9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitimeأمس في 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 187 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 187 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_rcap9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_voting_bar9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_rcap9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_voting_bar9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_rcap9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_voting_bar9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4328
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_rcap9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_voting_bar9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_rcap9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_voting_bar9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_rcap9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_voting_bar9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_rcap9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_voting_bar9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_rcap9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_voting_bar9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_rcap9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_voting_bar9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_lcap 
العرين - 1193
9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_rcap9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_voting_bar9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66419 مساهمة في هذا المنتدى في 20321 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

9=وقفات مع الذكر=9=الوقفة الخامسة مع اية الكرسي-خلاصة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
9=وقفات مع الذكر=9=اية الكرسي -الوقفة الخامسة-خلاصة المعاني ..
{ اللَّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَ هو الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } البقرة .
{ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ } تعريف بالخالق المدبر المعبود بحق أي أنه لا شىء يستحق العبادة سوى الله لان من معاني كلمة ﴿الإله﴾ هو المعبود الذي يستحقّ العبادة بمحبة واخلاص، وكلمة معبود أي يستحق العبادة بتعلق ومحبة، و العبادة هنا هي نهاية التذلل لله أو بعبارة أخرى غاية الخشوع و الخضوع لله تعالى يقول ربنا تبارك و تعالى:{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} و يقول أيضاً { وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }واستحق الطاعة والعبادة والاذعان والخضوع له وحده بمحبة واخلاص لانه لاشريك له ولانه لااله غيره في الوجود فوجب له اخلاصها على خلقه سبحانه.فالله هو الخالق من العدم ولا يخلق من العدم سواه وهو المدبر لامر من خلق بعد اخراجه من العدم الى الوجود وهذا العلم اساس المعارف والعلوم ان تعرف ربك وتعرف كيفية التوجه والانقياد اليه تعالى في كل امرك وشانك ومعرفته سبحانه راس العلوم واساسها قال الله تعالى ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ (19)﴾ وهي دعوة وامر من الله تعالى للانسان ان يتفكر ويتدبر ليصل الى درجة العلم والعلم ما افاد القطع والجزم واليقين بانه لايصح ولا يجوز في هذا الكون المنتظم بنظام دقيق لا مجال فيه للعبثية والصدفة الا ان يكون مخلوق لخالق واحد لا اله الا هو.سئل احدهم عن الخالق فقال للسائلSad إن سألت عن ذاته فليس كمثله شىء و إن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد و إن سألت عن إسمه فهو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم و إن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في شأن أي أن الله يغير أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.).. فهو صمد سبحانه لا يعتريه تغيير ولا تبديل ولا اطوار كم يعتري خلائقه.لااله الا هو..نفي واثبات.. فلا النافية للجنس عنه وله فليس هناك احد غيره اله وليس له جنس كما توهم المعددون والمشركون من ثانوية وفلاسفة وغيرهم فقالوا بتعدد الالهة ..اي ليس هناك جنس يقال له الهة..بل هناك اله واحد هو الله لا اله الا هو ..الحي القيوم ..الحي في ذاته فوهب الحياة للاحياء والحي الذي لا يموت لانه ال اذا دخلت على الصفات استغرقتها..فغيره يقال له حي ان كان من الاحياء ولا يقال عنه الحي لان حيات المخلوقات مؤقتة محدودة باجل فيموتون عند انتهاء الاجل وهو الحي الذي لا يموت فناسب الوصف بعدها بالقيوم اي القائم الدائم الذي لا يموت ويقوم امر الوجود به وبقيامه فهو الذي يستند الوجود الى وجوده ولا يستند هو في وجوده سبحانه الى وجود فلذلك لا تجوز عليه الغفلو ولا السهو ولا النوم او ماهو اقل منه السنة والوسن وهو الشعور بالحاجة الى النوم طلبا للراحة لانه سبحانه لايتعب ليستريح اي هو ليس خاضع لما يعتري البشر والخلق من احوال واطوار ولا يقاس بمقلييس البشر فلذلك قال بعد وصف نفسه بالانفراد في وجوده ونفي النوع والجنس عن ذاته ووصف نفسه بالحي والقيوم :-لاتاخذه سنة ولا نوم..وهل يغفل ملك عن ملكه الا ضاع منه واندثر!! فلذا قال :-
له ما في السموات والارض..فمن كان له سعة وعظم هذا الملك والملكوت لابد وان يكون اهلا لحفظه فلايؤوده حفظهما اي لا يتعبه ولا يرهقه حفظ هذا الملك المشهود ولا ذاك الملكوت الاعلى الاعظم والاكبر ..من ذا الذي يشفع عنده ..لهيبته وعظمته فلا يبتديء احد الشفاعة عنده الا باذنه هو تعالى شفاعة تكريم وتشريف لمن يشاء من عباده فياذن له ..يعلم مابين ايديهم وما خلفهم..فيما كان وما هو حاضر وما هو مستقبل من امورهم وامور الخلق كافة علم محيط ولا يحيطون مخلوقاته بعلمه لان علمه محيط الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير !! ولا يتاتى للمخلوق المحدود في عقله ومداركه ان يحيط بشيء من علمه الا بما شاء له الله ان يدرك ويعلم فوسع كرسيه والكرسي فسروه على انه العلم وسعته وفسر على انه الكرسي الذي يرمز للملك والحكم وعظم السلطان والجاه والشان -ولا يؤوده حفظهما ..وهو العلي العظيم العلي عن المكان والزمان ومدارك العقول التي ليس لها نصيب من ادراك ذاته الا العلم بوجوب وجوده وصفاته والعظيم المتناهي الكبر قدرا ومكانة فوق كل شيء وهذه الصفات السبع كما قال العلماء التي ذكرتها هذه الاية هي اساس الصفات الواجبة له تعالى جميعا..
من مثل هذه المعاني نفهم اذا لماذا ندب لنا رسولنا الكريم وطلب منا ان نتلوها دبر كل صلاة ورغبنا في ذلك وندرك لماذا كانت سيدة واعظم اي القران الكريم لانها اشتملت على اساسيات الاعتقاد وما كان فيها من ردود على شبهات اهل الانحراف والضلال كما اشرنا في حلقة سابقة من وقفاتنا مع هذه الاية العظيمة نفعنا الله واياكم بها وبمعانيها وبفضلها وجعلنا واياكم ممن يتلون القران حق تلاوته ويتبعون هديه واحكامه ولا حرمنا الله واياكم نوره لافي الدنيا ولا في الاخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

محمد بن يوسف الزيادي كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
9=وقفات مع الذكر=9=اية الكرسي -الوقفة الخامسة-خلاصة المعاني ..
{ اللَّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ ما خَلْفَهُمْ وَ لا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِما شاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَ هو الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } البقرة .
{ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ } تعريف بالخالق المدبر المعبود بحق أي أنه لا شىء يستحق العبادة سوى الله لان من معاني كلمة ﴿الإله﴾ هو المعبود الذي يستحقّ العبادة بمحبة واخلاص، وكلمة معبود أي يستحق العبادة بتعلق ومحبة، و العبادة هنا هي نهاية التذلل لله أو بعبارة أخرى غاية الخشوع و الخضوع لله تعالى يقول ربنا تبارك و تعالى:{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} و يقول أيضاً { وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }واستحق الطاعة والعبادة والاذعان والخضوع له وحده بمحبة واخلاص لانه لاشريك له ولانه لااله غيره في الوجود فوجب له اخلاصها على خلقه سبحانه.فالله هو الخالق من العدم ولا يخلق من العدم سواه وهو المدبر لامر من خلق بعد اخراجه من العدم الى الوجود وهذا العلم اساس المعارف والعلوم ان تعرف ربك وتعرف كيفية التوجه والانقياد اليه تعالى في كل امرك وشانك ومعرفته سبحانه راس العلوم واساسها قال الله تعالى ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ (19)﴾ وهي دعوة وامر من الله تعالى للانسان ان يتفكر ويتدبر ليصل الى درجة العلم والعلم ما افاد القطع والجزم واليقين بانه لايصح ولا يجوز في هذا الكون المنتظم بنظام دقيق لا مجال فيه للعبثية والصدفة الا ان يكون مخلوق لخالق واحد لا اله الا هو.سئل احدهم عن الخالق فقال للسائلSad إن سألت عن ذاته فليس كمثله شىء و إن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد و إن سألت عن إسمه فهو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم و إن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في شأن أي أن الله يغير أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.).. فهو صمد سبحانه لا يعتريه تغيير ولا تبديل ولا اطوار كم يعتري خلائقه.لااله الا هو..نفي واثبات.. فلا النافية للجنس عنه وله فليس هناك احد غيره اله وليس له جنس كما توهم المعددون والمشركون من ثانوية وفلاسفة وغيرهم فقالوا بتعدد الالهة ..اي ليس هناك جنس يقال له الهة..بل هناك اله واحد هو الله لا اله الا هو ..الحي القيوم ..الحي في ذاته فوهب الحياة للاحياء والحي الذي لا يموت لانه ال اذا دخلت على الصفات استغرقتها..فغيره يقال له حي ان كان من الاحياء ولا يقال عنه الحي لان حيات المخلوقات مؤقتة محدودة باجل فيموتون عند انتهاء الاجل وهو الحي الذي لا يموت فناسب الوصف بعدها بالقيوم اي القائم الدائم الذي لا يموت ويقوم امر الوجود به وبقيامه فهو الذي يستند الوجود الى وجوده ولا يستند هو في وجوده سبحانه الى وجود فلذلك لا تجوز عليه الغفلو ولا السهو ولا النوم او ماهو اقل منه السنة والوسن وهو الشعور بالحاجة الى النوم طلبا للراحة لانه سبحانه لايتعب ليستريح اي هو ليس خاضع لما يعتري البشر والخلق من احوال واطوار ولا يقاس بمقلييس البشر فلذلك قال بعد وصف نفسه بالانفراد في وجوده ونفي النوع والجنس عن ذاته ووصف نفسه بالحي والقيوم :-لاتاخذه سنة ولا نوم..وهل يغفل ملك عن ملكه الا ضاع منه واندثر!! فلذا قال :-
له ما في السموات والارض..فمن كان له سعة وعظم هذا الملك والملكوت لابد وان يكون اهلا لحفظه فلايؤوده حفظهما اي لا يتعبه ولا يرهقه حفظ هذا الملك المشهود ولا ذاك الملكوت الاعلى الاعظم والاكبر ..من ذا الذي يشفع عنده ..لهيبته وعظمته فلا يبتديء احد الشفاعة عنده الا باذنه هو تعالى شفاعة تكريم وتشريف لمن يشاء من عباده فياذن له ..يعلم مابين ايديهم وما خلفهم..فيما كان وما هو حاضر وما هو مستقبل من امورهم وامور الخلق كافة علم محيط ولا يحيطون مخلوقاته بعلمه لان علمه محيط الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير !! ولا يتاتى للمخلوق المحدود في عقله ومداركه ان يحيط بشيء من علمه الا بما شاء له الله ان يدرك ويعلم فوسع كرسيه والكرسي فسروه على انه العلم وسعته وفسر على انه الكرسي الذي يرمز للملك والحكم وعظم السلطان والجاه والشان -ولا يؤوده حفظهما ..وهو العلي العظيم العلي عن المكان والزمان ومدارك العقول التي ليس لها نصيب من ادراك ذاته الا العلم بوجوب وجوده وصفاته والعظيم المتناهي الكبر قدرا ومكانة فوق كل شيء وهذه الصفات السبع كما قال العلماء التي ذكرتها هذه الاية هي اساس الصفات الواجبة له تعالى جميعا..
من مثل هذه المعاني نفهم اذا لماذا ندب لنا رسولنا الكريم وطلب منا ان نتلوها دبر كل صلاة ورغبنا في ذلك وندرك لماذا كانت سيدة واعظم اي القران الكريم لانها اشتملت على اساسيات الاعتقاد وما كان فيها من ردود على شبهات اهل الانحراف والضلال كما اشرنا في حلقة سابقة من وقفاتنا مع هذه الاية العظيمة نفعنا الله واياكم بها وبمعانيها وبفضلها وجعلنا واياكم ممن يتلون القران حق تلاوته ويتبعون هديه واحكامه ولا حرمنا الله واياكم نوره لافي الدنيا ولا في الاخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى