قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitimeأمس في 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 339 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 339 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4328
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
العرين - 1193
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66419 مساهمة في هذا المنتدى في 20321 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قاعدة جليلة في علوم التوحيد والعقيدة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



قاعدة جليلة في علم العقيدة والتوحيد
لاقياس الا بين متماثلين متشابهين متحدين في الجنس والنوع،وليبطل الله تعالى القياس في حقه تعالى بمخلوقاته، والذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه وانتفى التشبيه، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل،ولينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد)والاحد هو المتفرد في وجوده و الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لانوع له لينحدر وينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد)اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة،والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هوالزمن فهو تعالى فوق مدارك الاحساس وبالتالي فوق مدارك العقل فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية كونها فوق قدرات الانسان الادراكية فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده ولا يستند في وجوده الى وجود. فهو الغني عن الوجود والوجود مفتقر اليه.
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى الظاهر والباطن فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه واياته والباطن المستتر عن الالباب بذاته.ومن معاني الصمد الذي لا جوف له،فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء ومن ثم اخراج لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)75 المائدة، قال الزمخشري فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام))
قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)):
((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان .
أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج .
والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية ))اهـ.
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره، قال الله - وله المثل الأعلى:
" كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان.
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة والتماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات. فسبح باسم ربك العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد بن يوسف الزيادي



قاعدة جليلة في علم العقيدة والتوحيد
لاقياس الا بين متماثلين متشابهين متحدين في الجنس والنوع،وليبطل الله تعالى القياس في حقه تعالى بمخلوقاته، والذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه وانتفى التشبيه، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل،ولينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد)والاحد هو المتفرد في وجوده و الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لانوع له لينحدر وينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد)اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة،والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هوالزمن فهو تعالى فوق مدارك الاحساس وبالتالي فوق مدارك العقل فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية كونها فوق قدرات الانسان الادراكية فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده ولا يستند في وجوده الى وجود. فهو الغني عن الوجود والوجود مفتقر اليه.
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى الظاهر والباطن فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه واياته والباطن المستتر عن الالباب بذاته.ومن معاني الصمد الذي لا جوف له،فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء ومن ثم اخراج لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)75 المائدة، قال الزمخشري فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام))
قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)):
((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان .
أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج .
والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية ))اهـ.
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره، قال الله - وله المثل الأعلى:
" كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان.
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة والتماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات. فسبح باسم ربك العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى