طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 643 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 643 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_rcapطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_voting_barطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_rcapطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_voting_barطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_lcap 
معتصم - 12434
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_rcapطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_voting_barطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_rcapطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_voting_barطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_rcapطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_voting_barطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_rcapطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_voting_barطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_rcapطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_voting_barطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_rcapطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_voting_barطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_rcapطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_voting_barطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_lcap 
العرين - 1193
طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_rcapطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_voting_barطه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) -  محمود جميل I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2) - محمود جميل

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

طه حسين.. ومذهبه في الشعر الجاهلى (2)

محمود جميل

بكالوريوس في العلوم- جامعة الأزهر

blogs طه حسن و الشعر الجاهلي
10/7/2018

(ذلك أن للحقيقة قوة غلابة تنفذ من حجب الكتمان فتقرأ بين السطور وتعرف في لحن القول)
– الدكتور محمد عبد الله دراز، كتاب النبأ العظيم.

لقد شك طه حسين في كل شيء يخص الشعر الجاهلي، شك في لغة القحطانيين وفي اقترابها من لغة العدنانيين، شك في لهجات القبائل العدنانية؛ بل شك في القبائل العدنانية نفسها وفي أننا لا نعرفها معرفة تامة، شك طه حسين في كل خبر أتى لنا عن طريق القُصاص والرواة، لأن من وجهة نظر طه حسين كيف نستطيع أن نثق في أشعار أمة لا تستطيع الكتابة؟ وكيف علينا أن نصدق أن كل هذا الشعر خرج من بطن هذه الأمة وكأنها جُبِلت على الشعر وكان جزءًا من سليقتها.

هذا الشك والغلو فيه من طه حسين والذي أعتقد أنه مذهب ديكارتي جعل ناقديه يعترضون عليه كمبدأ للنقد والتحليل، فيقول الأستاذ محمد أحمد الغمراوي: "وليس الغلو في الشك في ذاته بمحمدة، فيذكرها العلم والتاريخ لأحدٍ، لا، لم تكن عظمة ديكارت راجعة إلى أنه شك، ولكن إلى أنه تطلب مخرجًا من الشك، واهتدى إلى طريقة في البحث وخرج بها إلى بحبوحة اليقين، ثم ترجع إلى أنه طبَّق تلك الطريقة في نواحٍ مختلفة فأثمرت معه ثمرًا حسنًا في بعض النواحي، ولم تثمر معه في بعض، أثمرت في الرياضة ولم تثمر في الفلسفة إلا قليلا" إذن فنحن لا نعترض على طه حسين في أنه شك، ولكننا نعترض على الغلو في هذا الشك، وكأن الشك كان بابًا فتحه طه حسين على مصراعيه ثم تركه وولَّى غير محاول أن يوصده، وهو شيء واضح في كل ثنايا كتاب "في الشعر الجاهلي".

تطرق طه حسين لموضوع لهجات العرب العدنانية والتي تمثلها قبائل ربيعة وقيس وتميم، فأنكر أن يكون هذا الاختلاف في اللهجات العدنانية قد يأتي أيضًا بشعر عربي موحد

بداية اعتقد طه حسين أن الحياة الجاهلية لا بد وأن تُلتمس من القرآن الكريم وليس من الشعر الجاهلي؛ فالقرآن الكريم هو أصدق مرآة للحياة وليس الشعر الجاهلي، وأن هذه الحياة الجاهلية التي نلتمسها من القرآن سوف نجدها حياة قيمة مشرقة ممتعة مخالفة لهذه الحياة التي نجدها في شعر الجاهليين، وفوق هذا سنجدها حياة مليئة بالتدين.

الحقيقة أن القرآن الكريم قد صوَّر الحياة الجاهلية أدق تصوير، ولقد أصاب طه حسين في ذلك، لكنه أخطأ حينما جعل تصوير القرآن لهذه الحياة كان ممتعًا وشيقًا، فهو -أي القرآن- كان حقًّا يمثلها لكنه في نفس الوقت يُمثل بها أنكى تمثيل، ومن ثَمَّ فإن صورة الحياة الجاهلية في الشعر الجاهلي الذي أنكره طه حسين قريبة جدًّا من تصوير القرآن لهذه الحياة مع الفارق في المقصد، ورغم كل هذا لم يأتِ لنا طه حسين بمثال واضح في القرآن عن هذه الحياة المشرقة الممتعة الممزوجة بالتدين. فرَّق طه حسين بين العرب القحطانيين والعرب العدنانيين كما هو شائع معروف، وأنه كان هناك فرق بين لغة كل منهما.



