تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitimeأمس في 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 511 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 511 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_rcapتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_voting_barتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_rcapتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_voting_barتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_lcap 
معتصم - 12434
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_rcapتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_voting_barتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4328
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_rcapتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_voting_barتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_rcapتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_voting_barتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_rcapتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_voting_barتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_rcapتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_voting_barتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_rcapتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_voting_barتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_rcapتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_voting_barتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_lcap 
العرين - 1193
تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_rcapتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_voting_barتعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66419 مساهمة في هذا المنتدى في 20321 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمود تركي

محمود تركي

قال ابن القيم - رحمه الله - عن الزلازل: (ولما كانت الرياح تجول فيها - يعني الأرض -، وتدخل في تجاويفها، وتحدث فيها الأبخرة، وتخفق الرياح، ويتعذّر عليها المنْفذ .. أذِن الله سبحانه لها في الأحيان بالتنفس فتحدث فيها الزلازل العظام، فيحدث من ذلك لعباده الخوف والخشية والإنابة والإقلاع عن معاصيه والتضرع إليه والندم، كما قال بعض السلف - وقد زُلزلت الأرض -: " إن ربكم يسْتعتبكم "، وقال عمر بن الخطاب - وقد زلزلت المدينة - فخطبهم ووعظهم وقال: " لئن عادت لا أساكنكم فيها ") انتهى (3).
تأمل قوله - رحمه الله -: (فيُحدث من ذلك لعباده الخوف، والخشية، والإنابة، والإقلاع عن معاصيه والتضرع إليه والندم)، وهل يوجد شيء من هذا في زماننا، أم هو الانشغال بـ (ريختر) ومقياسه، وكم هلك بالزلزال؟!، وما الذي دمَّره؟!، وانتهى الأمر!؛ وهذا من علامات الخذلان والْحِرْمان - نسأل الله السلامة والعافية -.
__________
(3) مفتاح دار السعادة، 1/ 221.

لقد جاء عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: (إن المرأةَ إذا خلعت ثيابها في غير بيت زوجها هتكت ما بينها وبين الله عز وجل من حجاب، وإن تطيبت لغير زوجها كان عليها ناراً وشناراً، فإذا استحلوا الزنا وشربوا الخمور بعد هذا وضربوا المعازف غار الله في سمائه فقال للأرض: [تزلزلي بهم]، فإن تابوا ونَزَعوا وإلا هدمها عليهم ") (1)، فتأمل ذلك، ونسأل الله أن يلطف بنا وبالمسلمين، وأن لا يؤاخذنا بذنوبنا ولا بما فعل السفهاء مِنا.
وكذلك الكسوف فإنه يُحَدَّ وقته ومقداره في المواضع المختلفة في الأرض ومُدَّته بتفاصيل دقيقة، وكل ذلك انشغال بالقشور عن الحقيقة، وذلك أن المراد تخويف العباد ليعملوا ما أُمروا به عند وقوع هذه الآيات – كما تقدم بيانه - من التوبة والإقلاع عما يسخط الله، وما نرى هذه الآيات إلا سُلِبَت معناها، بل صارت تزيد الضالين ضلالاً، والمدبرين إعراضاً!.
__________
(1) أخرجه الحاكم في " مستدركه " برقم (8575)، ونعيم بن حماد في " الفتن " برقم (1729) من حديث أنس بن مالك، وقال الحاكم (هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه)، وسيأتي ذكره كاملاً إن شاء الله.

وعن محمد بن جُبير بن مُطْعِم عن أبيه - رضي الله عنه - قال: (سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في المغرب بالطور، فلما بَلَغ هذه الآية: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ} (1) .. كاد قلبي أن يطير) (2).
قال ابن كثير - رحمه الله -: (أي وُجِدُوا من غير مُوجِد؟!، أم همُ الذين أوجدوا أنفسَهم؟! - أي لا هذا ولا هذا -؛ بل الله هو الذي خَلَقَهم وأنشأهم بعد أن لَمْ يكونوا شيئاً مذكوراً) انتهى (3).
ولو فهِم الطبائعيُّون الداروينيون القرديون هذه الآية كما فهِمها جُبيْر - رضي الله عنه - لَعَلموا يقيناً أن موادَّ العالَم مخلوقة ومُصرَّفة أيضاً، وأنه لاشيء يخلق نفْسه ويُكَوِّنها، ولا ريبَ أنه لوْ قيل لهم: " إن عِمارةً بَنَتْ نفْسها، وسيَّارةً كوَّنَتْ نفْسَها " لقالوا: " هذا مُحال بل لا بُدَّ من صانع ".
وإذا كان هذا يُعلم ببداهة العقل فكيف سَاغَ عزْل الملك المالك المدبِّر عن تصرُّفهِ في مُلكهِ؟!، حتى قريش لم تفعل هذا، ففي القرآن بيان تضرعهم في الشدائد، فأين حتى فِعل (قريش) في زماننا؟!.
__________
(1) سورة الطور، الآية: 35.
(2) رواه البخاري برقم (4573).
(3) تفسير ابن كثير، 4/ 244.

بهذا الكنزِ العظيم تعرف أن (الطبيعة) ليست مستقلة بذاتها

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

(1) أخرجه الحاكم في " مستدركه " برقم (8575)، ونعيم بن حماد في " الفتن " برقم (1729) من حديث أنس بن مالك، وقال الحاكم (هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه)، وسيأتي ذكره كاملاً إن شاء الله.

وعن محمد بن جُبير بن مُطْعِم عن أبيه - رضي الله عنه - قال: (سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في المغرب بالطور، فلما بَلَغ هذه الآية: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ} (1) .. كاد قلبي أن يطير) (2).
قال ابن كثير - رحمه الله -: (أي وُجِدُوا من غير مُوجِد؟!، أم همُ الذين أوجدوا أنفسَهم؟! - أي لا هذا ولا هذا -؛ بل الله هو الذي خَلَقَهم وأنشأهم بعد أن لَمْ يكونوا شيئاً مذكوراً) انتهى (3).
ولو فهِم الطبائعيُّون الداروينيون القرديون هذه الآية كما فهِمها جُبيْر - رضي الله عنه - لَعَلموا يقيناً أن موادَّ العالَم مخلوقة ومُصرَّفة أيضاً، وأنه لاشيء يخلق نفْسه ويُكَوِّنها، ولا ريبَ أنه لوْ قيل لهم: " إن عِمارةً بَنَتْ نفْسها، وسيَّارةً كوَّنَتْ نفْسَها " لقالوا: " هذا مُحال بل لا بُدَّ من صانع ".
وإذا كان هذا يُعلم ببداهة العقل فكيف سَاغَ عزْل الملك المالك المدبِّر عن تصرُّفهِ في مُلكهِ؟!، حتى قريش لم تفعل هذا، ففي القرآن بيان تضرعهم في الشدائد، فأين حتى فِعل (قريش) في زماننا؟!.
__________
(1) سورة الطور، الآية: 35.
(2) رواه البخاري برقم (4573).
(3) تفسير ابن كثير، 4/ 244.

بهذا الكنزِ العظيم تعرف أن (الطبيعة) ليست مستقلة بذاتها

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

زهرة اللوتس المقدسية

زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة



اللهم اشملنا برحمتك ومغفرتك يا كريم

جعله الله في موازين حسناتك اخي محمود

بارك الله بك و بعملك

لينا محمود

لينا محمود

الهم ارحمناو اعف عنا و اغفرلنا .....

تعلق السبب الطبيعي بالسبب الشرعي 1064244190

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى