14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitimeأمس في 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 411 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 411 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_rcap14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_voting_bar14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_rcap14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_voting_bar14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_lcap 
معتصم - 12434
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_rcap14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_voting_bar14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4328
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_rcap14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_voting_bar14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_rcap14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_voting_bar14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_rcap14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_voting_bar14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_rcap14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_voting_bar14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_rcap14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_voting_bar14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_rcap14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_voting_bar14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_lcap 
العرين - 1193
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_rcap14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_voting_bar14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66419 مساهمة في هذا المنتدى في 20321 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة على النفس والسوك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد بن يوسف الزيادي



ّّّّّّّّّ------- بسم الله الرحمن الرحيم ------- 
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك 
 بعد الحديث عن الشهادتين من خلال حديثنا عن الذكر وقبلها تحدثنا عن الصوم ثم قراءة القران وتلاوته واثار ذلك التربوية على النفس والسلوك سننتقل للحديث عن الدروس التربوية المستفادة من الصلاة  واول مباحثها الطهارة التي هي شرط صحة اداءها 
بحث معاني الطهارة 
تُعرَّف الطّهارةُ في اللُّغة بأنها النّظافة من جميع الأقذار، سواءً أكانت حسّيةً أو معنويّة، وتأتي الطّهارة في اللُّغة من: طَهُر الشيء، طُهراً، وطهارةً، وهو النّقاء وزوال الدَّنَس، ويُقال: طَهُرت المرأةُ، وهو نقيض الحيض. فالطَّهارة بالمعنى اللغوي: النظافة، والنزاهة، والنقاء، والبراءة، والخلوص من الأدناس، والأقذار، حسية كانت أو معنوية.
[rtl][1][/rtl]
 فالحسية طهارة متعلقة بالبدن، والملبس، والمكان، وهي: تتضمن، جوانب متعددة، بالنسبة للفرد، والمجتمع، مثل: نظافة المكان، والملبس، والبدن، بما في ذلك: تنظيف الفم، والغسل، وإزالة الأقذار، والروائح الكريهة وكل ما يتأذى منه الآخرون، سواء حال العبادة، أوحال الانفراد، أوحال الاجتماع بالآخرين، وفي مختلف الأمكنة. وكذلك تشمل الجوانب المعنوية: كالنزاهة والاستقامة المتعلقة بالسلوك،والتعامل والمعاملات والأخلاق . فنقول رجل طاهر اي مستقيم في سيرته وسلوكه ومعاملاته اخلاقه . فالتوبة مثلا طهارة للانسان من ادناس الكفر وادران الشرك ويفهم ويدرك ذلك من عموم  قوله تعالى:- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة:222].
وفي اصطلاح الفقهاء، هي: رفع حدث، وإزالة نجس، وما في معناهما، أو على صورتهما. قال الله تعالى: ﴿ ... لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ١٠٨ [التوبة:108] . وفي الحديث الشريف : «الطهور شطر الإيمان» ، رواه الامام مسلم واحمد والترمذي. وقد ورد الأمر بالغسل في قوله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا [المائدة: 6]. أي اغتسلوا، وفي قوله تعالى: لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا [النساء:43]. وفي الطهارة من الحدث قال سبحانه :- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)المائدة) .
وفي طهارة الثياب قوله تعالى : - (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ) [المدثر:4] ،  وأما طهارة المكان الذي يصلي فيه فلحديث أبي هريرة قال: قام أعرابي فبال في المسجد فقام إليه الناس ليقعوا به. فقال صلى الله عليه وسلم: «دعوه وأريقوا على بوله سجلا من ماء، أو ذنوبا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين» رواه الجماعة عدا الامام مسلم. 
والطهارة العينية تتم بمطهرات شرعها لنا الله تعالى، ومنها الماء المطلق الطاهر المطهر في الغسل والوضوء وازالة النجاسات، وبالتراب في التيمم وفي اولى غسلات الاناء من ولوغ الكلب ،والاستحالة كأن يتحول الخمر الى خل، او يتحول دم غزال الرنة الى مسك، او تتحلل النجاسة وتصبح ترابا ...
وكذلك الدباغ للجلود الذي يتخلل المدبوغ فيصبغه ويغير لونه وريحه ... 
وكذلك هناك طهارة اهم من الطهارة الحسية، الا وهي طهارة القلب و تزكية النفس وتطهيرها مما يدنسها ،و طهارة القلب عن الشرك بكل مظاهره، وترك عبادة الاصنام الحجرية والفكرية وطاعة الاصنام البشرية ،وبراءته من التعلق بغير إلهه وخالقه ورازقه جل جلاله . ثم تخلية القلب عن كل ضغينة وحقد وحسد لاخوانه من اهل الايمان والاسلام ، فلا يحسدُهم على نعمةٍ أنعمها اللهُ عليهم؛ بل يفرح بها؛ لأنَّه يعلم أنَّ محبةَ الخير للمسلمين مما افترضه الله عليه واوجبه لقبول ايمانه، وان  من أعظم أسباب صلاح القلب الاستغفار و التوبة، فإن المعاصي تمرض القلب وتضعفه وتقسيه، فإذا أكثر العبد من ذكر الله المانع له عن المعاصي والدافع له للقيام بالواجبات واجتناب المناهي، وكذلك الاكثارمن قراءة القرآن واتباع هديه واحكامه، وبادر بالتوبة والاستغفارالقاطع عن الذنب والتقصير وكل ما يُشين ، طهر القلب وصلح الحال، واستقام الأمر، فلنطهر نفوسنا وقلوبنا قبل ان نطهر ابداننا واعضاء اجسادنا وملابسنا ... 
اللهم طهر قلوبنا من كل حقد وبغض للمسلمين وطهر نفوسنا من كل ما يُشينها ، وطهر بلادنا من كل دنس للغاصب والمغتصب ، وطهر امتنا من الذلة والخنوع والاستعباد والهوان ، واكرمنا بنصرك المؤزر على المعتدين والظالمين واحفاد من جعلت منهم القردة والخنازير واعوانهم ، اللهم امين...
والى لقاء يتجدد بكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

محمد بن يوسف الزيادي



-------* بسم الله الرحمن الرحيم *-------
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
بعد الحديث عن الشهادتين من خلال حديثنا عن الذكر وقبلها تحدثنا عن الصوم ثم قراءة القران وتلاوته واثار ذلك التربوية على النفس والسلوك سننتقل للحديث عن الدروس التربوية المستفادة من الصلاة واول مباحثها الطهارة التي هي شرط صحة اداءها
بحث معاني الطهارة
تُعرَّف الطّهارةُ في اللُّغة بأنها النّظافة من جميع الأقذار، سواءً أكانت حسّيةً أو معنويّة، وتأتي الطّهارة في اللُّغة من: طَهُر الشيء، طُهراً، وطهارةً، وهو النّقاء وزوال الدَّنَس، ويُقال: طَهُرت المرأةُ، وهو نقيض الحيض. فالطَّهارة بالمعنى اللغوي: النظافة، والنزاهة، والنقاء، والبراءة، والخلوص من الأدناس، والأقذار، حسية كانت أو معنوية.
فالحسية طهارة متعلقة بالبدن، والملبس، والمكان، وهي: تتضمن، جوانب متعددة، بالنسبة للفرد، والمجتمع، مثل: نظافة المكان، والملبس، والبدن، بما في ذلك: تنظيف الفم، والغسل، وإزالة الأقذار، والروائح الكريهة وكل ما يتأذى منه الآخرون، سواء حال العبادة، أوحال الانفراد، أوحال الاجتماع بالآخرين، وفي مختلف الأمكنة. وكذلك تشمل الجوانب المعنوية: كالنزاهة والاستقامة المتعلقة بالسلوك،والتعامل والمعاملات والأخلاق . فنقول رجل طاهر اي مستقيم في سيرته وسلوكه ومعاملاته اخلاقه . فالتوبة مثلا طهارة للانسان من ادناس الكفر وادران الشرك ويفهم ويدرك ذلك من عموم قوله تعالى:- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة:222].
وفي اصطلاح الفقهاء، هي: رفع حدث، وإزالة نجس، وما في معناهما، أو على صورتهما. قال الله تعالى: ﴿ ... لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ١٠٨﴾ [التوبة:108] . وفي الحديث الشريف : «الطهور شطر الإيمان» ، رواه الامام مسلم واحمد والترمذي. وقد ورد الأمر بالغسل في قوله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا [المائدة: 6]. أي اغتسلوا، وفي قوله تعالى: لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا [النساء:43]. وفي الطهارة من الحدث قال سبحانه :- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)المائدة) .
وفي طهارة الثياب قوله تعالى : - (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ) [المدثر:4] ، وأما طهارة المكان الذي يصلي فيه فلحديث أبي هريرة قال: قام أعرابي فبال في المسجد فقام إليه الناس ليقعوا به. فقال صلى الله عليه وسلم: «دعوه وأريقوا على بوله سجلا من ماء، أو ذنوبا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين» رواه الجماعة عدا الامام مسلم.
والطهارة العينية تتم بمطهرات شرعها لنا الله تعالى، ومنها الماء المطلق الطاهر المطهر في الغسل والوضوء وازالة النجاسات، وبالتراب في التيمم وفي اولى غسلات الاناء من ولوغ الكلب ،والاستحالة كأن يتحول الخمر الى خل، او يتحول دم غزال الرنة الى مسك، او تتحلل النجاسة وتصبح ترابا ...
وكذلك الدباغ للجلود الذي يتخلل المدبوغ فيصبغه ويغير لونه وريحه ...
وكذلك هناك طهارة اهم من الطهارة الحسية، الا وهي طهارة القلب و تزكية النفس وتطهيرها مما يدنسها ،و طهارة القلب عن الشرك بكل مظاهره، وترك عبادة الاصنام الحجرية والفكرية وطاعة الاصنام البشرية ،وبراءته من التعلق بغير إلهه وخالقه ورازقه جل جلاله . ثم تخلية القلب عن كل ضغينة وحقد وحسد لاخوانه من اهل الايمان والاسلام ، فلا يحسدُهم على نعمةٍ أنعمها اللهُ عليهم؛ بل يفرح بها؛ لأنَّه يعلم أنَّ محبةَ الخير للمسلمين مما افترضه الله عليه واوجبه لقبول ايمانه، وان من أعظم أسباب صلاح القلب الاستغفار و التوبة، فإن المعاصي تمرض القلب وتضعفه وتقسيه، فإذا أكثر العبد من ذكر الله المانع له عن المعاصي والدافع له للقيام بالواجبات واجتناب المناهي، وكذلك الاكثارمن قراءة القرآن واتباع هديه واحكامه، وبادر بالتوبة والاستغفارالقاطع عن الذنب والتقصير وكل ما يُشين ، طهر القلب وصلح الحال، واستقام الأمر، فلنطهر نفوسنا وقلوبنا قبل ان نطهر ابداننا واعضاء اجسادنا وملابسنا ...
اللهم طهر قلوبنا من كل حقد وبغض للمسلمين وطهر نفوسنا من كل ما يُشينها ، وطهر بلادنا من كل دنس للغاصب والمغتصب ، وطهر امتنا من الذلة والخنوع والاستعباد والهوان ، واكرمنا بنصرك المؤزر على المعتدين والظالمين واحفاد من جعلت منهم القردة والخنازير واعوانهم ، اللهم امين...
والى لقاء يتجدد بكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

محمد بن يوسف الزيادي



-------* بسم الله الرحمن الرحيم *-------
14- الحلقة الرابعة عشرة من سلسلة اثر العبادة التربوي على النفس والسلوك
بعد الحديث عن الشهادتين من خلال حديثنا عن الذكر وقبلها تحدثنا عن الصوم ثم قراءة القران وتلاوته واثار ذلك التربوية على النفس والسلوك سننتقل للحديث عن الدروس التربوية المستفادة من الصلاة واول مباحثها الطهارة التي هي شرط صحة اداءها
بحث معاني الطهارة
تُعرَّف الطّهارةُ في اللُّغة بأنها النّظافة من جميع الأقذار، سواءً أكانت حسّيةً أو معنويّة، وتأتي الطّهارة في اللُّغة من: طَهُر الشيء، طُهراً، وطهارةً، وهو النّقاء وزوال الدَّنَس، ويُقال: طَهُرت المرأةُ، وهو نقيض الحيض. فالطَّهارة بالمعنى اللغوي: النظافة، والنزاهة، والنقاء، والبراءة، والخلوص من الأدناس، والأقذار، حسية كانت أو معنوية.
فالحسية طهارة متعلقة بالبدن، والملبس، والمكان، وهي: تتضمن، جوانب متعددة، بالنسبة للفرد، والمجتمع، مثل: نظافة المكان، والملبس، والبدن، بما في ذلك: تنظيف الفم، والغسل، وإزالة الأقذار، والروائح الكريهة وكل ما يتأذى منه الآخرون، سواء حال العبادة، أوحال الانفراد، أوحال الاجتماع بالآخرين، وفي مختلف الأمكنة. وكذلك تشمل الجوانب المعنوية: كالنزاهة والاستقامة المتعلقة بالسلوك،والتعامل والمعاملات والأخلاق . فنقول رجل طاهر اي مستقيم في سيرته وسلوكه ومعاملاته اخلاقه . فالتوبة مثلا طهارة للانسان من ادناس الكفر وادران الشرك ويفهم ويدرك ذلك من عموم قوله تعالى:- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة:222].
وفي اصطلاح الفقهاء، هي: رفع حدث، وإزالة نجس، وما في معناهما، أو على صورتهما. قال الله تعالى: ﴿ ... لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ ١٠٨﴾ [التوبة:108] . وفي الحديث الشريف : «الطهور شطر الإيمان» ، رواه الامام مسلم واحمد والترمذي. وقد ورد الأمر بالغسل في قوله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا [المائدة: 6]. أي اغتسلوا، وفي قوله تعالى: لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا [النساء:43]. وفي الطهارة من الحدث قال سبحانه :- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)المائدة) .
وفي طهارة الثياب قوله تعالى : - (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ) [المدثر:4] ، وأما طهارة المكان الذي يصلي فيه فلحديث أبي هريرة قال: قام أعرابي فبال في المسجد فقام إليه الناس ليقعوا به. فقال صلى الله عليه وسلم: «دعوه وأريقوا على بوله سجلا من ماء، أو ذنوبا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين» رواه الجماعة عدا الامام مسلم.
والطهارة العينية تتم بمطهرات شرعها لنا الله تعالى، ومنها الماء المطلق الطاهر المطهر في الغسل والوضوء وازالة النجاسات، وبالتراب في التيمم وفي اولى غسلات الاناء من ولوغ الكلب ،والاستحالة كأن يتحول الخمر الى خل، او يتحول دم غزال الرنة الى مسك، او تتحلل النجاسة وتصبح ترابا ...
وكذلك الدباغ للجلود الذي يتخلل المدبوغ فيصبغه ويغير لونه وريحه ...
وكذلك هناك طهارة اهم من الطهارة الحسية، الا وهي طهارة القلب و تزكية النفس وتطهيرها مما يدنسها ،و طهارة القلب عن الشرك بكل مظاهره، وترك عبادة الاصنام الحجرية والفكرية وطاعة الاصنام البشرية ،وبراءته من التعلق بغير إلهه وخالقه ورازقه جل جلاله . ثم تخلية القلب عن كل ضغينة وحقد وحسد لاخوانه من اهل الايمان والاسلام ، فلا يحسدُهم على نعمةٍ أنعمها اللهُ عليهم؛ بل يفرح بها؛ لأنَّه يعلم أنَّ محبةَ الخير للمسلمين مما افترضه الله عليه واوجبه لقبول ايمانه، وان من أعظم أسباب صلاح القلب الاستغفار و التوبة، فإن المعاصي تمرض القلب وتضعفه وتقسيه، فإذا أكثر العبد من ذكر الله المانع له عن المعاصي والدافع له للقيام بالواجبات واجتناب المناهي، وكذلك الاكثارمن قراءة القرآن واتباع هديه واحكامه، وبادر بالتوبة والاستغفارالقاطع عن الذنب والتقصير وكل ما يُشين ، طهر القلب وصلح الحال، واستقام الأمر، فلنطهر نفوسنا وقلوبنا قبل ان نطهر ابداننا واعضاء اجسادنا وملابسنا ...
اللهم طهر قلوبنا من كل حقد وبغض للمسلمين وطهر نفوسنا من كل ما يُشينها ، وطهر بلادنا من كل دنس للغاصب والمغتصب ، وطهر امتنا من الذلة والخنوع والاستعباد والهوان ، واكرمنا بنصرك المؤزر على المعتدين والظالمين واحفاد من جعلت منهم القردة والخنازير واعوانهم ، اللهم امين...
والى لقاء يتجدد بكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى