الإثنين: 02 ذو الحجة 1434هجري، الموافق لـ 07 أكتوبر 2013
تدخلاتي عبر الصفحة 4
معمر حبار
econo.pers@gmail.com
52 الإجابة العظيمة، تنبع دوما من الرجل العظيم.
53 دعاءك هذا أسوء ممن قام بحرق القرآن الكريم. وكان عليك أن تدعو لصاحب الفعل بالمغفرة والرحمة والتوبة.
54 اللهم اجعله ولد صالح مصلح وصحيح، واجعل منه شفيعا لوالديه، وبوابة للجنة.
55 قل صدق الله.
56 اللهم ارحمه برحمتك الواسعة، واكرم نزله، واحشره في زمرة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. اللهم ارزق أهله الصبر والثبات.
57 جاء في National Geographic : جميل أن تكون ملكا.
58 مرآة السيارة، تمكّن صاحبها ، حين يلتفت إليها من تجنب الوقوع والإصطدام. وكذلك الماضي، يحفظ المجتمعات من الانهيار والذوبان، بعد أن تلتفت إليه. فوجب النظر من حين لآخر للوراء.
59 قال العلاّمة:أبي حاتم محمّد بن حبان البُستي، ت 454هـ، في كتابه: "روضة العقلاء"، دار الهدى، عين مليلة، الجزائر، صفحة 171: إيّاك والطمع فإنّه فقر حاضر. وقال أيضا: الطّمع فقر.
60 اللهم قيّض له، وهو حيّ يرزق، من يدعوا له آناء الليل وأطراف النهار.
61 عرب الجاهلية منعوا سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من دخول مكة، أيام صلح الحديبية، ومنعوا قبائل العرب من الاتصال به أثناء مواسم الحج. وجاهلية العرب في القرن الواحد والعشرين، تمنع كل عربي يرفض الانقلابات العسكرية .. من أن يحج.
62 الاسبوع الماضي كنت في السوق، وذكر الزميل هذا الحديث، فقلت: من في السوق هم خير الناس، لأنهم ينفقون على عيالهم الكثير. فالسوق إذن عبادة، إذا كان المقصود منها النفقة على الأهل.
63 كنا نسمع حين كنا صغارا، أنه من الصعب قراءة كتب العقاد. وقيل يومها، أطلق عليه اسم العقاد، لأن أفكاره صعبة معقدة !. وبعد أن قرأ المرء كتب العقاد .. وجدها بسيطة سهلة في متناول القارىء، وتميّزت بالعقلانية والمنطق في سرد الحقائق، وعدم قبول الروايات المبالغ فيها، وردها ردا جميلا. وفي نفس الوقت، لايعتبر العقاد من الفقهاء ولا من المؤرخين، لذلك لايؤخذ منه في هذا أو ذاك، وإن كانت له نظرة ثاقبة في بعض تحليلاته، كشرحه لقوله تعالى:"واهجروهن في المضاجع".
64 من حسن الأدب، أن يحترم المرء كل وسيلة توقظه للصلاة، وأن يكون وسيلة لإيقاظ الأهل والأولاد للصلاة، وأن يسبق غيره في اكتشاف واختراع كل مايوقظ للصلاة. ويكون علامة تُعرف بها الصلاة، فينال الاحترام.
65 لابد أن نطيل بوجود اللحظة الجميلة في شعورنا وفي شعور غيرنا.
66 قال وكلّه فرح بما يقول: لايجوز قراءة القرآن على الأموات !.
قلت: صدقت !، وتجوز قراءة القرآن على العازبات.
قال: كيف ذلك؟.
قلت: ألست الراق، الذي يرقي العازبات.
فبُهت وانصرف.
67 اللهم إن كان مافي القلوب حسنا فارفعه إليك، وإن كان غير ذلك فاستره، وابدل السيّئة حسنة.
68 قال خطيب الجمعة: كل لحظة يمر بها الإنسان، إلا وهو فيها ممتحن.
69 قال الأستاذ العراقي المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، بهاء الدين الخاقاني: إن الدماء تُعصمُ بالإيمان أو بالأمان.
70 إلى الأستاذ الفاضل بهاء الدين الخاقاني bahaaldeen@hotmail.com
حفظت عنك أمرين:
* أن للمكان والزمان حرمة عند عرب الجاهلية، فجاء سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقدّم حرمة دم الإنسان على غيره، فأمسى مادون الإنسان تابعا له. فالحرمة تستمتد من الإنسان أولا، ثم يتبعها المكان والزمان، مهما كانت قداسته عند هذا أو ذاك. فالدم له حرمة وقداسة، لأن الانسان له حرمة وقداسة.
* دم الإنسان يصان بالإيمان أوالأمان، مايعني أن الدماء تصان في كل الحالات، ومهما كانت الحالات.
71 قضاء دَيْن العباد مقدّم على دِين ربّ العباد.
72 قال: أريد أن أتزوج سويسرية، بعد أن أدخلها الاسلام.
قلت: أدخل أنت الاسلام أولا.
قال: كيف ذلك؟.
قلت: كذبت عليها في سنّك، ووظيفتك، وحالتك الاجتماعية، وقمت بتزوير الوثائق. فهل هذا من الإسلام؟.
73 لو اكتفى كل واحد بالعيد في مجتمعه وبدولته.