امراض النفس الانسانية Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
امراض النفس الانسانية I_icon_minitimeاليوم في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
امراض النفس الانسانية I_icon_minitimeأمس في 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
امراض النفس الانسانية I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 705 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 705 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
امراض النفس الانسانية I_vote_rcapامراض النفس الانسانية I_voting_barامراض النفس الانسانية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
امراض النفس الانسانية I_vote_rcapامراض النفس الانسانية I_voting_barامراض النفس الانسانية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
امراض النفس الانسانية I_vote_rcapامراض النفس الانسانية I_voting_barامراض النفس الانسانية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
امراض النفس الانسانية I_vote_rcapامراض النفس الانسانية I_voting_barامراض النفس الانسانية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
امراض النفس الانسانية I_vote_rcapامراض النفس الانسانية I_voting_barامراض النفس الانسانية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
امراض النفس الانسانية I_vote_rcapامراض النفس الانسانية I_voting_barامراض النفس الانسانية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
امراض النفس الانسانية I_vote_rcapامراض النفس الانسانية I_voting_barامراض النفس الانسانية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
امراض النفس الانسانية I_vote_rcapامراض النفس الانسانية I_voting_barامراض النفس الانسانية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
امراض النفس الانسانية I_vote_rcapامراض النفس الانسانية I_voting_barامراض النفس الانسانية I_vote_lcap 
العرين - 1193
امراض النفس الانسانية I_vote_rcapامراض النفس الانسانية I_voting_barامراض النفس الانسانية I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

امراض النفس الانسانية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
القران الكريم وامراض النفس الانسانية
السلام عليكم احبائي الكرام ورحمة الله وبركاته
حياكم الله على مائدة الذكر الحكيم نتفيأ ظلال القرآن الكريم وننظر اياته وهي تغوص في اعماق النفس البشرية لتطلعنا على حقيقة امراضها التي تسبب انحرافها عن طريق الهدى ومنهج الرشاد وتجعلها قابلة لانغراس مفاهيم وقيم الانحطاط والهبوط الفكري والسلوكي في اعماقها وترثها وتورثها طباعا تنتقل عبر اجيال التيه والضلال حتى لتبدوا للناظر وكانها فطرة فطر الخلق عليها من شدة استحكامها في النفوس وتمكنها منها ومع توارثها عبر الاجيال تتاصل هذه الطباع وتنتقل عبر مفاهيم وقيم من جيل الى جيل مع انها نكوص عن الفطرة وردة عن اصل الخليقة ومسخ اصاب النفس وفتك بها. الا ان البيئة الفاسدة والمجتمع الضال يهيئان الجو المناسب ليتربى عليها وتنمو في اجوائها الطفولة الاولى ببرائتها وعفويتها فتنقل وتؤصل النفس وتربيها على ما الفت فتنقلب فيها موازين الفطرة وتصبح تستانس بما لا يؤنس وتستوحش من كل منقذ ويد تمد لانقاذها مما هي غارقة فيه فتكره منقذها وتقبل محبة لمهلكها وتقبل برحلة التيه والضياع في هذه الحياة وتالف مسيرتها مما يسبب العناء و يضاعف المشقة لدعاة الخير ورافعي لواء انقاذ البشرية وحملة مشعل هدايتها بنور ربها.
ونحن نتنقل بين ايات الذكر الحكيم نجد ان الله تعالى اعطانا ورسم لنا قاعدة عريضة ومنهجا اساسيا للتغيير الاجتماعي والمجتمعي وتعال معي اخي وتدبر قوله تعالى :
(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)11-الرعد
انها سنة وقانون للتغيير الالهي فالله لايحدث التغيير ولايجريه لقوم او مجتمع بشري حتى يتوفر عندهم الاستعداد النفسي وبالتالي السلوكي نحو التغيير.وحينما يربط الله التغيير بالنفس انما يربطه بالمفاهيم والقيم والافكار المكيفة للسلوك والدافعة للاشباع واحداث الافعال التي تجسد مفاهيم الضلال والغواية على ارض واقع الحياة.
ان الربط للتغيير الالهي بتغيير ما في النفوس انما هو دلالة واضحة للدعاة وحملة راية الهداية ان يعمدوا الى تلك النفوس فيعالجوا امراضها وما تحمل من مفاهيم وفكر وقيم وقلب تلك المفاهيم والقيم والافكار الضالة وتطهير النفس منها ومن اثارها وخلعها من اعماق تلك النفوس وزرع قيم ومفاهيم وافكار الهداية والنور لتصنع بها نفوسا حية بها تنطلق الى الحياة بنور ربها محدثة انطلاقة مستنيرة وتنهض بالانسان ليبني حضارته الراقية ومدنيته الهادفة فيسهل الله له التغيير ويحققه على يديه وبيديه وجهده فاسع تعط.واقعد تحرم.
ان الف العيش في القطيع يجعل من الصعب على النفوس ان تتغير لذلك كان لابد لفكر التغيير ان يرتكز على عقيدة ثابتة تولد وعيا ذا قوة خارقة تهدم حواجز النفوس المحاطة بها وتحطم الحصون الماسورة بداخلها ليس فقط من اجل انقاذ الانسان كفرد فحسب بل من اجل ان يتحول نفسه الى ساع وداع منقذ لنفسه وغيره لان هلاك الجنس حتما سيؤدي الى هلاك افراده (يا ايها الذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون)6 التحريم.
ومن اشد ما تبتلى به النفس البشرية ان تبقى مقلدة عمياء لما الفت ولما ورثت(وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون) 104 المائدة) انهم يقلدون باصرار ما ورثوه من قيم وافهام بشرية انحرف بها المسار مع طول الامد ،وانعدام التجديد والكسل عن التغيير وقعود الهمم عن التجديد ،واستسلام النفس لذلك وعجز النفوس عن الحركة ؛استسلاما لارادة مترفي المجتمعات؛ الذين يتمتعون بما يحرمون الناس من الوصول اليه من ارزاق وثروات؛ انعم الله تعالى بها على الارض ؛لتكفي كل ساكنيها ،وابدعها سبحانه وفق نظام كوني يجعلها متجددة ؛وفق تجدد حاجات الانسان ،ومسخرة له وفق نظام تشريعي لو عاشه الناس لتمكن كل حي من الوصول الى رزقه وهنأة عيشه ؛بيسر وسهولة ،حيث شملت المنظومة التشريعية في دين الله الاسلام ما يكفل ذلك بتناغم؛ يوازن بين قدرات الانسان ودوافعه، وحاجاته ونوازعه من جهة ؛وقدرات الارض وفضائها وتجدد طاقاتها وعطائها من جهة اخرى(الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)14الملك﴿إنا كل شيء خلقناه بقدر﴾ القمر: 49، وقوله: ﴿وخلق كل شيء فقدره تقديرا﴾ الفرقان: 2 (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ (19)الحجر
وتأمل معي بتدبر قوله تعالى:
(وكذلك ما ارسلنا قبلك في قرية من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا آبائنا على امة وانا على آثارهم مقتدون* قال اولو جئتكم باهدى مما وجدتم عليه اباءكم قالوا انا بما ارسلتم به كافرون)23+24 الزخرف
نعم اخي هداك الله انها سنة التقليد الاعمى للموروث القائمة على نظرة تحقيق النفعية الآنية الانانية الشخصية المسخرة لقدرات البشر وطاقاتهم ومقدرات البشرية وثرواتها لينتفع بها ويترف وينعم فئام من الناس قلة ويتكدس تعب البشر وكدحهم متجسدا على هيئة اقطاعات او رأس مال في جيوب هؤلاء المترفين الذين يدمرون الحياة والانسانية لاسعاد رغباتهم وشهواتهم ويستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا والذين يدمرون سنن واسباب الحياة على ظهر هذا الكوكب بما يحملون من انفس شح حاسدة حاقدة لاتستريح ولاتتلذذ الا بعذابات البشر وشقاء الانسان فتحول المال الى اله يعبد في تلك الانفس الشح التي تملكها هذا المرض الفتاك فاذا ما استولت على مقدرات البشرية في الارض شحت وقترت في الانفاق على من سلبوهم ارزاقهم واتخذوهم عبيدا وسخروهم لخدمة شهوات انفسهم التي فتك بها مرض الشح
الخطير الذي انطبع في تلك النفوس (وتأكلون التراث اكلا لما* وتحبون المال حبا جما)الفجر 19=20واسمع اليه تعالى كيف يحاورهم لائما لهم على هذه الطباع الهابطة المهبطة Sadقل لو انتم تملكون خزائن رحمة ربي اذا لامسكتم خشية الانفاق وكان الانسان قتورا)100الاسراء.ان نزعة الجشع والطمع والشح وحب الثروة والمال والحرص على حيازته مع نسيان الموت وكفر الاخرة قادة الانسان الى الاستيلاء على مصادر الثروة والظلم للمستضعفين واستعبادهم وتسخير طاقاتهم ليكونوا مجرد ادوات انتاج مسخرة للاستغلال.ان نزعة الشح هذه الشريرة قد ساقت البشرية الى الحروب والدمار واخضعتها للظلم والاستبداد وقادتها الى سوق النخاسة والاستعباد واوجدت نظريات وقوانين مختلقة تتحكم في نشاط الانسان الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وفق منظومة امتهانية واستعبادية شيطانية شهوانية تدمر كرامة الانسان وتحوله الى آالة انتاجية ياكل خيرها من لا يستحق.ونسي من ورائها من عبدة الماديات والمال والشهوات والشيطان الموت وكفروا بما بعده يوم الحساب الذي فيه=واحضرت الانفس الشح= لتحاسب على ما دمرت وما حازت ظلما وزورا وما افسدت من نفوس وكرامة غيرها من بني جنسها.لذلك وجدنا خطاب القران يوجهه لاهل الفكر وللحواس من سمع ومن بصر وفؤاد (ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا)36الاسراء--عسى ان يستفيق الانسان من سكرة المال وفتنته ومن غفلة وغيبوبة العبودية والتسخير لاهله وانظمة عبادته ويتحرك حسه فينتفض رافضا كل اشكال الذلة والعبودية لغير خالقه ومبدعه سبحانه الذي وهبه الحياة وخلق له فيها اسبابها وجعل له في الارض معايش فلا يقبل لاحد من منعه عنها والوصول اليها بكرامةوهذا يؤكد لنا رحمة الاسلام للعالمين وانه منهج الله المنقذ للبشرية والواجب حمله نورا وهدى للعالمين هدانا الله واياكم برحمته لاتباع منهجه وطريقته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

انها سنة وقانون للتغيير الالهي فالله لايحدث التغيير ولايجريه لقوم او مجتمع بشري حتى يتوفر عندهم الاستعداد النفسي وبالتالي السلوكي نحو التغيير.وحينما يربط الله التغيير بالنفس انما يربطه بالمفاهيم والقيم والافكار المكيفة للسلوك والدافعة للاشباع واحداث الافعال التي تجسد مفاهيم الضلال والغواية على ارض واقع الحياة.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

محمد بن يوسف الزيادي



بسم الله الرحمن الرحيم
القران الكريم وامراض النفس الانسانية
السلام عليكم احبائي الكرام ورحمة الله وبركاته
حياكم الله على مائدة الذكر الحكيم، نتفيأ ظلال القرآن الكريم وننظر اياته وهي تغوص في اعماق النفس البشرية، لتطلعنا على حقيقة امراضها التي تسبب انحرافها عن طريق الهدى ومنهج الرشاد، وسنن الفطرة السليمة، وتجعلها قابلة لانغراس مفاهيم وقيم الانحطاط والهبوط الفكري والسلوكي في اعماقها وترثها وتورثها طباعا، تنتقل عبر اجيال التيه والضلال حتى لتبدوا للناظر وكانها فطرة فطر الخلق عليها، من شدة استحكامها في النفوس وتمكنها منها، ومع توارثها عبر الاجيال تتاصل هذه الطباع وتنتقل عبر مفاهيم وقيم من جيل الى جيل، مع انها نكوص عن الفطرة وردة عن اصل الخليقة ومسخ اصاب النفس وفتك بها فانتكست في الخلق.
الا ان البيئة الفاسدة والمجتمع الضال يهيئان الجو المناسب والارضية الخصبة ليتربى عليها وتنمو في اجوائها الطفولة الاولى ببرائتها وعفويتها، فتنقل وتؤصل النفس وتربيها على ما الفت، فتنقلب فيها موازين الفطرة وتصبح تستانس بما لا يؤنس ، وتستوحش من كل منقذ ويد تمد لانقاذها مما هي غارقة فيه، فتكره منقذها وتقبل محبة لمهلكها، وبالتالي تقبل برحلة التيه والضياع في هذه الحياة، وتالف مسيرتها الضالة، مما يسبب العناء و يضاعف المشقة لدعاة الخير ورافعي لواء انقاذ البشرية وحملة مشعل هدايتها بنور ربها.
ونحن نتنقل بين ايات الذكر الحكيم نجد ان الله تعالى اعطانا ورسم لنا قاعدة عريضة ومنهجا اساسيا للتغيير الاجتماعي والمجتمعي، وتعال معي اخي وتدبر قوله تعالى :
(ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)11-الرعد
انها سنة ثابتة وقانون راسخ للتغيير الالهي، فالله تعالى لايحدث التغيير ولايجريه لقوم او مجتمع بشري حتى يتوفر عندهم الاستعداد النفسي، وبالتالي السلوكي نحو التغيير. وحينما يربط الله التغيير بالنفس انما يربطه بالمفاهيم والقيم والافكار المكيفة للسلوك ودوافع الاشباع الموجبة لاحداث الافعال التي تجسد مفاهيم الضلال والغواية على ارض واقع الحياة.
ان الربط للتغيير الالهي بتغيير ما في النفوس، انما هو دلالة واضحة للدعاة والمصلحين وحملة راية الهداية، ان يعمدوا الى تلك النفوس فيعالجوا امراضها وما تحمل من مفاهيم وفكر وقيم، وقلب تلك المفاهيم والقيم والافكار الضالة وتطهير النفس منها ومن اثارها، وخلعها من اعماق تلك النفوس، وزرع قيم ومفاهيم وافكار الهداية والنور لتصنع نفوسا حية بها تنطلق الى الحياة بنور ربها محدثة انطلاقة مستنيرة وتنهض بالانسان ليبني حضارته الراقية ومدنيته الهادفةـ فيسهل الله له التغيير ويحققه على يديه وبيديه وجهده، فاسع تعط.واقعد تحرم.
ان الف العيش في القطيع، يجعل من الصعب على النفوس ان تتغير، لذلك كان لابد لفكر التغيير ان يرتكز على عقيدة ثابتة تولد وعيا ذا قوة خارقة تهدم حواجز النفوس المحاطة بها، وتحطم الحصون والاسوار الماسورة بداخلها، ليس فقط من اجل انقاذ الانسان كفرد فحسب، بل من اجل ان يتحول نفسه الى ساع وداع منقذ لنفسه وغيره، لان هلاك الجنس حتما سيؤدي الى هلاك افراده (يا ايها الذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون)6 التحريم.
ومن اشد ما تبتلى به النفس البشرية ان تبقى مقلدة عمياء لما الفت ولما ورثتSadوإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون) 104 المائدة)، انهم يقلدون باصرار ما ورثوه من قيم وافهام بشرية انحرف بها المسار مع طول الامد ، وانعدام التجديد والكسل عن التغيير وقعود الهمم عن التجديد ، واستسلام النفس لذلك وعجز النفوس عن الحركة ؛استسلاما لارادة مترفي المجتمعات؛ الذين يتمتعون بما يحرمون الناس من الوصول اليه من ارزاق وثروات؛ انعم الله تعالى بها على الارض ؛لتكفي كل ساكنيها ،وابدعها سبحانه وفق نظام كوني يجعلها متجددة متكاثرة ؛وفق تجدد حاجات الانسان ،ومسخرة له وفق نظام تشريعي، لو عاشه الناس لتمكن كل حي من الوصول الى رزقه وهنأة عيشه ؛ بيسر وسهولة Sadوَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96)الاعر اف )،حيث شملت المنظومة التشريعية في دين الله الاسلام، ما يكفل ذلك بتناغم؛ يوازن بين قدرات الانسان ودوافعه، وحاجاته ونوازعه من جهة ؛وقدرات الارض وفضائها وتجدد طاقاتها وعطائها من جهة اخرىSadالا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)14الملك﴿إنا كل شيء خلقناه بقدر﴾ القمر: 49، وقوله: ﴿وخلق كل شيء فقدره تقديرا﴾ الفرقان: 2 (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ (19)الحجر
وتأمل معي بتدبر قوله تعالى:
(وكذلك ما ارسلنا قبلك في قرية من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا آبائنا على امة وانا على آثارهم مقتدون* قال اولو جئتكم باهدى مما وجدتم عليه اباءكم قالوا انا بما ارسلتم به كافرون)23+24 الزخرف).
نعم اخي هداك الله انها سنة التقليد الاعمى للموروث دون تمحيص غثه من سمينه ودسمه من سمومه، الوراثة القائمة على نظرة تحقيق النفعية الآنية الانانية الشخصية، المسخرة لقدرات البشر وطاقاتهم ومقدرات البشرية وثرواتها لينتفع بها ويترف وينعم فئام من الناس قلة، ويتكدس تعب البشر وكدحهم متجسدا على هيئة اقطاعات او رأس مال في جيوب هؤلاء المترفين، الذين يدمرون الحياة والانسانية لاسعاد رغباتهم وشهواتهم ويستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا، والذين يدمرون سنن واسباب الحياة على ظهر هذا الكوكب، بما يحملون من انفس شح حاسدة حاقدة، لاتستريح ولاتتلذذ الا بعذابات البشر وشقاء الانسان. فتحول المال الى اله يعبد في تلك الانفس الشح، التي تملكها هذا المرض الفتاك، فاذا ما استولت على مقدرات البشرية في الارض شحت وقترت في الانفاق على من سلبوهم ارزاقهم واتخذوهم عبيدا و سخروهم لخدمة شهوات انفسهم التي فتك بها مرض الشح الخطير، الذي انطبع في تلك النفوس (وتأكلون التراث اكلا لما* وتحبون المال حبا جما)الفجر 19-20)
واسمع اليه تعالى كيف يحاورهم لائما لهم على هذه الطباع الهابطة المهبطة (قل لو انتم تملكون خزائن رحمة ربي اذا لامسكتم خشية الانفاق وكان الانسان قتورا) 100الاسراء).
ان نزعة الجشع والطمع والشح وحب الثروة والمال والحرص على حيازته مع نسيان الموت وكفر الاخرة قاد الانسان الى الاستيلاء على مصادر الثروة واحتكارها، والظلم للمستضعفين واستعبادهم وتسخير طاقاتهم ليكونوا مجرد ادوات انتاج مسخرة للاستغلال . ان نزعة الشح هذه الشريرة قد ساقت البشرية الى الحروب الاقتصادية والدمار، واخضعتها للظلم والاستبداد وقادتها الى سوق النخاسة والاستعباد الاستعماري العفن واوجدت نظريات وقوانين مختلقة تتحكم في نشاط الانسان الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وفق منظومة امتهانية واستعبادية شيطانية شهوانية تدمر كرامة الانسان وتحوله الى آالة انتاجية ياكل خيرها من لا يستحق.
ونسي من ورائها من عبدة الماديات والمال والشهوات والشيطان الموت وكفروا بما بعده يوم الحساب الذي فيه(واحضرت الانفس الشح) لتحاسب على ما دمرت وما حازت ظلما وزورا، وما افسدت من نفوس وكرامة غيرها من بني جنسها.لذلك وجدنا خطاب القران يوجهه لاهل الفكر وللحواس من سمع ومن بصر وفؤاد (ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا)36الاسراء)--عسى ان يستفيق الانسان من سكرة المال وفتنته، ومن غفلة وغيبوبة العبودية والتسخير لاهله وانظمة عبادته، ويتحرك حسه فينتفض رافضا كل اشكال الذلة والعبودية لغير خالقه ومبدعه سبحانه، الذي وهبه الحياة وخلق له فيها اسبابها وجعل له في الارض معايش تبلغه مماته، فلا يقبل لاحد منعه عنها والوصول اليها بكرامة، وهذا يؤكد لنا رحمة الاسلام للعالمين وانه منهج الله المنقذ للبشرية والواجب حمله نورا وهدى للعالمين، هدانا الله واياكم برحمته لاتباع منهجه وطريقته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى