ( المرقد ) لمدة محددة بغض النظر عن حالته ( ميت , مريض , جامد (
والرقود هو المكوث وفي الاية معناها وهم ممددون , عندما اقول:- فلان يرقد في المستشفى , او فلان نائم في المستشفى ,فهل معنى الكلام ان فلان نائم مثل النوم الاعتيادي ليلاً وهو لا يصحى ابداً ؟؟ ام ان معناها ان فلان انتقل الى المستشفى وهو ماكث هناك وهو ممدود اغلب الاحيان من اجل العلاج ...ومن ناحية اخرى يقول الرب سبحانه :-
(فضربنا على آذانهم في الكهف ..) ومعنى الاية هو ( انقطع سمعهم ) واثبتت الدراسات العلمية ان النائم لا ينقطع سمعه أي يبقى يسمع وعلى سبيلا المثال الام عندما يبكي طفلها والعائلة نائمة فأن الام تصحوا مباشرة دون افراد العائلة الاخرى ...
فأنظرالى دقة التعبيرالقرآني هنا ...
- من ناحية اخرى كذلك عندما ينام أي شخص فأن نموه لا يتوقف بل بالعكس اثبتت الدراسات ان النمو يتم اثناء النوم .. واصحاب الكهف عند بعثهم مرة اخرى وجدوا ان الملك الظالم قد مات وكل من كان في زمانهم قد ماتوا وتغيروا ومعنى ذلك ان اعمار الناس في ذلك الزمن لا تتعدى (309) سنة وهي مدة المكوث في الكهف (حيث عّمر النبي نوح عليه السلام في زمن آخر 950 سنة)
عندما صحى اصحاب الكهف لم يتفاجئوا بتغيراشكال بعضهم بعضاً اثناء نظراحدهم الى الاخر , وتوقعوا انهم ناموا مدة قصيرة جداً (يوما او بعض يوم ) يوم او جزء من اليوم , والادهى وما يثبت كلامي ..ان القرآن حتى في هذا الموضع وهو ظن اصحاب الكهف انهم كانوا نائمين (يوماً او بعض يوم ) ...لم يذكر كلمة النوم انما قال(وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ) 19الكهف
فلماذا لم تذكر كلمة نوم ؟ والقرآن كل حرف او حركة فيه لها قصد ؟ واذا كان نوم لماذا لم تنموا اجسامهم خلال نومهم ؟ ان النمو كان متوقف.... ولماذا انقطع سمعهم ؟؟ لم يكونوا نائمين ..انما هناك اية وسر ٌ من الرب ..ما هو ؟؟
(وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ )17 الكهف
الكهف كما هو معروف جزء محفور داخل جبل صخري , وكما تقول القصة قد اغلق حراس الملك الظالم باب الكهف بصخرة ايضاً عندما عرفوا ان الفتية المؤمنون بداخل الكهف ..
وتقول الآية ان اشعة الشمس عندما تشرق تميل عن كهفهم الى جهة اليمين ولا تضرب الكهف وعند الغروب تميل نحو الشمال ولا تصيب الكهف وهذا بقدرة الله عز وجل ...
السؤال هو :- لماذا جعل الله سبحانه اشعة الشمس لا تمس الكهف الصخري والفتية بداخله ؟؟ احد المفسرين الكرام غير الاختصاصين بالتكييف يذكر السبب هو ان الشمس اذا اصابت الفتية وهم بداخل الكهف سوف يحترقوا ..(!)..
طيب في العراق طالما تدربنا في الجيش اثناء الحرب والحصار تحت شمس تموز وآب وان بلدنا معروف من أحر بلدان العالم تقريباً , كنا في الجيش نركض ونعاقب ونتدرب تحت هذه الشمس القوية , وفي ايام كثيرة نبقى تحت الشمس منذ شروقها حتى غروبها وكانت درجة الحرارة في الظل بحدود ( 50) م ° ولا اعرف كم كانت تبلغ درجة الحرارة تحت الشمس ...فما رأيت احد احترق من جراء أشعة الشمس !!!
فكيف سيحترق من هو بداخل كهف , والكهف داخل جبل من الصخور المتراكمة ؟
اعيد السؤال : لماذا اشعة الشمس جعلها عز وجل تميل ولا تمس الكهف ؟
الجواب هو (مستعيناً بالله ) انهم كانوا مجمدين .. نعم كانوا مجمدين.. وكان الكهف شبية بالمخزن المجمد لدينا اليوم ...
اشعة الشمس لا تضرب الكهف حيث الفتية كانوا مجمدين (مخزن مجمد) والحرارة تذوّب الصقيع والثلج وان التجميد للجثث وقف نموا الفتية وكما يحدث لدينا اليوم حيث تجميد أي شيء يوقف نموه انقطع سمعهم ولا يحدث ذلك في النوم وانما فقط بالتجميد ...وبذلك فإن القرآن وصاحب القرآن الله العزيز يقول (ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ )17 الكهف
.... صدقت يارب انها اية عظيمة ...
(وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ) 18الكهف
اسباب تقلب الفتية داخل الكهف :
لو اسلمنا انهم نائمون لماذا التقليب اذاً ؟
هل لكي لا يتفسخوا؟ الجواب خطأ
لأن الميت هو فقط الذي يتفسخ .
هل لكي لا تأكلهم الارض ومعنى ذلك لاتؤثر عليهم رطوبة الارض ؟...
لو اسلمنا لهذا الجواب لكان اولى ان تضربهم اشعة الشمس لكي تتبخر الرطوبة ويتخلصوا من الاذى .
اذن لماذا التقلب ؟ الجواب هو :
انهم كانوا مجمدين تماماً كما يحدث لدينا حالياً في غرف التجميد سواءً الاغذية او الجثث وكما عرفنا ان الشمس لا تضرب الكهف لكي لا يذوب التجميد....اما سبب التقلب فكما يلي :- عندنا في غرف التجميد نضع مروحة داخل الغرفة تقوم بتوزيع التبريد بشكل متساوي في كافة ارجاء الغرفة ,أي لكي لا تكون المنطقة القريبة من المبخر مجمدة جداً والاجزاء البعيد من المبخر اقل تجميد او غير مجمدة اصلاً ..فانظر الى الدقة في تجميد الكهف ....حيث في الكهف وكما يبدو لا توجد مروحة لتوزيع التبريد بين الجثث اذن لا بد من التقليب لـ :-
1- يقلبون لمساواة عملية التجميد لكل ارجاء الكهف حيث هو بدون مروحة. أو
2- من المحتمل ان الاجزاء الملامسة للأرض من اجسام الفتية كانت تذوب بسبب حرارة الارض لذلك لا بد من التقلب لأكمال عملية تجميد الجزء الذي يشرف على الذوبان.
والدليل الآخر الذي امتلكة ويثبت ان الفتية كانوا مجمدين (غرفة التجميد ) ولم يكونوا نائمين هو كما يلي :-
أنت .. لو تذهب في سفرة الى جبل معين واثناء تجوالك رأيت كهف واثناء دخولك الى الكهف وجدت ثلاثة اشخاص او خمسة او سبعة مع كلب نائمين ..هل سوف تصاب بالرعب وتملىء بالرعب ثم تهرب مسرعاً ؟ الجواب كلا لماذا الرعب من النائم .
وانت لو دخلت الى غرفة ما صدفة ووجدت ثلاثة اشخاص او خمسة او سبعة مع كلب على شكل جثث (راقدة) ممدودة وهذة الجثث جامدة بالكامل ...هل تصاب بالرعب ؟ الجواب طبعاً اصاب بالرعب واخرج مسرعاً لهذا المنظر المروع فما بالك اذا كانوا في كهف مظلم !! ومابالك اذا كانت قبل الاف السنين وقبل اكتشاف التجميد .,نحن في هذا الزمن الذي عرفنا به التجميد للجثث, نروع من هكذا منظر مخيف , جثة انسان راقدة مجمدة ... طيب فما بالك بناس بعصر قصة اهل الكهف , لم يعرفوا التجميد للجثث ابداً, الا يصابوا بالرعب..؟ الجواب اكيد نعم.. وهذا ما حصل ويخبرنا الله سبحانه وتعالى علية والدليل هو :-
(لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا)18الكهف
وما بالك اذا كانوا فاتحين الاعين وهم مجمدين (وتحسبهم ايقاظا
وهم رقود ) هل النائم يكون مفتوح الاعين ام ان المجمد هو مفتوح الاعين ؟؟؟
والاكثر من ذلك لماذا لم يقل : وتحسبهم ايقاظا وهم نائمون ؟؟؟...
وبهذا فانها معجزة القرآن... واثبت انه سبق العلم بالاف السنين بمعرفة علم التجميد عموماً وتجميد الجثث خصوصاً وتفوق الله الخبير اعظم مهندس تكييف وتجميد في الكون على كل ما وصل الية العلم الانساني في هذا المجال اضعاف ... فهل توصلنا الى المحافظة على الاغذية او الجثث سالمة لمدة (309) سنة ؟
كلا طبعاً فحتى لو جمدت في درجات حرارة واطئة جداً فان الشيء المجمد سوف تنتهي صلاحيتة بعد مدة محدودة وكلما يزداد الزمن يزداد تعفنة او تفسخة حتى لو كان مجمد ولا تزيد المدة عن شهور في اطول الاحيان فما بالك باصحاب الكهف
(فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا) 16 الكهف
(309) سنوات مجمدين لم يصبهم أي سوء ثم بعثوا مرة اخرى ..
تباركت يا الله يا واحد ....
الخلاصة:
اولاً :- لم يكن اصحاب الكهف نائمون او ميتون لعدم وجود اي اشارة على ذلك حتى وان كانت اشارة صغيرة .
ثانياً :- اصحاب الكهف كانوا مجمدين والادلة :-
1- اشعة الشمس كانت تميل عن الكهف لكي لا يذوب (وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات
اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال (
2- لم تنموا اجسام الفتية ولا يحدث ذلك لا بالتجميد
3- (فضربنا على اذانهم في الكهف ) انقطع سمعهم ولا يحدث ذلك في النوم وانما يحدث ذلك بالتجميد
4- (لو اطلعت عليهم لويت منهم فراراًَ ولملئت منهم رعباً )ولا يحدث ذلك الا بالتجميد
5- (ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال )وهذا لا يحدث الا بالغرف المجمدة .
6- (وتحسبهم ايقاضاً وهم رقود )لا يكون المعنى قريب ومقنع الا من خلال التجميد حيث النائم لا يكون
مفتوح العينين الجامد يكون كذلك.
7- قال ابن عباس رحمه الله:- ( لو أن الشمس تطلع عليهم لأحرقتهم, ولو أنهم لا يقلبون لأكلتهم الأرض )
الطبري 15/ 211 ... وهذا القول يدعم نظريتنا بتجميد أصحاب الكهف, بمعنى ان الشمس تذيب الثلج والتجمد وبذلك ستحرق التجمد الذي هم فيه , وتفسد خلاياهم عند الذوبان بمعنى ستؤدي الى تأكل واحتراق خلاياهم . وعدم التقليب يؤدي الى عدم توزيع التجمد بشكل متساوي وذوبان الأجزاء الملامسة للأرض ثم تفسد خلاياهم عند الذوبان .
اما اذا قلنا انهم كانوا في حالة نوم .. كيف ينطبق قول ابن عباس عليهم ؟؟؟
8- قال تعالى ( ونقلبهم ) أي ان التقليب خارج عن ارادتهم , ولو كانوا نائمين حقا لكانت الكلمة
الأنسب – ويتقلبون – أي هم أنفسهم يتقلبون .
9- النائم هل يشعر بالجوع ويستيقظ جراء ذلك ؟ الجواب نعم , لكن لم يحدث هذا لأنهم كانوا مجمدين , والمجمد لايشعر بالجوع لان حواسه وأجهزته متوقفة .
- والله اعلم –
(وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا)86الاسراء
(قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا(107)وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا(108)وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا)107-109الاسراء موضع سجود - وجب السجود –
أ صحاب الكهف لم يكونوا نائمين ..!!
(أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا(9)إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِن...َا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا(10)فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا(11)ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا) 9-12الكهف
(وَإِذْ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا(16)وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا(17)وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا) 16 -18الكهف
ما اجمل الايات اعلاه .. تدبرها ...ناس هربوا بالحق وبدينهم من الجور والظلم هربوا الى كهف مظلم, مقفهر , مترب , غيرامين ,مليء بالافاعي والثعابين ... فماذا وجدوا في الكهف ؟ رحمة منتشرة , نور رباني , و... ( يهيء لكم من امركم مرفقا)ويا لسرهذه الكلمات الاخيرة ...
(وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا) 25الكهف
كيف كان حالهم بهذة السنين الطويلة داخل الكهف ؟
اكانوا نائمين ؟..كلا ,كلا لم يكونوا نائمين , لم يكونوا نائمين .. وإليك الاخبار ...
في مواضع كثيرة من القرآن الكريم ذكرت كلمة النوم , وعلى سبيل المثال :-
) إِذْ يُرِيكَهُمْ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) 43الانفال
) اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)42الزمر
(وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثم ينبئكم بما كنتم تعملون)60الانعام
(ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغائكم من فضله ) الروم
اعد قراءة ايات اصحاب الكهف... لماذا لم تذكركلمة نوم او اشارة على النوم فيها... ؟ وان القرآن كتاب محكم منضبط لا يأت فيه أي حرف او حركة الا من اجل قصد مشروع وعظيم
(وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ) 6 النمل ...لماذا ..؟
*هل كانوا ميتون ؟ كلا
ففي مواضع اخرى كثيرة ذكرت كلمة الموت ..وإليك العجب حيث يقص لنا القرآن قصة شبيهة بقصة اصحاب الكهف لكن الفرق ان الرب تعالى يذكر لنا هنا كلمة الموت ..
(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)259البقرة
رجل اماته الله المحيي المميت مائة عام ثم احياه فلماذا لم تذكر كلمة الموت في قصة اصحاب الكهف ,
... القرآن ابلغ وادق كتاب على وجة الكون !!! وانه منزل قبل اكثر من (1400)عام على رعاة الغنم. ... لم ترد أي من الكلمتين ( نوم او موت ) لكن وردت كلمة رقود وهم رقود)
قال تعالى في سورة الزمر الاية -68- وهو يصف هول حدوث الساعة ( ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الارض الا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون)
و قال تعالى واصفا حال الموتى حين البعث(ونفخ في الصور فاذا هم من الاجداث الى ربهم ينسلون@ قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا , هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون ) 51-52 يس, اي ان الميت كان راقد في مرقده !!! والراقد اذا كان بمعنى نائم اذا سيتناقض مع معنى الاية (؟) ومن هذه الاية يتبين ان الراقد هو الماكث واللابث في مكان معين ( المرقد ) لمدة محددة بغض النظر عن حالته ( ميت , مريض , جامد (
والرقود هو المكوث وفي الاية معناها وهم ممددون , عندما اقول:- فلان يرقد في المستشفى , او فلان نائم في المستشفى ,فهل معنى الكلام ان فلان نائم مثل النوم الاعتيادي ليلاً وهو لا يصحى ابداً ؟؟ ام ان معناها ان فلان انتقل الى المستشفى وهو ماكث هناك وهو ممدود اغلب الاحيان من اجل العلاج ...ومن ناحية اخرى يقول الرب سبحانه :-
(فضربنا على آذانهم في الكهف ..) ومعنى الاية هو ( انقطع سمعهم ) واثبتت الدراسات العلمية ان النائم لا ينقطع سمعه أي يبقى يسمع وعلى سبيلا المثال الام عندما يبكي طفلها والعائلة نائمة فأن الام تصحوا مباشرة دون افراد العائلة الاخرى ...
فأنظرالى دقة التعبيرالقرآني هنا ...
- من ناحية اخرى كذلك عندما ينام أي شخص فأن نموه لا يتوقف بل بالعكس اثبتت الدراسات ان النمو يتم اثناء النوم .. واصحاب الكهف عند بعثهم مرة اخرى وجدوا ان الملك الظالم قد مات وكل من كان في زمانهم قد ماتوا وتغيروا ومعنى ذلك ان اعمار الناس في ذلك الزمن لا تتعدى (309) سنة وهي مدة المكوث في الكهف (حيث عّمر النبي نوح عليه السلام في زمن آخر 950 سنة)
عندما صحى اصحاب الكهف لم يتفاجئوا بتغيراشكال بعضهم بعضاً اثناء نظراحدهم الى الاخر , وتوقعوا انهم ناموا مدة قصيرة جداً (يوما او بعض يوم ) يوم او جزء من اليوم , والادهى وما يثبت كلامي ..ان القرآن حتى في هذا الموضع وهو ظن اصحاب الكهف انهم كانوا نائمين (يوماً او بعض يوم ) ...لم يذكر كلمة النوم انما قال(وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ) 19الكهف
فلماذا لم تذكر كلمة نوم ؟ والقرآن كل حرف او حركة فيه لها قصد ؟ واذا كان نوم لماذا لم تنموا اجسامهم خلال نومهم ؟ ان النمو كان متوقف.... ولماذا انقطع سمعهم ؟؟ لم يكونوا نائمين ..انما هناك اية وسر ٌ من الرب ..ما هو ؟؟
(وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ )17 الكهف
الكهف كما هو معروف جزء محفور داخل جبل صخري , وكما تقول القصة قد اغلق حراس الملك الظالم باب الكهف بصخرة ايضاً عندما عرفوا ان الفتية المؤمنون بداخل الكهف ..
وتقول الآية ان اشعة الشمس عندما تشرق تميل عن كهفهم الى جهة اليمين ولا تضرب الكهف وعند الغروب تميل نحو الشمال ولا تصيب الكهف وهذا بقدرة الله عز وجل ...
السؤال هو :- لماذا جعل الله سبحانه اشعة الشمس لا تمس الكهف الصخري والفتية بداخله ؟؟ احد المفسرين الكرام غير الاختصاصين بالتكييف يذكر السبب هو ان الشمس اذا اصابت الفتية وهم بداخل الكهف سوف يحترقوا ..(!)..
طيب في العراق طالما تدربنا في الجيش اثناء الحرب والحصار تحت شمس تموز وآب وان بلدنا معروف من أحر بلدان العالم تقريباً , كنا في الجيش نركض ونعاقب ونتدرب تحت هذه الشمس القوية , وفي ايام كثيرة نبقى تحت الشمس منذ شروقها حتى غروبها وكانت درجة الحرارة في الظل بحدود ( 50) م ° ولا اعرف كم كانت تبلغ درجة الحرارة تحت الشمس ...فما رأيت احد احترق من جراء أشعة الشمس !!!
فكيف سيحترق من هو بداخل كهف , والكهف داخل جبل من الصخور المتراكمة ؟
اعيد السؤال : لماذا اشعة الشمس جعلها عز وجل تميل ولا تمس الكهف ؟
الجواب هو (مستعيناً بالله ) انهم كانوا مجمدين .. نعم كانوا مجمدين.. وكان الكهف شبية بالمخزن المجمد لدينا اليوم ...
اشعة الشمس لا تضرب الكهف حيث الفتية كانوا مجمدين (مخزن مجمد) والحرارة تذوّب الصقيع والثلج وان التجميد للجثث وقف نموا الفتية وكما يحدث لدينا اليوم حيث تجميد أي شيء يوقف نموه انقطع سمعهم ولا يحدث ذلك في النوم وانما فقط بالتجميد ...وبذلك فإن القرآن وصاحب القرآن الله العزيز يقول (ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ )17 الكهف
.... صدقت يارب انها اية عظيمة ...
(وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ) 18الكهف
اسباب تقلب الفتية داخل الكهف :
لو اسلمنا انهم نائمون لماذا التقليب اذاً ؟
هل لكي لا يتفسخوا؟ الجواب خطأ
لأن الميت هو فقط الذي يتفسخ .
هل لكي لا تأكلهم الارض ومعنى ذلك لاتؤثر عليهم رطوبة الارض ؟...
لو اسلمنا لهذا الجواب لكان اولى ان تضربهم اشعة الشمس لكي تتبخر الرطوبة ويتخلصوا من الاذى .
اذن لماذا التقلب ؟ الجواب هو :
انهم كانوا مجمدين تماماً كما يحدث لدينا حالياً في غرف التجميد سواءً الاغذية او الجثث وكما عرفنا ان الشمس لا تضرب الكهف لكي لا يذوب التجميد....اما سبب التقلب فكما يلي :- عندنا في غرف التجميد نضع مروحة داخل الغرفة تقوم بتوزيع التبريد بشكل متساوي في كافة ارجاء الغرفة ,أي لكي لا تكون المنطقة القريبة من المبخر مجمدة جداً والاجزاء البعيد من المبخر اقل تجميد او غير مجمدة اصلاً ..فانظر الى الدقة في تجميد الكهف ....حيث في الكهف وكما يبدو لا توجد مروحة لتوزيع التبريد بين الجثث اذن لا بد من التقليب لـ :-
1- يقلبون لمساواة عملية التجميد لكل ارجاء الكهف حيث هو بدون مروحة. أو
2- من المحتمل ان الاجزاء الملامسة للأرض من اجسام الفتية كانت تذوب بسبب حرارة الارض لذلك لا بد من التقلب لأكمال عملية تجميد الجزء الذي يشرف على الذوبان.
والدليل الآخر الذي امتلكة ويثبت ان الفتية كانوا مجمدين (غرفة التجميد ) ولم يكونوا نائمين هو كما يلي :-
أنت .. لو تذهب في سفرة الى جبل معين واثناء تجوالك رأيت كهف واثناء دخولك الى الكهف وجدت ثلاثة اشخاص او خمسة او سبعة مع كلب نائمين ..هل سوف تصاب بالرعب وتملىء بالرعب ثم تهرب مسرعاً ؟ الجواب كلا لماذا الرعب من النائم .
وانت لو دخلت الى غرفة ما صدفة ووجدت ثلاثة اشخاص او خمسة او سبعة مع كلب على شكل جثث (راقدة) ممدودة وهذة الجثث جامدة بالكامل ...هل تصاب بالرعب ؟ الجواب طبعاً اصاب بالرعب واخرج مسرعاً لهذا المنظر المروع فما بالك اذا كانوا في كهف مظلم !! ومابالك اذا كانت قبل الاف السنين وقبل اكتشاف التجميد .,نحن في هذا الزمن الذي عرفنا به التجميد للجثث, نروع من هكذا منظر مخيف , جثة انسان راقدة مجمدة ... طيب فما بالك بناس بعصر قصة اهل الكهف , لم يعرفوا التجميد للجثث ابداً, الا يصابوا بالرعب..؟ الجواب اكيد نعم.. وهذا ما حصل ويخبرنا الله سبحانه وتعالى علية والدليل هو :-
(لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا)18الكهف
وما بالك اذا كانوا فاتحين الاعين وهم مجمدين (وتحسبهم ايقاظا
وهم رقود ) هل النائم يكون مفتوح الاعين ام ان المجمد هو مفتوح الاعين ؟؟؟
والاكثر من ذلك لماذا لم يقل : وتحسبهم ايقاظا وهم نائمون ؟؟؟...
وبهذا فانها معجزة القرآن... واثبت انه سبق العلم بالاف السنين بمعرفة علم التجميد عموماً وتجميد الجثث خصوصاً وتفوق الله الخبير اعظم مهندس تكييف وتجميد في الكون على كل ما وصل الية العلم الانساني في هذا المجال اضعاف ... فهل توصلنا الى المحافظة على الاغذية او الجثث سالمة لمدة (309) سنة ؟
كلا طبعاً فحتى لو جمدت في درجات حرارة واطئة جداً فان الشيء المجمد سوف تنتهي صلاحيتة بعد مدة محدودة وكلما يزداد الزمن يزداد تعفنة او تفسخة حتى لو كان مجمد ولا تزيد المدة عن شهور في اطول الاحيان فما بالك باصحاب الكهف
(فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا) 16 الكهف
(309) سنوات مجمدين لم يصبهم أي سوء ثم بعثوا مرة اخرى ..
تباركت يا الله يا واحد ....
الخلاصة:
اولاً :- لم يكن اصحاب الكهف نائمون او ميتون لعدم وجود اي اشارة على ذلك حتى وان كانت اشارة صغيرة .
ثانياً :- اصحاب الكهف كانوا مجمدين والادلة :-
1- اشعة الشمس كانت تميل عن الكهف لكي لا يذوب (وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات
اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال (
2- لم تنموا اجسام الفتية ولا يحدث ذلك لا بالتجميد
3- (فضربنا على اذانهم في الكهف ) انقطع سمعهم ولا يحدث ذلك في النوم وانما يحدث ذلك بالتجميد
4- (لو اطلعت عليهم لويت منهم فراراًَ ولملئت منهم رعباً )ولا يحدث ذلك الا بالتجميد
5- (ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال )وهذا لا يحدث الا بالغرف المجمدة .
6- (وتحسبهم ايقاضاً وهم رقود )لا يكون المعنى قريب ومقنع الا من خلال التجميد حيث النائم لا يكون
مفتوح العينين الجامد يكون كذلك.
7- قال ابن عباس رحمه الله:- ( لو أن الشمس تطلع عليهم لأحرقتهم, ولو أنهم لا يقلبون لأكلتهم الأرض )
الطبري 15/ 211 ... وهذا القول يدعم نظريتنا بتجميد أصحاب الكهف, بمعنى ان الشمس تذيب الثلج والتجمد وبذلك ستحرق التجمد الذي هم فيه , وتفسد خلاياهم عند الذوبان بمعنى ستؤدي الى تأكل واحتراق خلاياهم . وعدم التقليب يؤدي الى عدم توزيع التجمد بشكل متساوي وذوبان الأجزاء الملامسة للأرض ثم تفسد خلاياهم عند الذوبان .
اما اذا قلنا انهم كانوا في حالة نوم .. كيف ينطبق قول ابن عباس عليهم ؟؟؟
8- قال تعالى ( ونقلبهم ) أي ان التقليب خارج عن ارادتهم , ولو كانوا نائمين حقا لكانت الكلمة
الأنسب – ويتقلبون – أي هم أنفسهم يتقلبون .
9- النائم هل يشعر بالجوع ويستيقظ جراء ذلك ؟ الجواب نعم , لكن لم يحدث هذا لأنهم كانوا مجمدين , والمجمد لايشعر بالجوع لان حواسه وأجهزته متوقفة .
- والله اعلم –
(وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا)86الاسراء
(قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا(107)وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا(108)وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا)107-109الاسراء موضع سجود - وجب السجود –