جاء رجل إلى الإمام احمد بن حنبل رضي الله عنه
فقال :يا إمام إني أعمل خياطاً
وأخيط ثياب الظلمة فهل أقع تحت هذه الآية
فقال :الإمام لا ففرح الرجل فرحاً
كثيراً فأكمل الإمام لست ممن يركن **ولكنك من الظالمين أنفسهم .*
وجاء في تفسير الآية*
لا تستندوا ولا تطمئنوا إلى الذين ظلموا .*
إلى الجبارين الطغاة الظالمين ،
أصحاب القوة في الأرض *
*الذين يقهرون العباد
بقوتهم ويعبّدونهم لغير الله من العبيد .
لا تركنوا إليهم فإن ركونكم إليهم
يعني إقرارهم على هذا المنكر الأكبر الذي يزاولونه ،
ومشاركتهم*
*إثم ذلك المنكر الكبير .
ولذلك وجب إنكار المنكر *
**
*قال صل الله عليه وسلم :*
*[ من رأى منكم منكرا فلينكره بيده ،
ومن لم يستطع فبلسانه ، ومن لم يستطع
فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ]*
*الراوي: أبو سعيد الخدري
المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو
الرقم: 2172*
*خلاصة حكم المحدث: صحيح*
فقال :يا إمام إني أعمل خياطاً
وأخيط ثياب الظلمة فهل أقع تحت هذه الآية
فقال :الإمام لا ففرح الرجل فرحاً
كثيراً فأكمل الإمام لست ممن يركن **ولكنك من الظالمين أنفسهم .*
وجاء في تفسير الآية*
لا تستندوا ولا تطمئنوا إلى الذين ظلموا .*
إلى الجبارين الطغاة الظالمين ،
أصحاب القوة في الأرض *
*الذين يقهرون العباد
بقوتهم ويعبّدونهم لغير الله من العبيد .
لا تركنوا إليهم فإن ركونكم إليهم
يعني إقرارهم على هذا المنكر الأكبر الذي يزاولونه ،
ومشاركتهم*
*إثم ذلك المنكر الكبير .
ولذلك وجب إنكار المنكر *
**
*قال صل الله عليه وسلم :*
*[ من رأى منكم منكرا فلينكره بيده ،
ومن لم يستطع فبلسانه ، ومن لم يستطع
فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ]*
*الراوي: أبو سعيد الخدري
المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو
الرقم: 2172*
*خلاصة حكم المحدث: صحيح*