قاعدة جليلة في علم العقيدة والتوحيد
لاقياس الا بين متماثلين متشابهين متحدين في الجنس والنوع،وليبطل الله تعالى القياس في حقه تعالى بمخلوقاته، والذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه وانتفى التشبيه، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل،ولينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد)والاحد هو المتفرد في وجوده و الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لانوع له لينحدر وينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد)اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة،والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هوالزمن فهو تعالى فوق مدارك الاحساس وبالتالي فوق مدارك العقل فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية كونها فوق قدرات الانسان الادراكية فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده ولا يستند في وجوده الى وجود. فهو الغني عن الوجود والوجود مفتقر اليه.
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى الظاهر والباطن فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه واياته والباطن المستتر عن الالباب بذاته.ومن معاني الصمد الذي لا جوف له،فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء ومن ثم اخراج لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)75 المائدة، قال الزمخشري فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام))
قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)):
((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان .
أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج .
والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية ))اهـ.
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره، قال الله - وله المثل الأعلى:
" كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان.
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة والتماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات. فسبح باسم ربك العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاقياس الا بين متماثلين متشابهين متحدين في الجنس والنوع،وليبطل الله تعالى القياس في حقه تعالى بمخلوقاته، والذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه وانتفى التشبيه، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل،ولينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد)والاحد هو المتفرد في وجوده و الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لانوع له لينحدر وينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد)اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة،والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هوالزمن فهو تعالى فوق مدارك الاحساس وبالتالي فوق مدارك العقل فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية كونها فوق قدرات الانسان الادراكية فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده ولا يستند في وجوده الى وجود. فهو الغني عن الوجود والوجود مفتقر اليه.
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى الظاهر والباطن فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه واياته والباطن المستتر عن الالباب بذاته.ومن معاني الصمد الذي لا جوف له،فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء ومن ثم اخراج لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)75 المائدة، قال الزمخشري فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام))
قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)):
((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان .
أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج .
والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية ))اهـ.
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره، قال الله - وله المثل الأعلى:
" كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان.
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة والتماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات. فسبح باسم ربك العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته