التعريف بمعنى كلمة الملة
الملة بكسر الميم وتشديد اللام تطلق في اللغة على:
1) الدين والشريعة
كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم" لا يتوارث أهل ملتين شتى"[رواه ابوداوود]
ويقال: ملة الإسلام , وملة النصرانية , وملة اليهودية.
وقيل: الملة هي معظم الدين وجملة ما يجيء به الرسل.وهذا مثل قوله تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا).[125النساء]. و قال ابن الأثير : والملة الدين وجمعها ملل .
2) وتاتي بمعنى السنة والطريقة:
فتقول العرب: هذا طريق مـُمَلُ : أي مسلوك معلوم.[لسان العرب لابن منظور]
ومن هذا قوله تعالى: (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ)[130البقرة]
قال ابن كثير: قوله تعالى: ( ومن يرغب عن ملة ابراهيم .. ) أي طريقته ومنهجه.[تفسير ابن كثير] ومنه قوله تعالى: (إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ)[37يوسف]. قال الحافظ ابن كثير: أي هجرت طريق الكفر والشرك. وقال البغوي في تفسيره معالم التنزيل: والملة هي الطريقة.
3) وتأتي الملة بمعنى الدية.[لسان العرب] ففي حديث عمر: " ليس على عربي ملل , ولسنا بنازعين من يد رجل شيئا أسلم عليه , ولكنا نقومهم الملة على آبائهم خمسا من الإبل "[النهاية في غريب الحديث والأثر].
لقد أطلق القرآن الكريم الملة على الحق مثل قوله تعالى: (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ).[ البقرة 130 ]
وقوله: (دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).[الانعام161]
وكذلك أطلق القرآن الملة على الباطل مثل قوله تعالى: (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ).[البقرة 120]
وقوله: (إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا).[الكهف 20]
وقوله: (قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا).[الاعراف 88].
فيتبين لنا من هذه الاطلاقات والاستعمالات ان الملة تطلق ويراد بها العقائد ومذاهب التدين وتطلق ويراد بها طريقة تنفيذ الدين والشرائع في الحياة فحين يقول لنا الله تعالى:-
(وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ) فان ملتهم وطريقتهم تحريف شرع الله الحق والاعراض عنه ومن ذلك فصل الدين عن الحياةوهي غاية ما يسمى بالعلمانية المنافقة والديمقراطية الكافرة ووضعوا في الانجيل ما يؤيد لهم هذا المنحى فقالوا "دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله" فجعلوا قيصر ندا يقاسم الله جل وعلا ملك الناس وتدبير امورهم
اما ملة ابراهيم فانها تقوم على الولاء لله والبراء مما وممن سواه حتى لو كان من اقرب اولي القربى.
اللهم احينا على ملة الاسلام واجعل حياتنا ومماتنا لك وكما ترضى يارب العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الملة بكسر الميم وتشديد اللام تطلق في اللغة على:
1) الدين والشريعة
كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم" لا يتوارث أهل ملتين شتى"[رواه ابوداوود]
ويقال: ملة الإسلام , وملة النصرانية , وملة اليهودية.
وقيل: الملة هي معظم الدين وجملة ما يجيء به الرسل.وهذا مثل قوله تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا).[125النساء]. و قال ابن الأثير : والملة الدين وجمعها ملل .
2) وتاتي بمعنى السنة والطريقة:
فتقول العرب: هذا طريق مـُمَلُ : أي مسلوك معلوم.[لسان العرب لابن منظور]
ومن هذا قوله تعالى: (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ)[130البقرة]
قال ابن كثير: قوله تعالى: ( ومن يرغب عن ملة ابراهيم .. ) أي طريقته ومنهجه.[تفسير ابن كثير] ومنه قوله تعالى: (إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ)[37يوسف]. قال الحافظ ابن كثير: أي هجرت طريق الكفر والشرك. وقال البغوي في تفسيره معالم التنزيل: والملة هي الطريقة.
3) وتأتي الملة بمعنى الدية.[لسان العرب] ففي حديث عمر: " ليس على عربي ملل , ولسنا بنازعين من يد رجل شيئا أسلم عليه , ولكنا نقومهم الملة على آبائهم خمسا من الإبل "[النهاية في غريب الحديث والأثر].
لقد أطلق القرآن الكريم الملة على الحق مثل قوله تعالى: (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ).[ البقرة 130 ]
وقوله: (دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).[الانعام161]
وكذلك أطلق القرآن الملة على الباطل مثل قوله تعالى: (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ).[البقرة 120]
وقوله: (إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا).[الكهف 20]
وقوله: (قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا).[الاعراف 88].
فيتبين لنا من هذه الاطلاقات والاستعمالات ان الملة تطلق ويراد بها العقائد ومذاهب التدين وتطلق ويراد بها طريقة تنفيذ الدين والشرائع في الحياة فحين يقول لنا الله تعالى:-
(وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ) فان ملتهم وطريقتهم تحريف شرع الله الحق والاعراض عنه ومن ذلك فصل الدين عن الحياةوهي غاية ما يسمى بالعلمانية المنافقة والديمقراطية الكافرة ووضعوا في الانجيل ما يؤيد لهم هذا المنحى فقالوا "دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله" فجعلوا قيصر ندا يقاسم الله جل وعلا ملك الناس وتدبير امورهم
اما ملة ابراهيم فانها تقوم على الولاء لله والبراء مما وممن سواه حتى لو كان من اقرب اولي القربى.
اللهم احينا على ملة الاسلام واجعل حياتنا ومماتنا لك وكما ترضى يارب العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.