س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 698 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 698 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_rcapس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_voting_barس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_rcapس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_voting_barس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_lcap 
معتصم - 12434
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_rcapس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_voting_barس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_rcapس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_voting_barس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_rcapس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_voting_barس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_rcapس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_voting_barس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_rcapس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_voting_barس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_rcapس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_voting_barس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_rcapس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_voting_barس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_lcap 
العرين - 1193
س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_rcapس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_voting_barس=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ... I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

س=حول حجية السنة : من خلال سؤال وجواب ...

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



******* ---( بسم الله الرحمن الرحيم )---*******
سؤال حول حجبة السنة !!!!
السؤال :- هل من دليل قراني على ان سنة النبي وحي يجب ان يتبع؟؟ 
الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:-
لقد سئمنا من هذا السؤال وامثاله وهذه الاسطوانة التي يتلهى بها المتلهون العابثون بدين الله تعالى ، فالسؤال عن هذا الامر تماما كالسؤال عن وجود الشمس والقمر، ومن طلب الادلة على المدرك المحسوس فلا شك ان عقله ممسوس ، ومع ذلك نقول هاكم الادلة من القران الكريم على حجية السنة وبيان انها وحي يجب ان يستمع ويطاع ويتبع :-
ونقصد هنا بالسنة كل قول للنبي صلى الله عليه وسلم او بيان تضمن الامر او النهي و كل فعل او اقرار له على فعل الغير،  افاد حكما شرعيا اباحة او ندبا او حلا او حرمة او وجوب ، للادلة التالية من الكتاب الحكيم :-
1- في حجية السنة القولية يقول الله تعالى: "وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى" (النجم: 4،3) فالنبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن هوى نفسه ولا هوى غيره ، لقوله تعالى :-(وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120البقرة)،  بل هو وحي بنص القرآن الكريم، وليس له صلى الله عليه وسلم ان يتبع هوى نفسه التي هي ارقى واكرم النفوس البشرية ولا هوى غيره ، وكل غيره من البشر بلا شك دونه صلى الله عليه واله وسلم. قال الله تعالى : وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)المائدة .
فحكم صلى الله عليه وسلم بما اراه الله وعلمه بين افراد رعيته لايخشى لومة لائم ولا عتب عاتب ، فكانت سنته القولية والعملية هي المبينة والكاشفة للوحي الغير متلو في كتاب الاعجاز - القران المجيد - .
2- وفي السنة العملية او السلوكية الفعلية قال تعالى: - (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ ) (50الانعام)، وهذا نصّ واضح وصريح من الله عز وجل في القرآن الكريم أن النبي صلى الله عليه واله وسلم متبع للوحي الرباني في كل افعاله وتصرفاته وسلوكه ولا يتبع الا ما اوحي اليه به حصرا، ولا يخرج عنه قيد انملة .
3- اما السنة التقريرية سواءً اقر الفاعل على فعله بمدحه للفعل او اقره بالسكوت عنه وعدم انكاره عليه، فمن المعلوم ان النبي سلام الله عليه لا يسكت عن منكر و لا يرضاه ولايرضى لامته الا مشروعا من القول والعمل ، قال الله عز وجل: "لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكّيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة" (آل عمران: 164) ، فنلاحظ ان مهمة الرسول صلى الله عليه واله وسلم تلاوة الايات والتلاوة تعني القراءة مع الاتباع ومن ثم التزكية وهي تطهير النفس والفكر والقلب ونمائها بطاهر القول والعمل وطيب المشاعر والاحاسيس ومن ثم مهمة التعليم بالوحيين وحي الكتاب الموحى به ووحي الحكمة اي السنة التي الهمها الله نبيه صلى الله عليه واله وسلم، وحول هذه الآية قال الإمام الشافعي رحمه الله في كتابه (الرسالة): - "فذكَر الله تعالى الكتاب وهو القرآن، وذكر الحكمة، فسمعتُ مَن أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول: الحكمة: سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن حجر رحمة الله في فتح الباري : وقد اتفقوا على أن تقرير النبي صلى الله عليه وسلم لما يفعل بحضرته أو يقال أو يطلع عليه بغير إنكار دال على الجواز ؛ لأن العصمة تنفي عنه ما يحتمل في حق غيره ، مما يترتب على الإنكار ، فلا يقر على باطل.
والنبي سلام الله وصلاته عليه لا يسمع بباطل او منكر او يراى من ذلك شيئا ويسكت عنه، لانه مأمور من ربه تعالى ان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر من القول والفعل والخصال ، واسمع لربك ماذا يقول في سورة الاعراف :- (۞ وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ۚ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ ۖ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158وَمِن قَوْمِ مُوسَىٰ أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (159)الاعراف.
4- والذي يعتبر وحيا من السنة عند فقهاء وعلماء الامة هو الحديث الصحيح الثابت الذي لا يُرد روايةً ولادرايةً، ... حيث قرر جميع الفقهاء اذا صح الحديث فهو مذهبي ، وكما قال ابن عباس فيما رواه عنه الطبري وقاله الامام مالك كما اشتهر عنه، مشيرا بيده وهو في درسه الى قبر النبي صلى الله عليه واله وسلم: “كلٌ يؤخذ من كلامه ويُرد عليه الا صاحب هذا القبر”  وهي مقولة نعرفها جميعا ونؤمن بصحة معناها ولا نختلف عليها، اذ هي مستنبطة من قوله تعالى ” وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى”. فهو صلى الله عليه واله وسلم المعصوم ولا عصمة لاحد من بعده فردا، وهذا لا ينافي اجماع الصحابة رضوان الله عليهم ،لان العصمة في حقهم لاجماعهم على كشف حكم شرعي لا لارائهم وافهامهم كافراد ، وهذا مافهمته تلك المرأة حينما أخطأ سيدنا عمر رضي الله عنه في تحديد مهور النساء ، فردت عليه كلامه ،فما كان من الفاروق رضي الله عنه إلا ان يقر بخطئه على الملأ ويقول مقولته الخالدة ” أصابت امرأة وأخطأ عمر “ والقصة كما يذكرها الامام احمد:قال : ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله ثم قال : أيها الناس ، ما إكثاركم في صدق النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإنما الصدقات فيما بينهم أربعمائة درهم فما دون ذلك . ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم إليها . فلا أعرفن ما زاد رجل في صداق امرأة على أربعمائة درهم قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين ، نهيت الناس أن يزيدوا النساء صداقهم على أربعمائة درهم ؟ قال : نعم . فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول : ( وآتيتم إحداهن قنطارا [ فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا ] ) [ النساء : 20 ] قال : فقال : اللهم غفرا ، كل الناس أفقه من عمر . ثم رجع فركب المنبر فقال : إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صداقهن على أربعمائة درهم ، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب . قال أبو يعلى : وأظنه قال : فمن طابت نفسه فليفعل .
5- طبعا والشواهد في القران كثيرة جدا، وان الذكر المنزل على محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم محفوظ ومتكفل بحفظه من الله تعالى، وهذا الذكر يشمل شقي الوحي، وهما الكتاب والسنة، وذلك لقوله تعالى: "إنّا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" (الحجر: 9)،والدليل على حفظ السنة ان الله سخر لها اهل الحديث رحمهم الله، فجمعوا الصحيح والضعيف للامانة العلمية، وكل ما ينسب الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، وما زالت الكتب تزخر بذلك، وجند الله لهذا الامر علماء الجرح والتعديل وعلماء الدراية والرواية الذين لا يخلوا منهم عصر من العصور بفضل الله وكرمه، فيكشفوا سقم السقيم فيردوه،  ويكشفوا قوة القوي فيقبلوه ، فوضعوا لنا قواعد وضوابط تنخل المرويات تنخيلا، فتنقيها ولا تبقي للقبول الا ما صحت نسبته للنبي سلام الله وصلاته عليه ، وما مات نبينا سلام ربي وصلاته عليه الا وتركنا على المحجة البضاء لايزيغ عنها الا هالك  
نسال الله دوام العفو والعافية والفقه في الدين .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-11-10, 10:22 pm عدل 1 مرات

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

حزاكم الله خيرل اخي الكريم محمد بن يوسف الزيادي

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



تحديث

محمد بن يوسف الزيادي





******* ---( بسم الله الرحمن الرحيم )---*******
سؤال حول حجبة السنة !!!!
السؤال :- هل من دليل قراني على ان سنة النبي وحي يجب ان يتبع؟؟ 
الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:-
لقد سئمنا من هذا السؤال وامثاله وهذه الاسطوانة التي يتلهى بها المتلهون العابثون بدين الله تعالى ، فالسؤال عن هذا الامر تماما كالسؤال عن وجود الشمس والقمر، ومن طلب الادلة على المدرك المحسوس فلا شك ان عقله ممسوس ، ومع ذلك نقول هاكم الادلة من القران الكريم على حجية السنة وبيان انها وحي يجب ان يستمع ويطاع ويتبع :-
ونقصد هنا بالسنة كل قول للنبي صلى الله عليه وسلم او بيان تضمن الامر او النهي و كل فعل او اقرار له على فعل الغير،  افاد حكما شرعيا اباحة او ندبا او حلا او حرمة او وجوب ، للادلة التالية من الكتاب الحكيم :-
1- في حجية السنة القولية يقول الله تعالى: "وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى" (النجم: 4،3) فالنبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن هوى نفسه ولا هوى غيره ، لقوله تعالى :-(وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120البقرة)،  بل هو وحي بنص القرآن الكريم، وليس له صلى الله عليه وسلم ان يتبع هوى نفسه التي هي ارقى واكرم النفوس البشرية ولا هوى غيره ، وكل غيره من البشر بلا شك دونه صلى الله عليه واله وسلم. قال الله تعالى : وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)المائدة .
فحكم صلى الله عليه وسلم بما اراه الله وعلمه بين افراد رعيته لايخشى لومة لائم ولا عتب عاتب ، فكانت سنته القولية والعملية هي المبينة والكاشفة للوحي الغير متلو في كتاب الاعجاز - القران المجيد - .
2- وفي السنة العملية او السلوكية الفعلية قال تعالى: - (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ ) (50الانعام)، وهذا نصّ واضح وصريح من الله عز وجل في القرآن الكريم أن النبي صلى الله عليه واله وسلم متبع للوحي الرباني في كل افعاله وتصرفاته وسلوكه ولا يتبع الا ما اوحي اليه به حصرا، ولا يخرج عنه قيد انملة .
3- اما السنة التقريرية سواءً اقر الفاعل على فعله بمدحه للفعل او اقره بالسكوت عنه وعدم انكاره عليه، فمن المعلوم ان النبي سلام الله عليه لا يسكت عن منكر و لا يرضاه ولايرضى لامته الا مشروعا من القول والعمل ، قال الله عز وجل: "لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكّيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة" (آل عمران: 164) ، فنلاحظ ان مهمة الرسول صلى الله عليه واله وسلم تلاوة الايات والتلاوة تعني القراءة مع الاتباع ومن ثم التزكية وهي تطهير النفس والفكر والقلب ونمائها بطاهر القول والعمل وطيب المشاعر والاحاسيس ومن ثم مهمة التعليم بالوحيين وحي الكتاب الموحى به ووحي الحكمة اي السنة التي الهمها الله نبيه صلى الله عليه واله وسلم، وحول هذه الآية قال الإمام الشافعي رحمه الله في كتابه (الرسالة): - "فذكَر الله تعالى الكتاب وهو القرآن، وذكر الحكمة، فسمعتُ مَن أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول: الحكمة: سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن حجر رحمة الله في فتح الباري : وقد اتفقوا على أن تقرير النبي صلى الله عليه وسلم لما يفعل بحضرته أو يقال أو يطلع عليه بغير إنكار دال على الجواز ؛ لأن العصمة تنفي عنه ما يحتمل في حق غيره ، مما يترتب على الإنكار ، فلا يقر على باطل.
والنبي سلام الله وصلاته عليه لا يسمع بباطل او منكر او يراى من ذلك شيئا ويسكت عنه، لانه مأمور من ربه تعالى ان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر من القول والفعل والخصال ، واسمع لربك ماذا يقول في سورة الاعراف :- (۞ وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ۚ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ ۖ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158وَمِن قَوْمِ مُوسَىٰ أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (159)الاعراف.
4- والذي يعتبر وحيا من السنة عند فقهاء وعلماء الامة هو الحديث الصحيح الثابت الذي لا يُرد روايةً ولادرايةً، ... حيث قرر جميع الفقهاء اذا صح الحديث فهو مذهبي ، وكما قال ابن عباس فيما رواه عنه الطبري وقاله الامام مالك كما اشتهر عنه، مشيرا بيده وهو في درسه الى قبر النبي صلى الله عليه واله وسلم: “كلٌ يؤخذ من كلامه ويُرد عليه الا صاحب هذا القبر”  وهي مقولة نعرفها جميعا ونؤمن بصحة معناها ولا نختلف عليها، اذ هي مستنبطة من قوله تعالى ” وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى”. فهو صلى الله عليه واله وسلم المعصوم ولا عصمة لاحد من بعده فردا، وهذا لا ينافي اجماع الصحابة رضوان الله عليهم ،لان العصمة في حقهم لاجماعهم على كشف حكم شرعي لا لارائهم وافهامهم كافراد ، وهذا مافهمته تلك المرأة حينما أخطأ سيدنا عمر رضي الله عنه في تحديد مهور النساء ، فردت عليه كلامه ،فما كان من الفاروق رضي الله عنه إلا ان يقر بخطئه على الملأ ويقول مقولته الخالدة ” أصابت امرأة وأخطأ عمر “ والقصة كما يذكرها الامام احمد:قال : ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله ثم قال : أيها الناس ، ما إكثاركم في صدق النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإنما الصدقات فيما بينهم أربعمائة درهم فما دون ذلك . ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم إليها . فلا أعرفن ما زاد رجل في صداق امرأة على أربعمائة درهم قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين ، نهيت الناس أن يزيدوا النساء صداقهم على أربعمائة درهم ؟ قال : نعم . فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول : ( وآتيتم إحداهن قنطارا [ فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا ] ) [ النساء : 20 ] قال : فقال : اللهم غفرا ، كل الناس أفقه من عمر . ثم رجع فركب المنبر فقال : إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صداقهن على أربعمائة درهم ، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب . قال أبو يعلى : وأظنه قال : فمن طابت نفسه فليفعل .
5- طبعا والشواهد في القران كثيرة جدا، وان الذكر المنزل على محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم محفوظ ومتكفل بحفظه من الله تعالى، وهذا الذكر يشمل شقي الوحي، وهما الكتاب والسنة، وذلك لقوله تعالى: "إنّا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" (الحجر: 9)،والدليل على حفظ السنة ان الله سخر لها اهل الحديث رحمهم الله، فجمعوا الصحيح والضعيف للامانة العلمية، وكل ما ينسب الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، وما زالت الكتب تزخر بذلك، وجند الله لهذا الامر علماء الجرح والتعديل وعلماء الدراية والرواية الذين لا يخلوا منهم عصر من العصور بفضل الله وكرمه، فيكشفوا سقم السقيم فيردوه،  ويكشفوا قوة القوي فيقبلوه ، فوضعوا لنا قواعد وضوابط تنخل المرويات تنخيلا، فتنقيها ولا تبقي للقبول الا ما صحت نسبته للنبي سلام الله وصلاته عليه ، وما مات نبينا سلام ربي وصلاته عليه الا وتركنا على المحجة البضاء لايزيغ عنها الا هالك  
نسال الله دوام العفو والعافية والفقه في الدين .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن يوسف الزيادي





******* ---( بسم الله الرحمن الرحيم )---*******
سؤال حول حجبة السنة !!!!
السؤال :- هل من دليل قراني على ان سنة النبي وحي يجب ان يتبع؟؟ 
الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:-
لقد سئمنا من هذا السؤال وامثاله وهذه الاسطوانة التي يتلهى بها المتلهون العابثون بدين الله تعالى ، فالسؤال عن هذا الامر تماما كالسؤال عن وجود الشمس والقمر، ومن طلب الادلة على المدرك المحسوس فلا شك ان عقله ممسوس ، ومع ذلك نقول هاكم الادلة من القران الكريم على حجية السنة وبيان انها وحي يجب ان يستمع ويطاع ويتبع :-
ونقصد هنا بالسنة كل قول للنبي صلى الله عليه وسلم او بيان تضمن الامر او النهي و كل فعل او اقرار له على فعل الغير،  افاد حكما شرعيا اباحة او ندبا او حلا او حرمة او وجوب ، للادلة التالية من الكتاب الحكيم :-
1- في حجية السنة القولية يقول الله تعالى: "وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى" (النجم: 4،3) فالنبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن هوى نفسه ولا هوى غيره ، لقوله تعالى :-(وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120البقرة)،  بل هو وحي بنص القرآن الكريم، وليس له صلى الله عليه وسلم ان يتبع هوى نفسه التي هي ارقى واكرم النفوس البشرية ولا هوى غيره ، وكل غيره من البشر بلا شك دونه صلى الله عليه واله وسلم. قال الله تعالى : وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)المائدة .
فحكم صلى الله عليه وسلم بما اراه الله وعلمه بين افراد رعيته لايخشى لومة لائم ولا عتب عاتب ، فكانت سنته القولية والعملية هي المبينة والكاشفة للوحي الغير متلو في كتاب الاعجاز - القران المجيد - .
2- وفي السنة العملية او السلوكية الفعلية قال تعالى: - (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ ) (50الانعام)، وهذا نصّ واضح وصريح من الله عز وجل في القرآن الكريم أن النبي صلى الله عليه واله وسلم متبع للوحي الرباني في كل افعاله وتصرفاته وسلوكه ولا يتبع الا ما اوحي اليه به حصرا، ولا يخرج عنه قيد انملة .
3- اما السنة التقريرية سواءً اقر الفاعل على فعله بمدحه للفعل او اقره بالسكوت عنه وعدم انكاره عليه، فمن المعلوم ان النبي سلام الله عليه لا يسكت عن منكر و لا يرضاه ولايرضى لامته الا مشروعا من القول والعمل ، قال الله عز وجل: "لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكّيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة" (آل عمران: 164) ، فنلاحظ ان مهمة الرسول صلى الله عليه واله وسلم تلاوة الايات والتلاوة تعني القراءة مع الاتباع ومن ثم التزكية وهي تطهير النفس والفكر والقلب ونمائها بطاهر القول والعمل وطيب المشاعر والاحاسيس ومن ثم مهمة التعليم بالوحيين وحي الكتاب الموحى به ووحي الحكمة اي السنة التي الهمها الله نبيه صلى الله عليه واله وسلم، وحول هذه الآية قال الإمام الشافعي رحمه الله في كتابه (الرسالة): - "فذكَر الله تعالى الكتاب وهو القرآن، وذكر الحكمة، فسمعتُ مَن أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول: الحكمة: سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم".
قال ابن حجر رحمة الله في فتح الباري : وقد اتفقوا على أن تقرير النبي صلى الله عليه وسلم لما يفعل بحضرته أو يقال أو يطلع عليه بغير إنكار دال على الجواز ؛ لأن العصمة تنفي عنه ما يحتمل في حق غيره ، مما يترتب على الإنكار ، فلا يقر على باطل.
والنبي سلام الله وصلاته عليه لا يسمع بباطل او منكر او يراى من ذلك شيئا ويسكت عنه، لانه مأمور من ربه تعالى ان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر من القول والفعل والخصال ، واسمع لربك ماذا يقول في سورة الاعراف :- (۞ وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ۚ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ ۖ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158وَمِن قَوْمِ مُوسَىٰ أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (159)الاعراف.
4- والذي يعتبر وحيا من السنة عند فقهاء وعلماء الامة هو الحديث الصحيح الثابت الذي لا يُرد روايةً ولادرايةً، ... حيث قرر جميع الفقهاء اذا صح الحديث فهو مذهبي ، وكما قال ابن عباس فيما رواه عنه الطبري وقاله الامام مالك كما اشتهر عنه، مشيرا بيده وهو في درسه الى قبر النبي صلى الله عليه واله وسلم: “كلٌ يؤخذ من كلامه ويُرد عليه الا صاحب هذا القبر”  وهي مقولة نعرفها جميعا ونؤمن بصحة معناها ولا نختلف عليها، اذ هي مستنبطة من قوله تعالى ” وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى”. فهو صلى الله عليه واله وسلم المعصوم ولا عصمة لاحد من بعده فردا، وهذا لا ينافي اجماع الصحابة رضوان الله عليهم ،لان العصمة في حقهم لاجماعهم على كشف حكم شرعي لا لارائهم وافهامهم كافراد ، وهذا مافهمته تلك المرأة حينما أخطأ سيدنا عمر رضي الله عنه في تحديد مهور النساء ، فردت عليه كلامه ،فما كان من الفاروق رضي الله عنه إلا ان يقر بخطئه على الملأ ويقول مقولته الخالدة ” أصابت امرأة وأخطأ عمر “ والقصة كما يذكرها الامام احمد:قال : ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله ثم قال : أيها الناس ، ما إكثاركم في صدق النساء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وإنما الصدقات فيما بينهم أربعمائة درهم فما دون ذلك . ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله أو كرامة لم تسبقوهم إليها . فلا أعرفن ما زاد رجل في صداق امرأة على أربعمائة درهم قال : ثم نزل فاعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين ، نهيت الناس أن يزيدوا النساء صداقهم على أربعمائة درهم ؟ قال : نعم . فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول : ( وآتيتم إحداهن قنطارا [ فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا ] ) [ النساء : 20 ] قال : فقال : اللهم غفرا ، كل الناس أفقه من عمر . ثم رجع فركب المنبر فقال : إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صداقهن على أربعمائة درهم ، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب . قال أبو يعلى : وأظنه قال : فمن طابت نفسه فليفعل .
5- طبعا والشواهد في القران كثيرة جدا، وان الذكر المنزل على محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم محفوظ ومتكفل بحفظه من الله تعالى، وهذا الذكر يشمل شقي الوحي، وهما الكتاب والسنة، وذلك لقوله تعالى: "إنّا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" (الحجر: 9)،والدليل على حفظ السنة ان الله سخر لها اهل الحديث رحمهم الله، فجمعوا الصحيح والضعيف للامانة العلمية، وكل ما ينسب الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، وما زالت الكتب تزخر بذلك، وجند الله لهذا الامر علماء الجرح والتعديل وعلماء الدراية والرواية الذين لا يخلوا منهم عصر من العصور بفضل الله وكرمه، فيكشفوا سقم السقيم فيردوه،  ويكشفوا قوة القوي فيقبلوه ، فوضعوا لنا قواعد وضوابط تنخل المرويات تنخيلا، فتنقيها ولا تبقي للقبول الا ما صحت نسبته للنبي سلام الله وصلاته عليه ، وما مات نبينا سلام ربي وصلاته عليه الا وتركنا على المحجة البضاء لايزيغ عنها الا هالك  
نسال الله دوام العفو والعافية والفقه في الدين .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى