الانتساب للمدن ليس من طبع العرب ولا من تراثهم
كلمة سبعاوي وسبعاوية وبني سبع وما شاكلها لابناء القبائل والاصول مرفوضة، لان جذورنا الجزيرة العربية والنسبة للسبع نسبة خاطئة وليست من طباع العرب، فالعرب كما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد حضره احد وفود الشام بعد فتحها في عهده، وسالهم ممن القوم؟ فقالوا من كفر كذا ودير كذا . _والشاميون العرب وقتها متاثرون بحكم الرومان وطباعهم - فقال لهم قولته المشهورة لا تكونوا كالعجم ينتسبون الى الكفر والدير، ان العرب تنسب الى ابائها وقبائلها، وان الارض عند العرب تنسب الى اهلها ولا ينسب اهلها اليها.
نعم صدق امير المؤمنين فنقول جبل طي ومدينة زبيد وماء ثقيف وماء هوازن وديار بكر وديار تغلب وهكذا
ثم ان بئر السبع مدينة سكانها قيسية وشوام وغزازوة ومصاروة ومن اهل اللد والرملة من التجار واهل المهن والصنائع، وليس فيها احد من البدو الا من اشتغل بالتجارة ، والبدو يتبعون لها اداريا فقط ،وكانت سيناء وجنوب شرقي الاردن اي شرق وادي عربة ولغاية تبوك وشمال ينبع يتبعون الى قضاء بئر السبع اداريا في عهد العثمانيين ، وفي عهد الاحتلال الانجليزي حصر القضاء في المنطقة الواقعة ما بين جنوب الخليل الى منطقة المرشرش او ام الرشراش المسماة الان ايلات.
فانا انتسب لقبيلتي: جباري وتيهي وسويركي وترباني وعزامي وجرواني وسهيلاوي وقلاعي و منيعي و رميلي .... ولست سبعاوي، لاني عربي والعربي ينتسب لقبيلته وليس الى الدير والكفر والمكان ،ولا يخفي نسبه وانتسابه لنسبه الا من يخجل من نسبه او مجهول النسب والعياذ بالله .
قال تعالى: ( ( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما ( 5 الاحزاب)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- إذا آخى الرجل الرجل فليسأله عن اسمه واسم أبيه وممن هو فإنه أوصل للمودة - اخرجه الترمذي
وعن أبي هريرة ، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : "
تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر " .اخرجه وصححه الحاكم في المستدرك
وقد جعل الاسلام النسب سببا للكثير من احكامه الشرعية ، كالمحرمات من النساء في التزاوج، والميراث والتوارث ،والمحارم في الخلوات والسفر، واحكام الديات، والنفقات الواجبة شرعا، وصلة الرحم الواجبة، وضرورة معرفة بني هاشم لمحبتهم ومودتهم كونهم قربى النبي سلام الله عليه لقوله تعالى (ذَٰلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ۗ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ (23)الشورى) وكونهم لا تجوز لهم الصدقات ولا الزكاة وغير ذلك من الاحكام، كما ان النسب ذاته له احكامه الشرعية من حيث اثباته ونفيه و الالجاق به ....
وقد جعل الاسلام للانساب حرمة وجعل الطعن في الانساب من الكبائر
فانتسبوا لابائكم وقبائلكم هو ازكى لكم وكما جاء في الحديث الشريف: (لعن الله من انتسب الى غير ابيه) وقد امتن الله علينا ان جعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف لا لنتفاخر (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13الحجرات)
ولا تنسوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم، و ان كلكم لادم وادم من تراب، فاصلكم تحت اقدامكم تمشون عليه فلا تتفاخرون الا بالصالحات والمكرمات من الافعال .
وللجميع التحية والاحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كلمة سبعاوي وسبعاوية وبني سبع وما شاكلها لابناء القبائل والاصول مرفوضة، لان جذورنا الجزيرة العربية والنسبة للسبع نسبة خاطئة وليست من طباع العرب، فالعرب كما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد حضره احد وفود الشام بعد فتحها في عهده، وسالهم ممن القوم؟ فقالوا من كفر كذا ودير كذا . _والشاميون العرب وقتها متاثرون بحكم الرومان وطباعهم - فقال لهم قولته المشهورة لا تكونوا كالعجم ينتسبون الى الكفر والدير، ان العرب تنسب الى ابائها وقبائلها، وان الارض عند العرب تنسب الى اهلها ولا ينسب اهلها اليها.
نعم صدق امير المؤمنين فنقول جبل طي ومدينة زبيد وماء ثقيف وماء هوازن وديار بكر وديار تغلب وهكذا
ثم ان بئر السبع مدينة سكانها قيسية وشوام وغزازوة ومصاروة ومن اهل اللد والرملة من التجار واهل المهن والصنائع، وليس فيها احد من البدو الا من اشتغل بالتجارة ، والبدو يتبعون لها اداريا فقط ،وكانت سيناء وجنوب شرقي الاردن اي شرق وادي عربة ولغاية تبوك وشمال ينبع يتبعون الى قضاء بئر السبع اداريا في عهد العثمانيين ، وفي عهد الاحتلال الانجليزي حصر القضاء في المنطقة الواقعة ما بين جنوب الخليل الى منطقة المرشرش او ام الرشراش المسماة الان ايلات.
فانا انتسب لقبيلتي: جباري وتيهي وسويركي وترباني وعزامي وجرواني وسهيلاوي وقلاعي و منيعي و رميلي .... ولست سبعاوي، لاني عربي والعربي ينتسب لقبيلته وليس الى الدير والكفر والمكان ،ولا يخفي نسبه وانتسابه لنسبه الا من يخجل من نسبه او مجهول النسب والعياذ بالله .
قال تعالى: ( ( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما ( 5 الاحزاب)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- إذا آخى الرجل الرجل فليسأله عن اسمه واسم أبيه وممن هو فإنه أوصل للمودة - اخرجه الترمذي
وعن أبي هريرة ، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : "
تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر " .اخرجه وصححه الحاكم في المستدرك
وقد جعل الاسلام النسب سببا للكثير من احكامه الشرعية ، كالمحرمات من النساء في التزاوج، والميراث والتوارث ،والمحارم في الخلوات والسفر، واحكام الديات، والنفقات الواجبة شرعا، وصلة الرحم الواجبة، وضرورة معرفة بني هاشم لمحبتهم ومودتهم كونهم قربى النبي سلام الله عليه لقوله تعالى (ذَٰلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ۗ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ (23)الشورى) وكونهم لا تجوز لهم الصدقات ولا الزكاة وغير ذلك من الاحكام، كما ان النسب ذاته له احكامه الشرعية من حيث اثباته ونفيه و الالجاق به ....
وقد جعل الاسلام للانساب حرمة وجعل الطعن في الانساب من الكبائر
فانتسبوا لابائكم وقبائلكم هو ازكى لكم وكما جاء في الحديث الشريف: (لعن الله من انتسب الى غير ابيه) وقد امتن الله علينا ان جعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف لا لنتفاخر (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13الحجرات)
ولا تنسوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم، و ان كلكم لادم وادم من تراب، فاصلكم تحت اقدامكم تمشون عليه فلا تتفاخرون الا بالصالحات والمكرمات من الافعال .
وللجميع التحية والاحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.