وفي نهاية الأمر أكد أن هذه الفروق بين اللغتين لا يمكن أن تأتي في نهاية الأمر بشعر عربي موحد وبلغة عربية موحدة هي لغة العدنانيين، وطه حسين الذي يؤكد وفي نفس صفحات الكتاب على اتصال العرب بالأمم المجاورة وبما لهذا الاتصال من تأثير قوي على الحياة السياسية والاجتماعية، يؤكد هذا كله ثم لا يريد حتى أن يشك -وهو الرجل الذي كتب واهتم بعلوم الاجتماع- أن اتصال العدنانيين بالقحطانيين وبما كان لهم من معاملات مع بعضهم البعض منذ مئات السنين قد يكون عاملًا قويًّا في تقارب اللغات بعد هذا الاتصال والمجاورة التي استمرت لقرون.
وضع طه حسين أسبابًا لانتحال الشعر، وعَدَّ منها: العصبية والسياسة والدين والشعوبية، وهي أسباب حقيقية وموضوعية لانتحال الشعر


حقيقةً إن هذا المحور من محاور الكتاب أكثر ما أحزنني؛ لأنه خرج من فم عالم متمرس بعلوم الاجتماع، وهو لا يكاد في كل موضوعات كتاباته يحدثنا عن أهمية هذا العلم في دراسة أيّ وقعة من وقائع التاريخ، أو أثناء دراسة أيّ شخصية من شخصياته والتي تعرَّض طه حسين لبعضها كسيدنا عثمان بن عفان أو سيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- أو كأبي العلاء المعري وغيرهم.

تطرق طه حسين لموضوع لهجات العرب العدنانية والتي تمثلها قبائل ربيعة وقيس وتميم، فأنكر أن يكون هذا الاختلاف في اللهجات العدنانية قد يأتي أيضًا بشعر عربي موحد إلا أن يكون قد انتحل انتحالًا، وفي ذلك يقول لنا المستشرق الألمانى كارل بروكلمان في كتابه "تاريخ الأدب العربي": "ولا شك أن لغة الشعر القديم هذه لا يمكن أن يكون الرواة والأدباء اخترعوها على أساس كثرة من اللهجات الدارجة، ولكن هذه اللغة لم تكن لغة جارية في الاستعمال العام؛ بل كانت لغة فنية قائمة فوق اللهجات وإن غذتها جميع اللهجات". وأظن أن طه حسين كان رجلًا يدرك تمامًا الفرق بين لهجات دارجة يستعملها المجتمع وأخرى فنية يستخدمونها لتسجيل تاريخهم وآدابهم وعلومهم.

وضع طه حسين أسبابًا لانتحال الشعر، وعَدَّ منها: العصبية والسياسة والدين والشعوبية، وهي أسباب حقيقية وموضوعية لانتحال ليس فقط الشعر؛ بل ممكن من خلالها انتحال أحاديث تُروى عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، أو انتحال قصص وحِكَم عن ملوك وأمراء وانتحال تاريخ بأكمله، وليس ذلك قاصرًا على تاريخ الحضارة العربية؛ بل سارٍ في أيّ أمة من الأمم، ولسنا حقيقة نريد أن نقول كما قال بعض ناقديه: إن طه حسين أراد من خلال هذه الأسباب النفوذ إلى قِيَم دينية للشك فيها؛ بل نقتصر على القول بأنها أسباب طبيعية من خلالها يسهل انتحال أيّ شيء كما قلنا. وأهم من ذلك أن طه حسين لم يعرض صورًا كافية لانتحال الشعر من أجل هذه الأسباب، وكان كل ما قاله قد قاله مَن تعرَّض لنقد الشعر قبله وعلى رأسهم ابن سلام الجمحي.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى