كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 694 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 694 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_rcapكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_voting_barكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_rcapكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_voting_barكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_rcapكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_voting_barكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4330
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_rcapكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_voting_barكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_rcapكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_voting_barكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_rcapكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_voting_barكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_rcapكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_voting_barكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_rcapكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_voting_barكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_rcapكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_voting_barكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_lcap 
العرين - 1193
كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_rcapكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_voting_barكتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور  I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66422 مساهمة في هذا المنتدى في 20323 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كتاب احكام البينات - تعريف البينات - الشيخ احمد الداعور

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام



بسم الله الرحمن الرحيم
أحكام البيّنات
أحكام البيِّنات كباقي الأحكام الإسلامية أحكام شرعية مستنبطة من أدلتها التفصيلية. والبينات إما أن تكون على المعاملات وإما أن تكون على العقوبات، إلا أن الفقهاء لم يفصّلوا بين أحكام البينات في المعاملات عن أحكام البينات في العقوبات، فذكروها كلها في كتاب الشهادات، وأكملوا بعض أبحاثها في كتاب الأقضية وفي كتاب الدعوى والبينات، وبيّنوا في بحث بعض العقوبات بعض البينات لأنها شرط من شروطها وجزء من أبحاثها.
والبينة هي كل ما يبين الدعوى وهي حجة المدعي على دعواه. عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي  قال: «البينة على المدعي واليمين على المدعى عليه» وأخرج البيهقي بإسناد صحيح عن النبي  أنه قال: «البيَّنة على المدعي واليمين على من أنكر» فالبينة هي حجة المدعي التي يثبت بها دعواه. فهي برهان لإثبات الدعوى، فلا تكون بينة إلا إذا كانت قطعية يقينية، فلا يصح لأحد أن يشهد إلا بناء على علم أي بناء على يقين، فلا تصح الشهادة بناء على الظن، ولذلك قال النبي  للشاهد: «إذا رأيت مثل الشمس فاشهد وإلا فدع» فما جاء عن طريق المعاينة أو ما هو من قبيلها مثل أن يأتي عن طريق إحدى الحواس وكان مقطوعاً بتمييز المحسوس وكان ذلك عن علم أي عن يقين فيجوز للإنسان أن يشهد به وما لم يأت عن هذا الطريق لا تجوز الشهادة به لأنها لا تكون إلا عن يقين، فإذا كانت عن يقين كشهادة التسامع بما تصح به كالنكاح والنسب والموت وما شابهها فإنه حينئذ يجوز للشاهد أن يشهد لأنه متيقن ولكن لا يفسر ذلك بشهادته، لأن اليقين لازم له حتى يصح أن يشهد.
وكذلك اليمين لا بد أن تكون عن يقين مقطوع به، فالمدعي حين يحلف لإثبات دعواه في حالة أن ليس لديه إلا شاهد واحد في دعاوى الأموال وما شابهها، والمدعى عليه حين يحلف عند عجز المدعي عن إثبات دعواه لا يصح لكل منهما أن يحلف إلا عن يقين مقطوع به، فإن كان عن ظن فلا يصح أن يحلف أي منهما عن ظن. ولهذا أوعد الله على اليمين الغموس وعيداً كبيراً، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «خمس ليس لهن كفارة: الشرك بالله، وقتل النفس بغير حق، وبهت مؤمن، والفرار يوم الزحف، ويمين صابرة يقتطع بها مالاً بغير حق» وأخرج البخاري من حديث ابن عمرو جاء أعرابي إلى النبي  فقال يا رسول الله ما الكبائر؟ قال: «الشرك بالله، وقتل النفس بغير حق، وبهت مؤمن، والفرار يوم الزحف، واليمين الغموس» فهذا دليل على أن اليمين لا تكون إلا عن يقين.
ومثل الشهادة واليمين سائر البينات وهي الإقرار ودفاتر التجار وسائر المستندات الخطية فإنه لا بد أن تكون قطعية يقينية فلا يصح أن تكون ظنية لأن البينات برهان لإثبات الدعوى وحجة المدعي على دعواه، والبرهان والحجة لا تكون حجة ولا يكون برهاناً إلا إذا كان مقطوعاً به.
غير أن كون البينات مبنية على العلم أي اليقين لا يعني أن الحكم بها مبني على اليقين، ولا يعني أن الحكم بها واجب على القاضي، وإنما يعني فقط ذاتها، أي أنها هي لا يصح أن تكون إلا يقينية. أما الحكم بها فليس كذلك. وذلك لأن الحكم مبني على غلبة الظن لا على اليقين، لأن الله يقول للرسول: لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ أي بما تراه من الرأي، وهو يشمل الرأي الصادر عن يقين والرأي الصادر عن الظن، والرسول  قد حكم في قضية وقال ما يدل على أن حكمه كان بناء على غلبة الظن، عن أم سلمة أن النبي  قال: «إنما أنا بشر وأنكم تختصمون إليّ، ولعل بعضكم أن يكون الحن بحجته من بعض فأقضي بنحو مما أسمع، فمن قضيت له من حق أخيه شيئاً فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار» فهذا دليل على أن القاضي يحكم بالظن، على أن الرسول  قد صرح بأن الحاكم يحكم بالظن فعن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله  يقول: «إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر» فهذا كله دليل على أن كون الشهادة يقينية لا يعني أن الحكم مبني على اليقين بل هو مبني على غلبة الظن.
وأما مسألة أن كون الشهادة لا تكون إلا عن يقين لا يعني أن الحكم بها واجب على القاضي، فذلك لأنها عن يقين عند الشاهد، وأما القاضي فقد يكون لديه واقع يناقض هذه الشهادة بل قد يكون لديه نص قطعي يناقض هذه الشهادة، وقد يغلب على ظنه كذب الشاهد، ولذلك لا يلزم القاضي بالحكم بالشهادة ولو كانت عن يقين بل له أن يحكم بها وله أن يردها.

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

معتصم

معتصم
مشرف
مشرف

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى