بسم الله الرحمن الرحيم
تذكرة الصباح اسعد الله صباحكم برحمته ونصره وغفرانه
قال الامام ابو حامد الغزالي رحمه الله في كتابه إحياء علوم الدين : -
"وقال عبد الواحد بن زيد أجمعت العلماءُ على أنه ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها، فجعله إجماعا .
وما نقل من هذا الجنس عن الفقهاء المتورعين وعن علماء الآخرة أكثر من أن يحصى" (احياء علوم الدين -ج1/ ص161).
و قال النيسابوري رحمه الله في تفسيره .:-
وادعى عبد الواحد بن زيد إجماع العلماء على أنه ليس للعبد إلا ما عقل من صلاته، ومما يدل على صحة هذا القول قوله سبحانه: " أفلا يتدبرون القرآن" والغفلة تضاد الذكر ولهذا قال: " ولا تكن من الغافلين ". اه-
عن شريك عن جابر عن أبي جعفر عنه قال "لا يكتب للرجل من صلاته ما سها عنه"
و (ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها )هو قول منسوب الى ابن عباس رضي الله عنه كما ذكره ابن القيم وابن تيمية وغيرهما، ونسبه ابن المبارك في كتابه الزهد الى عمار بن ياسر ، ومنسوب ايضا للامام سفيان الثوري عند شرحه للحديث المروةي عن عمار بن ياسر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الرجل لينصرف وما كُتِبَ له إلا عُشرُ صلاته، تسعُها ثمنُها سبعُها سدسُها خمسُها ربعُها ثلثُها نصفُها".
تذكرة الصباح اسعد الله صباحكم برحمته ونصره وغفرانه
قال الامام ابو حامد الغزالي رحمه الله في كتابه إحياء علوم الدين : -
"وقال عبد الواحد بن زيد أجمعت العلماءُ على أنه ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها، فجعله إجماعا .
وما نقل من هذا الجنس عن الفقهاء المتورعين وعن علماء الآخرة أكثر من أن يحصى" (احياء علوم الدين -ج1/ ص161).
و قال النيسابوري رحمه الله في تفسيره .:-
وادعى عبد الواحد بن زيد إجماع العلماء على أنه ليس للعبد إلا ما عقل من صلاته، ومما يدل على صحة هذا القول قوله سبحانه: " أفلا يتدبرون القرآن" والغفلة تضاد الذكر ولهذا قال: " ولا تكن من الغافلين ". اه-
عن شريك عن جابر عن أبي جعفر عنه قال "لا يكتب للرجل من صلاته ما سها عنه"
و (ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها )هو قول منسوب الى ابن عباس رضي الله عنه كما ذكره ابن القيم وابن تيمية وغيرهما، ونسبه ابن المبارك في كتابه الزهد الى عمار بن ياسر ، ومنسوب ايضا للامام سفيان الثوري عند شرحه للحديث المروةي عن عمار بن ياسر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الرجل لينصرف وما كُتِبَ له إلا عُشرُ صلاته، تسعُها ثمنُها سبعُها سدسُها خمسُها ربعُها ثلثُها نصفُها".