بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 633 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 633 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_rcapبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_voting_barبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_rcapبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_voting_barبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_rcapبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_voting_barبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_rcapبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_voting_barبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_rcapبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_voting_barبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_rcapبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_voting_barبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_rcapبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_voting_barبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_rcapبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_voting_barبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_rcapبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_voting_barبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_lcap 
العرين - 1193
بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_rcapبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_voting_barبين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..  أ.رابحة الزيرة I_vote_lcap 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف .. أ.رابحة الزيرة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..


بين "الأمّة" و"الأزمة" حرف ..



"الزاي" حرف من الحروف الأبجدية إذا اقتحم لفظ الـ"أمة" حوّلها إلى "أزمة" ..
استرعت هذه الملاحظة انتباهي، فتداعى إلى ذاكرتي قوله تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً".

لفظ "أزّ" بحسب معاجم اللغة يعني: التهييج والإغراء، وهو قريب المعنى من "هزّ" التي تُستخدم لتعبّر عن التحريك المادّي للأشياء، و"حثّ" التي تعبّر عن الدفع والتحضيض المعنوي للأشخاص، إلاّ أن "أزّ" تعني "أن تحمل إنساناً على القيام بأمرٍ ما بحيلة ورفق حتى يفعله"، فهل من علاقة بين لفظ "أزّ" القرآنية وما يجري على الأمة من أحداث لكي تتحوّل العلاقات بين أبنائها إلى (أزمة)؟ وهل هي أزمة فعلية أو مفتعلة؟ ومن ذا الذي "يؤزّ" أبناء الأمة؟

(الأمة) .. كلمة بتنا نسمعها ونكرّرها كثيراً وإن اختلفنا في تقييدها أهي الأمة العربية، أو أمّة الإسلام، أو أمة الإنسانية؟ وفي الحقيقة لا فرق جوهري إن نظرنا إلى المشتركات التي تجمع بينها، فلفظ "أَمًَ" بالفتح يعني القصد، و(الأمة) تعني الجماعة التي لديها مقصد ومأمّ وهدف واحد تتجه لتحقيقه أو الوصول إليه، فإذا تبنّينا المعنى الأشمل، فإن الإنسانية تطمح لتحقيق مبادئ الخير والسلام في العالم بعيداً عن فوارق اللون والدين والقومية والجنس أو الجنسية وغيرها، وإذا انحدرنا إلى المعنى الأضيق تزداد المشتركات وتُختزل الاختلافات فبينما تختلف أمة الإنسانية في الديانة التي يعتنقها أفرادها: مسلمة، مسيحية، يهودية، بوذية، هندوسية.. وغيرها، فإن أمّة الإسلام تشترك في دين واحد وإن تنوّعت مذاهبها، وهكذا إلى أن نصل إلى الدائرة الأضيق لتجتمع الأمة العربية على مزيد من المشتركات تؤهّلها لمزيد من التوادّ والتلاحم، ولكن عجباً نرى أنّ الواقع يعكس صورة مناقضة لهذه الحقيقة.

في ذكرى مولد خير البرية (ص) لن ننكأ الجراح وكفانا تجرّعاً للغصص، ففي هذه المناسبة السعيدة نحن بحاجة لنعيش لحظات فرح وأمل ننفتح بها على سيرته (ص) لنستلهم منها ما يعيننا على إبطال مفعول "أزيز" شياطين الإنس الذين يوقعون بين أبناء الأمة بالنبش في الماضي البائد، وتثوير الخلافات التاريخية والنفخ فيها، وبفتاوى التكفير، وبطولات التفخيخ والتفجير والتقاتل بين الأخوة في الدين والعقيدة، فنقف وقفة تأمّل مع بعض بنود "صحيفة المدينة"، التي كانت بمثابة عقد اجتماعي موثّق بين شرائح مجتمع المدينة المتنوع من يهود ومسيحيين ومسلمين، ومهاجرين وأنصار.

"هذا كتاب من محمد النبي بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم؛ إنهم (أمة واحدة) من دون الناس .." إلى أن قال: ".. وأن اليهود يُنفقون مع المؤمنين ماداموا محاربين، وأن يهود بني عوف أمة (مع المؤمنين)، لليهود دينهم وللمؤمنين دينهم، مواليهم وأنفسهم إلاّ من ظلم وأثم فإنه لا يوتغ (يهلك) إلاّ نفسه وأهل بيته .." وفي موقع آخر من الصحيفة يقول: "يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة .. وإنّ بين جميع المتعاقدين النصح والنصيحة والبر دون الإثم ... وإنه من تبعنا من يهود، فإن له النصرة والأسوة، غير مظلومين ولا متناصرين عليهم، وإنّ الجار كالنفس غير مضارّ ولا آثم ..".

فانظر كيف اعتبر رسول الله (ص) اليهود الموقّعين على هذه الوثيقة (أمة مع المؤمنين)!، وترك لهم خيار "حرية الاعتقاد"، هم ومواليهم، ثم جعل جوف يثرب (حرام) لأهل هذه الصحيفة! وغيرها الكثير من البنود التي وضعت أساساً للسلم الاجتماعي في دولة حديثة العهد ومحفوفة بالأعداء والمخاطر، فهل نطمح أن يخرج في هذه الأمة رجل رشيد ليقول بعلو صوته: "إن جوف بغداد، وسامراء، والنجف، وكربلاء حرام لكل من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله"؟ وهل نطمع أن يتعامل المسلمون من المذاهب المختلفة في العراق وباكستان والكويت ولبنان والبحرين مع بعضهم كتعامل الرسول مع يهود المدينة الذين وقّعوا هذه الوثيقة رغم ما هو معروف عن كثيرهم من نقض للعهود والمواثيق؟! أم أن المسلمين (الطائفيين) أكثر غيرة على الإسلام اليوم من غيرة رسول الله (ص) عليه آنذاك .. فسبحان الله .. وهل تعلو العين على الحاجب، فما أقبح ذلك!!

"خلّوا بيني وبين الناس .. ليسمعوا كلمة لا إله إلاّ الله" .. كان هذا مطلب رسول الله (ص) الوحيد من أعدائه قبل أكثر من ألف وأربعمائة سنة حيث كان يطالبهم بأن يتركوا للناس حرية الاستماع لكلمة (التوحيد) ليتاح لهم بعد ذلك حرية اختيار الإيمان بها والعمل بمقتضاها أو عدم الإيمان بها، وهذا المبدأ نفسه المعبَّر عنه كأحد أهم مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تحت بند "حرية الاعتقاد" أو "حرية الضمير"، وسيبقى هذا هو مطلب كل مصلح وحقوقي يسعى للتأليف بين أبناء الأمة الإنسانية الواحدة، ويؤمن بأن من حقّ كل إنسان أن يختار مصيره بلا إكراه، لعلمنا جميعاً بأن الإكراه في الدين لا يخلق مؤمنين بل يخلق منافقين.

أسبوع الوحدة بين الثاني عشر من ربيع الأول والسابع عشر منه فرصة مواتية لنزع فتيل (الأزمة) بين أبناء (الأمة الواحدة) بأن تكفّ القيادات الدينية التي تستغلّ الدين لصالح مكاسبها السياسية عن "أزيز الشياطين" المتمثّل في التجييش الطائفي وبث الأحقاد المذهبية، وتخلّي بين الناس وفطرتهم ليمارسوا تعقّلهم ويعودوا "أمة " بلا "أزمة".




أ.رابحة الزيرة
جمعية التجديد الثقافية - مملكة البحرين

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

????


زائر

لفظ "أزّ" بحسب معاجم اللغة يعني: التهييج والإغراء، وهو قريب المعنى من "هزّ" التي تُستخدم لتعبّر عن التحريك المادّي للأشياء، و"حثّ" التي تعبّر عن الدفع والتحضيض المعنوي للأشخاص، إلاّ أن "أزّ" تعني "أن تحمل إنساناً على القيام بأمرٍ ما بحيلة ورفق حتى يفعله"، فهل من علاقة بين لفظ "أزّ" القرآنية وما يجري على الأمة من أحداث لكي تتحوّل العلاقات بين أبنائها إلى (أزمة)؟ وهل هي أزمة فعلية أو مفتعلة؟ ومن ذا الذي "يؤزّ" أبناء الأمة؟
يمكن يكون محرك الازمة خارجي بس الفاعل الاجتماعي داخلي يعني لولا وجوب القابليى لافتعال اومة ما كانت هناك ازمات تتصف بالحدة اصلا يمكن ما حدث عندنا في فترة ما محرك خارجي بس الفاعل ابن الامة.

نبيل القدس ابو اسماعيل

نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام

حلو ردك حلو كتير رضوانة

يمكن يكون محرك الازمة خارجي بس الفاعل الاجتماعي داخلي يعني لولا وجوب القابليى لافتعال ازمة ما كانت هناك ازمات تتصف بالحدة اصلا يمكن ما حدث عندنا في فترة ما محرك خارجي بس الفاعل ابن الامة.



الفاعل ابن الامة نتيجه وجود القابليه ووجود القابلية هذة هي نتيجه لغياب التفكير فلابد من التفكير
لهيك انا بركز على كل كلمة وكل فكرة

https://alhoob-alsdagh.yoo7.com

????


زائر

الحمد الله نلنا رضاكم اخيرا يعني لما بنبتعد عن الرومنسية نتفق.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى