مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 696 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 695 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

نبيل القدس ابو اسماعيل

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
العرين - 1193
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين

ولا نحكم لمعيّن أو عليه .. وتلك حدود الله



زهير سالم*



ويموت الميت من أهل الدنيا ، يختلف فيه الناس في حياته ، فيظل الجاهلون المدعون يتنازعون فيه : أفي جنة هو أو في نار ؟!

ويحصل بينهم من الفساد والتهارش والقطيعة والتنابذ بالباطل وقول الإثم أحيانا وشهادة الزور أخرى ما الله به عليم ؛ وكل أولئك في أمر يقول الله فيه : ( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ) ولا ندري في أمر هؤلاء المتخاصمين هل يخافون أن يحيف الله على المختلَف فيه ، فينقسمون : مدعٍ عام وهيئة دفاع ؟!!! هل يظنون أن يضل ربنا - تعالى جد ربنا - أو أن ينسى ؟!هل هم في مثل محاكم النوري والسيسي يحتاجون فيها إلى رفع الأصوات ، والتجمهر خلف الأبواب ؟!

إنسان ، رجلا كان أو امرأة ، أفضى الميت إلى ما قدم ، وصار بين يدي حكم عدل عليم خبير ، رؤوف رحيم ، شديد العقاب ، لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ، ومهما علمتَ من حقيقة هذا الذي صار إلى ربه ، فالله به أعلم ، يعلم منه خائنة العين ، وما يخفي الصدر ..وهو به أرحم ، وعليه أقدر فاربع على نفسك ، وكف من حدة غربك أيها المتألي على الله : أن يرحم فلانا ، أو يعذب فلانا ، على الطريقة التي ترضيك ..

وهذا درس من سيدنا المسيح عليه السلام ..

درس من سيدنا المسيح في شهادته على الذين اتخذوه وأمه إلهين من دون الله ..وهل أكبر في الذنوب من الشرك بالله ؟! ..فلنستمع ولنلتزم ، ولنتشبه إن لم نكن مثلا . ولنقف عند حدود الأدب مع الله ، ولنكن مثله أكثر انحيازا لإنسانيتنا وضعفنا وطمعنا في الرحمن الرحيم.

(وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )

وتأمل تفاصيل هذه الشهادة وهذا الموقف

تأكيد الأمانة في أداء الرسالة ( مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ )

وتقديم شهادة مصداقية على الدور (وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ)

وإقرار بحق الألوهية في الحساب والعقاب (إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ)

ثم طرق باب الاسترحام والرجاء (وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

توزع رحمتك بعزة وحكمة .

ومن الأدب مع الله لم يقل سيدنا عيسى في هذا السياق (فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) مع أن سياق الرجاء يقتضيه . ولكن للأدب مع الله مراسم يدركها العالمون الوقافون عند حدود الله..

ثم تأتي أرجى آية في كتاب الله ، تطرد من رحمته كل المتلونيين والمنافقين والكذابين فاسمع ، ولا تحجر من كتاب الله آية ، فذلك ليس لأحد من العبيد مثلي ومثلك ( قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ) وصدق الله .. الصادقون : الذين جاؤوا بالصدق ، والذين صدّقوا به ...

الشقي المدعي منا من يظن أنه يدخل الجنة بعمله .. هيهات هيهات . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لن يُدخل أحدا عملُه الجنة ، قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : " لا ، ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة " - صحيح البخاري

كفوا عنا جشاءكم أيها المتجشئون المتألهون على الناس : هذا إلى جنة وهذا إلى نار .. وإنما يقال لكل من خاض في مثل هذا : " ليس بعشك فادرجي " فالحكم على المعيّن لمن يعلم السر وأخفى .. وليس لأحد سواه ..

وأسأل الله لي ولكم مقام الصدق الذي ينفع الناس ، يوم يلقون ربهم وأن يتغمدنا الله وكل الصادقين بفضل ورحمة ..

والإعراض عن الجاهلين في قرآننا أمر .

لندن : 24/ شوال / 1441

16 / 6/ 2020

___________

*مدير مركز الشرق العربي

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى