من كنايات العرب- ب -العصا Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
من كنايات العرب- ب -العصا I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 606 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 606 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
من كنايات العرب- ب -العصا I_vote_rcapمن كنايات العرب- ب -العصا I_voting_barمن كنايات العرب- ب -العصا I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من كنايات العرب- ب -العصا I_vote_rcapمن كنايات العرب- ب -العصا I_voting_barمن كنايات العرب- ب -العصا I_vote_lcap 
معتصم - 12434
من كنايات العرب- ب -العصا I_vote_rcapمن كنايات العرب- ب -العصا I_voting_barمن كنايات العرب- ب -العصا I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
من كنايات العرب- ب -العصا I_vote_rcapمن كنايات العرب- ب -العصا I_voting_barمن كنايات العرب- ب -العصا I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من كنايات العرب- ب -العصا I_vote_rcapمن كنايات العرب- ب -العصا I_voting_barمن كنايات العرب- ب -العصا I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من كنايات العرب- ب -العصا I_vote_rcapمن كنايات العرب- ب -العصا I_voting_barمن كنايات العرب- ب -العصا I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من كنايات العرب- ب -العصا I_vote_rcapمن كنايات العرب- ب -العصا I_voting_barمن كنايات العرب- ب -العصا I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من كنايات العرب- ب -العصا I_vote_rcapمن كنايات العرب- ب -العصا I_voting_barمن كنايات العرب- ب -العصا I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من كنايات العرب- ب -العصا I_vote_rcapمن كنايات العرب- ب -العصا I_voting_barمن كنايات العرب- ب -العصا I_vote_lcap 
العرين - 1193
من كنايات العرب- ب -العصا I_vote_rcapمن كنايات العرب- ب -العصا I_voting_barمن كنايات العرب- ب -العصا I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من كنايات العرب- ب -العصا

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



من كنايات العرب
أشتهر بين العرب قديما قولهم : فلان شق العصا , وفلان ألقى العصا , وفلان قرع العصا , ....ولكل واحدة معناها ودلالتها:-
*شق العصا : أي خالف ورفض الطاعة وفارق الجماعة وفي حديث عَرْفَجَةَ رضي الله عنه في صحيح الامام مسلم ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ أَتَاكُمْ وَأَمْرُكُمْ جَمِيعٌ عَلَى رَجُلٍ وَاحِدٍ يُرِيدُ أَنْ يَشُقَّ عَصَاكُمْ أَوْ يُفَرِّقَ جَمَاعَتَكُمْ فَاقْتُلُوهُ " .
*ألقى العصا : أي توقف عن القتال او استسلم او ترك المناكفة والشقاق
*قرع العصا : أي هدد وتوعد وتقال لمن نبه غيره لخطأه وقيل ان اول من قُرعت له العصا هو عامر بن الظَّرِبِ العَدْوَاني، وكان من حكماء العرب لا تَعْدِل بفهمه فهمًا ولا بحكمه حكمًا، فلما طَعَنَ في السن أنكر من عقله شيئاً، فقال لبنيه: إنه قد كبرَتْ سِنِّي، وعرض لي سَهْو، فإذا رأيتموني خرجْتُ من كلامي، وأخذت في غيره، فاقرعوا لي المِجَنَّ بالعصا. وفيه قال الحارث بن وعْلة الذُّهَلي.
وزعمتـمُ أن لا حلـوم لنا....إن العصا قرعت لذي الحلم
قال ابن الأعرابي: أول من قرعت له العصا عامر بن الظَّرِب العَدْوَاني
قال المتلمس يريده :
لِذِي الْحِلْم قبل اليوم ما تُقْرَعُ العصَا ... وما عُلِّم الإنسان إلا لِيَعْلَمَا
والمثل يضرب لمن إذا نُبِّه انتبه، أو يعني التنبيه على أمر تُخشى عاقبته.
وقد قيل في امثالهم :انما اللبيب بالإشارة يفهم
ومن جميل ما قال الشعراء :-
تشير لنا عما تقول بطرفها
وأومي إليها بالبنان فتفهمُ
إشاراتنا في الحب رمزعيوننا
وكل لبيب بالإشارة يفهم
وأما "الحليم" فلا يعني هنا الصابر والمتمالك نفسه فقط، بل يعني ما وصفه أبو هلال العسكري في (ديوان المعاني):
"ومن أشرف نعوت الإنسان أن يُدعى حليمًا، لأنه لا يُدعاه حتى يكون عاقلاً وعالمًا ومصطبرًا ومحتسبًا وعفُوًّا وصافحًا ومحتملاً وكاظمًا، وهذه شرائف الأخلاق وكرائم السجايا والخصال".

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى